مانشستر يونايتد يواجه فناربخشة... وروما بسعود عبد الحميد يصطدم بتوتنهام

في منافسات الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ»

قرعة ساخنة للدوري الأوروبي تمت في موناكو (أ.ب)
قرعة ساخنة للدوري الأوروبي تمت في موناكو (أ.ب)
TT

مانشستر يونايتد يواجه فناربخشة... وروما بسعود عبد الحميد يصطدم بتوتنهام

قرعة ساخنة للدوري الأوروبي تمت في موناكو (أ.ب)
قرعة ساخنة للدوري الأوروبي تمت في موناكو (أ.ب)

أوقعت قرعة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» لكرة القدم بنظامها الجديد التي سُحبت في موناكو، مانشستر يونايتد الإنجليزي بطل المسابقة في 2016 - 2017، بمواجهة مدربه السابق البرتغالي جوزيه مورينيو الذي يقود فناربخشة التركي، بينما سيلعب روما الإيطالي وصيف النسخة قبل الماضية، والذي يلعب له النجم السعودي سعود عبد الحميد، مع توتنهام الإنجليزي وفرنكفورت الألماني.

ويستكمل يونايتد المصنّف في المستوى الأوّل، الذي أنقذ موسمه الماضي بالتتويج بكأس إنجلترا، مواجهاته مع بورتو البرتغالي، ورينجرز الأسكوتلندي، وباوك اليوناني، وبودو غليمت النرويجي، وفيكتوريا بلزن التشيكي، وتويتني الهولندي، وستيوا بوخارست الروماني.

وكان يونايتد قد تُوّج باللقب للمرة الوحيدة في تاريخه، بقيادة مورينيو تحديداً، على حساب أياكس أمستردام الهولندي.

وتضم النسخة الجديدة من «يوروبا ليغ» 36 نادياً، حيث سيلعب كل فريق 8 مباريات، ولكن سيجري وضع جميع الفرق في دوري واحد بدلاً من تقسيمها إلى مجموعات، كما جرت العادة.

وتوزّع الأندية إلى 4 مستويات تحتوي كل منها على 9 فرق. كل فريق يلعب مع فريقين من كل مستوى، إذ سيلعب على أرضه 4 مباريات ومثلها خارجها.

وتتأهل إلى دور الـ16 أفضل 8 فرق في الترتيب النهائي، في حين تخوض الأندية من المركز التاسع إلى الرابع والعشرين جولة فاصلة من ذهاب وإياب، على أن تُكمل 8 منها عقد الأندية التي تأهلت مباشرة.

أما الأندية من المركز الـ25 إلى الـ36 الأخير فسينتهي مشوارها في «يوروبا ليغ» من دون المشاركة في أي مسابقة أوروبية أخرى هذا الموسم.

وسيلعب في المستوى الأول روما الذي انضم إليه السعودي سعود عبد الحميد مع كل من براغا البرتغالي، وألكمار الهولندي، ودينامو كييف الأوكراني، وسان جيلواز البلجيكي، وأثلتيك بلباو الإسباني وإلفسبورغ السويدي، إلى جانب توتنهام وفرنكفورت.

ومن أندية المستوى الأول أيضاً، يواجه بورتو البرتغالي بطل المسابقة مرتين، مانشستر يونايتد، ولاتسيو الإيطالي، وأولمبياكوس اليوناني، وماكابي تل أبيب الإسرائيلي، وميتلاند الدنماركي، وهوفنهايم الألماني، وأندرلخت البلجيكي.

بدوره، يلعب رينجرز مع توتنهام، ويونايتد، وليون الفرنسي، وأولمبياكوس، وسان جيلواز، ومالمو السويدي، وستيوا بوخارست، ونيس الفرنسي.

أما فرنكفورت البطل مرتين فسيواجه سلافيا براغ، وروما، وفيرينتسفاروشي المجري، وليون، وفيكتوريا بلزن، وميتلاند، وآر إف سي اللاتفي، وبشكتاش التركي.

كما يلعب لاتسيو مع بورتو، وأياكس، وريال سوسييداد الإسباني، وبراغا، لودوغوريتس المجري، ودينامو كييف، ونيس، وتوينتي الهولندي.

ومن جانبه، يواجه توتنهام كلاً من روما، رينجرز، وألكمار، فيرينتسفاروشي، وقره باغ الأذربيجاني، وإلفسبورغ، وهوفنهايم.

ويواجه أياكس أندية لاتسيو، وسلافيا براغ، وماكابي تل أبيب، وريال سوسييداد، وغالاطا سراي التركي، وقره باغ الأذربيجاني، وبشكتاش التركي، وآر في سي اللاتفي.

أخيراً، يلتقي سلافيا براغ مع أندية أياكس، وفرنكفورت، وفناربخشة، وباوك، ومالمو، ولودوغورتس، وأندرلخت، وأثلتيك بلباو.

وأشار الاتحاد الأوروبي للعبة «ويفا» إلى أن مواعيد المباريات سيجري الكشف عنها، السبت، حيث ستُلعب المجموعة الأولى من المباريات في 25 و26 سبتمبر (أيلول)، أي بعد أسبوع من المباريات الافتتاحية في دوري الأبطال.

وتحتضن بلباو الإسبانية، المباراة النهائية في 21 مايو (أيار) 2025، بعدما كانت دبلن الآيرلندية قد استضافت نهائي الموسم الماضي، حيث تُوّج أتالانتا الإيطالي باللقب على حساب باير ليفركوزن الألماني.


مقالات ذات صلة

«دوري الأمم الأوروبية»: عودة التوأمين تيمبر إلى تشكيلة هولندا

رياضة عالمية يورن تيمبر يعود لتشكيلة هولندا بعد غياب (رويترز)

«دوري الأمم الأوروبية»: عودة التوأمين تيمبر إلى تشكيلة هولندا

ضم رونالد كومان مدرب منتخب هولندا يورن تيمبر بعد تعافيه من إصابة طويلة الأمد إلى تشكيلة فريقه المكونة من 23 لاعباً استعداداً لخوض منافسات دوري الأمم الأوروبية.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
رياضة سعودية ويسلي غاسوفا انضم رسمياً إلى النصر (نادي كورينثيانز)

مقابل 25 مليون دولار… الموهبة ويسلي يوقع للنصر 4 أعوام

أعلن نادي النصر، المنافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، الجمعة، تعاقده مع المهاجم البرازيلي الشاب ويسلي غاسوفا.

فارس الفزي (الرياض)
رياضة عالمية حارس المرمى آرون رامسديل ينتقل رسمياً إلى ساوثامبتون (إ.ب.أ)

ساوثامبتون يتعاقد مع حارس المرمى رامسديل

أعلن نادي ساوثامبتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الجمعة تعاقده مع حارس المرمى آرون رامسديل قادماً من آرسنال بعقد يمتد لأربع سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية سائق مرسيدس الإيطالي الشاب كيمي أنتونيلي (أ.ف.ب)

«فورمولا 1»: أنتونيلي يتعرض لحادث في ظهوره الأول

تعرَّض الإيطالي الشاب كيمي أنتونيلي لحادث في ظهوره الأول مع مرسيدس خلال التجارب الحرة ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1.

«الشرق الأوسط» (مونزا)
رياضة عالمية ألفارو موراتا قائد إسبانيا يغيب بداعي الإصابة (أ.ف.ب)

دوري الأمم الأوروبية: الإصابة تغيّب موراتا عن تشكيلة إسبانيا

تستهل إسبانيا، بطلة أوروبا هذا الصيف في ألمانيا، الدفاع عن لقبها الآخر في دوري الأمم الأوروبية في غياب قائدها المصاب المهاجم ألفارو موراتا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

«فلاشينغ ميدوز»: خروج صادم لألكاراس أمام هولندي مغمور وتأهل سهل لسينر وشفيونتيك

البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى تواصل انطلاقتها الرائعة (إ.ب.أ)
البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى تواصل انطلاقتها الرائعة (إ.ب.أ)
TT

«فلاشينغ ميدوز»: خروج صادم لألكاراس أمام هولندي مغمور وتأهل سهل لسينر وشفيونتيك

البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى تواصل انطلاقتها الرائعة (إ.ب.أ)
البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى تواصل انطلاقتها الرائعة (إ.ب.أ)

حقق الهولندي المغمور بوتيك فان دي زاندشلوب المصنف 74 عالميا مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه الصادم على الإسباني كارلوس ألكاراس المصنف ثانيا 6-1 و7-5 و6-4 ضمن الدور الثاني من بطولة أميركا المفتوحة للتنس (فلاشينغ ميدوز)، آخر البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام، في حين حقق الإيطالي يانيك سينر المصنف أول فوزا سهلا على الأميركي أليكس ميكلسن 6-4 و6-0 و6-2، وحذت حذوه البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة أولى إثر تغلبها على اليابانية إينا شيباهارا 6-0 و6-1.

في المواجهة الأولى على ملعب «أرثر آش» وأمام 24 ألف متفرج، تعرض ألكاراس لصدمة حقيقية وخسارة ستبقى نقطة سوداء في مسيرته. وعلى الرغم من تتويجه في رولان غاروس وويمبلدون هذا العام، فإنه أثبت مروره في الفترة الأخيرة بمرحلة انعدام وزن، وأبرز دليل على ذلك خسارته في مباراته الافتتاحية ضد الفرنسي غايل مونفيس في دورة سينسيناتي خلال الشهر الحالي.

وكان ألكاراس بلغ الدور ربع النهائي على الأقل في مشاركاته الثلاث السابقة في نيويورك وتوج باللقب عام 2022، وخروجه في فلاشينغ ميدوز هو الأبكر له منذ خسارته في الدور الثاني في بطولة ويمبلدون عام 2021. وقال الفائز: «لا أجد الكلمات المناسبة لأعبر عما أشعر به في هذه اللحظات. عشت أمسية رائعة في أول مباراة ليلية لي على ملعب أرثر آش». وأضاف: «حاولت المحافظة على هدوئي، عليك أن تحافظ على رباطة جأشك في مواجهة هذا النوع من اللاعبين».

في المقابل، اعتبر ألكاراس أنه ليس في أفضل حالة ذهنية في الوقت الحالي وقال: «اليوم، كنت ألعب في مواجهة منافسي، وفي مواجهة نفسي من الناحية الذهنية». وأضاف: «لم أعرف كيفية إدارة المباراة، لم أتمكن من رفع مستواي طوال المباراة، ولم يكن هذا الأمر كافيا لكي أفوز في المباراة».

وبلغ سينر المصنّف أول عالميا الدور الثالث بفوزه السهل على الأميركي أليكس ميكلسن 6-4 و6-0 و6-2. وهو الفوز الخمسون لسينر (23 عاما) هذا العام والـ30 على ملاعب صلبة، ليتأهل إلى الدور الثالث في نيويورك للعام الرابع على التوالي. واحتاج سينر إلى ساعة و39 دقيقة للتغلب على المصنف 49 عالميا، حيث سدد 28 ضربة ناجحة وكسر إرسال منافسه 8 مرات. وضرب الإيطالي في الدور الثالث موعدا مع الأسترالي كريستوفر أوكونيل المشارك ببطاقة دعوة. وحجز أوكونيل مقعده إلى الدور الثالث بفوزه على الإيطالي القادم من التصفيات ماتيا بيلوتشي 6-3 و6-4 و3-6 و6-3.

ولم يكن النجاح حليف البولندي هوبرت هوركاتش السابع عالمياً والذي غادر من الدور الثاني بخسارته أمام الأسترالي جوردان تومبسون (32) بنتيجة 6-7 (2-7) و1-6 و5-7. وكان هوركاتش انسحب من الدور الثاني في ويمبلدون أمام الفرنسي أرتور فيس جراء تعرضه لإصابة في قدمه. ولم يسبق للبولندي الذي بلغ نصف نهائي ويمبلدون عام 2021 أن تجاوز الدور الثاني في فلاشينغ ميدوز.

انسحاب بليشكوفا بعد ثلاث نقاط

ولدى السيدات، سحقت البولندية شفيونتيك، الفائزة بلقب البطولة عام 2022، منافستها اليابانية شيباهارا المصنفة 217 لتتأهل إلى الدور الثالث. وتسعى البولندية البالغة 23 عاما لإضافة لقب ثان في نيويورك إلى ألقابها الأربعة في رولان غاروس، علما أنه لم يسبق لها أن خسرت أمام مصنفة خارج الـ100 الأوليات في غراند سلام، لتعزز رصيدها إلى 20-0. هيمنت على الأشواط السبعة الأولى، قبل أن تفوز شيباهارا بإرسالها وتعادل النتيجة 1-1 في المجموعة الثانية، وحافظت على أعصابها لتنقذ ثلاث نقاط كسر خلال 13 دقيقة في شوط كان الوحيد الذي فازت به.

ألكاراس المصنف ثانياً يودع بطولة أمير كا المفتوحة (أ.ف.ب)

في المقابل، استفادت الإيطالية جازمين باوليني الخامسة عالميا من انسحاب التشيكية كارولينا بليشكوفا (44) بعد ثلاث نقاط فقط من المجموعة الأولى بسبب إصابة في قدمها اليسرى لتبلغ الدور الثالث. وشعرت بليشكوفا التي وصلت إلى نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2016 بأوجاع، فأوقفت المباراة وطلبت وقتا طبيا مستقطعا لتعلن انسحابها وتغادر ملعب لويس أرمسترونغ وهي تعرج. قالت باوليني عن منافستها: «آمل في أن تتعافى سريعا لأن من المحزن أن نراها تغادر الملعب بهذه الطريقة. لم نلعب مباراة حقيقية». وتابعت: «هذا ليس جيدا للتنس. أتمنى فقط أن تتعافى وأن نراها تعود إلى الملاعب قريبا». وتلعب باوليني التي خسرت نهائي رولان غاروس وويمبلدون هذا العام مع الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا (32) الفائزة على الصينية وانغ شين يو 6-1 و7-6 (7-4).

وفازت الروسية آنا كالينسكايا الخامسة عشرة على المجرية آنا بوندار 6-2 و6-4، ومواطنتها ديانا شنايدر الثامنة عشرة على الدنماركية كلارا تاوسون 6-4 و6-4. وانسحبت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا الرابعة التي توّجت بطلة لويمبلدون عام 2022 قبل مباراتها في الدور الثاني أمام الفرنسية جيسيكا بونشي (134)، من دون تحديد سبب الانسحاب. وكشفت ريباكينا قبل أيام من انطلاق البطولة أنها أنهت شراكة استمرت خمس سنوات مع مدربها ستيفانو فوكوف، على الرغم من أنها أغلقت الباب أمام الأسئلة حول هذه الخطوة في المؤتمر الصحافي بعد فوزها على الأسترالية ديستاني أيافا في الدور الأول. وخرجت اليابانية ناومي أوساكا الفائزة بأربعة القاب كبيرة من الدور الثاني بخسارتها أمام التشيكية كارولينا موتشوفا 3-6 و6-7 (5-7).