سانيول: ما فعلناه في «اليورو 2024» فخر لجورجيا

مدرب جورجيا قال إن الوجود في ألمانيا كان تحدياً كبيراً (أ.ف.ب)
مدرب جورجيا قال إن الوجود في ألمانيا كان تحدياً كبيراً (أ.ف.ب)
TT

سانيول: ما فعلناه في «اليورو 2024» فخر لجورجيا

مدرب جورجيا قال إن الوجود في ألمانيا كان تحدياً كبيراً (أ.ف.ب)
مدرب جورجيا قال إن الوجود في ألمانيا كان تحدياً كبيراً (أ.ف.ب)

اعتبر ويلي سانيول مساهمته في تأهل جورجيا للمرّة الأولى في تاريخها إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً في ألمانيا، أحد أفضل الإنجازات في مسيرته الكروية الرائعة، لكن المدرّب الفرنسي ذهب إلى أبعد من ذلك بقيادة المنتخب المتواضع إلى ثمن النهائي وملاقاة إسبانيا الأحد.

وتحتل الدولة الواقعة في منطقة القوقاز والبالغ عدد سكانها 3.7 مليون نسمة، المركز الـ74 في التصنيف العالمي ولم تشارك في أي بطولة كبرى منذ استقلالها عن الاتحاد السوفياتي عام 1991.

واعترف سانيول بعد فوز جورجيا على البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو 2-0 الأربعاء في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة وبلوغها ثمن النهائي: «اعتقدت أننا وصلنا إلى الحد الأقصى من خلال التأهل في مارس (آذار) الماضي».

وأضاف ابن السابعة والأربعين: «الوجود هنا كان بالفعل تحدياً كبيراً. ربما كنا نحلم بالتأهل إلى ثمن النهائي دون أن نعتقد أن ذلك ممكن أن يتحقق».

وصلت جورجيا إلى كأس أوروبا بطريقة متعرّجة إلى حدٍّ ما؛ إذ احتلت المركز الرابع في مجموعتها في التصفيات خلف إسبانيا وأسكوتلندا والنرويج.

ومع ذلك، فإن أداءها المثير للإعجاب في مسابقة دوري الأمم الأوروبية منحها فرصة أخرى للمنافسة على بطاقتها في العرس القاري؛ إذ تغلّبت على لوكسمبورغ في نصف نهائي المسار الثالث، ثم اليونان في النهائي بركلات الترجيح.

وقال سانيول لصحيفة «ليكيب» الفرنسية: «من ناحية المشاعر، التأهل إلى كأس أوروبا يعني بالنسبة لي القدر نفسه عندما فزت بدوري أبطال أوروبا مع بايرن ميونيخ (الألماني). أعتبره لقباً. إنه لقبي الأول كمدرّب».

وجاء نجاح جورجيا على أرض الملعب، حيث يقودها جناح نابولي الإيطالي خفيتشا كفاراتسخيليا، في وقت تشهد فيه البلاد اضطرابات سياسية.

كانت هناك احتجاجات لأسابيع ضد مشروع قانون «النفوذ الأجنبي» المثير للجدل والذي يلزم المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام التي تتلقى أكثر من 20 بالمائة من تمويلها من الخارج بالتسجيل كهيئات «تسعى إلى تحقيق مصالح قوة أجنبية» والخضوع لرقابة إداريّة صارمة.

ويشعر المتظاهرون بالقلق من أن مشروع القانون سيُستخدم لقمع منتقدي السلطة، مثلما هي الحال في روسيا مع قانون «العملاء الأجانب».

ودخل القانون حيز التنفيذ في وقت سابق من شهر يونيو (حزيران) بعد أسابيع من الاحتجاجات التي قام بها معارضو حزب الحلم الجورجي الحاكم، في دولة مرشّحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وكان رد فعل سانيول غاضباً هذا الأسبوع عندما قيل له إن المهاجم بودو زيفزيفادزه تم استبعاده من صفوف المنتخب في كأس أوروبا بسبب انتقاداته للقانون.

ونفى المدرب الفرنسي بشدّة أن يكون اختياره للتشكيلة قد تأثر بالنزاعات السياسية بشأن تشريع «النفوذ الأجنبي» المثير للجدل.

وتوجه سانيول بطريقة عنيفة تجاه الصحافيين في غيلزنكيرشن الأربعاء: «إنه أمر مضحك؛ لأنني أتذكر أنه قبل ستة أو سبعة أشهر تعرّضت للإهانة من قبل عدد كبير من الناس عندما كنت أضع (المهاجم جورج) ميكوتادزه على مقاعد البدلاء، وعندما كنت أسمح لبودو باللعب».

وتابع الفرنسي الذي يتقن بامتياز اللغة الإنجليزية: «والآن أتعرض للإهانة، كل يوم، من قبل بعض الأغبياء - ويمكنني أن أقول ذلك، أقولها مرّة أخرى، أغبياء - لأنها لا تعود لأسباب مرتبطة بكرة القدم. ولا أستطيع قبول ذلك بعد الآن. أنا مدرّب كرة قدم، أنا لا شيء آخر، هذا كل ما في الأمر. من يلعب ومن لا يلعب، هذا قراري بالكامل».

وفي يوم الجمعة، كانت الأجواء أكثر استرخاءً؛ إذ قام سانيول بجمع لاعبيه معاً تحت أشعة الشمس في ملعب التدريب الخاص بهم في فيلبيرت، حيث يطل على وادي الرور باتجاه مدينة إيسن.

ويُعتبر سانيول كأنه في بيته ألمانيا. لعب مع بايرن ميونيخ لنحو عشر سنوات وفاز معه بدوري أبطال أوروبا عام 2001. كما لعب مع المنتخب الفرنسي الذي خسر المباراة النهائية لكأس العالم 2006 أمام إيطاليا بركلات الترجيح في برلين.

الارتباط الألماني هو ما دفعه إلى أن يصبح مدرباً لجورجيا. كان ليفان كوبياشفيلي، رئيس الاتحاد الجورجي لكرة القدم، يعرفه كمنافس عندما كان يلعب أيضاً في الدوري الألماني (مع فرايبورغ وشالكه)، كما فعل نائبه ألكسندر ياشفيلي (فرايبورغ وكارلسروه).

تسلم سانيول الذي أشرف على تدريب بوردو بين 2014 و2016، الإدارة الفنية لجورجيا مطلع عام 2021.

وقال للموقع الرسمي للاتحاد الدولي للعبة (فيفا): «كان هناك شعور فوري بالثقة معهم، وقبلت الوظيفة بسعادة غامرة وطموح كبير».

يملك سانيول الآن شقة في تبليسي حيث يعيش معظم أيام العام.

مباشرة بعد توليه المسؤولية، لعبت جورجيا بقيادة سانيول مع إسبانيا على أرضها في تبليسي في تصفيات كأس العالم 2022. تقدمت بهدف كفاراتسخيليا (44)، ولكن إسبانيا قلبت الطاولة بتسجيلها هدفين.

أكرمتها إسبانيا برباعية نظيفة، ثم تغلبت عليها مرتين في التصفيات المؤهلة للكأس القارية الحالية 7-1 في تبليسي في سبتمبر (أيلول)، ثم 3-1.

وهذا يوضح حجم المهمة التي تنتظر جورجيا في كولونيا الأحد، حتى لو كانت تملك لاعبين مميزين إلى جانب كفاراتسخيليا، مثل مهاجم متز الفرنسي جورج ميكوتادزه، هداف النهائيات حتى الآن بثلاثة أهداف، وحارس مرمى فالنسيا الإسباني جورجي مامارداشفيلي.

وقال سانيول: «عندما تكون المنتخب الصغير في المسابقة، فأنت تعلم أنه ليس لديك ما تخسره»، مضيفاً: «الشيء الوحيد الذي قلناه قبل المسابقة هو أنه مهما حدث، فإننا لا نريد أن نشعر بأي حسرة».

وتابع: «ليس لدينا أي ضغوط. المسؤولية الوحيدة التي كانت لدينا في بداية البطولة كانت أن نجعل الأمة الجورجية فخورة بلاعبينا. أعتقد أننا فعلنا ذلك بأفضل طريقة».


مقالات ذات صلة

«يويفا» يسجل أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في «اليورو»

رياضة عالمية «اليويفا» يراقب الإساءات عبر الإنترنت في «اليورو» (أ.ف.ب)

«يويفا» يسجل أكثر من 4000 حالة إساءة عنصرية في «اليورو»

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الاثنين، أنه سجل 4656 منشوراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تشمل محتوى عنصرياً أو تمييزياً. 

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية جود بيلينغهام وهاري كين بطلا معركة إنجلترا وسلوفاكيا (إ.ب.أ)

«سحر بيلينغهام» يقود إنجلترا إلى ربع نهائي أوروبا

أجمعت وسائل الإعلام البريطانية على الإشادة بدور الثنائي جود بيلينغهام وهاري كين في إنقاذ منتخب إنجلترا من توديع بطولة «اليورو» على يد المنتخب السلوفاكي.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية مامارداشفيلي (إ.ب.أ)

الجورجي مامارداشفيلي: إسبانيا ستحقق «يورو 2024»

أنهت الخسارة 4 - 1 أمام إسبانيا مشاركة جورجيا الأولى في نهائيات كبرى من دور الـ16، ويتوقع حارس المرمى جيورجي مامارداشفيلي أن يواصل المنتخب الإسباني مسيرته.

«الشرق الأوسط» (كولن )
رياضة عالمية بلينغهام وكين أنقذا وظيفة المدرب غاريث ساوثغيت (أ.ب)

سخط في إنجلترا رغم تأهل «الأُسود الثلاثة» إلى «ثمانية أوروبا»

بعد مرور نحو 94 دقيقة من مباراة إنجلترا وسلوفاكيا في دور الستة عشر لبطولة أوروبا لكرة القدم الأحد، كان الجماهير والنقاد يشحذون سكاكينهم.

«الشرق الأوسط» (جلسنكيرشن)
رياضة عالمية نيكو ويليامز وفابيان رويز (أ.ف.ب)

الثنائي الإسباني رويز وويليامز يتسابقان على أفضل لاعب أوروبي

تبقى منافسات دور الـ16 مرحلة مبكرة نسبيا لاختيار أفضل لاعب في البطولة، لكن الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي يعتقدون أن الثنائي الإسباني رويز وويليامز.

«الشرق الأوسط» (برلين)

أستون فيلا يتعاقد مع الثنائي إيلينغ - جونيور وبارينيتشيا

صامويل إيلينغ - جونيور من يوفنتوس إلى أستون فيلا (رويترز)
صامويل إيلينغ - جونيور من يوفنتوس إلى أستون فيلا (رويترز)
TT

أستون فيلا يتعاقد مع الثنائي إيلينغ - جونيور وبارينيتشيا

صامويل إيلينغ - جونيور من يوفنتوس إلى أستون فيلا (رويترز)
صامويل إيلينغ - جونيور من يوفنتوس إلى أستون فيلا (رويترز)

تعاقد نادي أستون فيلا الإنجليزي لكرة القدم الاثنين مع الثنائي؛ الإنجليزي صامويل إيلينغ - جونيور، والأرجنتيني إنسو بارينيتشيا من يوفنتوس الإيطالي، في صفقة مشتركة بلغت قيمتها 23.6 مليون دولار.

وأفاد النادي الإيطالي بأن المدافع الإنجليزي إيلينغ - جونيور (20 عاماً) انضم إلى الفريق مقابل 17.7 مليون دولار، بالإضافة إلى 3.8 مليون دولار كإضافات محتملة.

في المقابل، حصل فيلا على توقيع لاعب خط الوسط الأرجنتيني بارينيتشيا (23 عاماً) مقابل 10 ملايين دولار، بالإضافة إلى 3.8 مليون دولار مكافآت.

وانضم الثنائي إلى صفوف فيلا غداة إعلان الأخير عن مغادرة لاعب وسطه البرازيلي دوغلاس لويز مدينة برمنغهام إلى تورينو، لتوقيع عقد مع يوفنتوس مدته 5 سنوات بقيمة 53.5 مليون دولار.

وبدأ بارينيتشيا مسيرته الكروية في الأرجنتين قبل أن ينتقل إلى نادي سيون السويسري. بينما نشأ المدافع المولود في لندن إيلينغ - جونيور في أكاديمية تشيلسي قبل أن يمثل منتخب إنجلترا ما دون 21 عاماً.

واحتل فيلا المركز الرابع في الدوري الممتاز الموسم الماضي، حيث تأهل الفائز بكأس أوروبا 1982 لخوض غمار منافسات دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

واضطر الإسباني أوناي إيمري مدرب فيلا إلى الموافقة على بيع لويز، بسبب حاجة النادي للامتثال لقواعد الربح والاستدامة في الدوري الإنجليزي.

وتسمح القوانين بخسائر تصل إلى 133 مليون دولار على مدى 3 سنوات.

وأقدم فيلا على التخلي عن لاعب الوسط تيم إيروغبونام (21 عاماً) إلى إيفرتون، مقابل نحو 12 مليون دولار خلال فترة الانتقالات، بينما دفع تشيلسي 24 مليوناً مقابل المهاجم الشاب أوماري كيليمان (18 عاماً).

عاجل وزير الطاقة السعودي يعلن اكتشاف عدة حقول للنفط والغاز في المنطقة الشرقية والربع الخالي بالمملكة