المصرية سارة سمير رفعت الأثقال والبرونز في ريو... وتحلم بالذهب

سارة سمير بطلة رفع الأثقال (رويترز)
سارة سمير بطلة رفع الأثقال (رويترز)
TT

المصرية سارة سمير رفعت الأثقال والبرونز في ريو... وتحلم بالذهب

سارة سمير بطلة رفع الأثقال (رويترز)
سارة سمير بطلة رفع الأثقال (رويترز)

بعمر الحادية عشرة بدأت المصرية سارة سمير ممارسة رفع الأثقال تأثراً بوالدها وشقيقها. أحرزت برونزية في أولمبياد ريو 2016، وتأمل في تعويض إيقاف بلادها عن نسخة طوكيو الأخيرة بإحراز ذهبية نادرة في ألعاب باريس المقبلة.

تقول سمير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «هدفي في باريس هو الميدالية الذهبية ولا شيء آخر. منذ ضمنت التأهل، لا أفكّر سوى في الاستعداد من خلال المعسكرات والبطولات، وأتمنى أن أنجح في تحقيق هذا الحلم والعودة بذهبية باريس إلى مصر».

تُعدّ سمير (26 عاماً) من أبرز الرياضيات التي ينتظر المصريون مشاركتهن في الأولمبياد الذي ينطلق في 26 يوليو (تموز) الجاري، ويتوقعون إحرازها الذهبية هذه المرّة، بعدما حرمها إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال عن المشاركة في أولمبياد طوكيو بسبب ثبوت إيجابية عينات بعض اللاعبين خلال دورة الألعاب الأفريقية 2019 بالمغرب.

تشرح سمير: «كانت صدمة كبيرة بالنسبة لي، لكنني لم أشعر باليأس وقرّرت الاستعداد لأولمبياد باريس انتظاراً لرفع الإيقاف في أي وقت».

تضيف سمير: «الأولمبياد هو الحدث الأهم، والمنافسة فيه أصعب بكثير من بطولات العالم. أعرف أن الجماهير تضع عليّ آمالاً لتحقيق الميدالية الذهبية وهذا يشعرني بالضغط، لكنني أشعر بالثقة والأمل في تحقيق هذا الحلم بمشيئة الله».

وتستعدّ مصر للمشاركة ببعثة قياسية تتخطى 154 رياضياً مع آمال بتحقيق رقم يتراوح بين 6 و10 ميداليات، حسبما أكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي سابقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي المجمل، تملك مصر 8 ذهبيات معظمها في رفع الأثقال، و11 فضية و19 برونزية في تاريخ مشاركاتها في الألعاب.

سمير المولودة بمحافظة الإسماعيلية، بدأت ممارسة رفع الأثقال في طفولتها، تأثراً بوالدها وشقيقها محمد اللذين مارسا اللعبة كلاعبين ومدرّبين: «عندما بدأت رفع الأثقال، لم تعترض عائلتي على الإطلاق بل وافقت، لكن الناس كانوا يستقبلونني بعبارات مثل: (ماذا؟ أنتِ تلعبين رفع أثقال، هل تستطيعين حملي؟)».

انضمّت لنادي المؤسسة العسكرية بالإسماعيلية وبدأت في خوض المسابقات المحلية، قبل أن تشارك في بطولة أفريقيا للشباب 2012 بتونس وهي في الرابعة عشرة فقط، لتحقق الميدالية الذهبية لوزن 63 كيلوغراماً.

سطع اسمها عالمياً حين شاركت في دورة الألعاب الأولمبية للشباب 2014 في نانغينغ بالصين حيث نالت ذهبية وزن 63 كلغ، قبل أن تنتقل لوزن 69 وتحقق ثلاث ذهبيات ببطولة العالم للشباب في بولندا في 2015، واختارها الاتحاد الدولي أفضل ربّاعة في البطولة. ومن ثم احتلّت المركز الخامس في بطولة العالم للكبار 2015 في هيوستن الأميركية.

في 2016، تعرّضت سارة لموقف صعب؛ إذ تزامن أولمبياد ريو مع امتحانات الشهادة الثانوية بمصر.

تقول الربّاعة التي تنافس باسم سارة أحمد: «كان قراراً صعباً لكنني قرّرت التضحية بدخول الامتحانات. سافرت لخوض بطولات إعدادية في أوزبكستان والإمارات قبل السفر إلى البرازيل».

في ريو، شاركت في وزن 69 كلغ، ونجحت في رفع مجموع 255 كلغ لتحقق البرونزية في إنجاز عربي.

حصلت على وسام رئاسي، وكُرّمت في الإسماعيلية وأُطلق اسمُها على إحدى المدارس هناك: «كنت أحلم أن يكون والدي معي في هذه اللحظة ويرى ما حلمنا به منذ بداية مشواري، لكن القدر حرمنا من تحقيق هذا الحلم»؛ إذ توفي والد سارة عام 2015.

عودة قوية وثقة صلاح

عقب رفع الإيقاف عن الاتحاد المصري، عادت سمير بأفضل صورة. شاركت في بطولة العالم 2022 في بوغوتا، ونجحت في تحقيق ثلاث ذهبيات لوزن 76 كلغ. وفي 2023 احتفظت بلقبها العالمي في الرياض، حين حققت ثلاث ذهبيات.

دخلت معسكراً مفتوحاً في المركز الأولمبي المصري في ضاحية المعادي بالقاهرة، وتشارك في باريس 2024 في وزن 81 كلغ.

في يناير (كانون الثاني) الماضي، كانت سمير ضمن وفد من الرياضيين قاموا بزيارة معسكر منتخب مصر لكرة القدم، قبل المشاركة في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في ساحل العاج.

نشرت صورة لها برفقة قائد المنتخب نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح الذي «تمنّى لي التوفيق في الأولمبياد، وقال لي إنه يتابع كل الرياضيين المصريين، وإنه ينتظر عودتي من باريس بالميدالية الذهبية. أتمنى أن أكون عند هذا القدر من الثقة وأحقق ذلك».

الثقة في سارة تجاوزت هذا الحد؛ إذ ستحمل علم مصر خلال حفل الافتتاح مع لاعب الخماسي الحديث أحمد الجندي.


مقالات ذات صلة

سولت لايك سيتي تفوز بشرف استضافة أولمبياد 2034 الشتوي

رياضة عالمية وفد مدينة سولت لايك سيتي يلتقط صورة مع باخ بعد فوزه باستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2034 (أ.ف.ب)

سولت لايك سيتي تفوز بشرف استضافة أولمبياد 2034 الشتوي

منحت اللجنة الأولمبية الدولية حق تنظيم أولمبياد 2034 الشتوي إلى سولت لايك سيتي الأميركية، الأربعاء، لتقام نسخة أولمبية جديدة في الولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية غوارديولا دخل بوجوه شابة باستثناء إيرلينغ هالاند وجاك غريليتش (أ.ف.ب)

مانشستر سيتي يخسر مباراته التحضيرية الأولى أمام سلتيك

خسر مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، مباراته الاستعدادية الأولى للموسم المقبل، أمام سلتيك الأسكوتلندي 3 – 4، الثلاثاء، ضمن مباراة ودية.

«الشرق الأوسط» (كارولاينا الشمالية)
رياضة عالمية الحالات الإيجابية تقتصر حالياً على فريق كرة الماء للسيدات (رويترز)

«أولمبياد باريس»: 3 إصابات جديدة بـ«كوفيد» في صفوف «سيدات أستراليا»

يكافح الفريق الأسترالي لكرة الماء للسيدات لاحتواء تفشي انتشار فيروس «كورونا»، قبل افتتاح أولمبياد باريس، الجمعة المقبل.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عالمية سباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (أ.ف.ب)

خبير ألماني: المكافآت المالية لأبطال ألعاب القوى «قرار سياسي»

عدَّ خبير ألماني في الاقتصاد الرياضي أن قرار الاتحاد الدولي لألعاب القوى منح 50 ألف دولار للاعب الفائز بميدالية ذهبية في «أولمبياد باريس» بمثابة «إشارة سياسية».

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية تعيين خبير أرصاد محاولة لتعزيز فرص الحصول على أكبر عدد ممكن من الميداليات (د.ب.أ)

الأولمبي البريطاني يستعين بخبير أرصاد جوية في ألعاب باريس

قرر الفريق الأولمبي البريطاني تعيين خبير الأرصاد الجوية بيني ترانتر في محاولة لتعزيز فرص الحصول على أكبر عدد ممكن من الميداليات بأولمبياد باريس

«الشرق الأوسط» (باريس)

سولت لايك سيتي تفوز بشرف استضافة أولمبياد 2034 الشتوي

وفد مدينة سولت لايك سيتي يلتقط صورة مع باخ بعد فوزه باستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2034 (أ.ف.ب)
وفد مدينة سولت لايك سيتي يلتقط صورة مع باخ بعد فوزه باستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2034 (أ.ف.ب)
TT

سولت لايك سيتي تفوز بشرف استضافة أولمبياد 2034 الشتوي

وفد مدينة سولت لايك سيتي يلتقط صورة مع باخ بعد فوزه باستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2034 (أ.ف.ب)
وفد مدينة سولت لايك سيتي يلتقط صورة مع باخ بعد فوزه باستضافة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2034 (أ.ف.ب)

منحت اللجنة الأولمبية الدولية حق تنظيم أولمبياد 2034 الشتوي إلى سولت لايك سيتي الأميركية، الأربعاء، لتقام نسخة أولمبية جديدة في الولايات المتحدة بعد قرارها احتضان لوس أنجليس ألعاب 2028 الصيفية.

ولم يكن اختيار سولت لايك سيتي التي استضافت نسخة 2002 وتمتلك كل البنى التحتية، مفاجئاً؛ إذ دخلت الأولمبية الدولية في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، في «حوار هادف» معها.

وحصلت المدينة الأميركية، التي استضافت الألعاب الشتوية عام 2002، على 83 من 89 صوتاً في جلسة اللجنة الأولمبية الدولية، بعد أن اختيرت مدينةً مفضلة لتنظيم الألعاب في يونيو (حزيران) الماضي.

وأكد رئيس ملف الترشح فريزر بولوك لأعضاء اللجنة الأولمبية الدولية في باريس: «نحن جاهزون، كل شيء في مكانه». واختيرت سولت لايك سيتي على وقع الاشتباك الرياضي الحاصل بين العالم الأولمبي والولايات المتحدة، والذي أرخى بظلاله على المناقشات وقرار اختيار المدينة المضيفة، والمتعلق بقضية السباحين الصينيين الـ23 الذين ثبت تناولهم للمنشطات في عام 2021 من دون أن يتعرضوا لعقوبات.

منحت «الأولمبية الدولية» حق تنظيم أولمبياد 2034 الشتوي لسولت لايك سيتي الأميركية (أ.ف.ب)

من ناحيته، أوضح نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جون كوتس، أنه في خطوة غير مسبوقة، أدرجت اللجنة الأولمبية الدولية في الاتفاق مع سولت لايك سيتي بند الإلغاء، «في حال عدم احترام السلطة العليا للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشكل كامل».

وأثار فتح السلطات القضائية الأميركية تحقيقاً جنائياً في إدارة هذه القضية من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، قلق الهيئة التي مقرها في لوزان والاتحادات الدولية؛ خوفاً من أن تنصّب الولايات المتحدة نفسها شرطياً لمكافحة المنشطات باسم قانون «رودتشنكوف»، الذي يمنحها ولاية قضائية خارج الحدود الإقليمية.

كما أوصت اللجنة الأولمبية الدولية كلاً من المنظمين للألعاب الشتوية المقبلة، واللجنة الأولمبية الأميركية، بـ«المشاركة في المناقشات التي يجب إجراؤها مع السلطات المختلفة في الولايات المتحدة»؛ بهدف الضغط على رئيس مكافحة المنشطات الأميركي ترافيس تيغارت والحكومة، «من أجل الاحترام الكامل لسلطة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات»، وفقاً لما أضاف كوتس.

في المقابل، أكد بولوك ورئيس اللجنة الأولمبية الأميركية جين سايكس، الذي من المقرر أن يتم انتخابه لعضوية اللجنة الأولمبية الدولية بعد ظهر الأربعاء، دعمهما لدور الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، «بوصفها السلطة النهائية لمكافحة المنشطات». وضمن سياق متصل، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ: «سنكون إلى جانبكم في البحث عن حلّ لهذه المشكلة».