«دورة أميركا المفتوحة»: غوف وشفونتيك تتصدّران المشهد

إيغا شفونتيك تأمل في الفوز بلقب «فلاشينغ ميدوز» (يو إس إيه توداي)
إيغا شفونتيك تأمل في الفوز بلقب «فلاشينغ ميدوز» (يو إس إيه توداي)
TT

«دورة أميركا المفتوحة»: غوف وشفونتيك تتصدّران المشهد

إيغا شفونتيك تأمل في الفوز بلقب «فلاشينغ ميدوز» (يو إس إيه توداي)
إيغا شفونتيك تأمل في الفوز بلقب «فلاشينغ ميدوز» (يو إس إيه توداي)

تبدأ الأميركية كوكو غوف حملة الدفاع عن لقبها في بطولة أميركا المفتوحة للتنس على ملعب «آرثر آش»، الاثنين، حيث تتصدّر المشهد مع مجموعة كبيرة من اللاعبات المميزات، ومن بينهن إيغا شفونتيك المصنفة الأولى عالمياً، وأرينا سبالينكا وصيفة بطلة العام الماضي.

وتستهل غوف مشوارها بمواجهة الفرنسية فارفارا غراشيفا في الدور الأول، وتأمل في تجاوز سلسلة من العروض المحبطة، ومن بينها الخروج المبكر من بطولتي «تورونتو» و«سينسيناتي»، لاستعادة المسيرة الساحرة التي ساعدتها على تحقيق أول لقب في البطولات الأربع الكبرى.

وقالت غوف التي شاركت في أولمبياد باريس: «أشعر أن الخسارة المبكرة (في سينسيناتي) نعمة مستترة، لأنني تمكّنت بالفعل من التدريب، وهو ما لم أكن قادرة عليه. أحقّق أفضل نتائجي عندما ألعب بعد فترة تدريب. تمكّنت من التدريب الجيد لأسبوع ونصف الأسبوع، ومن الواضح أنه لا يزال لديّ بضعة أيام أخرى للقيام بذلك».

وقد تلعب غوف مع سبالينكا في قبل النهائي، حيث تتوق لاعبة روسيا البيضاء إلى تحقيق اللقب الذي كانت قريبة من الفوز به، لكنها لم تحصل عليه قط.

تبدأ الأميركية كوكو غوف حملة الدفاع عن لقبها في «بطولة أميركا المفتوحة» (أ.ف.ب)

ووصلت سبالينكا إلى قبل النهائي على الأقل في «أميركا المفتوحة» في آخر ثلاث سنوات، وتعلّمت دروساً مهمة من الهزائم الصعبة في نيويورك.

وقالت سبالينكا: «تلك الخسائر الصعبة حفّزتني بالتأكيد على العمل الجاد وتحسين الأمور التي لم تنجح في السنوات السابقة».

وبعد الاحتفاظ بلقبها في «أستراليا»، عانت سبالينكا في منتصف العام بعد تعرّضها لإصابة في الظهر، وغيابها عن «ويمبلدون» بسبب إصابة في الكتف.

لكنها وصلت إلى نيويورك واثقة بنفسها وجاهزة، بعد أن تغيّبت عن أولمبياد باريس للتركيز على صحتها.

وحقّقت لاعبة روسيا البيضاء الفوز بـ«بطولة سينسيناتي» التي تُعد بطولة تحضيرية قبل «أميركا المفتوحة».

وقالت سبالينكا، التي تختتم جدول المنافسات، مساء الاثنين، على ملعب «لويس أرمسترونغ» ضد الأسترالية بريسيلا هون المتأهلة من التصفيات: «كنت سعيدة للغاية بالمستوى الذي لعبت به. لم يكن الأمر وكأنني ألقيت حملاً من على كتفي. كانت مجرد لحظة سعيدة صغيرة قبل الذهاب إلى (أميركا المفتوحة)».

وتأمل البولندية شفونتيك في إضافة لقب آخر خلال عامها الذي لا يُنسى بعدما حقّقت لقبها الخامس في البطولات الكبرى، عندما تُوّجت في «فرنسا المفتوحة»، كما فازت في «قطر» و«إنديان ويلز» و«مدريد» و«روما».

وفازت شفونتيك بالميدالية البرونزية في أولمبياد باريس، واعترفت بأنها احتاجت إلى بعض التكيّف للانتقال من الملاعب الرملية في «رولان غاروس» إلى الملاعب الصلبة في أميركا حيث خسرت أمام سبالينكا في قبل نهائي «سينسيناتي».

وقالت الفائزة بلقب «أميركا المفتوحة» في عام 2022 للصحافيين: «كان الموسم مضغوطاً للغاية، وبعد الأولمبياد لم يكن الأمر سهلاً. أكون بأفضل حال عندما أركز فقط على التدريب والعمل الجاد في الملعب. سأحاول فقط الحفاظ على هذه العقلية وهذا السلوك».

وتبدأ مشوارها في البطولة يوم الثلاثاء المقبل بمواجهة كاميلا راخيموفا.

وهناك عديد من المنافسات اللاتي يتربصن من أجل الفوز باللقب في نيويورك، مع تراجع مستوى عديد من المرشحات، وهو ما يجعل هناك بعض الأمل للاعبات اللاتي يأملن في الفوز بأول لقب كبير.

وصنعت الإيطالية جاسمين باوليني اسماً لنفسها وصيفة للبطلة في «رولان غاروس» و«ويمبلدون»، في حين تستعد البطلة الأولمبية الصينية تشنغ تشين ون لإحداث تأثير، بعد وصولها إلى أول نهائي كبير لها في «أستراليا».

وقالت تشنغ: «لا أريد أن أسمح لنفسي بالتراجع مرة أخرى. أريد حقاً أن أتحسّن من جديد من الناحية الذهنية. إذا تمكّنت من القيام بذلك، أعتقد أنني سأكسر حقاً بعض الحواجز التي تواجهني».

وتُقام «بطولة أميركا المفتوحة» خلال الفترة من 26 أغسطس (آب) وحتى الثامن من سبتمبر (أيلول).


مقالات ذات صلة

«البريميرليغ»: برايتون يهزم يونايتد في الوقت القاتل

رياضة عالمية جواو بيدرو يرسل الكرة برأسه مسجلاً هدف الفوز لبرايتون على مان يونايتد (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: برايتون يهزم يونايتد في الوقت القاتل

تغلب برايتون المتصدر 2 - 1 على مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم السبت ليحقق العلامة الكاملة.

«الشرق الأوسط» (برايتون)
رياضة عالمية دييغو سيميوني مدرّب أتلتيكو مدريد (إ.ب.أ)

سيميوني يعوّل على جماهير أتلتيكو لتجاوُز جيرونا

يعوّل دييغو سيميوني، مدرّب أتلتيكو مدريد، على جماهير فريقه المتحمّسة؛ لتحفيز الفريق في أولى مبارياته على ملعبه.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد (د.ب.أ)

أنشيلوتي يعلق على وضعية نجوم ريال مدريد

أكد الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لنادي ريال مدريد، ضرورة أن يقدم فريقه أقصى ما بوسعه لكي يعبر عقبة بلد الوليد، الأحد.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية استقرار حالة تيتي مدرّب فلامنغو (رويترز)

تحسّن حالة تيتي مدرّب فلامنغو

قال فلامنغو، المنافس في دوري الدرجة الأولى البرازيلي لكرة القدم، إن مدرّبه تيتي في حالة جيدة بعد نقله إلى المستشفى.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
رياضة عالمية الدنماركي أندرياس كريستنسن مدافع برشلونة (رويترز)

برشلونة يفقد كريستنسن للإصابة في وتر أخيل

يغيب الدنماركي أندرياس كريستنسن مدافع برشلونة وصيف الدوري الإسباني لكرة القدم في الموسم الماضي، عن الملاعب لمدة تصل إلى شهرين.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)

«البريميرليغ»: برايتون يهزم يونايتد في الوقت القاتل

جواو بيدرو يرسل الكرة برأسه مسجلاً هدف الفوز لبرايتون على مان يونايتد (أ.ف.ب)
جواو بيدرو يرسل الكرة برأسه مسجلاً هدف الفوز لبرايتون على مان يونايتد (أ.ف.ب)
TT

«البريميرليغ»: برايتون يهزم يونايتد في الوقت القاتل

جواو بيدرو يرسل الكرة برأسه مسجلاً هدف الفوز لبرايتون على مان يونايتد (أ.ف.ب)
جواو بيدرو يرسل الكرة برأسه مسجلاً هدف الفوز لبرايتون على مان يونايتد (أ.ف.ب)

تغلب برايتون المتصدر 2 - 1 على مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، السبت، ليحقق العلامة الكاملة بفضل هدف سجله جواو بيدرو في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع.

وتقدم برايتون بهدف سجله داني ويلبيك لاعب يونايتد السابق، قبل أن يدرك أماد ديالو التعادل في الشوط الثاني.

وعندما بدا أن المباراة ستنتهي بالتعادل، أتى ضغط برايتون بثماره، إذ وجد سيمون أدينغرا المساحة داخل المنطقة ولعب الكرة من فوق المدافعين لتصل إلى بيدرو غير المراقب الذي وضعها بضربة رأس داخل الشباك ليحقق فريقه ثاني انتصار هذا الموسم.

وقال بيدرو: «أولاً، أنا سعيد بالفوز. أعتقد أن هذا الهدف في النهاية يظهر رغبتنا الشديدة في الفوز بالمباراة، المباراة الأولى على ملعبنا أمام فريق كبير. إنه شعور ولا أروع. أعتقد أن الفريق أبلى بلاء حسناً».

وبقيادة المدرب فابيان هورزلر (31 عاماً)، حقق برايتون العلامة الكاملة بعد جولتين ليتصدر الترتيب.

وسنحت أولى فرص يونايتد في الدقيقة العاشرة عندما لعب ديوجو دالوت كرة عرضية نحو القائم البعيد، لكن ديالو لم يستغلها على النحو الأمثل.

وتقدم برايتون بهدف سجله ويلبيك مستغلاً عرضية لعبها كاورو ميتوما من الجانب الأيسر لم يتعامل معها دفاع يونايتد بالصورة المثلى، ليسجل هدفه الثاني هذا الموسم.

وكان هذا الهدف رقم 100 الذي يسجله ويلبيك على مستوى الأندية والسادس أمام يونايتد، الفريق الذي فاز معه بالدوري في موسم 2012 - 2013.

وجاء الرد فورياً من ماركوس راشفورد، عندما وضع الكرة في الشباك مستغلاً ارتدادها من الحارس جيسون ستيل، لكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل.

وكاد برايتون يضاعف النتيجة في بداية الشوط الثاني، عندما حصل جيمس ميلنر على تمريرة من بيدرو، لكن دالوت أبعد الكرة من على خط المرمى.

بعدها أدرك ديالو التعادل بتسديدة غيرت اتجاهها إلى داخل مرمى ستيل.

وسنحت ليونايتد الفرصة لتكليل عودته في النتيجة بالدقيقة 69 من تحرك جماعي اخترق دفاعات برايتون وأطلق أليخاندرو جارناتشو تسديدة بدت في طريقها إلى الشباك.

لكن جوشوا زيركزي ارتمى على الأرض في انتظار عرضية، لكن الكرة اصطدمت به متسللاً قبل دخولها إلى المرمى، ليلغي الحكم الهدف بداعي التسلل بعد الرجوع إلى حكم الفيديو المساعد.