«أوروبا 2024»: حضور خجول للنجوم الكبار في دور المجموعات

رونالدو لم يجد الطريق إلى المرمى خلال كأس أوروبا (د.ب.أ)
رونالدو لم يجد الطريق إلى المرمى خلال كأس أوروبا (د.ب.أ)
TT

«أوروبا 2024»: حضور خجول للنجوم الكبار في دور المجموعات

رونالدو لم يجد الطريق إلى المرمى خلال كأس أوروبا (د.ب.أ)
رونالدو لم يجد الطريق إلى المرمى خلال كأس أوروبا (د.ب.أ)

قدّمت كأس أوروبا 2024 لكرة القدم مبارياتٍ ممتعة وشهدت حضوراً جماهيرياً لافتاً في جميع أنحاء ألمانيا المستضيفة خلال دور المجموعات، وذلك على الرغم من عدم سطوع نجم أفضل لاعبي القارة العجوز في الجولات الثلاث الأولى.

بين الإصابات والأداء الهزيل والحظ السيئ، خفت نجم كثير من الوجوه البارزة في عالم كرة القدم الأوروبية مع منتخباتهم.

لم يجد المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يشارك في كأس أوروبا للمرة السادسة في رقمٍ قياسي، الطريق إلى المرمى بعد على الرغم من أنه بدأ جميع المباريات بشكلٍ أساسي. في حال سجّل، سيصبح اللاعب الأكبر سناً الذي يُسجّل في البطولة بعمر الـ39 عاماً.

مبابي اكتفى بإحراز هدف وحيد من ركلة جزاء (أ.ب)

واكتفى كيليان مبابي الذي يُعتبر من قبل كثيرين أفضل لاعبٍ في العالم حالياً، بإحراز هدفٍ وحيدٍ من ركلة جزاء في تعادلٍ مخيّبٍ لفرنسا مع بولندا 1-1، أدّى إلى تنازل «الديوك» عن صدارة المجموعة الرابعة.

أهدر فرصةً ذهبيةً بمواجهة النمسا في الجولة الأولى، ثم غاب عن الثانية بسبب كسرٍ في أنفه قبل أن يعود في الثالثة مرتدياً قناعاً واقياً.

قال المدرب ديدييه ديشان: «إنه متعطّش للعب والمباراة أمام بولندا ساعدته»، آملاً أن يزيد المهاجم غلّته التهديفية حين يواجه بلجيكا في ثمن النهائي.

ليفاندوفسكي ودع رفقة منتخب بلاده البطولة بعد الخسارة أمام النمسا في الجولة الثانية (رويترز)

بدوره، غاب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي عن المواجهة الأولى التي انتهت بالخسارة أمام هولندا بسبب إصابةٍ في الفخذ.

ودّع مهاجم برشلونة الإسباني رفقة منتخب بلاده البطولة بعد الخسارة أمام النمسا في الجولة الثانية حيث لم يكن فعّالاً بعد دخوله من مقاعد الاحتياط، في حين سجّل من ركلة جزاء في التعادل مع فرنسا.

أداء كين وبيلينغهام لم يرتقِ لذلك الذي يُقدمانه مع بايرن والريال (أ.ف.ب)

من ناحية إنجلترا، سجّل الثنائي هاري كاين وجود بيلينغهام من اللعب المفتوح بمواجهة الدنمارك وصربيا توالياً، لكن مستواهما لم يرتقِ لذلك الذي يُقدمانه مع بايرن ميونيخ الألماني وريال مدريد الإسباني هذا الموسم.

استبدل غاريث ساوثغيت مدرب المنتخب الإنجليزي مهاجمه كاين في التعادل الممل مع الدنمارك 1-1 ضمن المرحلة الثانية، لكن الأداء أمام سلوفينيا في التعادل السلبي كان أكثر تواضعاً.

دافع المدرب عن لاعبه قائلاً: «لن يتألق كل لاعب في كل مباراة».

أما الفرنسي أنطوان غريزمان والإنجليزي فيل فودن، فغابا أيضاً عن قائمة الهدّافين على الرغم من تقديمهما مستوياتٍ كبيرة مع نادييهما أتلتيكو مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي.

بسبب إهداره بعض الفرص أمام هولندا في التعادل السلبي، وضع المدرب ديشان لاعبه غريزمان على مقاعد الاحتياط أمام بولندا ثم أشركه في الدقيقة 61.

مهاجمٌ لامعٌ آخر لم يدوّن اسمه بين الهدّافين، هو البلجيكي روميلو لوكاكو، الهدّاف التاريخي لمنتخب بلاده. لكن لا يُمكن إنكار أنه حاول التسجيل، إذ ألغى له حكم الفيديو المساعد ثلاثة أهداف.

وودّع المخضرم الكرواتي لوكا مودريتش البالغ 38 عاماً وأحد أبرز نجوم منتخب بلاده، البطولة على الرغم من تسجيله هدفاً واحداً أمام إيطاليا بعد إهدار ركلة جزاء في الجولة الثالثة ومعاناته مع زملائه في أول جولتين.

غريزمان غاب عن التهديف بسبب إهدار بعض الفرص (رويترز)

الأهداف العكسية حاضرة بقوة: كان ملاحظاً تسجيل 7 أهداف عكسية في دور المجموعات، ما يمثّل 26 في المائة من الأهداف الـ27 العكسية المسجّلة في تاريخ البطولة القاريّة.

سجّل كل من الألماني أنتونيو روديغر (في مباراة أسكوتلندا)، والنمساوي ماكسيميليان فوبر (في مباراة فرنسا)، والتشيكي روبن هراناتش (في مباراة البرتغال)، والألباني كلاوس غياسولا (في مباراة كرواتيا)، والإيطالي ريكاردو كالافيوري (في مباراة إسبانيا)، والتركي ساميت أكايدين (في مباراة البرتغال)، والهولندي دونيل مالن (في مباراة النمسا).

على المقلب الآخر، شهدت البطولة تألّق بعض اللاعبين بشكلٍ مفاجئ لسببٍ أو لآخر.

أثبت لاعب الوسط نغولو كانتي ثقله في المنتخب الفرنسي على الرغم من انتقاله للعب في الدوري السعودي قبل نحو عام، في حين تفوّق الشاب الألماني جمال موسيالا على زملائه المخضرمين أمثال توني كروس وإلكاي غوندوغان وكاي هافيرتس.

وكما موسيالا، سجّل نيكلاس فولكروغ هدفين لألمانيا، مثل السلوفاكي إيفان سخرانس والهولندي كودي خاكبو والروماني رازفان مارين.

أما المفاجأة الأكبر فكانت تصدّر الجورجي جورج ميكوتادزه ترتيب الهدافين بثلاثة أهداف في مشاركة تاريخية لمنتخب بلاده، ولو أن اثنين من أهدافه جاءا من ركلتي جزاء.

تأهلت إسبانيا إلى ثمن النهائي وحسمت الصدارة باكراً بعد الجولة الثانية، لكن لم يكن متوقعاً أن يكون فابيان رويس ومارك كوكوريلا الأبرز في صفوف المنتخب.

مع خمس عشرة مباراة متبقية قبل تتويج أحد المنتخبات الستة عشر المتبقية باللقب في برلين في 14 يوليو (تموز)، ينتظر المشجعون لحظة انضمام النجوم إلى الحفلة.


مقالات ذات صلة

أخضر الناشئات يواجه الأردن ولبنان ضمن البطولة «الثلاثية»

رياضة سعودية أخضر الناشئات يستعد للمشاركة في البطولة الثلاثية الودية (الشرق الأوسط)

أخضر الناشئات يواجه الأردن ولبنان ضمن البطولة «الثلاثية»

دشن المنتخب السعودي للناشئات «تحت 17 عاماً» اليوم الجمعة، معسكره الإعدادي في العاصمة الأردنية عمان، وذلك تأهباً للبطولة الثلاثية الودية.

بشاير الخالدي (الدمام)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا خلال حديثه للصحافيين (د.ب.أ)

مدرب إنجلترا: شو غير جاهز بعد لكنه قد يشارك أمام سلوفاكيا

أكد غاريث ساوثغيت المدير الفني لمنتخب إنجلترا، السبت، أن لوك شو غير جاهز لكن ربما يشارك أمام سلوفاكيا، الأحد، في دور الستة عشر لكأس أمم أوروبا في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية التشيلي أليخاندرو تابيلو خلال تتويجه ببطولة مايوركا للتنس (إ.ب.أ)

تابيلو يحقق إنجازاً تاريخياً لتشيلي في دورة مايوركا للتنس

أصبح التشيلي أليخاندرو تابيلو أول لاعب تشيلي يتوج بلقب إحدى بطولات التنس على الملاعب العشبية في العصر المفتوح، بعد فوزه بلقب بطولة مايوركا السبت.

«الشرق الأوسط» (مايوركا)
رياضة عالمية الأمطار الرعدية تسببت في توقف المباراة (د.ب.أ)

عاصفة رعدية توقف «مؤقتاً» مباراة ألمانيا والدنمارك

توقفت مباراة ألمانيا والدنمارك في دور الـ16 ببطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية الأميركي تايلور فريتز متوجاً بلقب بطولة إيستبورن الدولية للتنس (رويترز)

«دورة إيستبورن»: فريتز أول لاعب يتوج باللقب ثلاث مرات

أصبح الأميركي تايلور فريتز أول لاعب يتوج بلقب بطولة إيستبورن الدولية للتنس ثلاث مرات، بعد فوزه اليوم السبت في النهائي على الأسترالي ماكس بورسيل.

«الشرق الأوسط» (لندن)

شلوتربيك مدافع ألمانيا: انتصارنا مكافأة على عملنا الشاق

 شلوتربيك محتفلا ببلوغ ربع نهائي كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
شلوتربيك محتفلا ببلوغ ربع نهائي كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
TT

شلوتربيك مدافع ألمانيا: انتصارنا مكافأة على عملنا الشاق

 شلوتربيك محتفلا ببلوغ ربع نهائي كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
شلوتربيك محتفلا ببلوغ ربع نهائي كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)

أكد نيكو شلوتربيك، مدافع منتخب ألمانيا، أن فريقه تأهل لدور الثمانية في بطولة كاس الأمم الأوروبية عن جدارة.

وتغلب منتخب ألمانيا 2 / صفر على نظيره الدنماركي، مساء السبت، في دور الـ16 للمسابقة، ليحقق أول انتصار في الأدوار الإقصائية لأي من المسابقات الكبرى (كأس العالم، أمم أوروبا) منذ 8 سنوات.

وقال شلوتربيك لمحطة (زد دي إف) التليفزيونية الألمانية عقب المباراة، التي أقيمت بمدينة دورتموند "أعتقد أننا لعبنا مباراة رائعة".

أضاف لاعب منتخب ألمانيا "أنا سعيد للغاية من أجل الفريق، إن الفوز الليلة بمثابة مكافأة لعملنا الشاق. نحن نلعب بمزيد من النشوة والمتعة".

بهذا الفوز، ضرب منتخب ألمانيا، الساعي للتتويج باللقب للمرة الرابعة في تاريخه والأولى منذ نسخة عام 1996، موعدا يوم الجمعة القادم مع الفائز

من مباراة دور الـ16 بين منتخب إسبانيا، الذي يتقاسم مع منتخب (الماكينات) الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 4 ألقاب، ومنتخب جورجيا، الذي يشارك في المسابقة القارية للمرة الأولى.