إسبانيا... من الـ«تيكي تاكا» إلى أسلوب «اللعب العمودي»

كرواتيا عجزت عن مجاراة الثيران في الموقعة الأوروبية

الكروات عجزوا عن مجاراة أسلوب اللعب الإسباني (أ.ب)
الكروات عجزوا عن مجاراة أسلوب اللعب الإسباني (أ.ب)
TT

إسبانيا... من الـ«تيكي تاكا» إلى أسلوب «اللعب العمودي»

الكروات عجزوا عن مجاراة أسلوب اللعب الإسباني (أ.ب)
الكروات عجزوا عن مجاراة أسلوب اللعب الإسباني (أ.ب)

بعد أن فرضت إسبانيا هيمنتها على كرة القدم الدولية لسنوات عبر أسلوب «تيكي تاكا» الذي يعتمد على الاستحواذ عبر التمريرات القصيرة، تحولت إلى أسلوب أسرع ومباشر بشكل أكبر قادها لفوز سهل (3 - صفر) على كرواتيا، السبت، في بداية مشوارها ببطولة أوروبا 2024 المقامة في ألمانيا.

وتحدث زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا، الجمعة، عن كيفية محاولة المنتخب الإسباني الحالي نقل الكرة إلى مناطق الهجوم بشكل أسرع، وعندما ارتكبت كرواتيا خطأ أفقدها الكرة في الهجوم في منتصف الشوط الأول من المباراة، استعرض الفريق الإسباني ما كان يقصده داليتش تحديداً.

فقد مرر مارك كوكوريلا الكرة إلى رودريغو في وسط الملعب ليوجهها بهدوء إلى فابيان رويز، وبعد لمستين أخريين، اخترق رويز الدفاع بتمريرة متقنة إلى ألفارو موراتا الذي انطلق وأسكن الكرة في الشباك، وبعدها لم يتمكن الفريق الكرواتي من التعافي.

ورغم كل النجاح الذي حققته إسبانيا عبر أسلوب الـ«تيكي تاكا»، إذ توجت باللقب الأوروبي في نسختي 2008 و2012، وتخللهما الفوز بلقب كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، واجهت انتقادات بشكل متكرر بداعي أن هذا الأسلوب يعتمد على التمرير من أجل التمرير فقط، وليس من أجل محاولة التسجيل.

ويعتمد الأسلوب الجديد على الاحتفاظ بالكرة لفترات طويلة وإرهاق المنافسين عبر ذلك ثم التحرك بشكل سريع في الثلث الأخير لتسجيل أهداف مباشرة ومؤثرة.

من جهة أخرى، سيستحوذ اسم الجناح الإسباني لامين جمال لاعب برشلونة على عناوين الصحف بعد أن أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في بطولة أوروبا، لكن زميله الجناح الآخر نيكو وليامز يستحق أيضاً نصيباً من الإشادة.

ورغم عرضية جمال المثالية التي صنعت الهدف الثالث لإسبانيا، استغرق اللاعب البالغ من العمر 16 عاماً بعض الوقت للدخول في أجواء المباراة، لكن وليامز كان يمثل تهديداً للمنافس منذ البداية، إذ كان يحاول دائماً خداع المدافع المسؤول عن رقابته والانطلاق إلى المساحة المتاحة خلفه.

وجاءت مشاركة داني أولمو بعد بداية الشوط الثاني من المباراة ليعطي لمحة جيدة لما سيبدو عليه مستقبل كرة القدم الإسبانية، إذ سعى جمال ووليامز وأولمو للتكاتف من أجل الهجوم بحماس وتهديد مرمى المنافس.

على الجانب الآخر، يبدو أن الطريق اقترب من نهايته بالنسبة لعدد من أبرز لاعبي كرواتيا على الإطلاق.

فلا يزال بإمكان لوكا مودريتش تمرير الكرة عبر ثغرات ضيقة لكن الفرق المنافسة لم تعد تمنحه المساحة للقيام بذلك، وبدا إشراك اللاعب إيفان بيريسيتش عندما كانت كرواتيا متأخرة (3 - صفر) بمثابة محاولة لاستدعاء الماضي من أجل تغيير الحاضر.

واستمرت معاناة كرواتيا عندما أهدر برونو بتكوفيتش ركلة جزاء ثم تابع الكرة بتسديدة في الشباك لكن الحكم ألغى الهدف بعد اللجوء لتقنية الفيديو، بداعي دخول لاعبين من كرواتيا إلى منطقة الجزاء خلال تنفيذ الركلة.


مقالات ذات صلة

«يويفا» يحقق في سلوكيات موراتا ورودري أثناء الاحتفال بلقب «اليورو»

رياضة عالمية «يويفا» يحقق في عبارات رددت أثناء احتفالات لاعبي إسبانيا بلقب اليورو (أ.ب)

«يويفا» يحقق في سلوكيات موراتا ورودري أثناء الاحتفال بلقب «اليورو»

يجري الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تحقيقاً مع ثنائي المنتخب الإسباني ألفارو موراتا ورودري، وذلك بسبب سلوكهما.

«الشرق الأوسط» (نيون)
رياضة عالمية أوناي سيمون بطل أوروبا سيغيب لأربعة أشهر (أ.ف.ب)

الإصابة تغيّب أوناي سيمون لأربعة أشهر

من المقرر أن يغيب حارس مرمى أتلتيك بلباو أوناي سيمون عن الملاعب لمدة أربعة أشهر بعد خضوعه لعملية جراحية في المعصم.

ذا أتلتيك الرياضي (بلباو)
رياضة عالمية غراهام بوتر (د.ب.أ)

بوتر يرفض الحديث عن ترشيحه لتدريب إنجلترا

تفادى غراهام بوتر، مدرب سابق لفريقي تشيلسي وبرايتون، التحدث عن التكهنات التي تربط اسمه بتولي تدريب المنتخب الإنجليزي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية دوسان تاديتش (أ.ف.ب)

تاديتش قائد صربيا يعتزل اللعب دولياً

أعلن دوسان تاديتش قائد منتخب صربيا اعتزاله دولياً الخميس، بعد مسيرة استمرت 16 عاماً مع المنتخب الوطني ليصبح اللاعب الأكثر مشاركة في المباريات الدولية.

«الشرق الأوسط» (بلغراد)
رياضة عالمية تباينت ردود الفعل حول استقالة غاريث ساوثغيت من تدريب منتخب إنجلترا لكرة القدم (أ.ب)

ستارمر: شكراً ساوثغيت… كنت مرشداً للمواهب الإنجليزية

تباينت ردود الفعل حول استقالة غاريث ساوثغيت من تدريب منتخب إنجلترا لكرة القدم، بعد الخسارة 1 - 2 أمام إسبانيا في نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2024.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أولمبياد باريس: فوندروسوفا تنسحب من منافسات التنس

لاعبة التنس التشيكية ماركيتا فوندروسوفا (أ.ف.ب)
لاعبة التنس التشيكية ماركيتا فوندروسوفا (أ.ف.ب)
TT

أولمبياد باريس: فوندروسوفا تنسحب من منافسات التنس

لاعبة التنس التشيكية ماركيتا فوندروسوفا (أ.ف.ب)
لاعبة التنس التشيكية ماركيتا فوندروسوفا (أ.ف.ب)

قالت لاعبة التنس التشيكية ماركيتا فوندروسوفا الاثنين إنها انسحبت من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس بسبب إصابة في اليد.

ووصلت فوندروسوفا (25 عاماً) إلى نهائي السيدات في طوكيو قبل ثلاث سنوات كلاعبة غير مصنفة، وخسرت أمام السويسرية بليندا بنتشيتش المصنفة التاسعة لتنال الميدالية الفضية الأولمبية.

ولن تشارك اللاعبة السويسرية، التي أنجبت طفلة في أبريل (نيسان) الماضي، في باريس للدفاع عن لقبها.

ونشرت فوندروسوفا عبر حسابها على «إنستغرام»: «أنا آسفة للغاية، لكن لأسباب صحية لن أشارك في دورة الألعاب الأولمبية هذا العام في باريس. كنت أتمنى حتى اللحظة الأخيرة أن أتمكن من المشاركة على الأقل في الزوجي، لكن المشكلات في يدي لم تسمح لي بالدخول إلى الملعب».

وستلعب كاترينا سينياكوفا، التي فازت بذهبية الزوجي في الأولمبياد الأخير، ونالت تسعة ألقاب لزوجي السيدات في البطولات الأربع الكبرى، بدلاً من فوندروسوفا في الفردي، وستلعب ليندا نوسكوفا في الزوجي مع كارولينا موتشوفا.