«أولمبياد باريس»: بايلز تعيد سيدات أميركا للواجهة... وتألق رجال اليابان

سيمون بايلز (أ.ب)
سيمون بايلز (أ.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: بايلز تعيد سيدات أميركا للواجهة... وتألق رجال اليابان

سيمون بايلز (أ.ب)
سيمون بايلز (أ.ب)

حصلت سيمون بايلز وفريق الولايات المتحدة للسيدات على الانتقام الذي كانوا يسعون إليه، وحافظ رجال اليابان على هيمنتهم على منافسيهم الصينيين في منافسات الجمباز الممتعة وغير المتوقعة في أولمبياد باريس.

وصعقت بايلز، الرياضية التي تجاوزت حد رياضتها وأصبحت رمزاً عالمياً، الجميع عندما انسحبت من أولمبياد طوكيو قبل 3 سنوات بسبب أزمة ذهنية جعلت من الخطير القيام بمحاولاتها التي تتضمن الطيران في الهواء.

وعادت الأميركية إلى منافسات الأولمبياد في باريس أكثر صحة وسعادة لتفوز بثلاث ذهبيات، في منافسات الفرق وكل الأجهزة وحصان الوثب، وحصلت على الميدالية الفضية في الحركات الأرضية بعد الخسارة أمام منافستها البرازيلية ريبيكا أندرادي بفارق ضئيل للغاية.

وفي عارضة التوازن، كانت بايلز واحدة من بين 4 لاعبات جمباز سقطن من فوق الجهاز، وحققت أليتشا دماتو المفاجأة بفوزها بالميدالية الذهبية الأولى لإيطاليا في جمباز السيدات.

كما صنعت الجزائرية الشابة كيليا نمور التاريخ بعد فوزها بالميدالية الذهبية في جهاز العارضتين لتمنح أفريقيا أول ميدالية على الإطلاق في الجمباز.

وفي منافسات الرجال، أهدرت الصين تقدماً هائلاً قرب النهاية أمام اليابان في منافسات الفرق بعد سقوط سو ويدي مرتين من فوق جهاز العُقلة في آخر عرض.

ومنح ذلك التحول المذهل في الأحداث الميدالية الذهبية الأولى في الألعاب للنجم الياباني القادم شينوسوكي أوكا (20 عاماً)، لكنها لم تكن ذهبيته الأخيرة.

وفي نهائي كل الأجهزة، قام الياباني دايكي هاشيموتو المدافع عن لقبه والصيني تشانغ بوهانج بأخطاء مكلفة مبكراً، وقدم أوكا أداءً مميزاً وثابتاً على الستة أجهزة ليتوج بالميدالية الذهبية.

وتوج أوكا زيارته إلى باريس بالحصول على الميدالية الذهبية في منافسات العُقلة، والميدالية البرونزية في منافسات المتوازيين في نهائي سيطر عليه الصيني زو جينجيوان المعروف بلقب «ملك المتوازيين».

كما حصلت الصين على ميدالية ذهبية أخرى عندما حافظ ليو يانج على لقبه في جهاز الحلق.

ومنح ريس مكلاناهان آيرلندا أول ميدالية على الإطلاق في الجمباز عندما حصل على الميدالية الذهبية في حصان الحلق.

وحقق كارلوس إدريل يولو إنجازاً جديداً للفلبين، وسيحمل الميداليتين الذهبيتين في منافسات حصان الوثب والحركات الأرضية إلى منزل جديد - أو ربما منزلين - بعد أن وعدت شركة عقارية فلبينية بمنح منزل لأي رياضي يفوز بميدالية ذهبية للبلاد.


مقالات ذات صلة

رياضة سعودية برنامج التاريخ الشفوي تجرى من خلاله مقابلات مع المسؤولين واللاعبين والرؤساء السابقين للنادي (هيئة تطوير بوابة الدرعية)

هيئة تطوير «بوابة الدرعية» تطلق مبادرة توثيق تاريخ «النادي»

أطلقت هيئة تطوير بوابة الدرعية مبادرة توثيق تاريخ نادي الدرعية، ضمن برنامج التاريخ الشفوي، الذي تجرى من خلاله مقابلات مع المسؤولين واللاعبين والرؤساء السابقين.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية الصينية كوان هونغ تشان تتألق وتحرز ذهبية المنصة الثابتة (أ.ب)

«أولمبياد باريس - غطس»: الصينية كوان تتوج بذهبية المنصة الثابتة

توجت الصينية كوان هونغ تشان، الثلاثاء، بالميدالية الذهبية لمسابقة الغطس من منصة ثابتة على ارتفاع 10 أمتار للسيدات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية لاعب الوسط الأرجنتيني الدولي غيدو رودريغيز (د.ب.أ)

وستهام يتعاقد مع الأرجنتيني الدولي رودريغيز

حصل نادي وستهام الإنجليزي على خدمات لاعب الوسط الأرجنتيني الدولي غيدو رودريغيز ليكون سادس تعاقداته في سوق الانتقالات الصيفية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فرحة لاعبي هولندا بالفوز الكبير على إسبانيا في الهوكي (أ.ب)

«أولمبياد باريس - هوكي»: هولندا إلى المباراة النهائية على حساب إسبانيا

تأهلت هولندا المصنفة الأولى إلى نهائي منافسات الهوكي للرجال في ألعاب باريس بعد الفوز 4-صفر على إسبانيا الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)

رغم إقامة «سباقات الثلاثي»... البعض ما زال متشككاً بشأن السباحة في السِّين

تعهدت بلدية باريس بأن يتمكن سكان العاصمة من السباحة في نهر السين العام المقبل (رويترز)
تعهدت بلدية باريس بأن يتمكن سكان العاصمة من السباحة في نهر السين العام المقبل (رويترز)
TT

رغم إقامة «سباقات الثلاثي»... البعض ما زال متشككاً بشأن السباحة في السِّين

تعهدت بلدية باريس بأن يتمكن سكان العاصمة من السباحة في نهر السين العام المقبل (رويترز)
تعهدت بلدية باريس بأن يتمكن سكان العاصمة من السباحة في نهر السين العام المقبل (رويترز)

تعهدت بلدية باريس بأن يتمكن سكان العاصمة من السباحة في نهر السين العام المقبل، لكن ارتفاع مستويات التلوث؛ الذي أدى إلى إرجاء منافسات «فردي الرجال للثلاثي» في «أولمبياد باريس»، أثار بعض المخاوف بين بعض السكان والسائحين بشأن نزول النهر.

وأنفقت فرنسا 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار) لتنظيف النهر (الذي دائماً ما اختلطت به مياه الصرف الصحي) بما يجعل السباحة فيه ممكنة. وكانت باريس تأمل أن تساهم إقامة منافسات السباحة في إظهار هذا المجهود. وأقيمت منافسات «الثلاثي» بالفعل، لكن هطول الأمطار في بداية المنافسات أدى إلى زيادة مستويات البكتريا فوق الحد الآمن؛ مما اضطر المنظمين إلى إلغاء حصص تدريبية وتأجيل منافسات الرجال.

وساعد في الإساءة إلى الصورة قرارُ بلجيكا الانسحاب من منافسات «التتابع للفرق المختلطة» بعدما شعر أحد الرياضيين بالتوعك، رغم عدم وجود دليل على أن مياه النهر هي السبب.

وقال سائح بريطاني يدعى جاك وولبر، بعدما سبحت ابنته الصغيرة وزوجته في قناة «أورك» في باريس: «لا أعتقد أننا سنسبح في النهر بعد كل هذه التغطية. بدا من المقبول أكثر (أن نسبح هنا)، لكن لا أعتقد أننا سنسبح في السين. إذا أجّلوا سباقاً على مستوى النخبة ليومين، فهذا يدفعنا لعدم السباحة فيه».

وقال بيدرو كوري (29 عاماً)، وهو أحد سكان باريس، إنه سينتظر إلى أن يفي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بوعده ويسبح في نهر السين قبل أن يفعل هو ذلك. وأبلغ «رويترز»: «ربما يشعرني هذا بالطمأنينة».

وبدا آخرون واثقين بسلطات باريس.

وقالت جاد جواسجين (34 عاماً)، من سكان ضواحي باريس: «تأجيلهم بعض السباقات يبعث على الطمأنينة؛ يعكس أنهم لا يتخذون أي مخاطرة فيما يتعلق بجودة المياه»، مشيرة إلى أنها ستسبح بكل سرور في النهر العام المقبل.