«أولمبياد باريس - قوى»: ريتشاردسون وفريزر-برايس تتأهلان إلى قبل نهائي سباق 100م

بطلة العالم شاكاري ريتشاردسون تتقدم في باريس (أ.ف.ب)
بطلة العالم شاكاري ريتشاردسون تتقدم في باريس (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس - قوى»: ريتشاردسون وفريزر-برايس تتأهلان إلى قبل نهائي سباق 100م

بطلة العالم شاكاري ريتشاردسون تتقدم في باريس (أ.ف.ب)
بطلة العالم شاكاري ريتشاردسون تتقدم في باريس (أ.ف.ب)

بدأت بطلة العالم شاكاري ريتشاردسون ظهورها الأول في الألعاب الأولمبية بطريقة مذهلة، الجمعة، بعدما تأهلت بسهولة من تصفيات سباق 100 متر للسيدات، كما تأهلت منافستها الرئيسية شيلي-آن فريزر-برايس في مشاركتها الأولمبية الخامسة.

وفازت الأميركية في تصفيتها بزمن قدره 10.94 ثانية، بعد 3 سنوات من انهيار حلمها في المشاركة الأولمبية، عندما جاءت نتيجة اختبارها للقنب إيجابية، فيما أنهت فريزر-برايس، بطلة العالم مرتين، تصفيتها في المركز الثاني بزمن قدره 10.92 ثانية.

وعندما سُئلت عما إذا كان الفوز بتلك التصفية تعويضاً لها عن طوكيو، قالت ريتشاردسون إنها تركز على الحاضر، وحصلت على تحية المشجعين في استاد فرنسا في اللحظة التي ظهرت فيها على خط البداية.

وانتزعت ريتشاردسون الصدارة بسهولة عند منتصف المسافة، وأكملت طريقها حتى خط النهاية.

وتخوض الأميركية منافسات قبل النهائي، السبت، مع إقامة نهائي الحدث، مساء اليوم نفسه.

وتتأهل أول 3 متسابقات من كل تصفية إلى الدور التالي، إلى جانب صاحبات أسرع 3 أزمنة خلفهن في كل التصفيات.

وتعد ريتشاردسون أمل الولايات المتحدة الأبرز في إنهاء صيام دام 28 عاماً عن الميداليات الذهبية في سباق 100 متر للسيدات، بعد فوز جيل ديفرز آخر مرة في عام 1996، وتجريد ماريون جونز من الميدالية الذهبية في أولمبياد 2000 بسبب المنشطات.

وسجلت ماري-جوزيه تا لو-سميث من كوت ديفوار أسرع زمن في اليوم (10.87 ثانية)، وتفوقت على فريزر-برايس في التصفية الأخيرة المثيرة، وهي متعطشة للحصول على مكان في منصة التتويج بعد احتلالها المركز الرابع في آخر دورتين.


مقالات ذات صلة

كيف سيحسن كيلمان «المهيمن على ألعاب الهواء» أداء وستهام؟

رياضة عالمية لوبيتيغي مدرب وستهام كان حريصاً للغاية على ضم كيلمان إلى وستهام (غيتي)

كيف سيحسن كيلمان «المهيمن على ألعاب الهواء» أداء وستهام؟

سيستفيد وستهام كثيراً من قدرة كيلمان على اللعب في أكثر من مركز والقيام بأكثر من دور داخل الملعب.

رياضة عالمية فان نيستلروي وجماهير مانشستر يونايتد بعد عودته مساعداً للمدير الفني تن هاغ (رويترز)

لماذا يمثل فان نيستلروي إضافة كبيرة لمانشستر يونايتد؟

يعد فان نيستلروي جزءاً رئيسياً من الثورة التي يريد جيم راتكليف القيام بها في مانشستر يونايتد.

رياضة عالمية كاسبر رود يتابع منافسات الغولف في أولمبياد باريس (أ.ب)

بعد خروجه من منافسات التنس... رود يستمتع بالغولف

بعدما تبددت آماله في الفوز بميدالية أولمبية في التنس، وجد النرويجي، كاسبر رود، عزاءه في متابعة منافسات الغولف في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد (أ.ف.ب)

أنشيلوتي: ريال مدريد سيكون آخر فريق أدربه

يتوقع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي أن يكون فريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم هو آخر فريق سيدربه على مستوى الأندية.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية العداءة القطرية شهد محمد (رويترز)

«أولمبياد باريس - قوى»: العداءة القطرية شهد تودع منافسات 100 متر

احتلت العداءة القطرية شهد محمد، الجمعة، المركز السابع ضمن المجموعة الثالثة في التصفيات التمهيدية لسباق 100 متر بمسابقة ألعاب القوى.

«الشرق الأوسط» (باريس)

كيف سيحسن كيلمان «المهيمن على ألعاب الهواء» أداء وستهام؟

لوبيتيغي مدرب وستهام كان حريصاً للغاية على ضم كيلمان إلى وستهام (غيتي)
لوبيتيغي مدرب وستهام كان حريصاً للغاية على ضم كيلمان إلى وستهام (غيتي)
TT

كيف سيحسن كيلمان «المهيمن على ألعاب الهواء» أداء وستهام؟

لوبيتيغي مدرب وستهام كان حريصاً للغاية على ضم كيلمان إلى وستهام (غيتي)
لوبيتيغي مدرب وستهام كان حريصاً للغاية على ضم كيلمان إلى وستهام (غيتي)

تولى المدير الفني الإسباني جولين لوبيتيغي قيادة وستهام وهو يعاني من خط دفاع مهلل وهش، وبالتالي لم يكن من الغريب أن يتحرك بسرعة للتعاقد مع ماكس كيلمان من وولفرهامبتون، الذي كان لوبيتيغي يتولى تدريبه في موسم 2022 - 2023. ومن دون الحماية التي كان يوفرها نجم خط الوسط المدافع ديكلان رايس، كان دفاع وستهام أكثر عرضة للخطر خلال الموسم الماضي. ونتيجة لذلك، تعرض الفريق لـ482 تسديدة من اللعب المفتوح، ليأتي في المركز الثاني بين جميع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في هذه الإحصائية، خلف شيفيلد يونايتد الذي هبط بالفعل لدوري الدرجة الأولى.

وفي غياب الصلابة الدفاعية التي كان يتحلى بها في المواسم السابقة، استقبلت شباك وستهام تحت قيادة المدير الفني السابق ديفيد مويز 1.71 هدف في المباراة الواحدة من تسديدات من داخل منطقة الجزاء (بإجمالي 65 هدفاً)، وفقاً لما كتبه أدريان كلارك على موقع الدوري الإنجليزي الممتاز. وتشير الأرقام والإحصائيات إلى أن وستهام كان الأسوأ في هذه الإحصائية بين جميع الفرق الـ16 الأخرى في الدوري الإنجليزي الممتاز التي تجنبت الهبوط الموسم الماضي، وجاء بورنموث في المركز الثاني بـ60 هدفاً دخلت مرماه من تسديدات من داخل منطقة الجزاء.

وسيكون كيلمان مطالباً بالدفاع بشكل أفضل عن منطقة جزاء وستهام؛ حيث يسعى لوبيتيغي إلى إجراء تحسينات كبيرة على الخط الخلفي. وقد أثبت كيلمان بالفعل أنه مدافع من الطراز الرفيع على أعلى المستويات. ويتميز كيلمان بالقوة في المواجهات الفردية، ونادراً ما ينجح مهاجمو الفرق المنافسة في المرور منه، كما لعب كل دقيقة في جميع المباريات التي خاضها وولفرهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2023 - 2024.

وعلاوة على ذلك، يتميز كيلمان بالطول الفارع؛ حيث يصل طوله إلى 1.93 متر، ويجيد ألعاب الهواء بشكل رائع، مما سيساعد خط دفاع وستهام الذي جاء في المرتبة السابعة بين جميع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي من حيث خسارة الصراعات الهوائية. ويجيد كيلمان الاستحواذ على الكرة؛ حيث أكمل ما يقرب من 2000 تمريرة ناجحة، معظمها بقدمه اليسرى الدقيقة. كما يجيد كيلمان التمريرات الطولية الدقيقة؛ حيث أكمل 3.79 تمريرة في كل 90 دقيقة تحت قيادة مدربه السابق غاري أونيل، ومن المفترض أن تساعد هذه الميزة وستهام على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم.

وتُعد تمريرته الرائعة لريان آيت نوري ضد بيرنلي الموسم الماضي مثالاً نموذجياً لتمريراته المتقنة التي يمكن أن يساعد بها وستهام. وفي ظل التقارير الإعلامية التي تشير إلى احتمال رحيل المدافع المغربي نايف أكرد من وستهام، فمن المرجح أن يعتمد لوبيتيغي على كيلمان في مكانه كقلب دفاع على الجانب الأيسر. يُفضل لوبيتيغي الاعتماد على خط دفاع مكون من أربعة لاعبين، وكان يعتمد على كيلمان كقلب دفاع ناحية اليسار خلال فترة عمله في وولفرهامبتون. وبعد خروج وولفرهامبتون بشباك نظيفة في 8 مباريات من أصل 11 مباراة لعبها على أرضه عندما كانا يعملان معاً في وولفرهامبتون، فهناك ثقة كبيرة بينهما.

كما يُمكن لكيلمان أن يلعب بسلاسة كقلب دفاع ناحية اليمين؛ حيث كان كثيراً ما يلعب في هذا المكان تحت قيادة برونو لاغ وأونيل، سواء في خط دفاع مكون من لاعبين اثنين أو من ثلاثة لاعبين. إنه يستطيع أن يلعب في أي مكان في خط الدفاع، ووفق أي خطة يعتمد عليها الفريق، ولا يشعر بالقلق جراء ذلك، وكثيراً ما يرسل التمريرات الطولية المتقنة للأمام بالقدم اليسرى، خصوصاً تلك التمريرات إلى الظهيرين أو الجناحين في المساحات الخالية.

وسيستفيد وستهام كثيراً من قدرة كيلمان على اللعب في أكثر من مركز والقيام بأكثر من دور داخل المستطيل الأخضر. ومن من حيث طريقة اللعب، يشترك كيلمان في العديد من السمات المتشابهة مع المدافع الدولي المغربي نايف أكرد، الذي يلعب بقدمه اليسرى، الذي من المتوقع أن يرحل عن وستهام ليلعب كيلمان بدلاً منه في موسم 2024 - 2025. ويتميز كل منهما بالقدرة على بناء الهجمات من الخلف بثقة كبيرة بفضل قدرتهما على التمرير الدقيق، لكن الطول الفارع لكيلمان سيجعله أفضل من أكرد في الألعاب والصراعات الهوائية.

وعلى الرغم من أن كيلمان شارك في التشكيلة الأساسية لفريقه أكثر من أكرد بـ17 مباراة، فإن إحصائيات كيلمان الرائعة لكل 90 دقيقة لا تزال أفضل من أكرد في معظم الأشياء خلال الموسم الماضي. وعلاوة على ذلك، فإن صعود كيلمان المذهل من ممارسة كرة القدم للصالات إلى كرة القدم للهواة، ثم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، يستحق الإعجاب الكبير. وقد أثبت اللاعب البالغ من العمر 27 عاماً قدرته على التصرف بهدوء ورباطة جأش في كل الاختبارات التي واجهها حتى الآن، وهو ما سيمكنه من التعامل مع انتقاله إلى وستهام بكل ثقة وهدوء.

ويتميز كيلمان بأنه يلعب بشجاعة كبيرة، وسرعة فائقة، وهدوء عند الاستحواذ على الكرة، وهي الصفات التي قد تجعله معشوقاً لجماهير وستهام. لقد استحق كيلمان هذه الخطوة تماماً من خلال إظهار جميع الصفات التي تجعله مدافعاً من الطراز الرفيع في كرة القدم الحديثة. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك كيلمان قوة بدنية هائلة، والدليل على ذلك أنه غاب عن مباراة واحدة فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسمين الماضيين. وبالتالي، من السهل للغاية أن ندرك الأسباب التي جعلت لوبيتيغي حريصاً جداً على ضمه إلى وستهام!