ياكين مدرب سويسرا: لن نسمح لإنجلترا باللعب... هذه هي خطتنا!

مواجهة بين ساوثغيت وياكين (أ.ف.ب)
مواجهة بين ساوثغيت وياكين (أ.ف.ب)
TT

ياكين مدرب سويسرا: لن نسمح لإنجلترا باللعب... هذه هي خطتنا!

مواجهة بين ساوثغيت وياكين (أ.ف.ب)
مواجهة بين ساوثغيت وياكين (أ.ف.ب)

خضعت سعادة إنجلترا بوجودها في الجانب الأسهل من قرعة مرحلة خروج المغلوب في بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 للاختبار أمام سلوفاكيا، لكن ما ينتظرها في دور الثمانية بعد غد السبت سيكون اختباراً أكثر صعوبة.

وخسرت منافستها سويسرا مرة واحدة فقط في آخر 18 مباراة منذ كأس العالم، في لقاء تحصيل حاصل أمام رومانيا في تصفيات بطولة أوروبا، كما خسرت مباراة واحدة فقط في آخر 14 مباراة لها ببطولة أوروبا كانت في 2008، إذ ودعت البطولة من دور الستة عشر بركلات الترجيح في آخر نسختين.

وأشاد توني كروس لاعب خط وسط ألمانيا بالفريق السويسري بعدما احتاج أصحاب الأرض إلى هدف في الدقيقة 92 لاقتناص التعادل 1 - 1 في المباراة الأخيرة بدور المجموعات، بينما كان بريان كريستانتي مدافع إيطاليا صريحاً بعد خسارة فريقه 2 - صفر أمام سويسرا في دور الستة عشر.

وقال «لقد تفوقوا علينا بدنياً وتنظيمياً».

ساوثغيت يلتقط صورة مع معجبين (أ.ف.ب)

وبالنسبة للفريق الإنجليزي الذي وجد صعوبة في اختراق دفاع المنافسين في ألمانيا، فإن ذلك يمثل تحدياً خططياً آخر للمدرب غاريث ساوثغيت.

ويلعب منتخب سويسرا بأربعة لاعبين ثابتين في خط الدفاع، لكن المدرب مراد ياكين لا يخشى إجراء تغييرات في المراكز الأمامية، ومع وجود العديد من الخيارات لثلاثي الهجوم سيكون من الصعب التخطيط لمواجهتهم.

وسجلت سويسرا سبعة أهداف في بطولة أوروبا 2024 جاءت من لاعبين مختلفين، ولا يعتمد الفريق على لاعب واحد يمكن السيطرة عليه، لكن عبء العمل يتوزع على الفريق سواء دفاعياً أو هجومياً.

كما أن الفريق يعمل بجد بشكل لا يصدق، وأشاد روبن فارغاس لاعب خط الوسط بفريقه بسبب طريقة الضغط التي خنقت إيطاليا عند فقدان الكرة وقال «لم نمنحهم الوقت للتنفس».

وتحتل سويسرا المركز قبل الأخير من حيث عدد التدخلات التي قامت بها (36) في البطولة، لكن شباكها لم تستقبل سوى ثلاثة أهداف، وهو ما يوضح كيفية استخدام التنظيم والضغط للسيطرة على المنافسين.

وفي الواقع فإن يان زومر حارس سويسرا قام بستة تصديات فقط في أكثر من ست ساعات لعب في البطولة، وهو ما يوضح أن دفاعه قدم له الحماية بشكل جيد، وهو أقل حارس مرمى انشغالاً في البطولة.

جانب من تدريبات منتخب سويسرا (أ.ف.ب)

وسويسرا هي واحدة من أربعة منتخبات في البطولة سجلت هدفين من خارج منطقة الجزاء، إلى جانب ألمانيا وتركيا ورومانيا.

ولا تستخدم سويسرا الأجناب كثيراً وهي أقل فريق في البطولة تنفيذا للتمريرات العرضية بخمس تمريرات في أربع مباريات، ويحافظ الفريق على تماسكه وتقاربه في قلب الملعب.

وأبلغ ياكين الصحافيين «عندما نضغط لن نسمح لهم (إنجلترا) باللعب. هذه هي مهمتنا.

لعبنا بشكل جيد ضد ألمانيا ولعبنا جيداً ضد إيطاليا، فلماذا لا نفوز على إنجلترا؟».


مقالات ذات صلة

أكانجي: كان بمقدور سويسرا الفوز على إنجلترا قبل ركلات الجزاء

رياضة عالمية مانويل أكانجي (إ.ب.أ)

أكانجي: كان بمقدور سويسرا الفوز على إنجلترا قبل ركلات الجزاء

أكد مانويل أكانجي نجم منتخب سويسرا أنه كان بمقدور بلاده حسم الفوز على إنجلترا قبل ذهاب المباراة لركلات الجزاء الترجيحية خلال المواجهة التي جمعت بينهما، السبت.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية بوكايو ساكا (إ.ب.أ)

ساكا: الهدوء قادني للتسجيل في سويسرا

أكد بوكايو ساكا نجم منتخب إنجلترا أن ثقته بنفسه لم تتزعزع أبداً، وذلك بعد حصوله على جائزة رجل المباراة عقب قيادة بلاده للفوز على سويسرا بركلات الجزاء الترجيحية.

«الشرق الأوسط» (شتوتغارت)
رياضة عالمية هاري كين (أ.ف.ب)

هاري كين: فخور بأولاد إنجلترا

كان هاري كين قائد منتخب إنجلترا وهداف بايرن ميونيخ الألماني في وضعية غير مألوفة وهو يشاهد زملاءه ينفذون ركلات الترجيح من نقطة الجزاء أمام سويسرا ويحجزون مقعدهم.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية مونتيلا: أداء تركيا في «اليورو» استحوذ على قلوب عشاق اللعبة

مونتيلا: أداء تركيا في «اليورو» استحوذ على قلوب عشاق اللعبة

قال فينشنزو مونتيلا مدرب منتخب تركيا إن فريقه يرحل عن بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعدما استحوذت روحه القتالية وحيويته على قلوب عشاق اللعبة في أنحاء العالم.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية أكانغي أخفق في تسديد جزائية بعد أن تصدى لها بيكفورد حارس إنجلترا لتقود الأخيرة إلى نصف النهائي (رويترز)

الذكاء الاصطناعي... هل يسهم في تحسين تسديد ركلات الترجيح؟

بعدما أهدر بنيامين فيربيتش لاعب سلوفينيا ثالث ركلة ترجيحية في دور الـ16 ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 أمام البرتغال، وصفها بأنها ركلات الحظ.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف (ألمانيا))

أكانجي: كان بمقدور سويسرا الفوز على إنجلترا قبل ركلات الجزاء

مانويل أكانجي (إ.ب.أ)
مانويل أكانجي (إ.ب.أ)
TT

أكانجي: كان بمقدور سويسرا الفوز على إنجلترا قبل ركلات الجزاء

مانويل أكانجي (إ.ب.أ)
مانويل أكانجي (إ.ب.أ)

أكد مانويل أكانجي نجم منتخب سويسرا أنه كان بمقدور بلاده حسم الفوز على إنجلترا قبل ذهاب المباراة لركلات الجزاء الترجيحية خلال المواجهة التي جمعت بينهما، السبت، في دور الثمانية لكأس أمم أوروبا (يورو 2024).

وتعادل الفريقان بنتيجة 1 - 1 في الوقتين الأصلي والإضافي، حيث تقدم منتخب سويسرا بهدف مهاجمه بريل إيمبولو في الدقيقة 75 بعد كرة عرضية من زميله دان ندوي.

وأدرك الإنجليز التعادل سريعاً في الدقيقة 80 بتسديدة بوكايا ساكا نجم آرسنال التي سكنت الشباك بعد الارتطام بالقائم الأيمن ليمتد اللقاء لشوطين إضافيين دون حدوث جديد، قبل أن تحسم إنجلترا الفوز من خلال ركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 5 - 3.

ونجح المنتخب الإنجليزي في تسديد جميع الركلات الخمس بأقدام كول بالمر وجود بيلينغهام وبوكايو ساكا وإيفان توني وترنت ألكسندر أرنولد، في الوقت الذي أهدر فيه أكانجي ركلة جزاء لسويسرا.

وقال أكانجي: «حاولت التسجيل لكنني لم أفعل... لذا كنت أتمنى أن يخفق أحد لاعبي إنحلترا في التسديد أو أن يتصدى الحارس السويسري يان سومر لركلة جزاء، لكن هذا لم يحدث، اليوم سدد منتخب إنجلترا ركلات الجزاء بشكل جيد حقاً».

وأضاف: «في بداية البطولة لم يكن لديّ هذا الإيمان بقدرة سويسرا على الفوز باللقب القاري، لكن ظهرنا من خلال الطريقة التي لعبنا بها، الطريقة التي تنافسنا بها أمام كل هذه الفرق. لم نخسر أي مباراة حتى بعد الوقت الإضافي».