جاكبو: على الورق... هولندا قوية

جاكبو قال إن هولندا تمتلك أسماء كبيرة على الورق (إ.ب.أ)
جاكبو قال إن هولندا تمتلك أسماء كبيرة على الورق (إ.ب.أ)
TT

جاكبو: على الورق... هولندا قوية

جاكبو قال إن هولندا تمتلك أسماء كبيرة على الورق (إ.ب.أ)
جاكبو قال إن هولندا تمتلك أسماء كبيرة على الورق (إ.ب.أ)

قال المهاجم الهولندي كودي جاكبو إن منتخب بلاده يزخر بالمواهب الفردية، لكن في الوقت ذاته فإن الترابط الشديد بين اللاعبين سيساعدهم على تحقيق طموحهم في الفوز ببطولة أوروبا لكرة القدم لأول مرة منذ 36 عاماً.

وبسبب السمعة التاريخية المتعلقة بالخلافات والانقسامات الداخلية بالفريق الهولندي، تم إلقاء اللوم على هذه الخلافات داخل المعسكر على أنها السبب في عرقلة مسيرة المنتخبات السابقة في بطولات أوروبا، خصوصاً عامَي 1996 و2012.

وعانت هولندا خلال دور المجموعات في بطولة أوروبا 1996 عندما استُبعد لاعب الوسط إدغار ديفيدز من بعثة الفريق بدعوى التمييز داخل الفريق. وخرجت من البطولة في النهاية من دور الـ8 أمام فرنسا.

وفي نسخة 2012، تذيلت هولندا مجموعتها في الدور الأول وأرجع الجناح أرين روبن هذا الخروج المبكر للخلافات الداخلية بالفريق.

ويأمل المنتخب الهولندي، الذي يمتلك حالياً تشكيلة قوية بقيادة فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، وفرينكي دي يونغ لاعب وسط برشلونة، ونيثن آكي لاعب مانشستر سيتي، في أن يتمكّن من تكرار فوزه بالبطولة عام 1988، التي أُقيمت في ألمانيا أيضاً.

وقال جاكبو في مقابلة مع شبكة «إي إس بي إن» نُشرت (الأربعاء): «أعتقد بأن التوقعات عالية. نحن نمتلك تشكيلة جيدة للغاية على الورق تضم أسماء كبيرة... لكني أعتقد بأننا مجموعة متماسكة ومترابطة أيضاً مع بعضنا بعضاً، وأعتقد بأننا نتوقع كثيراً من كل لاعب لأننا نعرف بعضنا بعضاً منذ فترة طويلة».

وأكمل: «ندرك ما يستطيع الآخر القيام به، لذلك لدينا كثير من التوقعات فيما يتعلق بنا. لكننا نريد تحقيق أعلى هدف ممكن وهو الفوز ببطولة أوروبا، سيكون الأمر صعباً للغاية لكنه ما نهدف له».

وتستضيف هولندا منتخب كندا في وقت لاحق (الخميس)، وآيسلندا يوم الاثنين المقبل، في مباراتين وديتين قبل التوجه إلى ألمانيا لخوض بطولة أوروبا.

وتفتتح بطلة أوروبا 1988 مشاركتها في البطولة بمواجهة بولندا في هامبورغ ضمن المجموعة الرابعة في 16 يونيو (حزيران) الحالي.


مقالات ذات صلة

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

رياضة عالمية ميلان شكرينيار (رويترز)

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

قال ميلان شكرينيار قائد سلوفاكيا إن اعتماد إنجلترا على المواهب الفردية والضغط الذي ستواجهه لتحقيق الفوز سيمنحان منتخب بلاده فرصة لتحقيق مفاجأة كبيرة.

«الشرق الأوسط» (فرنكفورت (ألمانيا))
رياضة عالمية شفيونتيك (رويترز)

«الملاعب العشبية» هاجس يقلق شفيونتيك في «دورة ويمبلدون»

رغم كل إنجازاتها في المواسم القليلة الماضية، لا تزال إيغا شفيونتيك لم تثبت نجاحها إلى حد كبير على الملاعب العشبية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية بدت معنويات روديغر مدافع منتخب ألمانيا عالية خلال الحصة التمرينية الجمعة (أ.ب)

«كأس أوروبا»: روديغر ينعش تدريبات ألمانيا… وغياب الدنماركي إريكسن

عاد المدافع الألماني أنتونيو روديغر، الجمعة، إلى التمارين عشيّة مواجهة الدنمارك السبت في ثمن نهائي كأس أوروبا 2024 لكرة القدم، بعدما غاب عنها عقب إصابة شد عضلي.

«الشرق الأوسط» (بافاريا)
رياضة عالمية ألكاراس وسينر مرشحان للفوز باللقب (أ.ب)

«دورة ويمبلدون»: ألكاراس يبدأ حملة الدفاع عن اللقب بمواجهة لايال

أوقعت قرعة بطولة ويمبلدون للتنس اليوم الجمعة حامل اللقب كارلوس ألكاراس، المصنف الثالث، في مواجهة الإستوني مارك لايال.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الملاكم الفلسطيني وسيم أبو سل (الأولمبية الفلسطينية)

«أولمبياد باريس»: مشاركة أولى لملاكم فلسطيني يتحدى الصعوبات

يتّبع الملاكم الفلسطيني وسيم أبو سل تعليمات مدرّبه الغزّاوي المقيم في القاهرة، التي يرسلها عبر الرسائل النصية؛ بسبب القيود الإسرائيلية على الحركة.

«الشرق الأوسط» (بيتونيا (فلسطين))

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

ميلان شكرينيار (رويترز)
ميلان شكرينيار (رويترز)
TT

شكرينيار قائد سلوفاكيا: سنتصدى لإنجلترا بالأداء الجماعي

ميلان شكرينيار (رويترز)
ميلان شكرينيار (رويترز)

قال ميلان شكرينيار قائد سلوفاكيا إن اعتماد إنجلترا على المواهب الفردية والضغط الذي ستواجهه لتحقيق الفوز سيمنحان منتخب بلاده فرصة لتحقيق مفاجأة كبيرة في مواجهتها في دور الستة عشر لبطولة أوروبا لكرة القدم في جلسنكيرشن بعد غد الأحد.

وظهرت إنجلترا بشكل مخيب للآمال في دور المجموعات لكنها تصدرت المجموعة الثالثة بينما احتلت سلوفاكيا المركز الثالث في المجموعة الخامسة التي حصدت فيها المنتخبات الأربعة أربع نقاط.

ويعتقد قلب الدفاع شكرينيار أنه بينما قد تكون إنجلترا أفضل فرديا فإن سلوفاكيا يمكنها مواجهتهم بالأداء الجماعي.

وقال شكرينيار للصحافيين اليوم الجمعة: «في رأيي أنهم يعتمدون على الجودة الفردية ويعلمون أن لديهم لاعبين يمكنهم حسم المباريات. لهذا السبب أعتقد أنه يمكننا التعامل معهم من خلال الأداء الجماعي».

وأضاف شكرينيار أن الضغط سيكون مباشرا على المنتخب الإنجليزي، وقد أثر ذلك بالفعل على طريقة لعبهم في البطولة.

وقال: «حتى في المباراة الأولى (فوز إنجلترا 1-صفر على صربيا) دخلوا مع حقيقة أنهم إنجلترا وعليهم تحقيق نتيجة إيجابية. لقد انتقدت وسائل الإعلام والجماهير الأداء بعد مبارياتهم لذلك سيكونون تحت ضغط أكبر بكثير منا. يمكن أن يكون ذلك في صالحنا».

وتمتلك إنجلترا مجموعة من اللاعبين المهاجمين الموهوبين، ويعترف شكرينيار بأن 11 لاعبا من سلوفاكيا سيتعين عليهم أداء واجباتهم الدفاعية بدءا من المهاجمين.

ومع ذلك فإنهم لن يكتفوا بالدفاع وسيهدفون إلى نقل المباراة إلى ملعب إنجلترا.

وقال شكرينيار: «المرحلة الدفاعية ستكون مهمة بالتأكيد علينا أن نبدأ بالدفاع من المهاجمين. لكن المفتاح هو لعب كرة القدم. علينا أن نظهر لهم أننا قادرون على اللعب. فليعلموا أنهم يواجهون فريقا يعرف ما يريد».

وفازت سلوفاكيا ببطولة أوروبا عام 1976 كجزء من تشيكوسلوفاكيا ولكن منذ أن أصبحت دولة مستقلة عام 1993 فشلت في الوصول إلى النهائيات لمدة 23 عاما متتالية.

وبعد التأهل عام 2016، خرجت سلوفاكيا أمام ألمانيا في دور الستة عشر ثم ودعت بطولة 2020 من دور المجموعات.

ويقود الفريق الإيطالي فرانشيسكو كالتسونا (55 عاما) لمدة عامين في أول منصب له كمدرب رئيسي، ويعتمد الفريق بشكل كبير على ثلاثي الوسط المتميز ستانيسلاف لوبوتكا، الذي حصل بالفعل على جائزة أفضل لاعب في مباراتين خلال البطولة، ويوراي كوتسكا وأوندري دودا البالغين من العمر 37 عاما.

وكوتسكا واحد من ثلاثة لاعبين أصحاب خبرة كبيرة في الفريق إلى جانب الظهير الأيمن بيتر بيكاريك (37 عاما أيضا) وحارس المرمى مارتن دوبرافكا (35 عاما).

وعندما اختارت سلوفاكيا الثلاثي في ​​​​مباراتها الافتتاحية ضد أوكرانيا، كان ثاني فريق في تاريخ بطولات أوروبا يضع ثلاثة لاعبين تبلغ أعمارهم 35 عاما أو أكثر في التشكيلة الأساسية بعد فرنسا عام 2008، الذي كان يضم جريجوري كوبيه (35 عاما آنذاك) وكلود ماكيليلي (35) وليليان تورام (36).