ماذا تَغيَّر في «البريميرليغ» قبل انطلاقته الجمعة؟

كأس «البريميرليغ» حلم كثير من الأندية الإنجليزية (رويترز)
كأس «البريميرليغ» حلم كثير من الأندية الإنجليزية (رويترز)
TT

ماذا تَغيَّر في «البريميرليغ» قبل انطلاقته الجمعة؟

كأس «البريميرليغ» حلم كثير من الأندية الإنجليزية (رويترز)
كأس «البريميرليغ» حلم كثير من الأندية الإنجليزية (رويترز)

تترقب أنظار العالم انطلاقة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم؛ حيث سيبدأ يوم الجمعة، وسط تغييرات كثيرة حدثت خلال فترة التحضيرات للموسم الجديد؛ حيث هناك 5 مدربين تم تعيينهم حديثاً، ونحو 1.6 مليار دولار من اللاعبين الجدد، والعدد في ازدياد، وتقنية تسلل جديدة، ولوائح مالية محدثة، وجدول مباريات معدّل.

التغييرات التدريبية

سيتولى ربع المدربين مسؤولية تدريب مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة؛ حيث سيتولى تدريب كل من: ليفربول (آرني سلوت)، وتشيلسي (إنزو ماريسكا) وبرايتون (فابيان هورزيلر) مدربون جدد، وسيتولى تدريب كل من: ساوثهامبتون (راسل مارتن) وإيبسويتش (كيران ماكينا) مدربون لا يمتلكون أي خبرة في الدوري الممتاز.

أضف إلى ذلك أن جولين لوبيتيغي هو المدرب الجديد في وست هام، بعد 4 سنوات ونصف من وجود ديفيد مويس على رأس الإدارة الفنية، وستيف كوبر الذي حل محل ماريسكا في ليستر، وستبدو القاعات مختلفة هذا الموسم.

ومع ذلك، فإن معظم المؤامرات ستتركز على سلوت والأسلوب الذي سيطبقه في ليفربول، بعدما يقرب من 9 سنوات قضاها الفريق مع المدرب الشهير يورغن كلوب. قد يتحول أسلوب «الروك آند رول» إلى مزيد من السيطرة؛ حيث يفضل سلوت أسلوب «الاستحواذ على الكرة».

لم يبرم السيتي سوى صفقة واحدة جديدة حتى الآن (رويترز)

تباطؤ السوق

وفقاً لموقع «ترانسفير ماركت»، أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز العشرون على اللاعبين الجدد في فترة الانتقالات الحالية، ما أنفقته أندية إسبانيا وإيطاليا وألمانيا مجتمعة.

إذن، لماذا يبدو هذا الصيف بطيئاً في الصفقات؟ ربما لأنه لم تكن هناك صفقات ضخمة؛ حيث كانت أغلى الصفقات هي صفقة انتقال المهاجم دومينيك سولانكي إلى توتنهام من بورنموث، مقابل 65 مليون جنيه إسترليني (83 مليون دولار).

ومع ذلك، فإن كثيراً من الصفقات التي تتراوح قيمتها بين 30 و70 مليون دولار تتراكم بسرعة، ولا يزال هناك 3 أسابيع متبقية في النافذة، والتي من المتوقع أن يدخل خلالها مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وآرسنال وتشيلسي.

لم يبرم السيتي (سافينيو) وآرسنال (ريكاردو كالافيوري) سوى صفقة واحدة جديدة حتى الآن، ولم يبرم ليفربول أي صفقة.

وبحلول نهاية الموعد النهائي للانتقالات في 30 أغسطس (آب)، لا تتفاجأ إذا أنفقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر من ملياري دولار؛ حتى لو كان معظمها يوازن الدفاتر بالمبيعات بسبب القواعد المالية الصارمة للدوري.

يُتوقع أن تُتخذ قرارات التسلل بشكل أسرع بكثير في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم (رويترز)

التسلل شبه الآلي

يُتوقع أن تُتخذ قرارات التسلل بشكل أسرع بكثير في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم. تقدم المسابقة تقنية التسلل شبه الآلي لأول مرة، ومن المقرر إطلاق النظام الجديد خلال النصف الأول من الموسم.

ستقوم كاميرات متعددة بتتبع تحركات اللاعبين وتسجيل نقاط البيانات على أجزاء الجسم ذات الصلة بقرار التسلل، وتتم معالجة البيانات بالذكاء الاصطناعي، لإنشاء خط تسلل ثلاثي الأبعاد يتم تنبيه فريق حكام الفيديو المساعدين إليه.

من المتوقع أن تستغرق هذه التقنية نحو 30 ثانية في المتوسط من الوقت الذي يستغرقه مسؤولو حكم الفيديو المساعد حالياً للتوصل إلى قرار يدوياً، علماً بأنه تم استخدام التسلل شبه الآلي في كأس العالم 2022، وفي بطولة أوروبا الأخيرة.

ستختبر فرق دوري الدرجة الأولى في إنجلترا نظام «قواعد تكلفة الفريق» (رويترز)

قواعد الإنفاق

كان الموسم الماضي في الدوري الإنجليزي الممتاز ملحوظاً؛ حيث حصلت بعض الأندية -مثل إيفرتون ونوتنغهام فورست- على خصم نقاط بسبب خرقها لقواعد الإنفاق والاستدامة في المسابقة، والتي يتم تطبيقها الآن بشكل أكثر صرامة. سيكون هذا الموسم هو الأخير لتلك اللوائح؛ حيث تتم تجربة شكلين جديدين من لوائح الحد الأقصى للإنفاق، قبل تطبيقها بدءاً من موسم 2025- 2026.

ستختبر الفرق في دوري الدرجة الأولى في إنجلترا نظام «قواعد تكلفة الفريق»، الذي سيحد من الإنفاق على اللاعبين بنسبة 85 في المائة من إيرادات النادي من كرة القدم، وصافي أرباح أو خسائر مبيعات اللاعبين.

وهناك نظام ثانٍ يسمى «التثبيت من الأعلى إلى الأسفل» يحد من الإنفاق -أو يرسخه- إلى ضعف أقل مبلغ من الجوائز المالية والنقدية من حقوق البث التلفزيوني المتوقع أن يجنيه الفريق.

وقالت الرابطة إن النظامين يهدفان إلى «تحسين الاستدامة المالية للأندية والتوازن التنافسي للدوري الإنجليزي الممتاز، والحفاظ عليهما» بالإضافة إلى «تعزيز طموح الأندية».

لا عطلة شتوية

يشتهر الدوري الإنجليزي الممتاز بكونه دورياً شاقاً لا هوادة فيه، وأكثر من ذلك هذا الموسم. لا توجد عطلة شتوية للأندية هذه المرة؛ حيث يبدأ الموسم في وقت متأخر، لإعطاء اللاعبين مزيداً من الوقت للتعافي من البطولات الدولية هذا الصيف، وبالتالي الضغط على اللاعبين.

في العام الماضي، على سبيل المثال، كانت تقام 5 مباريات في نهاية كل أسبوع على مدار أسبوعين، مما يمنح الفرق عطلة نهاية أسبوع واحدة على الأقل خلال شهر يناير (كانون الثاني)، بينما ستحظى جميع البطولات الأوروبية الكبرى الأخرى بعطلة شتوية.


مقالات ذات صلة

كاسترو: نأمل في تحسين وضعنا الدفاعي ... وننتظر «تاليسكا»

رياضة سعودية كاسترو أوضح أن ساديو ماني لاعب مهم في الفريق (تصوير: سعد الدوسري)

كاسترو: نأمل في تحسين وضعنا الدفاعي ... وننتظر «تاليسكا»

عبر البرتغالي لويس كاسترو، مدرب فريق النصر، عن ثقته العالية بفريقه وجاهزيتهم لبدء الموسم بقوة، خصوصاً في ظل استعداداتهم لمباراة كأس الدرعية للسوبر السعودي.

فيصل المفضلي
رياضة سعودية المطية «رعد» سجلت التوقيت الأفضل في ختام المنافسة كاملة (الاتحاد السعودي للهجن)

«رعد» تسجل التوقيت الأفضل في مهرجان ولي العهد للهجن

سجلت المطية «رعد» لمالكها السعودي ناجي العجمي التوقيت الأفضل في النسخة السادسة من مهرجان ولي العهد للهجن ضمن منافسات فئة «المفاريد».

«الشرق الأوسط» (الطائف)
رياضة سعودية راؤول بيريز (الشرق الأوسط)

الإسباني راؤول مدرباً لسيدات الشباب

أعلن نادي الشباب السعودي تعاقده مع الجهاز الفني الإسباني لفريق السيدات لكرة القدم؛ إذ يتولّى المدرب الإسباني راؤول بيريز قيادة الفريق وتدريبه في الموسم المقبل.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية آرون وان بيساكا (أ.ف.ب)

وست هام يضم مدافع مانشستر يونايتد وان بيساكا

أعلن وست هام يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الثلاثاء، تعاقده مع الظهير الأيمن آرون وان بيساكا قادماً من مانشستر يونايتد.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية أوغو بوينو (رويترز)

بوينو مدافع وولفرهامبتون ينضم إلى فينوورد على سبيل الإعارة

قال نادي وولفرهامبتون واندرارز المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الثلاثاء إن مدافعه أوغو بوينو انضم إلى نادي فينوورد الهولندي لمدة موسم واحد.

«الشرق الأوسط» (فرهامبتون )

وست هام يضم مدافع مانشستر يونايتد وان بيساكا

آرون وان بيساكا (أ.ف.ب)
آرون وان بيساكا (أ.ف.ب)
TT

وست هام يضم مدافع مانشستر يونايتد وان بيساكا

آرون وان بيساكا (أ.ف.ب)
آرون وان بيساكا (أ.ف.ب)

أعلن وست هام يونايتد، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الثلاثاء، تعاقده مع الظهير الأيمن آرون وان بيساكا قادماً من مانشستر يونايتد، بعقد يمتد لسبع سنوات.

وتمت الصفقة مقابل نحو 15 مليون جنيه إسترليني (19.19 مليون دولار). وكان عقد وان بيساكا (26 عاماً) ينتهي مع يونايتد بنهاية الموسم المقبل.

وبدأ وان بيساكا مسيرته مع كريستال بالاس قبل الانضمام إلى يونايتد عام 2019. وخاض 190 مباراة مع الفريق، وساهم في الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي، الموسم الماضي.

وقال وان بيساكا في بيان: «أرى فريقاً متحداً، يدفع كل لاعب الآخر للفوز، ومجموعة تدعم بعضها البعض في السراء والضراء».

وأضاف: «كان قراراً سهلاً بالنسبة لي بالانضمام إلى وست هام. أنا متحمس وسعيد بالوجود هنا».

ويستهل وست هام، تاسع الترتيب في الموسم الماضي، مشواره في الدوري الإنجليزي باستضافة أستون فيلا، السبت المقبل، بقيادة مدربه الجديد يولن لوبتيغي.