باتيستا مدرب فنزويلا فخور بلاعبيه بعد التأهل لدور الثمانية

الإكوادور تهزم جامايكا وتحيي آمالها في «كوبا أميركا»

لاعبو فنزويلا وفرحة الصعودد لدور الثمانية بكوبا أمريكا (أ.ف.ب)
لاعبو فنزويلا وفرحة الصعودد لدور الثمانية بكوبا أمريكا (أ.ف.ب)
TT

باتيستا مدرب فنزويلا فخور بلاعبيه بعد التأهل لدور الثمانية

لاعبو فنزويلا وفرحة الصعودد لدور الثمانية بكوبا أمريكا (أ.ف.ب)
لاعبو فنزويلا وفرحة الصعودد لدور الثمانية بكوبا أمريكا (أ.ف.ب)

أحرز سالومون روندون هدفاً من ركلة جزاء في الشوط الثاني ليقود فنزويلا للتأهل إلى دور الثمانية في بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أميركا 2024)، بعد فوزها 1 - صفر على المكسيك في المجموعة الثانية، في حين انتهت المباراة الثانية في هذه المجموعة بخسارة جامايكا أمام الإكوادور 1 – 3، وخروج الأولى نهائياً من المنافسات.

ولم يرتكب روندون أي خطأ في أثناء تسديد ركلة الجزاء في الدقيقة الـ57، بعد أن عرقل جوليان كوينونيس اللاعب المنافس، جون أرامبورو داخل منطقة الجزاء، وجعل روندون حارس المكسيك جوليو غونزاليس يتحرك في الاتجاه الخاطئ وسدد في زاوية المرمى. وهذا هو الهدف الدولي رقم 42 في مسيرة روندون، هداف فنزويلا التاريخي، مع منتخب بلاده. وحصلت المكسيك على ركلة جزاء بسبب لمسة يد في الدقائق الأخيرة من المباراة، لكن حارس مرمى فنزويلا رافائيل رومو نجح في إنقاذ الركلة التي نفذها أوروبيلين بينيدا في الدقيقة الـ87. وقال فرناندو باتيستا، مدرب فنزويلا، من خلال مترجم: «أحياناً لم نكن نسيطر على الكرة لكننا لم نستسلم مطلقاً. لقد بذلوا قصارى جهدهم... وهذا يجعلني فخوراً جداً».

ورفع الفوز رصيد فنزويلا التي تغلبت على الإكوادور في مباراتها الافتتاحية إلى ست نقاط لتتصدر المجموعة وتضمن التأهل إلى دور الثمانية قبل خوض مباراتها الأخيرة. وستواجه المكسيك منتخب الإكوادور في أريزونا، الأحد، في مباراة ستحدد المتأهل الآخر من المجموعة. وخرجت جامايكا من البطولة، بغض النظر عن نتيجة مباراتها الأخيرة أمام فنزويلا في تكساس بعد خسارتها أمام المكسيك والإكوادور. وبإمكان فنزويلا تصدر المجموعة حال التعادل أو الفوز في مباراتها الأخيرة أمام جامايكا، وربما تتجنب الاصطدام بالأرجنتين حاملة اللقب في دور الثمانية.

وبتصدي رومو لركلة الجزاء يكون حارس فنزويلا نجح في إنقاذ خمس كرات حرمت المكسيك من التعادل بعد إنقاذه كرتين بعد ركلة الجزاء. وتصدى أولاً لتسديدة سيزار هويرتا المنخفضة في الدقيقة الـ88، ثم أنقذ بشجاعة تسديدة أطلقها جييرمو مارتينيز من مسافة قريبة في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع.

وقال خايمي لوزانو، مدرب منتخب المكسيك: «إذا حصلت على فرص كما فعلنا نحن، وإذا كان أفضل لاعب في المباراة هو حارس المرمى المنافس، فإن الأمور نعم لم تكن كما توقعنا. لكن لا تزال أمامنا 90 دقيقة، والجميع موجودون وسنحقق الهدف».

بييرو هنكابي (يسار) وفرحة هدف الإكوادور الأول (أ.ف.ب)

وفي المباراة الثانية، حافظت الإكوادور على آمالها في التأهل إلى دور الثمانية بالفوز 3 - 1 على جامايكا. وتقدمت الإكوادور في الدقيقة الـ13 بهدف سجله منتخب جامايكا في مرماه بطريق الخطأ حينما اصطدمت كرة عرضية سددها بييرو هنكابي من الجهة اليسرى بساق كيسي بالمر لتغير اتجاهها وتستقر في الشباك. وضاعف منتخب الإكوادور تقدمه عن طريق ركلة جزاء نفذها كيندري بايز مباشرة قبل نهاية الشوط الأول بعد احتساب لمسة يد على غريغوري لي قبل أن يحسم آلان ميندا المباراة في الدقيقة الـ91، بهدف من هجمة مرتدة.

وقلصت جامايكا الفارق بعد فترة وجيزة من بداية الشوط الثاني، مسجلة أول أهدافها في «كوبا أميركا» على الإطلاق في المباراة الثامنة التي تخوضها في البطولة من ركلة ركنية. وتصدى دفاع الإكوادور لتسديدة إيثان بينوك لكن الكرة ارتدت إلى ميخائيل أنطونيو الذي سدد الكرة في الشباك. ومنح الفوز الإكوادور التي خسرت أمام فنزويلا في مباراتها الأولى بالمجموعة الثانية أول نقاط في البطولة لتتساوى مع المكسيك في الرصيد وهو ثلاث نقاط.


مقالات ذات صلة

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

رياضة عالمية احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم.

رياضة عالمية فرحة أرجنتينية بصدارة المجموعة والتأهل (رويترز)

«كوبا أميركا 2024»: الأرجنتين تضمن صدارة مجموعتها بدون ميسي

رغم غياب نجمها المخضرم ليونيل ميسي بسبب الإصابة، حققت الأرجنتين بطلة العالم العلامة الكاملة في دور المجموعات ضمن بطولة «كوبا أميركا» 2024 في كرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة عالمية فرحة لاعبي فنزويلا بهدف الفوز على المكسيك الذي سجله روندون (يسار) من ركلة جزاء (إ.ب.أ)

«كوبا أميركا»: فنزويلا تسعى لحسم الصدارة على حساب جامايكا

منتخب المكسيك لا بديل أمامه سوى الفوز على الإكوادور إذا أراد التأهل لدور الثمانية رفقة فنزويلا.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية لاعبو كولومبيا وفرحة الصعود لدور الثمانية بعد ثلاثية في شباك كوستاريكا (رويترز)

مدرب البرازيل يثني على فينيسيوس «الرائع» بعد الفوز على باراغواي

كولومبيا خاضت 25 مباراة متتالية من دون هزيمة وأصبحت من الفرق المرشحة للتتويج بلقب «كوبا أميركا».

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية ريكارد غاريكا مدرب تشيلي (رويترز)

«كوبا أميركا»: تشيلي تواجه كندا لإحياء آمالها في التأهل

تحتاج تشيلي لفوز للحفاظ على آمالها في الاستمرار في بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، ومن ثم فإنها ستبذل قصارى جهدها لتسجيل أول أهدافها في البطولة.

«الشرق الأوسط»

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)
احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)
TT

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)
احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم، عقب التعادل السلبي مع كندا، اليوم (الأحد) لكنه تعهد بأن المنتخب سيستفيد من دروس البطولة القارية في سعيه للتأهل لنهائيات كأس العالم 2026.

وبعد التعادل احتلت تشيلي المركز الثالث بين فرق المجموعة الأولى، بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا. وكانت تشيلي بحاجة للفوز للحصول على أي فرصة للتقدم.

ولم يسبق لتشيلي بطلة نسختي 2015 و2016 أن خرجت من البطولة قبل دور الثمانية منذ 2004؛ لكنها الآن أصبحت واحدة من أهم الدول المنافسة التي تودع البطولة مبكراً. وفي ظل فريق يتقدم لاعبوه في السن، ويعتمد على لاعبين مخضرمين، مثل كلاوديو برافو، وأليكسيس سانشيز، فإن الفريق مرشح لمواجهة صعوبات في تصفيات كأس العالم 2026 أيضاً.

وحالياً تحتل تشيلي المركز الثامن في تصفيات أميركا الجنوبية التي يشارك فيها 10 منتخبات، وأحرزت 3 أهداف فقط في 6 مباريات حتى الآن.

وقال المساعد سانتين الذي تولى قيادة الفريق خلفاً للمدرب ريكاردو غاريكا الموقوف، لـ«رويترز»: «علينا تحليل هذه المباريات الثلاث، والعمل على إيجاد حلول للوضع الذي وجدنا أنفسنا فيه... هناك أمور كشف عنها الفريق اليوم، وهي أمور جوهرية بالنسبة لمستقبل هذا المنتخب. نحن نسعى لتحقيق نتائج إيجابية. نحن لا نركز فقط على الإيجابيات؛ بل نحلل الموقف. ومن البداية قلنا إن الهدف الرئيسي لنا هو تصفيات كأس العالم... جميعنا أراد تقديم أداء جيد هنا، وأردنا الوصول للمباراة النهائية. وبالطبع فإننا الآن نشعر بالحزن وخيبة الأمل بسبب هذا الموقف؛ لكننا ندرك تماماً، وبناء على الإيجابيات التي رأيناها اليوم، أن بوسعنا تحقيق نتائج (إيجابية) في المستقبل».

وخلال تعادل اليوم، لعبت تشيلي بعشرة لاعبين بعد حصول لاعبها غابرييل سوازو على البطاقة الصفراء الثانية، في الدقيقة 27، بسبب مخالفة ضد ريتشي لاريا، بينما انتقد لاعبو الفريق قرار الحكم بعد المباراة.

وخلال المؤتمر الصحافي بعد المباراة، تجنب المساعد سانتين انتقاد التحكيم عندما قال: «الفريق ظل يحاول، وسعينا من أجل الفوز. كنا بحاجة للفوز، والفريق حاول تحقيق ذلك... وطوال الوقت وحتى الدقيقة الأخيرة ظلت كندا تدافع؛ لأن النتيجة بالطبع كانت في صالحها، ومن ثم دافعت عنها... فقدنا أحد لاعبينا، ما يعني أننا نهاجم بعدد أقل من اللاعبين. ولن نوجه أي انتقادات للتحكيم».