مدرب الولايات المتحدة: مواجهة صربيا واحدة من أعظم مباريات كرة السلة

ستيف كير خلال مباراة الولايات المتحدة وصربيا (أ.ف.ب)
ستيف كير خلال مباراة الولايات المتحدة وصربيا (أ.ف.ب)
TT

مدرب الولايات المتحدة: مواجهة صربيا واحدة من أعظم مباريات كرة السلة

ستيف كير خلال مباراة الولايات المتحدة وصربيا (أ.ف.ب)
ستيف كير خلال مباراة الولايات المتحدة وصربيا (أ.ف.ب)

رغم فوزه بلقب الدوري الأميركي خمس مرات لاعبا، بينها ثلاث مع شيكاغو بولز بجانب الأسطورة مايكل جوردان، وأربع مرات مدربا مع غولدن ستايت ووريرز، صنف ستيف كير الفوز الذي حققه المنتخب الأميركي على نظيره صربيا الخميس في نصف نهائي مسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد باريس بـ«إحدى أفضل المباريات التي كنت طرفاً فيها».

وأفلت المنتخب الأميركي من الفخ الصربي وعاد من بعيد للفوز بصعوبة بالغة جداً 95-91 ويبلغ النهائي للمرة الخامسة توالياً، حيث يجدد الموعد مع فرنسا المضيفة التي تغلب عليها في نهائي النسخة الماضية قبل ثلاثة أعوام في طوكيو.

وفي إعادة لنهائي ريو 2016 حين فاز الأميركيون 96-66 ثم دور المجموعات من النسخة الحالية حين خرج رجال المدرب كير منتصرين 110-84، تجدد الموعد مع صربيا الخميس في باريس بعدما تغلبوا عليها أيضاً خلال استعدادهم لحملة لقبهم السابع عشر 105-79.

لكن مواجهة الخميس كانت مختلفة تماماً، إذ قدّم نيكولا تشوكي ورفاقه أداء رائعاً وكانوا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق المفاجأة الكبرى بعدما تقدموا بفارق 17 نقطة، لكن ستيفن كوري وليبرون جيمس ورفاقهما قالوا كلمتهم وعادوا من بعيد في الربع الأخير لينتزعوا بطاقة النهائي.

وكان كوري النجم الأول بتسجيله 36 نقطة، بينها 9 ثلاثيات، مع 8 متابعات، وأضاف جويل إمبيد 19 وليبرون جيمس 16 مع 12 متابعة و10 تمريرات حاسمة، محققاً الـ«تريبل دابل».

وقال كير: «كانت صربيا رائعة اليوم (الخميس). أشعر بالتواضع حقاً لكوني جزءاً من هذه المباراة. إنها واحدة من أعظم مباريات كرة السلة التي كنت طرفاً فيها على الإطلاق. كانوا مثاليين. لعبوا مباراة مثالية. أجبرونا على تقديم أعلى مستوى من المنافسة الذي يمكننا الوصل إليه وكان رجالنا رائعين في ذلك الربع الرابع، وقد نجحوا في تحقيق ذلك».

وبعد التخلف طيلة المباراة ثم وصول الفارق إلى 17 نقطة في الربع الثاني، عاد الأميركيون إلى الأجواء في الربع الأخير وقلصوا الفارق تدريجياً. وبسلة ورمية حرة من جويل إمبيد، بات نقطتين 82-84 قبل أن يعادل ليبرون جيمس 84-84 مع بقاء 3:39 دقيقة على النهاية.

ونجح كوري في وضع الأميركيين في المقدمة 87-86 من ثلاثية قبل أن يضيف سلة من بعد واحدة أيضاً من جيمس، ليصبح الفارق 5 نقاط 91-86، لكن بوغدان بوغدانوفيتش قلصه إلى نقطتين 89-91 ومن بعده نيكولا يوكيتش لتصبح النتيجة 91-93 قبل 26 ثانية على النهاية، لكن رميتين حرتين من كوري حسمتا الأمور لصالح حاملي اللقب 95-91.

وكان كير: «فخور جداً بالفريق وكما قلت، أشعر بالتواضع لمجرد كوني جزءاً منه... كنا نعلم عند دخول هذه البطولة أنه ستكون هناك دائماً مباراة مثل هذه. إنها الألعاب الأولمبية، فيبا (تحت رعاية وبحسب أنظمة الاتحاد الدولي لكرة السلة). أربعون دقيقة (عوضاً عن 48 في الدوري الأميركي). مباراة واحدة وتخرج. لن تمر بكل سهولة في هذه البطولة. كنا نعلم ذلك».

وتابع: «لدي هذه الخبرة من طوكيو (2020) عندما كنت مساعداً (للمدرب). يجب أن يكون بمقدورك الحفاظ على رباطة جأشك، وهذا ما أثار إعجابي أكثر من أي شيء آخر في الشوط الثاني: رباطة جأش رجالنا، جنباً إلى جنب مع الروح التنافسية لإنجاز المهمة».

وتطرق إلى ما شاهده من نجمه في ووريرز ستيفن كوري، قائلاً: «شاهدت ستيف يفعل هذا مراراً وتكراراً. جميع من في فريقنا وفي الطاقم التدريبي يعلمون أنه سيقدم مباراة مماثلة، كانت مسألة وقت وحسب. لم يفاجئني الأمر وقد تحقق ذلك في الليلة التي كنا في أمسّ الحاجة إليه. هذا هو ستيف. إنه منافس لا مثيل له. إنه يحب اللحظات الكبيرة. كان رائعاً».


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس - خماسي»: المصري أحمد الجندي يحطم الرقم الأولمبي

رياضة عربية المصري أحمد الجندي تألق في منافسات الخماسي الحديث بباريس (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - خماسي»: المصري أحمد الجندي يحطم الرقم الأولمبي

تأهل المصري أحمد الجندي لنهائي مسابقة الخماسي الحديث بأولمبياد باريس 2024، عقب احتلاله المركز الأول في نصف النهائي للمجموعة الأولى.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية منافسات الكانوي مشتعلة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - تجديف»: الألماني شوبف يتوج بذهبية الكاياك

صعد الألماني جايكوب شوبف إلى المركز الأول في منصة التتويج بعد أداء رائع مع زميله الجديد ماكس ليمكه عندما فازا بنهائي سباق زوارق الكاياك الزوجي للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية داني أولمو ينتقل رسمياً إلى برشلونة (أ.ب)

رسمياً... برشلونة يتعاقد مع داني أولمو

تعاقد نادي برشلونة مع نجم منتخب إسبانيا داني أولمو، قادماً من لايبزيغ الألماني مقابل صفقة مقدّرة بـ60 مليون يورو (65 مليون دولار).

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الألمانية ليا فريدريش تُواصل تألقها في أولمبياد باريس (رويترز)

«أولمبياد باريس - دراجات»: الألمانية فريدريش تسجل رقماً قياسياً عالمياً

حطمت الألمانية ليا فريدريش الرقم القياسي العالمي للفة طائرة لمسافة 200 متر خلال التصفيات المؤهلة لسباق الدراجات للسيدات على المضمار.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية اللجنة الأولمبية المصرية تحقق مع المصارع محمد إبراهيم كيشو (أ.ف.ب)

اللجنة الأولمبية المصرية تحيل المصارع كيشو للتحقيق

قرر ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، الجمعة، إحالة محمد إبراهيم كيشو، لاعب المصارعة، للجنة الهيئات والأندية والقيم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

«أولمبياد باريس - تجديف»: الألماني شوبف يتوج بذهبية الكاياك

منافسات الكانوي مشتعلة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
منافسات الكانوي مشتعلة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس - تجديف»: الألماني شوبف يتوج بذهبية الكاياك

منافسات الكانوي مشتعلة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)
منافسات الكانوي مشتعلة في أولمبياد باريس (أ.ف.ب)

بعد خسارة الميدالية الذهبية في طوكيو بفارق أجزاء من الثانية، صعد الألماني جايكوب شوبف أخيراً إلى المركز الأول في منصة التتويج بعد أداء رائع مع زميله الجديد ماكس ليمكه عندما فازا بنهائي سباق زوارق الكاياك الزوجي للرجال لمسافة 500 متر، في أولمبياد باريس، الجمعة.

وأثبت الثنائي مؤخراً أنه ثنائي مثالي بعدما تفوق إيقاعهما القوي على الثنائي الحاصل على الميدالية الفضية، بنسه ناداش وشاندور توتكا من المجر، بينما حصل جان فان در فيستيزن وتوم جرين من أستراليا على الميدالية البرونزية.

وقال شوبف لـ«رويترز»، بعد أن محا الفوز بالميدالية الذهبية 3 سنوات من التساؤل عما كان يمكن أن يختلف في سباق زوارق الكاياك الزوجي للرجال لمسافة ألف متر في عام 2021: «لقد كان انتقاماً مثالياً».

وأضاف: «أتذكر (طوكيو) حتى يومنا هذا، وشعرت بالتوتر قليلاً، ولكن عندما حققنا هذه البداية المثالية، (بدأت) أشعر أنه كان سباقاً مثالياً».

كما شعر ليمكه زميله في الطاقم بأن المنافسة حُسمت بالفعل في اللحظات الأولى بعد البداية المثالية.

وقال وهو يبتسم: «لقد كانت البداية مثالية وكانت الـ250 متراً الأولى جيدة للغاية، كنا متقدمين بفارق جيد بعد أول 250 متراً؛ لذلك كنا نفكر فقط في تجاوز خط النهاية. نجحنا في القيام بذلك ونحن سعداء للغاية بما حققناه».