تصفيات أمم أفريقيا: نيجيريا تتصدر... وأبو بكر يقود الكاميرون لإسقاط ناميبيا

من مباراة الكاميرون وناميبيا (أ.ف.ب)
من مباراة الكاميرون وناميبيا (أ.ف.ب)
TT

تصفيات أمم أفريقيا: نيجيريا تتصدر... وأبو بكر يقود الكاميرون لإسقاط ناميبيا

من مباراة الكاميرون وناميبيا (أ.ف.ب)
من مباراة الكاميرون وناميبيا (أ.ف.ب)

تغلبت نيجيريا على ضيفتها بنين بثلاثة أهداف دون رد، السبت، في الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا التي يستضيفها المغرب، في الفترة من 21 ديسمبر (كانون الأول) 2025 إلى 18 يناير (كانون الثاني) 2026.

وسجّل أديمولا لوكمان مهاجم أتالانتا الإيطالي (45+2 و83) والبديل المهاجم فيكتور أوسيمهن الوافد الجديد إلى غلاطة سراي التركي على سبيل الإعارة من نابولي الإيطالي (78).

وتصدرت نيجيريا وصيفة ساحل العاج في النسخة الأخيرة من البطولة الأفريقية، المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً رواندا وليبيا (نقطة لكل منهما).

وهذا الهدف الـ22 لأوسيمهن في 36 مباراة دولية، والأول منذ هدفه في مرمى غينيا الاستوائية في افتتاح كأس أمم أفريقيا في 14 يناير الماضي.

وكان مهاجم نابولي الإيطالي السابق غاب عن آخر أربع مباريات، من بينها أمام بنين وجنوب أفريقيا في تصفيات كأس العالم بسبب الإصابة.

بدوره، سجّل لوكمان الذي قاد أتالانتا إلى لقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» على حساب باير ليفركوزن الألماني بتسجيله ثلاثية «هاتريك»، هدفيه السابع والثامن في مباراته الـ24.

وكانت ليبيا تعادلت مع ضيفتها رواندا 1-1، الأربعاء.

وفي المجموعة الثالثة، حققت موريتانيا فوزاً متأخراً على ضيفتها بوتسوانا بهدف من دون رد سجله سيدي بونا عمار (84).

واحتلت موريتانيا المركز الثاني خلف مصر بفارق الأهداف، بعد فوز «الفراعنة» على الرأس الأخضر بثلاثية نظيفة، الجمعة.

وقاد المهاجم المخضرم فنسان أبو بكر منتخب الكاميرون إلى الفوز على ضيفه ناميبيا بهدف من دون رد سجله في الدقيقة 65.

وصعدت الكاميرون إلى صدارة المجموعة السابعة بفارق نقطة عن كينيا وزيمبابوي.


مقالات ذات صلة

حجازي يخرج عن صمته: لم أرفض معسكر مصر

رياضة عربية حجازي اتهم مدربه باستبعاده من معسكر المنتخب (الشرق الأوسط)

حجازي يخرج عن صمته: لم أرفض معسكر مصر

خرج المدافع المخضرم أحمد حجازي عن صمته، وقال إنه لم يعتذر عن عدم الاستمرار مع منتخب مصر، «بل إن المدرب حسام حسن هو من استبعده».

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية مصر هزمت الرأس الأخضر بثلاثية وتستعد لمواجهة بوتسوانا (أ.ب)

تصفيات أمم أفريقيا: المغرب والجزائر ومصر وتونس لفوز ثانٍ

تأمل المنتخبات العربية المرشحة قطع شوط إضافي نحو نهائيات كأس الأمم الأفريقية الـ35 التي يحتضنها المغرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية رامي ربيعة لاعب مصر يحتفل بتسجيل هدفه الأول مع مروان عطية وزيزو (رويترز)

تصفيات أمم إفريقيا: انطلاقة ناجحة لمصر والمغرب

افتتح منتخبا مصر والمغرب مشوارهما بنجاح في الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية الـ35 التي يحتضنها الأخير أواخر 2025.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية فرحة لاعبي منتخب السودان بهدفهم في مرمى النيجر (الشرق الأوسط)

تصفيات أمم أفريقيا: السودان ينتزع نقاط النيجر

حقق منتخب السودان فوزاً ثميناً على ضيفه النيجر بهدف دون رد في افتتاح منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2025 لكرة القدم اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (جوبا)
رياضة عالمية يوسف المساكني (المنتخب التونسي)

عودة المساكني تنعش التشكيلة التونسية في تصفيات أفريقيا

عاد الثنائي يوسف المساكني وفرجاني ساسي إلى تشكيلة تونس، استعداداً لمواجهة غامبيا ومدغشقر في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.

«الشرق الأوسط» (تونس)

مدرب إسبانيا: مهمة اللاعب الأولى «تمثيل منتخب بلاده»

لافوينتي خلال المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)
لافوينتي خلال المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)
TT

مدرب إسبانيا: مهمة اللاعب الأولى «تمثيل منتخب بلاده»

لافوينتي خلال المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)
لافوينتي خلال المؤتمر الصحافي (إ.ب.أ)

قال لويس دي لا فوينتي مدرب إسبانيا إن اللاعبين بحاجة إلى المشاركة مع منتخباتهم الوطنية على الرغم من جدول المباريات المزدحم الذي يسبب مخاوف بشأن تأثيره على صحتهم، وذلك قبل مواجهة سويسرا في دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، غداً الأحد.

وتلعب بطلة أوروبا أمام سويسرا في جنيف بعدما فقد الفريقان نقاطاً في مباراتهما الافتتاحية بالبطولة، إذ خسرت سويسرا 2 - صفر أمام الدنمارك وتعادلت إسبانيا سلبياً مع صربيا.

وأبلغ دي لا فوينتي مؤتمراً صحافيا، اليوم السبت: «سنواجه منافساً صعباً للغاية. أعتقد أننا كنا الفريق الأفضل أداء خلال بطولة أوروبا. غداً سنرى فريقين على مستوى عال للغاية، ربما في واحدة من أهم المباريات التي يمكن أن تقام حالياً في أوروبا. نخطط لمحاولة تعزيز نقاط قوتنا وتقليص نقاط قوة منافسنا».

وتم سؤال المدرب الإسباني حول زيادة عدد مباريات الأندية وتأثيرها على كرة القدم للمنتخبات، وقال: «نحن نفكر في اللاعبين أولاً. ولكن يتعين عليهم أيضاً اللعب مع المنتخب الوطني. تم الاتفاق على جدول المباريات (من قبل الآخرين)، ونحن نلتزم به، ولا شيء آخر. (ولكن) هذه بلادنا، فريقنا الوطني، وأعتقد أن علينا أن نعطيها الأهمية التي تتمتع بها. كل اللاعبين يريدون اللعب للمنتخب الوطني. أما الأندية، بلا استثناء، فتريد أن يكون لاعبوها دوليين. نحن ضحايا هذا الجدول ولسنا الجناة».

وأضاف المدرب الإسباني أنه لن يوافق على تقليل عدد مشاركات لاعبي الأندية الكبرى مع المنتخب لحماية أدائهم على مستوى الأندية.

وتابع: «واجبنا هو تمثيل بلادنا وإخراج أفضل اللاعبين والتنافس للفوز. لدينا مسؤولية ضخمة وهيبة عظيمة يجب الدفاع عنها والطريقة الوحيدة التي أعرفها للقيام بذلك هي اختيار اللاعبين الذين أعتقد أنهم الأفضل».

«بالإضافة إلى ذلك، علينا أن نكون عادلين ولن أكون عادلاً إذا قمت بحماية البعض أكثر من الآخر بسبب الأندية التي يلعبون لها».