البريميرليغ يحذر أنديته من «الصفقات الزائفة»: ستعاقَبون!

الفريق القانوني أكد أنه يحقق في «مسائل مثيرة للقلق»

الصفقات الزائفة باتت مثار قلق لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)
الصفقات الزائفة باتت مثار قلق لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)
TT

البريميرليغ يحذر أنديته من «الصفقات الزائفة»: ستعاقَبون!

الصفقات الزائفة باتت مثار قلق لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)
الصفقات الزائفة باتت مثار قلق لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز (أ.ف.ب)

بعثت رابطة البريميرليغ خطاباً إلى أنديتها العشرين، وذلك لتذكيرها بأنها ستتعرض للعقوبات بسبب انتقالات اللاعبين الاحتيالية، مع تزايد التدقيق على ما يسمى صفقات المبادلة التي أبرمتها بعض الأندية في محاولة لجمع الأموال للامتثال للضوابط المالية، وذلك وفقاً لمصادر صحيفة «التلغراف».

وتم إرسال البريد الإلكتروني إلى الأندية بعد أيام من النشاط غير المعتاد في فترة الانتقالات التي شهدت قيام بعض الأندية ببيع - أو محاولة بيع - لاعبيها إلى بعضها البعض. وقد تم تحديدها في بعض الحالات على أنها محاولة لإضافة قيمة دفترية قبل نهاية السنة المالية يوم الأحد، من أجل الامتثال لقواعد الربحية والاستدامة.

وحذر الفريق القانوني لرابطة البريميرليغ الأندية من أن الرابطة تبحث عن «مسائل مثيرة للقلق» حول ما إذا كانت الصفقات تمثل معاملات «بعيدة المنال» بحسن نية، تزيد على مليون جنيه إسترليني. وأن «الرابطة لديها القدرة على طلب تفاصيل من الأندية حول كيفية إجراء المفاوضات، بما في ذلك المراسلات الخارجية والداخلية وأي وثائق أخرى».

وإذا قررت الرابطة أن عملية الانتقال لم تتم على أساس غير رسمي، فيمكنها فرض قواعد القيمة السوقية العادلة.

وتنطبق هذه القواعد على دليل الرابطة بشأن معاملات الأطراف المرتبطة.

وتحكم هذه القواعد الصفقات الخاصة باللاعبين أو العقود التجارية بين نادي البريميرليغ وكيان آخر قد يشترك في نفس الملكية.

وتهدف هذه القواعد إلى وقف التضخم الزائف للصفقات التجارية، وكذلك منع الأندية في مجموعة ملكية متعددة الأندية من تداول اللاعبين في صفقات لا تعكس أسعاراً دقيقة.‌

وتسرد قواعد القيمة السوقية العادلة للاعب 18 عاملاً تنطبق عليه، وتوضحها بالتفصيل في الملحق 19 من دليل رابطة البريميرليغ.

وتشمل هذه العوامل كل شيء من عمر اللاعب إلى مركزه وإحصائياته في اللعب وألقابه وتاريخ إصاباته.

وعلى جانب النادي، سيقيم البريميرليغ «الحالة المالية والموقف التفاوضي النسبي» للأندية المعنية «وكذلك أي حاجة ملحة للسيولة» في النادي البائع.

وذكّرت الإدارة القانونية الأندية بأنها تملك السلطة لإصدار أمر بإعادة قيمة الانتقال كلياً أو جزئياً إلى النادي المشتري إذا رأت أن القيمة مبالغ فيها.

وذكّرت الأندية بأنها ملزمة بالتصرف في جميع الصفقات «بأقصى قدر من حسن النية»، وتقديم معلومات مالية دقيقة في جميع الأوقات.

وأستون فيلا هو أحد الأندية التي يمكن أن تخضع للتدقيق، فقد تعاقد مع مهاجم إيفرتون لويس دوبين (21 عاماً) مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني.

واشترى إيفرتون لاعب خط وسط أستون فيلا تيم إيروجبونام (20 عاماً) مقابل تحو 9 ملايين جنيه إسترليني.

وكلا اللاعبين من الدوليين الناشئين في إنجلترا على مستويات مختلفة.

كما اشترى أستون فيلا الظهير الأيسر الهولندي إيان ماتسن (22 عاماً) من تشيلسي مقابل نحو 37.5 مليون جنيه إسترليني، على الرغم من أن النادي واضح في أن هذا استثمار مخطط له منذ فترة طويلة في فريق أوناي إيمري في مركز يحتاج إلى التعزيز.

في المقابل، قام تشيلسي بشراء لاعب خط الوسط الواعد جداً من أستون فيلا عمري كيليمان البالغ من العمر 18 عاماً مقابل 19 مليون جنيه إسترليني.

ورغم أن قواعد رابطة البريميرليغ التي تحكم عمليات الانتقال واسعة النطاق، فإن القسم «ب 15» يطلب من الأندية التصرف «بأقصى قدر من حسن النية» تجاه بعضها البعض والدوري؛ «لتجنب الشك وعلى سبيل المثال فقط، فإن التصرف بشكل غير نزيه تجاه الدوري أو نادٍ آخر، أو الانخراط في سلوك يهدف إلى التحايل على هذه القواعد أو عرقلة تحقيق المجلس في الامتثال لها، يعد خرقاً للواجبات بموجب هذه القاعدة».


مقالات ذات صلة

يوفنتوس يقوي وسطه بدوغلاس لويز لـ5 أعوام

رياضة عالمية دوغلاس لويز (أ.ف.ب)

يوفنتوس يقوي وسطه بدوغلاس لويز لـ5 أعوام

أعلن يوفنتوس المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الأحد ضم لاعب خط الوسط دوغلاس لويز من أستون فيلا الإنجليزي بعقد نهائي لمدة خمسة أعوام.

«الشرق الأوسط» (تورينو)
رياضة عالمية أوماري كيليمان (نادي تشيلسي الإنجليزي)

تشيلسي يعزّز هجومه بالشاب كيليمان بـ24 مليون دولار

أعلن تشيلسي، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، السبت، التعاقد مع المهاجم أوماري كيليمان لمدة 6 سنوات، قادماً من أستون فيلا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية كاتي زيليم (رويترز)

مانشستر يونايتد يعلن رحيل القائدة زيليم عن فريق السيدات

قال مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات لكرة القدم الخميس إن قائدة الفريق كاتي زيليم سترحل عن النادي في نهاية عقدها.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية لوسيا غارسيا خلال مباراة لمانشستر يونايتد (رويترز)

الإسبانية غارسيا ترحل عن مانشستر يونايتد نهاية الشهر

أكد مانشستر يونايتد رحيل اللاعبة لوسيا غارسيا عن النادي بعد انتهاء عقدها في نهاية الشهر الجاري وفقاً لـشبكة The Athletic.

ذا أتلتيك الرياضي (مانشستر)
رياضة عالمية ويس فودرينغهام (نادي وست هام)

صفقة انتقال حر تأخذ فودرينغهام إلى وست هام

أعلن نادي وست هام الإنجليزي لكرة القدم تعاقده مع ويس فودرينغهام، حارس مرمى شيفيلد يونايتد، في صفقة انتقال حر.

«الشرق الأوسط» (لندن )

«دورة ويمبلدون»: ألكاراس وسينر وغوف يتصدرون اليوم الافتتاحي

كارلوس ألكاراس خلال إستعدادته لبطولة ويمبلدون للتنس (إ.ب.أ)
كارلوس ألكاراس خلال إستعدادته لبطولة ويمبلدون للتنس (إ.ب.أ)
TT

«دورة ويمبلدون»: ألكاراس وسينر وغوف يتصدرون اليوم الافتتاحي

كارلوس ألكاراس خلال إستعدادته لبطولة ويمبلدون للتنس (إ.ب.أ)
كارلوس ألكاراس خلال إستعدادته لبطولة ويمبلدون للتنس (إ.ب.أ)

سيكون كارلوس ألكاراس أحد أبرز الأسماء التي تظهر في اليوم الافتتاحي لبطولة ويمبلدون للتنس، حيث يستهل اللاعب الإسباني رحلة دفاعه عن اللقب، بينما يأمل المصنف الأول عالميا، يانيك سينر أن يوجه رسالة لمنافسيه.

ووفقاً لوكالة رويترز, تغلب ألكاراس (21 عاما) على نوفاك ديوكوفيتش في نهائي البطولة العالم الماضي ليحقق ثاني ألقابه في البطولات الكبرى بعد أميركا المفتوحة 2022.

وحقق لقب بطولة فرنسا المفتوحة هذا الشهر.

وسيستهل منافسات الملعب الرئيسي أمام مارك لايال القادم من استونيا على أمل أن يقطع خطوة نحو الفوز باللقب ليصبح رابع لاعب في عصر الاحتراف يفوز بأربعة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى في سن 21 أو أقل.

ويسعى لايال، المصنف 269 عالميا، الذي يصغر ألكاراس بأسبوع واحد، أن يصبح ثالث لاعب في التاريخ يهزم حامل اللقب في الدور الأول في ويمبلدون.

من جهته, قال ألكاراس للصحفيين "بالطبع أريد أن أضع اسمي على تلك القائمة القصيرة للاعبين الذين فازوا برولان غاروس وويمبلدون في نفس العام".

وسبق لرافائيل نادال وروجر فيدرر وديوكوفيتش الفوز بالبطولتين في عام واحد.

وأضاف "أعرف أنه سيكون أمرا صعبا جدا وتحديا كبيرا بالنسبة لي، لكنني أعتقد أنني مستعد لذلك".

في الجهة المقابلة, يواجه سينر، الفائز ببطولة أستراليا المفتوحة هذا العام والذي أطاح بديوكوفيتش من صدارة التصنيف، الألماني يانيك هانفمان الذي يتمتع بخبرة كبيرة.

وستعود البريطانية إيما رادوكانو للمشاركة في البطولة بعد غيابها عن النسخة الماضية بسبب الإصابة.

وتشارك رادوكانو، بطلة أميركا المفتوحة 2021، ببطاقة دعوة إذ لا تزال تشق طريق العودة في التصنيف.

وتلعب في مباراتها الافتتاحية على الملعب الرئيسي أمام الروسية إيكاترينا ألكسندروفا المصنفة 22 في البطولة.

وتختتم الأميركية كوكو غوف، التي تقدم موسما قويا، منافسات الملعب الرئيسي في اليوم الافتتاحي عندما تواجه المصنفة الثانية في البطولة مواطنتها كارولين دولهايد، بينما تلعب أرينا سبالينكا المصنفة الثالثة في البطولة والتي يراها كثيرون المرشحة للفوز باللقب، على الملعب رقم 1 أمام الأميركية إمينا بيكتاس.من جانبها, قالت غوف "أعتقد أن الفرص متساوية ويتعلق الأمر بمن يتمكن بتقدم أداء أفضل ذلك الأسبوع".

كما يلعب الروسي دانييل ميدفيديف أولا على الملعب رقم 1، بينما يختتم سينر منافسات اليوم الأول على ثاني أكبر ملاعب البطولة.