سلمان آل خليفة: تصفيات آسيا أظهرت انحسار «الفجوة الفنية» بين المنتخبات

سلمان آل خليفة (الاتحاد الآسيوي)
سلمان آل خليفة (الاتحاد الآسيوي)
TT

سلمان آل خليفة: تصفيات آسيا أظهرت انحسار «الفجوة الفنية» بين المنتخبات

سلمان آل خليفة (الاتحاد الآسيوي)
سلمان آل خليفة (الاتحاد الآسيوي)

هنأ الشيخ سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المنتخبات الآسيوية المتأهلة للدور الثالث من التصفيات القارية لكأس العالم 2026 ونهائيات أمم آسيا 2027 في السعودية.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في تصريح نشره الموقع الإلكتروني للاتحاد القاري بمناسبة ختام تصفيات الدور الثاني من تصفيات المونديال وكأس أمم آسيا: «يسعدنا أن نهنئ المنتخبات الآسيوية التي واصلت رحلتها لبلوغ أهم حدث كروي عالمي، وذلك بعد أن قدمت تلك المنتخبات مستويات فنية متميزة، وأظهرت رغبة كبيرة للمضي قدماً في طريق المنافسة على التأهل للمونديال، الذي يشهد التمثيل الأكبر للقارة الآسيوية في تاريخ الحدث العالمي الكبير، في الوقت الذي استحقت فيه تلك المنتخبات عن جدارة التأهل لنهائيات كأس آسيا المقبلة في السعودية».

وأثنى آل خليفة على الصورة الزاهية لمنافسات الدور الثاني من التصفيات التي أظهرت انحسار الفجوة الفنية بين غالبية المنتخبات المشاركة، مشيداً بالمتابعة الجماهيرية الكبيرة التي تبرز شغف الجماهير الآسيوية للعبة الشعبية الأولى.

وخص رئيس الاتحاد الآسيوي بالتهنئة منتخبات فلسطين وإندونيسيا وقيرغيزستان على تأهلها للمرة الأولى للدور الثالث من تصفيات كأس العالم، معرباً عن سعادته بالتطور الملموس في مستويات المنتخبات الثلاثة، ومتمنياً لكل المنتخبات التوفيق والنجاح في منافسات الأدوار الحاسمة على طريق التأهل لنهائيات كأس العالم 2026.

كما أشاد بمستويات منتخبات الدول الصاعدة خلال التصفيات، قائلاً: «نظام التصفيات أتاح المجال أمام الدول النامية في كرة القدم الآسيوية للمنافسة على مستوى أعلى وأقوى، وأنا سعيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها المنتخبات الصاعدة خلال حملة المنافسة الصعبة، متمنياً لها كل التوفيق في المنافسة على مقاعد التأهل في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية».

يشار إلى أنه تم تخصيص 8 مقاعد مباشرة لقارة آسيا في نهائيات كأس العالم 2026 الموسعة التي تضم 48 منتخباً، في حين يتوفر أيضاً مقعد إضافي محتمل عبر الملحق العالمي.

وتنطلق منافسات الدور الثالث من الطريق إلى كندا والمكسيك وأميركا في سبتمبر (أيلول) المقبل، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، حيث تضم كل مجموعة 6 منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة تلقائياً إلى النهائيات العالمية.

في المقابل، يصل السباق من أجل التأهل إلى كأس آسيا 2027 في السعودية إلى مراحله الحاسمة في شهر مارس (آذار) 2025 عندما يتم تقسيم المنتخبات الـ24 المتبقية إلى 6 مجموعات، تضم كل منها 4 فرق، وبحيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة للنسخة التاسعة عشرة من جوهرة بطولات قارة آسيا.


مقالات ذات صلة

إدارة ملعب «هارد روك»: لسنا مسؤولين عن فوضى نهائي كوبا أميركا

رياضة عالمية فوضى وشغب صاحب نهائي كوبا أميركا في ميامي (يو إس إيه توداي)

إدارة ملعب «هارد روك»: لسنا مسؤولين عن فوضى نهائي كوبا أميركا

قالت إدارة ملعب هارد روك إنها قامت بتأمين محيط الملعب وبواباته، بشكل أكبر مما أوصى به اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول).

«الشرق الأوسط» (ميامي)
رياضة سعودية آلان سانت-ماكسيمين ودع الأهلي السعودي للانتقال لتركيا (النادي الأهلي)

فناربخشه يستعير ماكسيمين بعد موسم واحد مع الأهلي

أعلن فناربخشه، وصيف بطل الدوري التركي لكرة القدم، الثلاثاء، استعارته للجناح الفرنسي آلان سانت - ماكسيمين من الأهلي السعودي.

«الشرق الأوسط» (إسطنبول)
رياضة عالمية رافاييل نادال يحتفل بفوزه في باشتاد (أ.ف.ب)

«دورة باشتاد»: نادال يتقدم

تأهل النجم الإسباني المخضرم، رافاييل نادال، إلى الدور الثاني من «بطولة باشتاد»، السويد المفتوحة للتنس.

«الشرق الأوسط» (ستوكهولم)
رياضة عالمية خوان أنطونيو بيتزي مدرب الكويت الجديد (رويترز)

الأرجنتيني بيتزي مدرباً لمنتخب الكويت

أعلن الاتحاد الكويتي لكرة القدم رسمياً تعاقده مع المدرب الأرجنتيني خوان أنتونيو بيتزي لمدة عام واحد.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة عالمية ياسبر فيليبسن بطل المرحلة الـ16 من سباق فرنسا للدراجات (إ.ب.أ)

«سباق فرنسا للدراجات»: فيليبسن يفوز بالمرحلة الـ16... والصدارة لبوغاتشر

فاز ياسبر فيليبسن متسابق فريق ألبيسين - ديكونينك بالمرحلة الـ16 لسباق فرنسا للدراجات، الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (نيم)

إدارة ملعب «هارد روك»: لسنا مسؤولين عن فوضى نهائي كوبا أميركا

فوضى وشغب صاحب نهائي كوبا أميركا في ميامي (يو إس إيه توداي)
فوضى وشغب صاحب نهائي كوبا أميركا في ميامي (يو إس إيه توداي)
TT

إدارة ملعب «هارد روك»: لسنا مسؤولين عن فوضى نهائي كوبا أميركا

فوضى وشغب صاحب نهائي كوبا أميركا في ميامي (يو إس إيه توداي)
فوضى وشغب صاحب نهائي كوبا أميركا في ميامي (يو إس إيه توداي)

قالت إدارة ملعب هارد روك إنها قامت بتأمين محيط الملعب وبواباته، بشكل أكبر مما أوصى به اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (الكونميبول)، وذلك في تعليقها على الفوضى التي عمّت نهائي كأس كوبا أميركا، الأحد.

وألقت الشرطة القبض على أكثر من 20 شخصاً، واعتقلت مئات آخرين، بعد أن حاول مشجّعون اقتحام بوابات الملعب، والدخول عنوةً لحضور النهائي بين الأرجنتين وكولومبيا.

وألقى (الكونميبول) اللوم على إدارة ملعب هارد روك، وقال، الاثنين، إنها لم تأخذ في الاعتبار توصيات الاتحاد القارّي للعبة، بشأن نهائي البطولة الأكثر أهميةً للمنتخبات في أميركا الجنوبية.

وقالت إدارة الملعب في بيان، الثلاثاء: «نفّذ ملعب هارد روك توصيات الكونميبول الأمنية، بل وبتشديد أكبر منها، في الكثير من الحالات طوال البطولة، وفي المباراة النهائية».

وكان المشهد غير مألوف على ملعب فريق ميامي دولفينز، المنافس في دوري كرة القدم الأميركية، الذي اعتاد الترحيب بأعداد ضخمة من الجماهير في أكبر الفعاليات الرياضية، وهو الملعب الذي استضاف نهائي (السوبر بول) قبل 4 سنوات.

وأضاف البيان: «ستقيّم (الإدارة) البروتوكولات والعمليات التي حدثت في جميع أرجاء الملعب... نحن لا نزال ممتنّين لضباط إنفاذ القانون، وموظفي الملعب، الذين عملوا على إعطاء الأولوية لسلامة جميع الحاضرين، على الرغم من سلوك عدواني وغير قانوني لا سابق له سيطر على مجموعة من المشجعين الجامحين».

وتسبّبت الفوضى في تأجيل النهائي، الذي فازت به الأرجنتين 1 - صفر على كولومبيا، لأكثر من ساعة، كما تم اعتقال رئيس الاتحاد الكولومبي للعبة ونجله، بعد اشتباكهما مع رجال الأمن في الملعب عقب المباراة.

ومع استعداد الولايات المتحدة لاستضافة كأس العالم، بالمشاركة مع المكسيك وكندا، خلال عامين، قالت مقاطعة ميامي ديد إنها ستعيد النظر في البروتوكول الأمني ​​للبطولة التي تُقام كل 4 سنوات.

ومن المقرّر استضافة ملعب هارد روك لـ7 مباريات في كأس العالم، منها مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.