الصين ترسل للأولمبياد 11 سباحاً متورطاً في فضيحة تعاطي المنشطات

سباحة الفراشة الصينية تشانغ يوفي (أ.ف.ب)
سباحة الفراشة الصينية تشانغ يوفي (أ.ف.ب)
TT

الصين ترسل للأولمبياد 11 سباحاً متورطاً في فضيحة تعاطي المنشطات

سباحة الفراشة الصينية تشانغ يوفي (أ.ف.ب)
سباحة الفراشة الصينية تشانغ يوفي (أ.ف.ب)

ستُرسل الصين 11 سبّاحاً متورطين في فضيحة تعاطي المنشطات إلى أولمبياد باريس الشهر المقبل، بعد أن أعلنت البلاد عن فريقها للألعاب.

كان قد تبيّن في أبريل (نيسان) أن 23 سباحاً صينياً جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية لدواء منشّط لعلاج القلب (تريميتازيدين) الذي يمكن أن يعزز أداء الرياضيين، وذلك قبل الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021 التي تأجلت بسبب جائحة كوفيد-19.

لم تُعاقبهم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) بعدما قبلت حجّة السلطات الصينية بأن النتائج الإيجابية ناجمة عن تلوّث غذائي.

فاز كثير من هؤلاء بميداليات في أولمبياد طوكيو، ومن بينها ميداليات ذهبية.

وأعلنت الصين فريق السباحة الذي سيشارك في الألعاب الأولمبية، ومن بينهم 11 من الـ23 الذين تحدّثت تقارير عنهم في أبريل الماضي.

ويضمّ الفريق نجم سباقات الفراشة تشانغ يوفي الفائز بذهبيّتين في اليابان، بالإضافة إلى وانغ شون الفائز بدوره بذهبية أخرى.

ويشمل الفريق أيضاً بطل العالم في سباحة الصدر وحامل الرقم القياسي في سباق 200 متر، تشين هايبانغ الذي ذُكر في التقارير.

وكشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية وقناة «إيه آر دي» الألمانية في أبريل أن 23 سبّاحاً صينياً جاءت نتائج اختباراتهم إيجابية في مسابقات محلية في أواخر 2020 وبداية 2021.

ودافعت السلطات الصينية عن الرياضيين، زاعمةً أنهم تناولوا المادة عن غير قصد من خلال لحومٍ ملوّثة، من دون أن تتخذ إي إجراءات تأديبية، وفقاً للتقرير.

وقالت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات (يوسادا) إن «وادا» والهيئة الصينية لمكافحة المنشطات «تجاهلتا تلك النتائج الإيجابية»، ووصفت القضية بأنها «تغطية محتملة».

وتحدّث رئيس وكالة مكافحة المنشطات الأميركية، ترافيس تيغارت، عن إمكانية تستّر «وادا» على تنشط السباحين الصينيين، وهو ما رفضته الأخيرة.

وأعلنت «وادا» أنها ستُرسل فريق تدقيق إلى الصين «لتقييم الوضع الحالي لبرنامج مكافحة المنشطات في البلاد»، وهو أمرٌ قالت الصين إنها ستتعاون معه.

وقال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الأربعاء إن بلاده «حافظت بحزم على الصحة البدنية والعقلية للرياضيين، كما حافظت على المنافسة العادلة في المسابقات الرياضية، وقدمت مساهمات إيجابية في مكافحة المنشطات العالمية».

وكانت الصحيفة الأميركية كشفت الجمعة الفائت ثبوت تعاطي ثلاثة سبّاحين من الـ23 للمنشطات في قضايا منفصلة قبل سنوات، ما دفع الصين إلى الرد، معتبرةً المقال «انتهاكاً لأخلاقيات ومبادئ الإعلام».

وسيكون سبّاحو الفريق الصيني تحت تدقيق إضافي مكثّف في باريس.


مقالات ذات صلة

الصين: مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان تنتهك مبدأ «صين واحدة»

آسيا العلمان الصيني والتايواني يظهران في صورة مركبة (رويترز)

الصين: مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان تنتهك مبدأ «صين واحدة»

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تشانغ شياو قانغ، اليوم (الجمعة)، إن مبيعات الأسلحة الأميركية لتايوان انتهكت بشكل خطير مبدأ «صين واحدة»، الذي تنتهجه بكين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
يوميات الشرق للمرة الثانية... حديقة حيوان صينية تخدع زوارها بـ«كلاب الباندا»

للمرة الثانية... حديقة حيوان صينية تخدع زوارها بـ«كلاب الباندا»

اعترفت إدارة حديقة حيوان في مدينة شانوي الصينية بأن دببة «الباندا» لديها ليست حقيقية، بل كلاب «ملونة»، وذلك بعدما أثارت الحيوانات غضب زوار الحديقة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا حاملة الطائرات الصينية لياونينغ تبحر إلى هونغ كونغ في 7 يوليو 2017 (أ.ب)

حاملة طائرات صينية تقترب من اليابان أكثر من أي وقت مضى

دخلت حاملة طائرات صينية المياه المتاخمة لليابان لأول مرة الأربعاء، مما دفع طوكيو إلى نقل «مخاوفها الجادة» إلى بكين بشأن الإجراءات العسكرية الصينية المتزايدة.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
آسيا نساء يمررن أمام إعلان ترعاه الحكومة للترويج لقانون الأمن القومي الجديد خلال اجتماع بشأن تشريع الأمن القومي في هونغ كونغ يوم 29 يونيو 2020 (رويترز)

أول إدانة بموجب قانون الأمن القومي في هونغ كونغ بسبب قميص «مثير للفتنة»

أقر رجل من هونغ كونغ اليوم (الاثنين) بالذنب، في تهمة التحريض على الفتنة، لارتدائه قميصاً يحمل شعاراً احتجاجياً.

«الشرق الأوسط» (هونغ كونغ)
الولايات المتحدة​ أشخاص يمرون من أمام محكمة في بكين (أرشيفية - رويترز)

الصين تفرج عن قس أميركي مسجون منذ نحو عقدين

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، أن الصين أفرجت عن قس أميركي كانت قد اعتقلته عام 2006 بتهم احتيال تعتبرها الولايات المتحدة زائفة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

نزال بطاقة موسم الرياض في ويمبلي: التذاكر نفذت

جوشوا ودوبوا وجها لوجه بعد مرحلة قياس الأوزان (الشرق الأوسط)
جوشوا ودوبوا وجها لوجه بعد مرحلة قياس الأوزان (الشرق الأوسط)
TT

نزال بطاقة موسم الرياض في ويمبلي: التذاكر نفذت

جوشوا ودوبوا وجها لوجه بعد مرحلة قياس الأوزان (الشرق الأوسط)
جوشوا ودوبوا وجها لوجه بعد مرحلة قياس الأوزان (الشرق الأوسط)

قبل ساعات من إجراء قياس الأوزان، أعلن المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، عن بيع جميع تذاكر نزال بطاقة موسم الرياضي في ويمبلي والبالغة 96 ألف تذكرة، ليكسر بذلك الرقم القياسي للحضور الجماهيري في المملكة المتحدة وأوروبا، متجاوزًا الرقم السابق البالغ 94 ألف متفرج الذي حققه نزال تايسون فيوري ضد ديليان وايت في نفس الملعب في أبريل 2022.

وشهد ميدان تارفالغار الشهير في قلب لندن (الجمعة) إجراء قياس الأوزان للملاكمين المشاركين ضمن فعاليات أسبوع الملاكمة للنزال المرتقب حول العالم.

ويعد هذا الحدث خطوة حاسمة في التحضيرات قبل المواجهة الكبيرة التي ستجمع غدًا بين أنتوني جوشوا ودانييل دوبوا إضافة إلى خمس نزالات أخرى مهمة، في أول حضور لموسم الرياض في المملكة المتحدة.

آلاف المشجعين حضروا لمشاهدة مرحلة قياس الأوزان للملاكمين (الشرق الأوسط)

وجرت عملية القياس بحضور إعلامي كبير وجماهير متحمسة تنتظر بفارغ الصبر نزال السبت. حيث أظهر الملاكمين جاهزيتهما الكاملة، مما زاد من حماسة الجماهير التي تنتظر مواجهات قوية تجمع أبرز نجوم الملاكمة في عاصمة الملاكمة بالعالم.

وإلى جانب النزال الرئيسي بين أنتوني جوشوا ودانييل دوبوا، تتضمن البطاقة مواجهات أخرى لا تقل أهمية. حيث سيتواجه أنتوني كاكاسي مع جوش وارينغتون على لقب الوزن الخفيف الثقيل للاتحاد الدولي للملاكمة كما ستشهد البطاقة نزالًا بين جوشوا بواتسي وويلي هاتشينسون على لقب الوزن الخفيف الثقيل المؤقت للمنظمة العالمية للملاكمة إضافة إلى ذلك، سيواجه تايلر ديني حمزة شيراز في وزن الوسط، ومارك تشامبرلين ضد جوش بادلي في وزن الخفيف.

أما في وزن الوسط الخفيف، فسيحل إسماعيل ديفيس محل ليام سميث الذي تعرض للإصابة، ليواجه جوش كيلي.