من سينافس سيباستيان كو على رئاسة الأولمبية الدولية؟

توماس باخ و سيباستيان كو (أ.ف.ب)
توماس باخ و سيباستيان كو (أ.ف.ب)
TT

من سينافس سيباستيان كو على رئاسة الأولمبية الدولية؟

توماس باخ و سيباستيان كو (أ.ف.ب)
توماس باخ و سيباستيان كو (أ.ف.ب)

أدى الإعلان عن رحيل الألماني توماس باخ إلى إطلاق سباق خلافته على رأس اللجنة الأولمبية الدولية بعد نهاية ولايته في مارس (آذار) 2025 من المرشّح المعلن البريطاني سيباستيان كو إلى المرشّحين الأكثر تكتماً في الدوائر الأولمبية، هنا لمحة أولى عن المتنافسين.

سيب كو «يفكر»: ليس من المستغرب أن يبدأ البريطاني سيباستيان كو المناوشات الأولى: أقرّ رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى الأحد بأنه كان يفكر في الترشح لرئاسة الهيئة الأولمبية في مارس المقبل، وهو أمر كان متوقعاً منذ سنوات.

وقال البطل الأولمبي مرتين في سباق 1500م: «الفرصة أتت ومن الواضح أنني يجب أن أفكر فيها».

النائب المحافظ السابق البالغ من العمر 67 عاماً وهو ما سيفرض عليه، وفقاً لقواعد اللجنة الأولمبية الدولية، الترشح لولاية واحدة مدتها ثماني سنوات، نشر سيرته الذاتية: منظّم أولمبياد لندن 2012، ورئيس اللجنة الأولمبية البريطانية ثم رئيس «الرياضة الأولمبية الأولى، ألعاب القوى».

بالإضافة إلى هالته الرياضية، يستطيع كو أن يتباهى بأنه قام منذ عام 2015 بتحسين سمعة رياضة أم الألعاب بعد تلطيخها من قبل سلفه السنغالي لامين دياك، المدان بتورطه في التستر على فضيحة المنشطات الروسية.

ومن ناحية أخرى، أثار الكثير من العداوة في العالم الأولمبي عندما قرر منح مكافآت للرياضيين الحائزين على ميداليات ذهبية في أولمبياد باريس، دون استشارة أحد، في حين لا تستطيع معظم الاتحادات الدولية مجاراته مالياً.

تتناقض مواقفه المتشددة، بينها الحظر الصريح للرياضيين الروس، مع التوازن الذي اتخذه توماس باخ الذي أعادهم إلى المنافسة الدولية تحت راية محايدة بناء على طلب جزء من العالم الأولمبي.

كيرستي كوفنتري (أ.ف.ب)

هوفرتز وكوفنتري، المرشحان الطبيعيان: إذا كانت الانتخابات السابقة للجنة التنفيذية التابعة للجنة الأولمبية الدولية قد قدّمت درساً، فهو أن الفائز نادراً ما يأتي من الخارج، بل إنه يبني مسيرته المهنية من خلال مشواره داخل اللجنة: الانضمام إلى اللجنة التنفيذية، وبعض المناصب المكشوفة بينها الإشراف على دورة من الألعاب الأولمبية، مع مكافأة للأبطال الأولمبيين، أي الرياضيين السابقين الذين شاركوا في الألعاب.

ورغم أن اللجنة الأولمبية الدولية لم ترأستها امرأة على الإطلاق، فإن الخبراء في لوزان يرشّحون اثنتين: نيكول هوفرتز، 60 عاماً، هولندية من جزيرة أروبا الكاريبية، وكيرستي كوفنتري، 40 عاماً، وزيرة الرياضة في زيمبابوي.

المسؤولتان، كلتاهما عضوة في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية، كانتا نشيطتين جداً خلال الجمعية العمومية الـ142 التي سبقت أولمبياد باريس، لأن هوفرتز ترأس لجنة التنسيق لدورة الألعاب الأولمبية 2028 في لوس أنجليس وكوفنتري لجنة التنسيق لدورة الألعاب الأولمبية 2032 في بريزبين.

نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، نيكول هوفرتز، متعدّدة اللغات ومحامية، تماماً مثل باخ، مثَّلت أروبا في السباحة الإيقاعية في دورة الألعاب الأولمبية عام 1984 في لوس أنجليس، ومرّت عبر جميع اللجان الرئيسية، ولا سيما تلك التي كلفت في الربيع بالمصادقة على مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس تحت العلم المحايد.

سباحة سابقة، كيرستي كوفنتري لديها سجل أولمبي أكثر إثارة (سبع ميداليات بينها ذهبيتان في خمس نسخ)، وترأست لجنة الرياضيين في اللجنة الأولمبية الدولية ولديها خبرة حكومية، لكنها تملك سجل خدمة أولمبية أكثر تواضعاً قليلاً من منافستها الأكبر منها سناً.

دافيد لابارتيان (أ.ف.ب)

لابارتيان على جميع الجبهات: رئيس مجلس مقاطعة موربيهان والاتحاد الدولي للدراجات واللجنة الأولمبية والرياضية الفرنسية، أين سيتوقف طموح دافيد لابارتيان؟

لا يملك ابن منطقة بروتاني البالغ من العمر 51 عاماً، أي خلفية رياضية وليس عضواً في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية، ولكنه يرأس لجنة الرياضة الإلكترونية التي منحت عشية ألعاب باريس استضافة أول دورة ألعاب أولمبية للرياضات الإلكترونية في السعودية.

ورداً على سؤال الأحد حول انتخابات اللجنة الأولمبية الدولية المقبلة، تنحّى لابارتيان جانباً، قائلاً إنه «يركز على الألعاب الأولمبية» ويفضّل الإشادة بقرار توماس باخ الرحيل «مثل نيلسون مانديلا قليلاً»، من خلال عدم رغبته في الترشح لولاية أخرى.


مقالات ذات صلة

آرسنال وجنوة يقتربان من الاتفاق على صفقة نورتون كافي

رياضة عالمية بروك نورتون كافي (نادي آرسنال)

آرسنال وجنوة يقتربان من الاتفاق على صفقة نورتون كافي

يقترب آرسنال وجنوة من الاتفاق على صفقة انتقال بروك نورتون كافي إلى جنوة مقابل 3.5 مليون جنيه إسترليني مع وجود بند بيع.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة سعودية كرستيانو رونالدو لحظة وصوله إلى أبها (كأس السوبر السعودي)

«كأس السوبر السعودي»: النصر يصل أبها

وصلت بعثة نادي النصر السعودي لكرة القدم، الاثنين، إلى مدينة أبها؛ استعداداً لخوض منافسات نصف نهائي كأس السوبر 2024 - 2025.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة عربية مدرب الغرافة قال إن المباراة مفصلية ولا تقبل سوى الفوز (نادي الغرافة)

صدام كروي بين الغرافة القطري وشباب الأهلي الإماراتي في «الملحق الآسيوي»

يلتقي الغرافة القطري شباب الأهلي الإماراتي، الثلاثاء في «استاد البيت» بالدوحة، ضمن الدور التمهيدي الثاني، بهدف خطف بطاقة التأهل إلى مرحلة المجموعات.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
رياضة عالمية جوردان تشيليز (أ.ب)

الاتحاد الأميركي يقدم دليلاً على أحقية تشيليز بالبرونزية

قدم الاتحاد الأميركي للجمباز أدلة مصورة إلى محكمة التحكيم الرياضية الليلة الماضية يقول إنها تثبت أن الأميركية جوردان تشيليز تستحق الاحتفاظ بالميدالية البرونزية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية كارلوس ألكاراس (أ.ب)

ألكاراس يطمح لإنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي

قال المصنف الثالث عالمياً الإسباني كارلوس ألكاراس بعد فوزه بلقبين متتاليين في البطولات الأربع الكبرى والميدالية الفضية بأولمبياد باريس الصيفي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

آرسنال وجنوة يقتربان من الاتفاق على صفقة نورتون كافي

بروك نورتون كافي (نادي آرسنال)
بروك نورتون كافي (نادي آرسنال)
TT

آرسنال وجنوة يقتربان من الاتفاق على صفقة نورتون كافي

بروك نورتون كافي (نادي آرسنال)
بروك نورتون كافي (نادي آرسنال)

يقترب آرسنال وجنوة من الاتفاق على صفقة انتقال بروك نورتون كافي، إلى جنوة مقابل 3.5 مليون جنيه إسترليني مع وجود بند بيع وذلك وفقاً لشبكة «ذي أتلتيك».

الظهير الأيمن البالغ من العمر 20 عاماً شارك في أكثر من 100 مباراة في الدوري الإنجليزي الأول والبطولة على مدار المواسم الثلاثة الماضية.

كانت إعارته الأولى إلى لينكولن سيتي في 2021 – 2022، التي كانت بمثابة فرصة لتسريع تطوره، ومنذ ذلك الحين قضى فترات مع روثرهام وكوفنتري سيتي وميلوال.

شارك نورتون كافي، اللاعب الدولي الإنجليزي تحت 21 عاماً، في وصول فريق كوفنتري إلى نهائي الملحق المؤهل للبطولة في موسم 2022 - 23. لعب نورتون كافي أيضاً في مركزي الظهير والجناح طوال مسيرته مع فريق آرسنال تحت 21 عاماً.

لعب جنوة بثلاثي دفاعي في معظم فترات الموسم الماضي تحت قيادة ألبرتو جيلاردينو، مهاجم ميلان السابق، وهو ما قد يساعد المدافع على التأقلم مع محيطه الجديد. ولم يشارك نورتون كافي سواء مع فريق تحت 21 عاماً أو الفريق الأول حتى الآن في فترة الإعداد للموسم الجديد، مع احتمال انتقاله بشكل دائم.

ويستهل جنوة مشواره في الدوري الإيطالي أمام إنتر ميلان يوم السبت المقبل 17 أغسطس (آب)، وقد تأهل بالفعل إلى الدور الثاني من كأس إيطاليا بعد الفوز على ريجيانا 1 - 0.