«أولمبياد باريس»: الكشف عن خطة النقل لحفل الافتتاح مع قيود عديدة

تم إطلاق تجربة «تاكسي سين باريس» في 13 يونيو في ضوء الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)
تم إطلاق تجربة «تاكسي سين باريس» في 13 يونيو في ضوء الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: الكشف عن خطة النقل لحفل الافتتاح مع قيود عديدة

تم إطلاق تجربة «تاكسي سين باريس» في 13 يونيو في ضوء الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)
تم إطلاق تجربة «تاكسي سين باريس» في 13 يونيو في ضوء الألعاب الأولمبية (أ.ف.ب)

كُشفت الخميس خطة النقل لحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس مع قيود مرورية عديدة ومحطات مغلقة، وذلك في ختام اجتماع لجنة التنقل للألعاب الأولمبية والبارالمبية، على خلفية عدم اليقين بشأن نتائج الانتخابات التشريعية.

وأكّدت وزيرة الرياضة أميلي أوديا - كاستيرا خلال مؤتمر صحافي: «سنحتاج إلى قيادة عالية الجودة خلال الألعاب الأولمبية والبارالمبية»، محذرة من مخاطر ظهور أغلبية جديدة، ربما من اليمين المتطرف، في السابع من يوليو (تموز) المقبل.

وشدّدت الوزيرة على أنه «بمناسبة هذه الألعاب، سيكون لدى فرنسا رسالة لتوجيهها إلى العالم: روح الانفتاح، العالمية واحترام التنوّع».

كما قام المشاركون في لجنة التنقّل بتفصيل مجريات يوم 26 يوليو، يوم حفل الافتتاح، وتأثير ذلك على النقل وسائقي السيارات، بما في ذلك في الأيام السابقة.

ولأوّل مرة، سيقام حفل الافتتاح خارج ملعب، على طول نهر السين؛ حيث سيتدفّق 326 ألف متفرج لمشاهدة عرض الوفود بالقوارب.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للأولمبياد توني إستانغيه أن «عملياتنا لتركيب المدرجات ستبدأ من الاثنين 17 يونيو (حزيران) وستتم تدريجياً حتى 26 يوليو... لدينا تركيب يعادل ملعبين بحجم ملعب فرنسا».

وأضاف أنه ستتم بعد ذلك عمليات تركيب مدرجات على الجسور ابتداءً من 8 يوليو، بإغلاق جسر ديبيي للمشاة.

وأوضح أنه ابتداءً من 14 يوليو، سيتم إغلاق العديد من الجسور كلياً أو جزئياً أمام حركة المرور. كما سيتم حظر الوصول إلى الأرصفة المنخفضة، باستثناء السكان المحليين.

وأكد نائب مجلس المدينة المسؤول عن الرياضة والأولمبياد بيار رابادان: «على الأرصفة العالية، سيبدأ التركيب في 26 يونيو ولكن مع تأثير ضئيل على حركة المرور»، مضيفاً: «في المقابل، في 15 يوليو، سنضطر إلى التأثير على حركة المرور بشكل أكبر لإنشاء مناطق تقديم الطعام على وجه الخصوص».

سيتم بعد ذلك تفكيك هذه البنى التحتية حتى الرابع من أغسطس (آب)، عندما يصبح الوصول إلى جميع الفضاءات تقريباً متاحاً مرة أخرى.

وسيتم أيضاً إنشاء محيط لمكافحة الإرهاب ابتداء من 18 يوليو حتى حفل الافتتاح؛ حيث سيطلب من أي شخص التسجيل وتقديم الأسباب الوجيهة للقدوم للنزهة على طول نهر السين.

وعلى جانب النقل العام، سيتم إغلاق العديد من المحطات في الفترة من 18 إلى 26 يوليو، لكن الوزير المختص بشؤون النقل باتريس فيرغرييت أعلن أن خط المترو رقم 7 يمكن أن يعبر نهر السين على عكس ما كان متصوراً حتى الآن بمحطة على كل جانب من النهر.


مقالات ذات صلة

«الدوري الماسي»: الأسترالية هال تحطم الرقم القياسي العالمي في سباق 2000 م

رياضة عالمية جيسيكا هال (أ.ف.ب)

«الدوري الماسي»: الأسترالية هال تحطم الرقم القياسي العالمي في سباق 2000 م

حققت الأسترالية جيسيكا هال رقماً قياسياً عالمياً في سباق 2000 متر للسيدات بلقاء موناكو ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى اليوم الجمعة.

«الشرق الأوسط» (موناكو)
رياضة عالمية جيل بايدن ستقود وفد بلادها في افتتاح أولمبياد باريس (د.ب.أ)

سيدة البيت الأبيض تقود وفد أميركا في افتتاح أولمبياد باريس

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، أن سيدة أميركا الأولى جيل بايدن ستقود وفد البلاد في الحفل الافتتاحي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي تقام في باريس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق شهد سعيد ضمن البعثة الأولمبية المصرية (فيسبوك)

جدل متصاعد في مصر بشأن ضم اللاعبة شهد سعيد لبعثة أولمبياد باريس

تصاعد الجدل بشأن ضم متسابقة الدراجات شهد سعيد لبعثة  المنتخب المصري في أولمبياد باريس المقررة من 26 يوليو (تموز) الحالي إلى 11 أغسطس (آب).

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عالمية منافسات الكرة الطائرة في «أولمبياد باريس» ستكون ساخنة (أ.ف.ب)

«الطائرة الفرنسية» تتطلّع إلى الحفاظ على ذهبيتها في أولمبياد باريس

قام فريق فرنسا للكرة الطائرة في «أولمبياد طوكيو» بمسيرة تغلّب فيها على بعض القوى العظمى في اللعبة، ليظفر بأول ميدالية ذهبية بمنافسات الرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية باريس تستعد لحفل افتتاح غير مسبوق للأولمبياد (رويترز)

باريس تخطط لعرض افتتاحي غير مبسوق للأولمبياد

ينتظر أن يلعب نهر السين دوراً رئيسياً في إحياء الأولمبياد من جديد، حيث سيتم تسليط الأضواء عليه خلال الحفل الافتتاحي لأولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)

دورة ويمبلدون: مدفيديف «الغاضب» يصف حكمة مباراته بـ«القطة الصغيرة»

 مدفيديف احتج على حكم مباراته أمام ألكاراس (أ.ب)
مدفيديف احتج على حكم مباراته أمام ألكاراس (أ.ب)
TT

دورة ويمبلدون: مدفيديف «الغاضب» يصف حكمة مباراته بـ«القطة الصغيرة»

 مدفيديف احتج على حكم مباراته أمام ألكاراس (أ.ب)
مدفيديف احتج على حكم مباراته أمام ألكاراس (أ.ب)

وصف الروسي دانييل مدفيديف المصنف خامساً عالمياً الحكمة اليونانية إيفا أسديراكي بـ"القطة الصغيرة" الجمعة خلال خسارته أمام الإسباني كارلوس ألكاراس حامل اللقب والمصنف ثالثاً في الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب.

وفشل مدفيديف في الثأر من خسارته أمام ألكاراس بالذات في الدور ذاته من بطولة ويمبلدون العام الماضي.

وتلقى اللاعب البالغ 28 عاماً تحذيراً من قبل أسديراكي بسبب سلوكه غير الرياضي بعد رد فعله الغاضب على كرة اعتبرت الحكمة أنها ارتدت مرتين على الأرض قبل أن يردها الروسي وكانت سببا في خسارته الشوط التاسع من المجموعة الأولى.

واستدعت أسديراكي حكم البطولة والمشرفة على الملعب الرئيس بعدما فقد مدفيديف أعصابه، لكن على الرغم من احتمال الاستبعاد سُمح له بمواصلة اللعب. وفاز بالمجموعة الأولى 7-6 (7-1) قبل أن يستسلم في نهاية المطاف أمام ألكاراس 3-6 و4-6 و4-6.

ورداً على سؤال عما قاله لحكمة المباراة أسديراكي، كشف بطل أميركا المفتوحة 2021 عن إهانته غير المعتادة، من دون أن يوضح ما يقصده باختياره للكلمات.

قال "أود أن أقول قطة صغيرة، الكلمات جميلة، لكن المعنى لم يكن جميلاً".

وادّعى مدفيديف أنه سبق له أن تواجه مع أسديراكي في بطولة فرنسا المفتوحة لعام 2022 وكان محبطًا لأن النهاية كانت خاطئة نتيجة لقرار ارتداد مزدوج آخر منها.

وتابع "لا أعرف ما إذا كانت الكرة ارتدت مرتين أم لا. اعتقدت لا. كان ذلك أمراً صعباً. الأمر هو أنني خسرت منذ فترة طويلة في رولان غاروس ضد (الكرواتي مارين) تشيليتش، وهي لم تر أن الكرة ارتدت مرة واحدة فقط. لذلك كان هذا في ذهني، مرة أخرى، ضدي".

وأردف قائلا "لقد تفوهت بشيء باللغة الروسية، لم يكن مزعجاً، ولكن من دون تخطي الحدود...".

وأصر اللاعب الذي وصل إلى نهائي البطولات الأربع الكبرى ست مرات ولم يسبق له أن فاز ببطولة ويمبلدون، على أنه لم يشعر بالقلق من امكانية طرده "لا على الإطلاق لأنني، كما أقول، لم أقل أي شيء سيئ للغاية".

وهي ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها مدفيديف وصف "القطةالصغير" لاحد الحكام، فخلال فوزه على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس في نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة 2022، استخدم التعبير ذاته في حديثه الصاخب مع الحكم الإسباني خاومي كامبستول.

حينها، انزعج مدفيديف من الحديث المستمر من والد تسيتيباس الذي كان يجلس في الملعب، لكنه اعتذر في وقت لاحق لكامبيستول عما بدر منه.