لابورتا: التشكيك في برشلونة سبب رحيل تشافي

لابورتا مع إحدى مشجعات برشلونة (أ.ف.ب)
لابورتا مع إحدى مشجعات برشلونة (أ.ف.ب)
TT

لابورتا: التشكيك في برشلونة سبب رحيل تشافي

لابورتا مع إحدى مشجعات برشلونة (أ.ف.ب)
لابورتا مع إحدى مشجعات برشلونة (أ.ف.ب)

قال جوان لابورتا رئيس برشلونة الإسباني اليوم الثلاثاء إنه قرر إقالة لاعب خط وسط الفريق السابق تشافي هرنانديز من تدريب برشلونة بعد أن أبدى شكوكا بشأن الفريق.

وقاد تشافي، الذي تولى مسؤولية برشلونة إثر رحيل الهولندي رونالد كومان عن المنصب عام 2021، الفريق للتتويج بلقب دوري الدرجة الأولى الإسباني للمرة 27 في تاريخه، في الموسم الماضي.

وأقيل تشافي (44 عاما) في أبريل نيسان الماضي بعد أسابيع قليلة فقط من إعلان النادي أن قائد الفريق السابق سيكمل العام الأخير من عقده ويقوده في الموسم المقبل.

وقال لابورتا لمنصة برشا وان " قدم تشافي عملا جيدا، إذ تولى قيادة الفريق في وقت صعب للغاية، وفي العام الماضي فزنا بالدوري وكأس السوبر، لكن الأمور لم تسير على ما يرام هذا العام.

"في فبراير، قبلت أن يرحل في يونيو لأن هذا لا يدفعنا للبحث عن بديل بشكل عاجل. ثم طلب منا الاستمرار... وكنا مضطرين بشكل كبير عندما قررنا استمراره. إذ أن تشافي أسطورة كما أن حماسه دفعنا لاتخاذ قرار الموافقة.

"وفي وقت تراجعه عن موقفه حينذاك، سألته: هل تؤمن بالفريق؟، قال لي ‘نعم’. وقال إنه يثق في هذا الفريق.

"ومع ذلك، كانت هناك تعليقات بعدها تغيرت فيها لهجته بعد محادثات مع (المدير الرياضي) ديكو فيما يتعلق بتغييرات ضرورية للفريق.

"هذا جعلني أفكر مرة أخرى، وفكرت في هانز فليك من أجل إخراج أفضل ما في هذا الفريق".

وواجه برشلونة انتقادات بسبب طريقة تعامله مع عظماء في تاريخ النادي مثل تشافي وكومان والهداف التاريخي ليونيل ميسي، الذي غادر الفريق وانضم إلى باريس سان جيرمان في 2021.

وقال لابورتا "كل شيء يمكن القيام به بشكل أفضل. لكن ما يتقرر، وكيفية تنفيذ القرارات، هي أمور تعتمد على الظروف. فعندما تراجع تشافي عن موقفه، كانت أمامنا مباراة مهمة للغاية أمام رايو، إذ كنا ننافس على المركز الثاني".

وأضاف في إشارة إلى الإعلان مؤخرا عن تعيين فليك "القلق المتعلق بتشافي قادنا إلى التسرع في إعلان قرارنا. لم أكن أرغب في جعل الناس يعانون لأنهم بحاجة إلى معرفة ما يحدث".


مقالات ذات صلة

مدرب برشلونة: فلسفتي التكتيكية الوصول إلى المرمى مباشرة

رياضة عالمية هانز فليك (إ.ب.أ)

مدرب برشلونة: فلسفتي التكتيكية الوصول إلى المرمى مباشرة

قال هانز فليك مدرب برشلونة المنافس في دوري الدرجة الأولى الإسباني إنه يحترم الأسلوب التقليدي للفريق المعتمد على أسلوب التمرير لكنه يريد أيضاً وضع أسلوب مباشر.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة سعودية إيميريك لابورت (رويترز)

ريال مدريد يفكر في لابورت... والنصر: لا توجد اتصالات

كانت هناك محادثات داخلية في ريال مدريد، الأسبوع الماضي، حول وضع إيميريك لابورت لاعب النصر السعودي؛ حيث يفكر النادي الإسباني بخياراته في مركز قلب الدفاع.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية ناتشو فرنانديز (رويترز)

الريال يودع لاعبه ناتشو فرنانديز الأربعاء

أعلن نادي ريال مدريد الإسباني عن إقامة حفل وداعي لقائده السابق ناتشو فرنانديز يوم الأربعاء المقبل.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية بنزيمة وخلفه مشجعون يلتقطون الصور بهواتفهم (نادي الاتحاد)

كريم بنزيمة: نعمل على بناء اتحاد قوي… ونريد «الدوري السعودي»

كشف المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة إنه يشعر باطمئنان مع فريقه الاتحاد الذي ينافس في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية فليك مدرب برشلونة الجديد خلال إشرافه على تدريبات الفريق الأخيرة (إ.ب.أ)

فليك: برشلونة أصبح وطني الثاني وينبغي إبرام صفقات كبرى

يشعر الألماني هانزي فليك المدير الفني الجديد لنادي برشلونة الإسباني بأنه في وطنه، ويتطلع لإبرام صفقات كبرى مع النادي الكاتالوني.

«الشرق الأوسط» (مدريد)

إيران تدعو لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية

الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)
الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)
TT

إيران تدعو لمنع إسرائيل من المشاركة في الألعاب الأولمبية

الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)
الحلقات الأولمبية مضاءة على برج إيفل في باريس (د.ب.أ)

دعت إيران، الثلاثاء، إلى منع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في أولمبياد باريس 2024، بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزة، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية.

وكتبت الوزارة على موقع «إكس» أن الرياضيين الإسرائيليين «لا يستحقون أن يشاركوا في أولمبياد باريس، بسبب الحرب ضد الأبرياء في غزة».

ولا تعترف إيران بإسرائيل، وتحظر أي اتصال بين الرياضيين الإيرانيين والإسرائيليين.

وجاء في بيان الوزارة، تحت وسم «امنعوا إسرائيل من الألعاب الأولمبية»، أن «الإعلان عن استقبال وفد النظام العنصري الصهيوني الإرهابي وحمايته لا يعني سوى إضفاء الشرعية على قتلة الأطفال» حسبما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، الاثنين، ترحيب فرنسا بالوفد الإسرائيلي، وتولّي وحدة النخبة في الدرك الوطني حمايته.

وفي بيان مماثل في فبراير (شباط)، دعا الاتحاد الإيراني لكرة القدم، الفيفا إلى تعليق مشاركة الاتحاد الإسرائيلي بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

واندلعت الحرب إثر هجوم شنّته «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل، وأسفر عن مقتل 1197 شخصاً، معظمهم من المدنيين، حسب تعداد أجرته الوكالة الفرنسية استناداً إلى بيانات مسؤولين إسرائيليين.

ومن بين 251 شخصاً تم اختطافهم، ما زال 116 محتجزين في غزة، تُوفي منهم 44، حسب الجيش الإسرائيلي.

ورداً على ذلك، شنّت إسرائيل هجمات واسعة النطاق من البر والبحر والجو على قطاع غزة، خلّفت 39090 قتيلاً، معظمهم من المدنيين، ولا سيما من النساء والأطفال، وفق بيانات وزارة الصحة في حكومة غزة التي تقودها «حماس».

يُذكر أنه في أغسطس (آب) 2023، أوقفت سلطات إيران لاعب رفع أثقال إيرانياً بعد مصافحته رياضياً إسرائيلياً خلال مسابقة في بولندا.

وفي عام 2021، حثّ المرشد علي خامنئي الرياضيين على «عدم مصافحة ممثّلي الكيان المجرم للحصول على ميدالية».