90 مسؤول صحة ذهنية في أولمبياد باريس

في أولمبياد باريس 2024 سيضم نحو 90 منتخباً وطنياً مسؤولين في مجال الصحة الذهنية (أ.ف.ب)
في أولمبياد باريس 2024 سيضم نحو 90 منتخباً وطنياً مسؤولين في مجال الصحة الذهنية (أ.ف.ب)
TT

90 مسؤول صحة ذهنية في أولمبياد باريس

في أولمبياد باريس 2024 سيضم نحو 90 منتخباً وطنياً مسؤولين في مجال الصحة الذهنية (أ.ف.ب)
في أولمبياد باريس 2024 سيضم نحو 90 منتخباً وطنياً مسؤولين في مجال الصحة الذهنية (أ.ف.ب)

باتت الصحّة الذهنية من أساسيات الرياضة بعدما كان الحديث عنها بمثابة شيء محرّم، لا سيما بعد الذي اختبره الرياضيون والرياضيات في الأعوام الأخيرة من انهيارات نفسية خلال الأحداث الكبرى، ولعل أبرزها في أولمبياد طوكيو صيف 2021 حين تصدّرت أسطورة الجمباز الأميركية سيمون بايلز العناوين، ليس بسبب إنجازات جديدة، بل لانسحابها من مسابقات عدّة بسبب وضعها النفسي.

تقول بايلز إن قدراتها البدنية الهائلة التي قادتها للتأهل إلى أولمبياد باريس، حيث ستخوض الألعاب الصيفية للمرة الثالثة في مسيرتها، ترتكز إلى الاهتمام الكبير أيضاً بالصحة الذهنية.

وضمنت بايلز نهاية الشهر الماضي فرصة تعويض كابوس ألعاب طوكيو بتأهلّها إلى أولمبياد باريس، بعد سيطرتها على تجارب انتقاء المنتخب الأميركي المشارك في النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الصيفية.

ويأتي التأهل المتوقع لبايلز، بعدما أحرزت في بداية يونيو (حزيران) لقب بطولة الولايات المتحدة للمسابقة الكاملة، مرّة تاسعة قياسية في مسيرتها الزاخرة.

عادت بايلز إلى المسابقات في أغسطس (آب) 2023، بعد عام من التوقّف، إثر انهيارها في أولمبياد طوكيو، حيث انسحبت من مسابقات عدّة صيف 2021؛ لوقوعها ضحية فقدان التوازن خلال الدوران في الهواء (تويستيز).

وتُعدّ بايلز من الأكثر تتويجاً بالألقاب في التاريخ، وكانت مرشّحة فوق العادة للفوز بست ميداليات ذهبية في ألعاب طوكيو، لكنها انسحبت من غالبية المنافسات من أجل أن تمنح الأولوية لصحتها الذهنية.

واكتفت الفائزة بـ37 لقباً عالمياً وأولمبياً، بينها أربع ذهبيات في أولمبياد ريو 2016، بالتنافس في نهائي عارضة التوازن، حيث فازت بالميدالية البرونزية.

وأمام حشد مبتهج في مينيابوليس خلال تجارب انتقاء المنتخب الأميركي، قالت بايلز في إشارة إلى ما حدث معها في صيف 2021: «لم أتخيّل أبداً أني سأعود إلى صالة الألعاب الرياضية مرّة أخرى... أن أشعر بالحرية مجدداً».

وعزت عودتها إلى التألق الذي كانت عليه قبل ألعاب طوكيو إلى «رؤية المعالج النفسي كل يوم خميس»، معتبرة أن هذا الأمر بات بمثابة «ديانة بالنسبة لي. لهذا السبب أنا هنا اليوم».

تعاطف كثر معها بعد الذي حصل معها في أولمبياد طوكيو، لكن وصفها آخرون بالانهزامية لاعتبارهم أنها كلفت الفريق الأميركي الذهبية.

بالنسبة لمدرّبتها الفرنسية سيسيل لاندي، فإن القرار الذي اتخذته بايلز ساعد في إخراج الحديث عن الصحة الذهنية من خانة المحرّمات؛ ما يشكّل نعمة للمتنافسين في جميع الألعاب الرياضية.

وقالت لاندي: «أعتقد أنه كان من المعيب تقريباً التحدّث (إلى معالج نفسي)»؛ لأن غالباً ما يقول لك الناس «لديك مشكلة»، مضيفة: «إنه (اللجوء إلى معالج) يساعد جميع الرياضيين. الأمر لا يتعلّق بوجود مشكلة. إنه في الواقع القيام بإجراءات استباقية والحرص على أن تكون أفضل ما يمكن أن تصل إليه كرياضي وشخص من خلال القيام بهذا العمل».

ورأت لاندي أنه بدأ الاعتراف بالصحة الذهنية كعنصر أساسي في الإنجازات الرياضية.

وقد استجابت الاتحادات والهيئات الرياضية لهذا المتطلّب المهم الجديد، حيث قدّمت الموارد وأضافت متخصّصين في مجال الصحة الذهنية إلى طواقمها.

وفي أولمبياد باريس 2024، سيضم نحو 90 منتخباً وطنياً مسؤولين معتمدين في مجال الصحة الذهنية، في حين قدّم المنظّمون مجموعة من وسائل الراحة التي تهدف إلى تعزيز الصحة الذهنية.

تحدّث أسطورة السباحة الأميركي مايكل فيلبس بصراحة عن معاناته، قائلاً في 2018 إنه بعد كل مشاركة أولمبية كان يقع في «حالة من الاكتئاب الكبير».

ويمكن للشكوك أن تضرب حتى عندما يبدو الرياضي مستعداً لفرض سطوته على أكبر المسارح.

فبعد عام فقط من فوزه بخمس ميداليات ذهبية في أولمبياد طوكيو، انسحب السباح الأميركي كايليب دريسل فجأة من بطولة العالم لعام 2022 لأسباب طبية غير محدّدة.

ومنذ ذلك الوقت، تحدّث عن الضرر الذهني الذي تسبّب به سعيه للوصول إلى الكمال وأجبره على الابتعاد عن الأحواض لمدّة عام تقريباً.

وسيكون دريسل موجوداً في باريس 2024 مع فرصة للدفاع عن اثنتين من الميداليات الذهبية الثلاث التي فاز بها في طوكيو.

وتنسب السباحة الأميركية ريغان سميث الفضل في استعادة مستواها إلى العمل مع عالمة النفس إميلي كلويه، سباحة النخبة السابقة التي تعمل الآن مع الاتحاد الأميركي للعبة.

كانت سميث في السابعة عشرة من عمرها عندما سجّلت رقمين قياسيين عالميين في سباقي 100 و200 متر ظهراً عام 2019.

لكن أزمة الثقة بالنفس وتراجع المستوى جعلاها تكتفي بفضيتين وبرونزية في أولمبياد طوكيو.

وقالت النجمة البالغة الآن 22 عاماً والتي تتمرّن مع مدرّب فيلبس السابق بوب باومان، إن التغيير في التدريب وقرارها باستشارة اختصاصي في الصحة الذهنية ساعداها على العودة إلى مستواها السابق؛ ما خوّلها استعادة الرقم القياسي العالمي لسباق 100 م ظهراً خلال تجارب انتقاء المنتخب الأميركي لباريس 2024.

وتطرّقت سميث إلى مسألة لجوئها إلى معالج نفسي: «كنت خائفة في البداية. كنت خائفة من طلب المساعدة، ثم قمت بذلك أخيراً وأدركت ما كنت أفتقده لفترة طويلة».

صحيح أن مواطنها وزميلها في المنتخب جاك أليكسي، المتخصّص بالسباحة الحرة والذي سيخوض أول أولمبياد له، لم يطلب المساعدة من معالج نفسي، لكنه يعتقد أن الصحّة الذهنية هي «جزء كبير من النجاح» في رياضة حيث يمكن أن تمضي الكثير من الأشهر أو حتى سنوات في التحضير من أجل سباق ينتهي في أقل من دقيقة واحدة.

وقال: «أخذت الأمر على عاتقي وبدأت في تدوين يومياتي منذ عام ونصف العام لكتابة أفكاري على الورق وتحليل عملية تحضيري وما أفعله داخل حوض السباحة وخارجه. لقد ساعدني ذلك على تحقيق النجاح على مدار العامين الماضيين. أعتقد أنه من المهم التحقّق من الجانب الذهني الذي لا يقلّ أهمية عن الجانب البدني».


مقالات ذات صلة

بايرن: كين سيتعافى من مرارة «يورو 2024» قريباً

رياضة عالمية هاري كين محبط من الهزيمة في النهائي (أ.ب)

بايرن: كين سيتعافى من مرارة «يورو 2024» قريباً

أبدى نادي بايرن ميونيخ الألماني ثقته في قدرة هدافه هاري كين على تجاوز خيبة الأمل بعد خسارة المنتخب الإنجليزي في نهائي كأس أمم أوروبا (يورو 2024) على يد إسبانيا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية لامين يامال (إ.ب.أ)

لامين يامال يتقدم 5 إسبان في التشكيلة المثالية لكأس أوروبا

اختير لاعب خط الوسط رودري ولامين يامال ضمن 6 لاعبين إسبان في التشكيلة المثالية في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 التي أعلنها الاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت (أ.ف.ب)

ساوثغيت يرسخ إرثه مع إنجلترا عبر النهائي الثاني... ويرحل

كانت المباراة النهائية لبطولة أوروبا لكرة القدم 2024، يوم الأحد الماضي، هي الأخيرة لغاريث ساوثغيت في تدريب منتخب إنجلترا، لكنه يمكنه أن يرحل فخوراً بإرثه القوي.

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية كيليان مبابي وفلورنتينو بيريز (أ.ف.ب)

في احتفالية مدريدية ضخمة... مبابي: حققت حلم الطفولة

حقق النجم الفرنسي الدولي كيليان مبابي حلم طفولته، الثلاثاء، عندما ارتدى رسمياً قميص ريال مدريد الإسباني لأول مرة في حفل تقديمه أمام عشاق البطل التاريخي.

«الشرق الأوسط» (مدريد )
رياضة عالمية كان من الصعب جداً وفي ظل مخلّفات الدمار والخراب التطلع لتنظيم المسابقات الكبيرة (الأولمبية الدولية)

أنتويرب 1920: أولمبياد للسلام وبزوغ نجم نورمي... والمناضل فيليب بيكر

بعد مرور عامين على استئناف الحياة الطبيعية في أوروبا إثر الحرب العالمية الأولى التي حصدت البشر والحجر، كانت الألعاب الأولمبية الحديثة بدورها على موعد مع إقلاع.

«الشرق الأوسط» (نيقوسيا)

بايرن: كين سيتعافى من مرارة «يورو 2024» قريباً

هاري كين محبط من الهزيمة في النهائي (أ.ب)
هاري كين محبط من الهزيمة في النهائي (أ.ب)
TT

بايرن: كين سيتعافى من مرارة «يورو 2024» قريباً

هاري كين محبط من الهزيمة في النهائي (أ.ب)
هاري كين محبط من الهزيمة في النهائي (أ.ب)

أبدى نادي بايرن ميونيخ الألماني ثقته في قدرة هدافه هاري كين على تجاوز خيبة الأمل بعد خسارة المنتخب الإنجليزي في نهائي كأس أمم أوروبا (يورو 2024) على يد إسبانيا، خلال فترة إجازته وأن يعود إلى النادي وهو مفعم بالثقة.

وقال كريستوف فرويند المدير الرياضي لبايرن ميونيخ الثلاثاء: «لقد تحدثنا إلى هاري، الأمر مؤلم حقاً، سيحصل على إجازة 3 أسابيع مثل كل اللاعبين، حتى يفصل بعض الشيء».

وكان كين الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا يأمل في التتويج أخيراً بأول لقب له مع الأسود الثلاثة، لكن هذه الآمال تحطمت على يد الماتادور الإسباني بالخسارة 1 - 2 في نهائي «يورو 2024» الأحد الماضي على الاستاد الأولمبي في برلين، خلال المباراة التي شهدت مشاركة كين في الشوط الثاني.

ووصف كين الهزيمة بأنها «مؤلمة للغاية وستسبب الألم لفترة طويلة».

وانضم كين إلى بايرن ميونيخ العام الماضي قادماً من توتنهام، وأصبح هداف «البوندسليغا»، لكن النادي البافاري أنهى الموسم دون أن يحصد أي ألقاب للمرة الأولى منذ 2012.

وتنطلق استعدادات بايرن ميونيخ للموسم الجديد الأربعاء، تحت قيادة المدرب البلجيكي الجديد فينسنت كومباني في غياب جميع اللاعبين الذين شاركوا في كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) و«يورو 2024».

وبعد انتهاء فترة الإعداد، يخوض النادي البافاري جولة آسيوية بدءاً من 31 يوليو (تموز) الحالي.