ميسي قد يغيب 6 مباريات عن إنتر ميامي بسبب كوبا أميركا

ميسي سجل في سانت لويس سيتي قبل الانضمام للمنتخب (أ.ب)
ميسي سجل في سانت لويس سيتي قبل الانضمام للمنتخب (أ.ب)
TT

ميسي قد يغيب 6 مباريات عن إنتر ميامي بسبب كوبا أميركا

ميسي سجل في سانت لويس سيتي قبل الانضمام للمنتخب (أ.ب)
ميسي سجل في سانت لويس سيتي قبل الانضمام للمنتخب (أ.ب)

تعادل إنتر ميامي مع سانت لويس سيتي بنتيجة 3 - 3 مساء السبت، لتكون المباراة الأخيرة لليونيل ميسي مع ناديه، على الأقل حتى نهاية الشهر الحالي. وسيلحق ميسي بمعسكر الأرجنتين التحضيري لبطولة كوبا أميركا، الأحد، إذ يستعد أبطال العالم للدفاع عن اللقب القاري الذي فازوا به في 2021.

وسجل زميلا ميسي، لويس سواريز وجوردي ألبا، السابقان في برشلونة، أهداف إنتر ميامي في مرمى سانت لويس. وصنع ألبا تمريرتين حاسمتين لسواريز وميسي، ولكل منهما الآن 12 هدفاً، بفارق 3 أهداف خلف كريستيان أرانغو، لاعب ريال سولت ليك، متصدر الدوري الأميركي لكرة القدم. ويتصدر ميسي ترتيب لاعبي الدوري الأميركي في التمريرات الحاسمة، برصيد 13 تمريرة.

ويجب على إنتر ميامي، الذي يمتلك حالياً أفضل سجل في الدوري الأميركي، أن يخطط الآن لفترة كبيرة من دون ميسي وغيره من اللاعبين الأساسيين المهمين. وإضافة إلى ميسي، من المتوقع أن ينضم سواريز وماتياس روخاس إلى التشكيلة النهائية لكوبا أميركا لمنتخبي أوروغواي وباراغواي على التوالي. كما تم اختيار اللاعب الدولي الأميركي بنجامين كريماشي في تشكيلة المعسكر الأولمبي لشهر يونيو (حزيران)، ومن المرجح أن يشارك دييغو غوميز، لاعب باراغواي الدولي، في ألعاب باريس الأولمبية.

وهناك فترة دولية واحدة للفيفا (9 و14 يونيو) قبل انطلاق كوبا أميركا في 20 يونيو. سيقيم ميسي في فورت لودرديل، وسيتدرب في منشأة إنتر ميامي مع المنتخب الأرجنتيني قبل خوض مباراتين وديتين ضد الإكوادور في شيكاغو وغواتيمالا في لاندوفر بولاية ماريلاند.

وإذا وصلت الأرجنتين إلى نهائي كوبا أميركا، فلن يعود ميسي إلا بعد 14 يوليو (تموز)، وقد يغيب عن 6 مباريات على الأقل في الدوري. وسيلعب إنتر ميامي في الدوري الأميركي في 17 يوليو، ضد تورونتو، و20 يوليو، ضد شيكاغو، قبل مباراته الأولى في كأس الدوري، في 27 يوليو، ضد بويبلا. وإنتر ميامي هو حامل لقب البطولة.

ويخضع اللاعبون الذين يعودون من بطولة دولية عادةً لفترة راحة وتعافٍ، وهو ما قد يطيل فترة غياب ميسي أكثر. ولم يتوانَ مدرب إنتر ميامي تاتا مارتينو عن إراحة ميسي وسواريز وسيرخيو بوسكيتس، وهو أمر سيستمر خلال الصيف، إذ يأمل ميامي في خوض جولة عميقة في التصفيات في الخريف. وتعرض ميسي لبعض الإصابات الطفيفة التي أجبرته على الغياب عن 6 مباريات حتى الآن في 2024.

قال مارتينو، مساء السبت: «سأصرّ على شيء ما فيما يتعلق بليو وجوردي وسيرخيو ولويس. هم من هم، لقد أولتهم الصحافة الكثير من الاهتمام منذ وصولهم. ومن المنطقي أن نتوقع أن يكون لهم تأثير كبير على فريقنا. يمكننا الحديث عن أداء جوردي الليلة، بتنفيذه تمريرتين حاسمتين وهدفاً. مرة أخرى، أن تتأقلم الفرق الأخرى مع غياب أفضل لاعبيها شيء، وأن نتأقلم نحن من دون أفضل لاعبينا شيء آخر».

حتى الآن، لعب إنتر ميامي 14 مباراة من دون ميسي منذ توقيع قائد منتخب الأرجنتين مع النادي في الدوري الأميركي عام 2023، وفاز في 3 مباريات فقط منها. وأضاف إنتر ميامي عمقاً إلى تشكيلته، لكن أي فريق بوجود ميسي في التشكيلة سيعتمد بشكل كبير على النجم الأرجنتيني.

يعد ميسي حالياً المرشح الأوفر حظاً للفوز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الأميركي هذا الموسم، وهو أيضاً في خضم سباق الحذاء الذهبي، إذ يتنافس مع أرانغو، وكريستيان بينتيكي لاعبي دي سي يونايتد، ودينيس بوانغا لاعب لوس أنجليس إف سي على هذه الجائزة. وسيظل هذا الثلاثي نشطاً في الدوري الأميركي، بينما يلعب ميسي مع الأرجنتين. سجل أرانغو هدفيه الـ14 والـ15، يوم السبت، بينما سجل بينتيكي 13 هدفاً هذا العام.

قد تؤثر المشاركة القوية للأرجنتين في كوبا أميركا على مكانة ميسي في مسابقة الحذاء الذهبي، لكن فترة طويلة بعيداً عن ناديه ينبغي ألا تؤثر على فرصه في الفوز بجائزة أفضل لاعب. سيتطلب الأمر موسماً استثنائياً لإزاحة ميسي عن عرش ميسي بوصفه أفضل لاعب هناك.

يجب على إنتر ميامي الآن تحقيق النتائج من دون ميسي، والكثير من لاعبيه الآخرين الأكثر تأثيراً. لقد تم اختبار عمق النادي من قبل. وسيتعين على لاعبين، مثل جوليان جريسل وروبرت تايلور وليوناردو كامبانا، حمل هجوم إنتر ميامي، بينما سيتم الاعتماد على بوسكيتس وألبا لقيادة الفريق في غياب ميسي.


مقالات ذات صلة

أسطورة السباحة الأميركي فيلبس يدعو إلى إصلاح «وادا العالمية»

رياضة عالمية فيلبس (أ.ف.ب)

أسطورة السباحة الأميركي فيلبس يدعو إلى إصلاح «وادا العالمية»

دعا أسطورة السباحة الأميركي مايكل فيلبس ومواطنته أليسون شميت المتوجة بأربع ذهبيات أولمبية الثلاثاء إلى إصلاح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية عمل أحد أفراد الطاقم الطبي للفريق على أعلى الساق اليمنى لميسي (أ.ب)

«كوبا أميركا»: أوتار الركبة اليمنى أزعجت ميسي أمام تشيلي

سيرى ليونيل ميسي «كيف ستسير الأمور» بعد أن خضع للعلاج من إصابة واضحة، في اللقاء الذي جرى أمام تشيلي في «كوبا أميركا» فجر اليوم (الأربعاء).

ذا أتلتيك الرياضي (نيوجيرسي)
رياضة عالمية حارس مرمى كندا لفت انتباه الطاقم الطبي (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا»: مساعد حكم يسقط مغشياً عليه في مواجهة بيرو وكندا

سقط مساعد حكم مغشياً عليه في الشوط الأول لمباراة بيرو وكندا، ضمن منافسات المجموعة الأولى بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم التي أقيمت في أجواء حارة ورطبة.

«الشرق الأوسط» (كانساس سيتي)
رياضة عالمية المكسيك تعاني من مشكلات في صفوفها (أ.ف.ب)

«كوبا أميركا»: المكسيك تصطدم بفنزويلا في مباراة مصيرية

ستواجه المكسيك نظيرتها فنزويلا، في مباراة مصيرية، ضمن المجموعة الثانية بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم، في وقت لاحق، الأربعاء، بولاية كاليفورنيا.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
رياضة عالمية أوسيك (رويترز)

أوسيك يتخلّى عن لقب الوزن الثقيل للاتحاد الدولي للملاكمة

أعلن الأوكراني، أولكسندر أوسيك، الثلاثاء، تخلّيه عن حزام الوزن الثقيل من الاتحاد الدولي للملاكمة بعد 5 أسابيع من حصوله على لقب بطل الوزن الثقيل بلا منازع.

«الشرق الأوسط» (لندن)

أسطورة السباحة الأميركي فيلبس يدعو إلى إصلاح «وادا العالمية»

فيلبس (أ.ف.ب)
فيلبس (أ.ف.ب)
TT

أسطورة السباحة الأميركي فيلبس يدعو إلى إصلاح «وادا العالمية»

فيلبس (أ.ف.ب)
فيلبس (أ.ف.ب)

دعا أسطورة السباحة الأميركي مايكل فيلبس ومواطنته أليسون شميت المتوجة بأربع ذهبيات أولمبية الثلاثاء إلى إصلاح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)، بسبب تعاملها مع فضيحة المنشطات في السباحة الصينية في عام 2021.

وقال فيلبس المتوج بـ23 لقباً أولمبياً و23 عالمياً أمام اللجنة الفرعية للرقابة والتحقيقات التابعة للكونغرس الأميركي في واشنطن: «أحث الكونغرس على استخدام نفوذه الكبير على الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لجعل المنظمة مستقلة وفعالة. لا يمكن أن يكون من قبيل الصدفة أن تستسلم الوكالة مرة أخرى لضغوط الرياضة الدولية للقيام بالتصرف الصحيح على حساب الرياضيين».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية وقناة «إيه آر دي» الألمانية ذكرتا في أبريل (نيسان) الماضي أن 23 سباحاً صينياً جاءت نتيجة اختبارهم إيجابية في عام 2021 لمادة تريميتازيدين، وهي مادة يمكن أن تحسن الأداء.

لم يتم إيقاف أو فرض عقوبات على أي من السباحين الـ23، وقبلت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تفسير السلطات الصينية بأن النتائج كانت بسبب تلوث الطعام في الفندق الذي أقاموا فيه.

وفاز كثير من هؤلاء الرياضيين بعد ذلك بميداليات في أولمبياد طوكيو، بينهم 11 سباحاً تم اختيارهم للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة بين 26 يوليو (تموز) و11 أغسطس (آب) المقبلين.

وقارن فيلبس، البالغ من العمر 38 عاماً، الوضعية الحالية بتلك التي كانت في عام 2017، عندما دعا وقتها أيضاً إلى إصلاحات الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بعد فضيحة المنشطات في روسيا في عام 2014.

وأكد فيلبس: «من الواضح أن جميع محاولات إصلاح الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات باءت بالفشل، وأنه لا تزال هناك مشاكل نظامية عميقة الجذور تضر بنزاهة الرياضة الدولية وحق الرياضيين في المنافسة العادلة».

وأضاف: «كرياضيين، لم يعد بإمكاننا أن نثق بشكل أعمى في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات التي تواصل إثبات أنها غير قادرة أو غير راغبة في تطبيق سياساتها بشكل متسق في جميع أنحاء العالم».

من جهتها، دعت شميت (34 عاما) التي كانت ضمن المنتخب الأميركي المتوج بفضية سباق التتابع 200 م حرة في طوكيو خلف الصين، إلى إصلاح «وادا».

وقالت إنها على الرغم من أنها سمعت «شائعات عن تعاطي المنشطات من المنتخب الصيني» طوال مسيرتها الاحترافية، فإنها لم يكن لديها في البداية سبب لتصديقها.

وأعربت عن أسفها «لكن اليوم، بعد أن علمت أن سباق التتابع الصيني يتكون من رياضيين لم يتعرضوا للإيقاف، تراودني شكوك».

وأضافت: «أطالب نيابة عن الرياضيين الأميركيين بمحاسبة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والنظام العالمي لمكافحة المنشطات».