السوبر الأوروبية: الريال ينفرد بالقياسية في إطلالة مبابي الأولى

أسقط أتلانتا الإيطالي بثنائية في موقعة وارسو

النجم الفرنسي مبابي حاملا كأس السوبر الأوروبية (أ.ف.ب)
النجم الفرنسي مبابي حاملا كأس السوبر الأوروبية (أ.ف.ب)
TT

السوبر الأوروبية: الريال ينفرد بالقياسية في إطلالة مبابي الأولى

النجم الفرنسي مبابي حاملا كأس السوبر الأوروبية (أ.ف.ب)
النجم الفرنسي مبابي حاملا كأس السوبر الأوروبية (أ.ف.ب)

سجّل النجم الفرنسي كيليان مبابي بداية واعدة مع ريال مدريد الإسباني وقاده لإحراز لقب الكأس السوبر الأوروبية على حساب أتالانتا الإيطالي 2-0 الأربعاء في وارسو.

وسجّل فيدي فالفيردي (59) ومبابي (68) هدفي الفريق الملكي.

وهذا اللقب السادس لريال مدريد في المسابقة لينفرد بالرقم القياسي بعد أن كان يتساوى مع غريمه التقليدي برشلونة وميلان الإيطالي بخمسة ألقاب.

كما أحرز المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي لقبه الخامس في هذه المسابقة ليفك ارتباطه مع الإسباني بيب غوارديولا، والـ 14 مع ريال في مختلف المسابقات ليتساوى مع ميغيل مونيوس صاحب الرقم القياسي الحالي كأكثر المدربين إحرازا للألقاب مع العملاق المدريدي في تاريخه.

بلينغهام في إحدى المحاولات الهجومية (إ.ب.أ)

وكانت الأنظار شاخصة الى وارسو حيث خاض مبابي مباراته الرسمية الأولى بقميص ريال مدريد أساسيًا، بعد انضمامه مطلع هذا الصيف قادما من باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة لخمس سنوات انتظرها عشاق الميرينغي لسنوات عدّة.

ونال مبابي حفل تقديم استثنائي في سانتياغو برنابيو الشهر الماضي أمام 80 ألف مشجّع وسط توقعات هائلة على كتفيه لمواصلة مشوار هيمنة النادي الملكي الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 القياسية في حزيران/يونيو الماضي، كما تُوّج بلقب الدوري الإسباني بفارق مريح نسبيًا عن غريمه التقليدي برشلونة.

فينيسيوس ينطلق بالكرة وسط ملاحقة إيطالية (إ.ب.أ)

وكاد مبابي يحقق بداية خيالية مع العملاق المدريدي، عندما انطلق فالفيردي بسرعة عالية على الرواق الايمن نحو منطقة الجزاء قبل أن يمرر كرة متقنة للفرنسي الذي سددها الا انّ دفاع اتالانتا كان يقظا لابعادها قبل ان تصل الى مرمى الحارس الارجنتيني خوان موسو (15).

وسيطر ريال على مجريات اللقاء في ظل سعيه للتسجيل مبكرا لكنّ أتالانتا الذي تُوّج بلقب مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" واضعا حدا لسلسلة تاريخية لباير ليفركوزن الالماني من دون خسارة، حافظ على هدوئه ليمتص الاندفاعة المدريدية وسط معاناة لفريق أنشيلوتي من اجل ترجمة قدراته الهائلة.

وانتظر ريال حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول حيث كان قاب قوسين او ادنى من انتزاع التقدم، بعد تمريرة بينية رائعة من البرازيلي فينيسيوس جونيور الى مواطنه رودريغو الذي سدد كرة قوية ارتطمت بالقائم (45).

مبابي محتفلا بهدفه الرسمي الأول مع الريال (أ.ف.ب)

وكان واضحا انّ "ميستر" انشيلوتي يحتاج لفرض تجانس اكبر بين ثلاثي الهجوم المرعب، أي مبابي ورودريغو وفينيسيوس، بين شوطي المباراة.

ومع أنّ بداية الشوط الثاني كادت تحمل تطورا معاكسا، عندما مرّر دافيدي ساباكوستا كرة عرضية تابعها الكرواتي ماريو بازاليتش برأسه قوية ارتمى لها البلجيكي تيبو كورتوا بكل قواه لحماية مرماه من هدف محقق (48).

من هناك، أخذت المباراة منحى مغايرا حيث ارتفعت وتيرة المباراة، خصوصا من جانب ريال الذي بدأ في التقدم أكثر هجوما.

وبمجهود رائع لفينيسيوس داخل المنطقة على الجهة اليسرى بعد أن تخطى منافسه ببراعة عالية، وضع فالفيردي على انفراد تام بالمرمى الشاسع فتابعها الاخير بسهولة داخل الشباك مانحا الفريق الملكي التقدم المنتظر (59).

وواصل ريال اندفاعته الهجومية وسط تراجع بدني واضح لاتالانتا، وبدأ بطل إسبانيا في اظهار ومضات مما يستطيع ان يقدمه خلال الموسم، فبعد أن كان فينيسيوس نفسه قريبا من مضاعفة التسجيل بفرصة كبيرة، جاء الهدف الثاني عبر مبابي بعد أن هيأها له الانجليزي جود بيلينغهام وتابعها داخل المرمى (68).


مقالات ذات صلة

هدف وكأس… هذا هو الظهور الأول لمبابي مع ريال مدريد

رياضة عالمية مبابي عاش لحظات سعيدة بفوز الريال (رويترز)

هدف وكأس… هذا هو الظهور الأول لمبابي مع ريال مدريد

ارتدى قائد منتخب فرنسا القميص الأبيض الشهير لبطل إسبانيا لأول مرة في مباراة رسمية واحتفل بهذه المناسبة بالهدف الثاني في الفوز 2-0 على أتالانتا.

«الشرق الأوسط» (وارسو)
رياضة عالمية كامافينغا لحظة إصابته في تدريبات الريال (رويترز)

كامافينغا يغيب عن الريال أسابيع عدة لإصابة في الركبة

سيغيب لاعب الوسط الفرنسي الدولي إدواردو كامافينغا عن صفوف فريقه ريال مدريد أسابيع عدة بعد تعرّضه لالتواء في الرباط الداخلي لركبته اليسرى خلال حصة تدريبية.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية كيليان مبابي (إ.ب.أ)

ما أهم الصفقات التي أبرمتها أندية «لاليغا» في الميركاتو الصيفي؟

بقيادة عملاقي العاصمة الإسبانية مدريد، ريال وأتلتيكو، جذبت أندية كرة القدم الإسبانية هذا الصيف عدداً من اللاعبين ذائعي الصيت سيصبحون الوجوه الجديدة لليغا.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية ريال مدريد يريد أن ينهي موسماً تاريخياً بثلاثية الدوري ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإسبانية (أ.ف.ب)

ريال مدريد يسعى لتعزيز هيمنته بقيادة مبابي

يسعى ريال مدريد، المرشح الأوفر حظاً للاحتفاظ بلقبه، إلى فرض هيمنته على البطولة الإسبانية لكرة القدم بمساهمة نجمه الجديد الفرنسي كيليان مبابي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية أنشيلوتي يتكتم على دور مبابي في السوبر الأوربي

أنشيلوتي يتكتم على دور مبابي في السوبر الأوربي

رفض الإيطالي أنشيلوتي مدرب ريال مدريد التعليق على إمكانية مشاركة كيليان مبابي لاعب الفريق الجديد في التشكيلة الأساسية أمام أتلانتا الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

رئيس رابطة البريمرليغ: كرة القدم ذاهبة للتشبع… نريد «تسوية» مع فيفا!

ريتشارد ماسترز (أ.ب)
ريتشارد ماسترز (أ.ب)
TT

رئيس رابطة البريمرليغ: كرة القدم ذاهبة للتشبع… نريد «تسوية» مع فيفا!

ريتشارد ماسترز (أ.ب)
ريتشارد ماسترز (أ.ب)

قال رئيس رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يوم الأربعاء إن كرة القدم ستصل إلى نقطة التشبع إذا تمت إضافة المزيد من المباريات إلى الروزنامة.

ويشارك الدوري الإنجليزي الممتاز في تحدٍ قانوني ضد الفيفا، إلى جانب مسابقات محلية أخرى في أوروبا واتحادات اللاعبين. ويقولون إن الاتحاد الدولي للعبة لم يتشاور معهم بأي شكل من الأشكال بشأن الروزنامة الرياضية ويحثون على إعادة التفكير فيما زعموا أنه عملية صنع القرار "المسيئة بطبيعتها"، بما في ذلك توسيع كأس العالم للرجال وكأس العالم للأندية.يعتقد ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، أن المبالغة في كرة القدم قد تؤدي إلى نفور المشجعين".

وقال ماسترز، متحدثًا قبل انطلاق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يبدأ يوم الجمعة: "من الصعب حقًا التنبؤ بموعد وصول التشبع إلى حده الأعلى."من الواضح أن لدينا الكثير من كرة القدم. الدوري الإنجليزي الممتاز جزء منها. إنه جزء من الصورة، وتشارك أنديتنا في مسابقات متعددة، ونحن نضيف إلى تلك الروزنامة، لذا يجب أن يكون الأمر مقلقًا. أعتقد أننا سنصل إلى نقطة التشبع".

ستستضيف الولايات المتحدة بطولة كأس العالم للأندية التي أعيد إطلاقها في شهري يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) المقبلين، بمشاركة 32 فريقًا - 12 فريقًا من أوروبا، بما في ذلك ريال مدريد ومانشستر سيتي وبايرن ميونيخ - ستلعب سبع مباريات كحد أقصى.

أصرّ ماسترز على أن الخطوة القانونية لا تتعلق فقط بكأس العالم للأندية في حد ذاتها، بل بتأثير جدولتها على المسابقات الحالية. "إذا وصلت أنديتنا إلى نهائي تلك المسابقات، فما نوع الفرق التي ستتمكن من المشاركة في بداية موسم (2025-2026) من الدوري الإنجليزي الممتاز عندما يكون لدينا التزام تجاه اللاعبين بمنحهم ثلاثة أسابيع راحة، وهو ما لن يحصلوا عليه؟" حسب ماسترز.

وتابع "في النهاية، الأمر غير منطقي. لذلك يجب التوصل إلى تسوية جديدة. كأس العالم للأندية هي مسابقة ذات صلة يجب أن تكون قادرة على التطور بطريقتها الخاصة، ولكن ليس على حساب مسابقات الآخرين".