فان دايك: قد نعود إلى منازلنا إذا لعبنا بالطريقة نفسها

القائد الهولندي أشار إلى أنهم بالغوا في تقدير قدراتهم (د.ب.أ)
القائد الهولندي أشار إلى أنهم بالغوا في تقدير قدراتهم (د.ب.أ)
TT

فان دايك: قد نعود إلى منازلنا إذا لعبنا بالطريقة نفسها

القائد الهولندي أشار إلى أنهم بالغوا في تقدير قدراتهم (د.ب.أ)
القائد الهولندي أشار إلى أنهم بالغوا في تقدير قدراتهم (د.ب.أ)

حذر فيرجيل فان دايك قائد هولندا من أن فريقه بحاجة لتحسُّن كبير أو الخروج من بطولة أوروبا لكرة القدم في ألمانيا، إذ أشار إلى أنهم ربما بالغوا في تقدير قدراتهم.

وتعرضت هولندا لانتقادات شديدة بعد خسارتها أمام النمسا 2 - 3 في برلين، يوم الثلاثاء الماضي، لتحتل المركز الثالث في المجموعة الرابعة، لكنها بلغت دور الستة عشر بين أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في دور المجموعات.

وقال فان دايك في مؤتمر صحافي، الجمعة: «أستطيع أن أتفهم الانتقادات تماماً. لست غبياً، وأعلم أيضاً أنه يمكنني القيام بعمل أفضل، وأنه يجب أن يكون أفضل وهذا ما أعمل عليه. لم أقدم أفضل مستوياتي أمام النمسا. أعتقد أيضاً أن الأمور بشكل عام يمكن وينبغي أن تكون أفضل. الفريق بأكمله لم يركض، لكنني أنظر أولاً إلى نفسي. كان بإمكاني تقديم المزيد».

كان هناك الكثير من التفكير خلال الأيام القليلة الماضية في المنتخب الهولندي الذي حصل على إجازة، الخميس، لكنه عاد للتدريبات، الجمعة، للاستعداد لمواجهة رومانيا في ميونيخ، يوم الثلاثاء المقبل.

وقال فان دايك: «ربما نبالغ في تقدير أنفسنا. كان يجب أن يقال الكثير، وكان علينا أن نحلل كثيراً. سارت الأمور بشكل خاطئ تماماً ضد النمسا. لقد كان الأداء سيئاً للغاية. لقد تحدثنا عن كثير من الجوانب، والآن علينا أن نظهر ذلك. لم تكن الخطط الفنية التي تسببت في حدوث خطأ. لقد كانت إرادة الفوز بالأساس، واستخلاص الكرة الثانية. ليس عليك أن تتحدث عن ذلك مع المدربين. يجب على اللاعبين أن يفعلوا ذلك فيما بينهم؛ لذلك تحدثنا عن ذلك... وبكلمات قاسية».

لكنه قال إنه لا داعي للذعر بعد الأداء الضعيف.

قال فان دايك: "لقد كان الأمر مثيراً ومفاجئاً، لكن إذا واصلنا بنفس الطريقة فلن يكون لدينا أي أمل في البقاء بالبطولة. يجب أن يتغير هذا بسرعة وإلا فسنجلس في المنزل نفكر فيما كان يمكن أن يحدث. نحن لا نريد ذلك».

وكان من الممكن أن تصطدم هولندا بمنتخب إنجلترا في دور الستة عشر إذا كانت نتائج الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة، يوم الأربعاء الماضي، مختلفة، لتلتقي مع رومانيا بدلاً من ذلك.

لكن فان دايك قال إنه لن يكون هناك تقليل من شأن منافسهم المقبل.

وأضاف: «نحن متواضعون، ولا ننظر إلى أبعد من المباراة التالية. لن نقلل من شأن أي منافس، وعلينا أن نركز بشكل كامل على المهمة التي تنتظرنا يوم الثلاثاء المقبل». (إعداد أحمد الخشاب للنشرة العربية)


مقالات ذات صلة

إنجلترا تجتاز عقبة سلوفاكيا بشق الأنفس وتحجز مكاناً في ربع النهائي

رياضة عالمية سباليتي ولاعبو المنتخب الإيطالي يغادرون كأس اوروبا برؤوس منحنية (ا ب ا)

إنجلترا تجتاز عقبة سلوفاكيا بشق الأنفس وتحجز مكاناً في ربع النهائي

بهدف رائع قاتل من جود بيلينغهام في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، وأخر من القائد هاري كين بالدقيقة الأولى من الوقت الإضافي الاول تفادت إنجلترا خسارة محرجة

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية مبابي (يمين) وسط زملائه خلال تدريب فرنسا الحماسي قبل مواجهة بلجيكا (ا ف ب)

قمة نارية بين فرنسا وبلجيكا... وبرتغال رونالدو تخشى مفاجآت سلوفينيا

ستكون بطولة كأس أوروبا المقامة حالياً في ألمانيا على موعد مع صدام ساخن بين فرنسا وبلجيكا اليوم بالدور ثمن النهائي الذي سيشهد لقاء آخر حذراً بين البرتغال

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية فرحة إسبانية بعد هدف فابيان رويز (رويترز)

إسبانيا تنهي مغامرة جورجيا وتضرب موعداً نارياً مع ألمانيا

تعافت إسبانيا المتألقة من صدمة تلقي هدف عكسي مبكر لتتغلب في نهاية المطاف 4-1 على جورجيا الشجاعة والمفعمة بالحيوية الأحد.

«الشرق الأوسط» (كولن)
رياضة عالمية كين وبلينغهام أنقذا إنجلترا من المفاجأة السلوفاكية (أ.ب)

ثنائية بلينغهام وكين تنقذ إنجلترا من الكمين السلوفاكي

قلب منتخب إنجلترا تأخره بهدف أمام نظيره السلوفاكي إلى فوز 1 – 2، اليوم الأحد، ليبلغ دور الثمانية من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم المقامة حالياً في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (جلسنكرشن)
رياضة عالمية دومينيكو تيديسكو مدرب بلجيكا (د.ب.أ)

مدرب بلجيكا: علينا أن نؤمن بحظوظنا أمام فرنسا

قال دومينيكو تيديسكو، مدرب بلجيكا، الأحد، إن على فريقه أن يؤمن بحظوظه في الفوز على فرنسا بدور الستة عشر ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف)

إنجلترا تجتاز عقبة سلوفاكيا بشق الأنفس وتحجز مكاناً في ربع النهائي

سباليتي ولاعبو المنتخب الإيطالي يغادرون كأس اوروبا برؤوس منحنية (ا ب ا)
سباليتي ولاعبو المنتخب الإيطالي يغادرون كأس اوروبا برؤوس منحنية (ا ب ا)
TT

إنجلترا تجتاز عقبة سلوفاكيا بشق الأنفس وتحجز مكاناً في ربع النهائي

سباليتي ولاعبو المنتخب الإيطالي يغادرون كأس اوروبا برؤوس منحنية (ا ب ا)
سباليتي ولاعبو المنتخب الإيطالي يغادرون كأس اوروبا برؤوس منحنية (ا ب ا)

بهدف رائع قاتل من جود بيلينغهام في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، وأخر من القائد هاري كين بالدقيقة الأولى من الوقت الإضافي الاول تفادت إنجلترا خسارة محرجة أمام سلوفاكيا وقلبت تأخرها بهدف الى فوز مثير 2-1 لتحجز مكان في ربع نهائي كأس اوروبا لكرة القدم التي تستضيفها المانيا.

في غلرنكيرشن تقدمت سلوفاكيا بهدف إيفان سخرانز بعد مرور 25 دقيقة، وانتظرت إنجلترا الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع لتدرك التعادل بفضل تسديدة خلفية اكروباتية رائعة من جود بيلينغهام.

وفي الدقيقة الاولى من الوقت الاضافي، نجح هاري كين في منح الفوز لانجلترا بكرة رأسية وبطاقة ربع النهائي حيث ستلتقي مع سويسرا السبت المقبل في دوسلدورف.

وظن الجمهور الإنجليزي ان منتخب بلاده الذي دخل البطولة مرشحا بقوة للفوز باللقب قد ودع المسابقة عندما لم يكن متبقيا سوى ثوان على نهاية اللقاء، لكن بيلينغهام احيا الأمال مجددا بهدفه الرائع القاتل.

ولم تتمكن إنجلترا من مجابهة سلوفاكيا التي لعبت بشراسة منذ البداية ومارست الضغط المتقدم وسجلت هدف من هجمة مرتدة. وظل مرمى سلوفاكيا عصيا على الإنجليز حيث أطلق ديكلان رايس تسديدة من مدى بعيد اصطدمت بالقائم، وطاشت الهجمات الواحدة تلو الاخرى أمام الصمود الدفاعي للمنافس. وإنفرجت الأزمة في اخر 20 ثانية من الوقت بدل الضائع مع إدراك هدف التعادل بأول تسيدية محمة على المرمى من بيلينغهام، لتنقلب الامور لصالح الانجليزي في الوقت الإضافي بنجاح كين الغائب تماما في تسجيل هدف الفوز .

وعلى جانب آخر، أكد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم استمرار لوسيانو سباليتي في منصبه مدرباً للمنتخب الوطني على الرغم من الخروج المخيب من ثُمن نهائي كأس أوروبا 2024.

وودّعت إيطاليا، حاملة اللقب، البطولةَ القاريةَ التي تستضيفها ألمانيا، على يد سويسرا 0 - 2 في برلين (السبت)، لكن غابرييلي غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي أكد تجديد الثقة في المدير الفني، وأن سباليتي (65 عاماً) سيواصل عمله حتى مونديال 2026.

وقال غرافينا: «أنا شخصٌ عمليّ، من المستحيل حلّ المشكلات عبر التخلّي عن مشروعٍ طويل الأمد، أو الاستغناء عن المدرب واللاعبين الذين رافقونا في هذا المشروع».

ولم تُقدّم إيطاليا بقيادة سباليتي، الذي خلف روبرتو مانشيني في الصيف الماضي، المأمول منها في ألمانيا، وهي التي غابت عن آخر نسختين من كأس العالم أيضاً.

وأضاف غرافينا: «نجدد ثقتنا في سباليتي. يجب أن يدرك أننا ندعمه لمواصلة مشروعه، يحتاج إلى العمل، إذ تبدأ مسابقة دوري الأمم الأوروبية خلال 60 يوماً، وتصفيات المونديال المقبل».

وتابع: «لا نستطيع أن نتصور أن لاعباً مثل (كيليان) مبابي أو كريستيانو رونالدو سيظهر فجأة (في المنتخب الإيطالي)، لذا يجب أن نكون صبورين».

وتولّى سباليتي المهمة بعد أن قاد نابولي إلى لقب الدوري في موسم 2022 - 2023، لكن المنتخب ظهر بشكلٍ متواضع بعدما قام بتعديلات عديدة على التشكيلة وأسلوب اللعب، إلى جانب انتقاده الصحافيين بشدّة. وقال المدرب قبل انطلاق البطولة القارية إنه سيقدّم أفضل نسخة من نفسه في الوظيفة الأكبر في مسيرته الطويلة والحافلة.

وردّاً على سؤال ما إذا كان حقق ذلك، قال: «بالطبع لا، لأنني لو فعلت ذلك، لكنت هنا أتحدث عن أمرٍ آخر».

وأردف: «المباراة أمام سويسرا أعادتنا إلى نقطة الصفر، ومن هناك علينا أن نبدأ مجدداً».

وتبدأ إيطاليا حملتها في دوري الأمم الأوروبية بمواجهة فرنسا في باريس في السادس من سبتمبر (أيلول) المقبل، في المجموعة الثانية التي تضمّ بلجيكا وإسرائيل أيضاً.

على جانب آخر رفض مورات ياكين مدرب منتخب سويسرا اعتبار فريقه من بين المرشحين للفوز باللقب رغم نتائجه المذهلة في البطولة، وآخرها الفوز على إيطاليا.

وقال ياكين: «الكثير قد يحدث، مباراة واحدة قد تكون حاسمة، بالطبع نحن أقوياء لكن علينا تثبيت أقدامنا على الأرض».

وأضاف: «نتعامل مع الأمور خطوة بخطوة، لا يهم مَن نواجه، نركز على أنفسنا، لا نريد أن نتعرض للتشتيت من خلال التفكير بخصومنا». من جانبه قال روبن فارغاس الذي سجّل هدفاً ونال جائزة «رجل المباراة»: «غالباً ما نظهر قدرتنا على الفوز أمام أفضل الفرق، سواء نلنا الإشادة أم لا، الأمر لا يزعجنا لأننا نركز على أنفسنا».