من سيشعل مرجل أولمبياد باريس 2024؟

زين الدين زيدان (رويترز)
زين الدين زيدان (رويترز)
TT

من سيشعل مرجل أولمبياد باريس 2024؟

زين الدين زيدان (رويترز)
زين الدين زيدان (رويترز)

يُعد اسم الشخص الذي سيشعل المرجل الأولمبي في ليلة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس أحد أبرز أسرار الرياضة الذي يعرفه أقل من عشرة أشخاص.

وقال توني إستانغيه، رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، الأحد الماضي، إن الشخص الذي سيشعل المرجل، الجمعة المقبل، لا يعلم باختياره حتى الآن.

أبرز خمسة متنافسين:

ماري جوزيه بيريك: تُعد ماري جوزيه بيريك (56 عاماً) على نطاق واسع أفضل لاعبة أولمبية فرنسية على الإطلاق؛ إذ حققت ثلاث ميداليات ذهبية في دورتين في ألعاب القوى.

وفازت بيريك، التي ولدت في غوادلوب، بلقب سباق 400 متر في أولمبياد برشلونة عام 1992، قبل أن تحقق ثنائية 200-400 متر بعد أربع سنوات في أتلانتا.

وحملت الشعلة في موطنها غوادلوب، لكن إستانغيه قال إنه لا يستبعد أن يشعل المرجل رياضي سبق له حمل الشعلة بالفعل.

ماري جوزيه بيريك (رويترز)

عمر سي: يُعد النجم السينمائي صاحب الأصول من غرب أفريقيا من أكثر الشخصيات المحبوبة في فرنسا. كما أنه لعب دور البطولة في مسلسل «نتفليكس» «لوبين»، ثالث أعلى مشاهدة في منصة «نتفليكس» بنحو مائة مليون مشاهد.

عمر سي (رويترز)

زين الدين زيدان: أعظم لاعب كرة قدم فرنسي، وقد ساعد منتخب بلاده في الفوز بأول لقب لكأس العالم على أرضه عام 1998، وبطولة أوروبا بعدها بعامين. ووُلد زيدان، الذي ينحدر من أصول جزائرية، في مرسيليا.

كان مرشحاً بارزاً لجلب الشعلة الأولمبية إلى مرسيليا بعد رحلتها بالقارب من اليونان، لكنه لم يكن ضمن ذلك في النهاية.

توما بيسكيه: رائد الفضاء الأوروبي الأكثر خبرة؛ إذ قضى ما يقرب من 400 يوم في الفضاء. وربما ظهر بنفس القدر على شاشات التلفزيون بسبب شعبيته الكبيرة في البلاد.

توما بيسكيه (رويترز)

الناجون من هجمات 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015: تقول آن إيدالغو، رئيسة بلدية باريس، إنها قررت دعم العرض الأولمبي بعد أن قتلت جماعات إسلامية 130 شخصاً في ليلة المذبحة في أنحاء باريس يوم 13 نوفمبر 2015، وسيكون من المناسب لتحسين الحالة المزاجية لمواطني باريس رؤية أحد الناجين من الهجمات، أو أكثر، يشعل المرجل يوم الجمعة المقبل.


مقالات ذات صلة

بينوتو رئيساً لفريق «أودي» لفورمولا 1

رياضة عالمية ماتيا بينوتو رئيساً جديداً لفريق أودي (د.ب.أ)

بينوتو رئيساً لفريق «أودي» لفورمولا 1

قالت شركة «أودي» الألمانية لصناعة السيارات، الثلاثاء، إن ماتيا بينوتو، رئيس فريق فيراري السابق، سيقود فريق أودي في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

«الشرق الأوسط» (إنغلوشتات)
رياضة عالمية احتفالات اللاعبين الإسبان بلقب اليورو أثارت الجدل (أ.ب)

«اليويفا» يبدأ التحقيق في احتفالات موراتا ورودري

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، الثلاثاء، إنه بدأ إجراءات تأديبية ضد الثنائي الإسباني المؤلف من ألفارو موراتا ورودري.

«الشرق الأوسط» (نيون)
تكنولوجيا يزود «Galaxy Z Flip6 Olympic» بشريحة «eSIM» مع 100 غيغابايت من بيانات 5G لدعم تواصل أفضل للرياضيين (سامسونغ)

«سامسونغ» تكشف عن إصدار خاص من «Galaxy Z Flip6» لرياضيي أولمبياد 2024

إنها المرة الأولى التي يتوفر فيها أحدث منتجات «سامسونغ» للرياضيين قبل إطلاقه رسمياً في السوق.

نسيم رمضان (لندن)
رياضة عالمية يوليان براندت قائد دورتموند الجديد (د.ب.أ)

براندت مرشح بقوة لارتداء شارة قيادة دورتموند

يستعد يوليان براندت لدور بارز بوصفه قائداً جديداً لفريق بوروسيا دورتموند الألماني بعد رحيل الثنائي ماركو رويس وماتس هوملس. 

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية تعزيزات أمنية استعداداً لأولمبياد باريس (رويترز)

«فرونتكس» تساعد في تأمين الألعاب الأولمبية

أعلنت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) الثلاثاء أنها ستدعم قوات الأمن بدورة الألعاب الأولمبية في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

بينوتو رئيساً لفريق «أودي» لفورمولا 1

ماتيا بينوتو رئيساً جديداً لفريق أودي (د.ب.أ)
ماتيا بينوتو رئيساً جديداً لفريق أودي (د.ب.أ)
TT

بينوتو رئيساً لفريق «أودي» لفورمولا 1

ماتيا بينوتو رئيساً جديداً لفريق أودي (د.ب.أ)
ماتيا بينوتو رئيساً جديداً لفريق أودي (د.ب.أ)

قالت شركة «أودي» الألمانية لصناعة السيارات، الثلاثاء، إن ماتيا بينوتو، رئيس فريق فيراري السابق، سيقود فريق أودي في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، مع رحيل الرئيسين الحاليين أوليفر هوفمان و​أندرياس سيدل.

وسينضم بينوتو للفريق في الأول من أغسطس (آب) المقبل، بصفته رئيساً للعمليات والمدير الفني في ساوبر موتورسبورت، الفريق الذي يتخذ من سويسرا مقراً له وينافس حالياً باسم ساوبر، وسيصبح فريق مصنع أودي في عام 2026.

وقالت أودي إنه (بينوتو) سيتحمل «المسؤولية والمساءلة عن الإدارة التشغيلية والنجاح الرياضي للفريق».

وسبق لهوفمان تولي المسؤولية الشاملة عن المشروع بوصفه رئيساً لمجالس إدارة جميع شركات ساوبر، بينما كان سيدل، مدير مكلارين السابق، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «ساوبر موتورسبورت»، وكان يدير الفريق بشكل فعلي.

وقال جيرنوت دولنر، الرئيس التنفيذي لشركة «أودي»، في بيان: «يسعدني أننا تمكنا من تعيين ماتيا بينوتو لمشروعنا الطموح في فورمولا 1. من خلال خبرته الواسعة لأكثر من 25 عاماً في فورمولا 1، سيكون بلا شك قادراً على تقديم مساهمة مهمة لأودي».

وانضم بينوتو، الذي تلقى تعليمه في سويسرا، إلى فيراري في عام 1995، وتم تعيينه رئيساً للفريق الإيطالي في عام 2019.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، استقال من منصبه بعد موسم آخر مخيب للآمال لأقدم وأكثر فريق ناجح في الرياضة، وحل مكانه فريد فاسور الذي كان يعمل سابقاً في ساوبر.

وتم تعيين سيدل في ديسمبر (كانون الأول) 2022 مكان فاسور، لكن الفريق السويسري واجه تكهنات حول نوايا أودي وإمكانية إنهاء المشروع.

وأعلنت أودي، التي تصنع وحدة الطاقة الخاصة بها لفورمولا 1 في نيوبورغ في بافاريا، في مارس (آذار) الماضي، أنها ستستحوذ على ملكية ساوبر بنسبة مائة في المائة، في بيان الثلاثاء، وأن الاستعدادات «تسير بأقصى سرعة للأمام».

وقالت الشركة المصنعة السيارات إن قرار تعيين بينوتو كان جزءاً من إعادة التنظيم لضمان استقلالية المشروع.