دي لا فوينتي: لا يوجد فريق أفضل من إسبانيا في «اليورو»

سباليتي قال إن الفارق كبير بين إيطاليا و«لا روخا»

مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي تسلّح بالثقة (إ.ب.أ)
مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي تسلّح بالثقة (إ.ب.أ)
TT

دي لا فوينتي: لا يوجد فريق أفضل من إسبانيا في «اليورو»

مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي تسلّح بالثقة (إ.ب.أ)
مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي تسلّح بالثقة (إ.ب.أ)

اعترف مدرب منتخب إيطاليا لوتشانو سباليتي، بأنّ الفارق «كان كبيراً جداً» مع المنتخب الإسباني خلال فوز الأخير 1 - 0 (الخميس) ضمن المجموعة الثانية لـ«كأس أوروبا 2024» لكرة القدم.

ولم تضمن إسبانيا تأهلها فحسب إلى الدور الثاني من خلال فوزها، بل حسمت أيضاً صدارة المجموعة بعد أن رفعت رصيدها إلى 6 نقاط مقابل 3 لإيطاليا التي سيكون عليها تفادي الخسارة أمام كرواتيا (الاثنين) من أجل حجز مكان لها في الأدوار الإقصائية، إذ تملك الأخيرة وألبانيا نقطةً يتيمةً.

ورغم فوزه بهدف وحيد جاء عكسياً عبر ريكاردو كالافيوري في الدقيقة 55، فإنّ منتخب «لا روخا» المتوّج باللقب القاري 3 مرات في رقم قياسي يتساوى فيه مع منتخب ألمانيا، كان مهيمناً بشكل تام على اللقاء.

وثأرت إسبانيا لخسارتها أمام إيطاليا في النسختين الأخيرتين، 0 - 2، في ثُمن نهائي عام 2016، ثم بركلات الترجيح في نصف نهائي النسخة الأخيرة التي أُقيمت صيف عام 2021. لكن إسبانيا تغلّبت على إيطاليا برباعية نظيفة في نهائي نسخة عام 2012 بعد أن تعادلا 1 - 1 في دور المجموعات. كما التقيا في رُبع نهائي 2008، عندما فازت إسبانيا بركلات الترجيح.

وفي 41 مواجهة بين الطرفين، فازت إسبانيا 14 مرّة مقابل 11 فوزاً لإيطاليا.

وقال سباليتي الذي بدا حزيناً في أثناء حديثه لوسائل الإعلام: «الفارق كان كبيراً للغاية. كنا مرهقين للغاية، وتسببوا في كثير من المشكلات لنا».

وأردف: «لم نتمكّن من تخطيهم لأننا لم نكن فريقاً قادراً على اللعب بأي نوع من السلاسة».

من جهته، قال الحارس الإيطالي جانلويغي دوناروما، الذي أنقذ منتخبه من وابل من الأهداف: «مصيرنا لا يزال في أيدينا، لا يمكننا أن ننظر إلى الخسارة على أنها كارثة كاملة. لدينا كثير لنفعله ضد كرواتيا، لكنني مقتنع بأننا قادرون على القيام بذلك».

سباليتي كان غاضباً خلال المباراة (إ.ب.أ)

ونوّه: «كان السلوك صحيحاً، لقد عملنا بجد، لم نكن جيدين على وجه الخصوص، ولكن عملنا بجد، ونعلم أنه يتعين علينا القيام بعمل أفضل. كانت أكبر أخطائنا في الاستحواذ، حيث فقدنا الكرة بشكل كبير».

وشرح دوناروما: «إذا تركت إسبانيا تمتلك زمام المبادرة طوال المباراة، فسوف يتسببون لك بالفوضى».

من جهته، تسلّح مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي بالثقة، بعد أن حصد فريقه فوزه الثاني في البطولة بعد اكتساح كرواتيا في الجولة الافتتاحية 3 - 0.

وقال دي لا فوينتي للصحافيين: «أنا سعيد وفخور، ليس فقط بالنتيجة أمام فريق عظيم، بطل أوروبا، ولكن بالطريقة التي فزنا بها، فهذه المسابقة صعبة للغاية».

وأضاف: «المنافسون يتعرفون عليك مع تقدم المباريات، لذا من الصعب للغاية الفوز بمسابقة مثل هذه، لكنني أعتقد بأنه لا يوجد فريق أفضل منا، ونحن بحاجة فقط إلى مواصلة العمل واللعب كما كنا من قبل».

وتابع: «كرة القدم رياضة بدنية ولكنها تتعلق أيضاً بالتقنية والتكتيكات. لقد شعرنا بالتفوق في كل جانب، لكن لا يزال بإمكاننا التحسن كثيراً، على الرغم من أننا سنبقي أقدامنا على الأرض لأن كل مباراة صعبة حقاً».

وقال المدرب البالغ من العمر 62 عاماً، الذي حلّ بدلاً من لويس إنريكي في قيادة «لا روخا» عقب خروج إسبانيا من كأس العالم 2022 من الدور الثاني على يد المغرب: «أعتقد بأنها كانت دون شك أفضل مباراة في المباريات الـ17 التي توليت المسؤولية فيها، والأكثر مثالية».

وتلعب إسبانيا في الجولة الختامية، الهامشية بالنسبة لها، مع ألبانيا (الاثنين) إنما المهمة للأخيرة، في حين تتواجه إيطاليا مع كرواتيا في اليوم عينه بلقاء حاسم.


مقالات ذات صلة

لينيكر وشيرر يهاجمان خيارات ساوثغيت «التكتيكية والعناصرية»

رياضة عالمية ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)

لينيكر وشيرر يهاجمان خيارات ساوثغيت «التكتيكية والعناصرية»

شنّ الثنائي التاريخي للمنتخب الإنجليزي، غاري لينيكر، وآلان شيرر، هجوماً لاذعاً ضد خيارات المدرب ساوثغيت العناصرية والتكتيكية في كأس أمم أوروبا.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية إيفانيشفيلي سيمنح منتخب جورجيا 30 مليون لاري في حالة الفوز على إسبانيا (أ.ف.ب)

«يورو 2024»: 10 ملايين دولار لمنتخب جورجيا بعد التأهل التاريخي

قرر رجل الأعمال الجورجي الملياردير بيدزينا إيفانيشفيلي الذي يعدّ على نطاق واسع زعيم الظل في البلاد، مكافأة المنتخب الوطني لكرة القدم على تأهله التاريخي.

«الشرق الأوسط» (تبليسي)
رياضة عالمية أنطونيو روديغر (أ.ب)

«يورو 2024»: غموض بشأن مشاركة روديغر أمام الدنمارك

لم يتضح بعد ما إذا كان المدافع الألماني أنطونيو روديغر سيشارك مع منتخب بلاده «الماكينات» أمام الدنمارك في دور الستة عشر لكأس أمم أوروبا «يورو 2024».

«الشرق الأوسط» (برلين )
رياضة عالمية هدف زاكاني في كرواتيا كان هو الأبرز في الدقائق الأخيرة (إ.ب.أ)

أهداف الدقائق الأخيرة تشعل منافسات اليورو

عندما أحرز جينك طوسون هدف فوز تركيا على التشيك ببطولة أوروبا لكرة القدم 2024 منح منتخب بلاده المركز الثاني في المجموعة السادسة وسجل رقماً قياسياً للبطولة.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت )
رياضة عالمية دايوت أوباميكانو خلال المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

الفرنسي أوباميكانو: لوكاكو ليس النجم الأوحد في بلجيكا

يشعر المدافع الفرنسي دايوت أوباميكانو بأنه مستعد لمواجهة المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو، خلال مواجهة الفريقين الاثنين المقبل في دور الـ16 لكأس أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين )

لينيكر وشيرر يهاجمان خيارات ساوثغيت «التكتيكية والعناصرية»

ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
TT

لينيكر وشيرر يهاجمان خيارات ساوثغيت «التكتيكية والعناصرية»

ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)
ساوثغيت تعرّض لانتقادات حادة جراء أسلوبه الفني في كأس أمم أوروبا (أ.ف.ب)

شنّ الثنائي التاريخي للمنتخب الإنجليزي، غاري لينيكر، وآلان شيرر، هجوماً لاذعاً ضد خيارات المدرب ساوثغيت، العناصرية والتكتيكية، وذلك في أعقاب إطلاق الجماهير صيحات الاستهجان على منتخب الأسود الثلاثة في مباراته الأخيرة بكأس أوروبا أمام سلوفينيا.

وقال لينيكر إنه لا يعتقد أن ساوثغيت يملك «الإعداد الصحيح» في مواجهة دور الـ16 بعد صدارته المجموعة الثالثة عن طريق التعادل السلبي، وقال إنه «من المُحير» أن الأمر استغرق فترة طويلة لإشراك أنتوني غوردون.

لكن، في حديثه في الحلقة الأخيرة من البودكاست الخاص به، توقف عن الانتقادات غير المسبوقة التي وصف فيها أداء الفريق السابق ضد الدنمارك بأنه سيئ جداً، وقال: «إنه يحاول وضع صورة إيجابية» في أحدث مباراة لهم.

ووصف الشوط الأول بأنه «مروع»، وقال: «في الشوط الثاني، اعتقدت أنه يمكنك رؤية أنه إذا استمر هذا الفريق في ممارسة الضغط العالي، فستأتي الفرص، وربما كنا نلعب بهذه الطريقة لأن منتخب سلوفينيا كان يعلم أن التعادل سيمنحه التأهل؛ لذلك كان حذراً وتراجع لاعبوه قليلاً، أنا أفهم ذلك، لكنني رأيت ما يكفي للإشارة إلى أن إنجلترا تتحسن قليلاً».

وأكمل حديثه: «الآن، أعتقد أنه كانت هناك جوانب سلبية، ولكن أعتقد أن هناك إيجابيات حقيقية خاصة على ما أعتقد عندما شارك كول بالمر».

واستكمل: «كنا لا نزال غير متوازنين على اليسار، لا شك في ذلك، واعتقدت أنه كان من المحير بعض الشيء أنه انتظر طويلاً حتى يشرك أنتوني غوردون، لأنني أعتقد أن فيل فودين كان يلعب هناك، ولكن بعد ذلك كان يتحول إلى جود بيلينغهام وأنا لا أعتقد أن هذا ساعد أياً منهما بطريقة ما، لأنهما لم يكونا هنا ولا هناك».

وقال: «أحاول أن أضع لمسة إيجابية، فما رأيته في الشوط الثاني كان طاقة، ولم أرَ طاقة شبيهة باستثناء نصف الساعة الأولى من المباراة الأولى، على عكس المباريات الأخرى، لقد تأهلت إنجلترا، وتصدرت المجموعة، لكنها قد لا تفعل ذلك مرة أخرى».

وختم حديثه: «لذا، أعتقد أن هناك ما يكفي في الشوط الثاني، وهو ما يكفي فقط ليجعلني أفكر لأول مرة أن هذا الفريق الإنجليزي لديه بعض الطاقة، وهو ما لم يكن لديه من قبل».

بيلينغهام خلال تدريبات المنتخب الإنجليزي الأخيرة (د.ب.أ)

وكان هجوم لينيكر السابق على إنجلترا قد أدى إلى تعرضه لانتقادات شديدة، وقال آلان شيرر: «إذا كنت ساخراً، فسيقول المرء إنه خائف من التعرض للانتقاد مرة أخرى».

لكن لينيكر ردّ قائلاً: «أنا خائف من التعرض للانتقاد؟ لم أخف في حياتي من التعرض للانتقاد، أنا أقول ذلك كما أراه».

وأكمل: «اعتقدت أن الشوط الأول كان مروعاً حقاً، ومرة ​​أخرى، لم يكن هناك ضغط، وفي بعض الأحيان كانت بعض الفرص القليلة سيئة حقاً، لم تعجبني تشكيلة الفريق، اعتقدت أنها كانت محافظة بشكل لا يصدق».

وقال شيرر: «إن ساوثغيت أخطأ في اختياره مرة أخرى باختياره كونور كالاجر في خط الوسط بعد تجربته الفاشلة في إشراك ترينت ألكسندر-أرنولد هناك في أول مباراتين».

وقال: «باعترافه الخاص، يمكنك أن تقول ذلك، لقد أخرجه في الشوط الثاني، لم ينجح ذلك، اعتقدت أن قدوم كوبي ماينو كان أمراً إيجابياً، لقد قام بعمل جيد، اعتقدت أنه أجرى تبديلاته في وقت متأخر جداً وأعطى بالمر، ماذا، 20 دقيقة؟ ماذا فعل غوردون ضده؟ لأنه منحه دقيقتين أو ثلاث دقائق فقط؟».

وأكمل: «أعتقد أن غوردون فعل كثيراً في دقيقتين أو ثلاثاً على الجانب الأيسر مما أظهرناه في مباراتين ونصف المباراة، على ما أعتقد، مع التمرير إلى الأمام، ومع القليل من الطاقة، ومع القليل من الرقي والقليل من المعرفة».

وقال شيرر: «إن الإحصاءات التي تظهر مدى قلة الفرص التي صنعتها إنجلترا في بطولة أوروبا 2024 كانت (سيئة للغاية)، وأن ساوثغيت بحاجة إلى إجراء (تغييرات كبيرة)».

وأضاف: «ما حاول القيام به في المباريات الثلاث الأولى لم ينجح، تشكيلته الأساسية في ثلاث مباريات لم تنجح؛ لذا عليه عمل تغييرات كبيرة. بالنسبة لي عليه أن يلعب بغوردون على الجانب الأيسر».

وقال لينيكر: «من الناحية التكتيكية، لا أقول إن الأمر كان جيداً جداً، لا أعتقد أنها كانت جيدة جداً على الإطلاق، لكنني رأيت القليل من التألق في اللاعبين، وأعتقد أنهم إذا حصلوا على الإعداد الصحيح، ولعبوا بشكل جيد وبقوة وشجاعة، فسوف يمكنهم تقديم أداء جيد حقاً، هل أعتقد أنه سيلعب بهذه الطريقة؟ لا، لا أفعل ذلك، للأسف ولست متأكداً من أنه حصل عليه».

كما شكك لينيكر في قيام ساوثغيت بتوظيف بيلينغهام، الذي قال إنه قضى «ليلة سيئة»، وكان يطارد كثيراً من «القضايا الخاسرة».

وقال: «أعتقد أنه تحدث إلى بيلينغهام وفودين، وقال: حسناً، حسناً، استمرا في تبادل المراكز، واحد يتجه يساراً، ثم يذهب الآخر في مركز رقم 10، لكن هذا أمر غريب، أليس كذلك، طوال المباراة بأكملها!».

وأكمل: «في الشوط الأول، وحتى في الشوط الثاني، اعتقدت أحياناً أن بيلينغهام على الجانب الأيسر، لقد مر بليلة سيئة، بعد أن قدم مباراة أولى رائعة، فقد عانى منذ ذلك الحين، وأعتقد أنه يطارد القضايا الخاسرة كثيراً».

وختم لينيكر حديثه: «في بعض الأحيان، يمكنك رؤيته وهو يركض بسرعة، أتفهم السبب لأنه مصمم على مساعدة الفريق، لكنني أعتقد أنه يتعين عليه أحياناً أن يدخر طاقته قليلاً، لكن هذه تجربة، وعمره 20 عاماً فقط».