كلوب: هكذا يفكر ملاك «أندية البريميرليغ»

يورغن كلوب خلال الجلسة (د.ب.أ)
يورغن كلوب خلال الجلسة (د.ب.أ)
TT

كلوب: هكذا يفكر ملاك «أندية البريميرليغ»

يورغن كلوب خلال الجلسة (د.ب.أ)
يورغن كلوب خلال الجلسة (د.ب.أ)

استغل يورغن كلوب، المدير الفني السابق لفريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، ظهوره الوداعي مع الجماهير في التحدث بحرية عن منافسيه في الدوري الإنجليزي، حيث تحدث بشكل مرح عن مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي إيه ميديا» أن كلوب كان حاضراً لجلسة أسئلة وأجوبة في ملعب «أم أند إس بنك أرينا»، وتحدث بصراحة رغم أنه لم يتحدث بحرية كاملة بعدما كشف عن حصوله على قائمة من المواضيع التي يمنع التحدث بها أمام عشرة آلاف شخص كانوا حاضرين.

وقال كلوب إنه تلقى تعليمات بعدم الحديث عن شبكة «تي إن تي»، وعدم مناقشة قضية 1230، والحكام، عدم الحديث عن مانشستر سيتي، لا أعلم لماذا، لا نتحدث عن الأمور المالية، لا أعلم لماذا، وتقنية حكم الفيديو المساعد «VAR».

ولكن، عند سؤاله من قبل مقدم الحفل جون بيشوب بشأن إمكانية حصول ليفربول على لقبين إضافيين للدوري الإنجليزي الممتاز إذا تم تجريد مانشستر سيتي منهما في حال إثبات أي من التهم الـ115 الخاصة بالمخالفات المالية، أجاب كلوب: «إذا نظمتم استعراضاً بالحافلة سأحضر. لا يهم المدة، لا يهمني كم ستستغرق من الوقت».

يورغن كلوب خلال الجلسة (د.ب.أ)

وسئل المدرب الألماني أيضاً بشأن الدعم الذي تلقاه من الشركة المالكة للنادي «فينواي سبورتس غروب» والتي كانت دائماً تثير الخلاف بين الجماهير الذين شعروا بأنهم لا يقدمون للمدير الفني الدعم المالي الكافي.

وقال: «الملاك يريدون كسب الأموال. آسف لأنني أقول لكم هذا».

وأضاف: «الأمر ليس كما لو أنهم يكسبون الأموال بشكل يومي: هم يستثمرون شيئاً، وهذه هي الطريقة التي يدور بها العالم ككل».

وأردف: «ينبغي أن نكون سعداء للغاية بوجودهم، وليس بوجود الأشخاص الذين اشتروا أندية لندن. لم أكن لأكمل معهم موسماً في ليفربول».

وأكد: «في النهاية تشيلسي يلعب كرة قدم يعتقد الجميع أنها رائعة، ويشعرون بأنهم سيعودون وبعد ذلك يتم إقالة المدير الفني على أي حال».

وأكمل: «الملاك يشعرون بالمسؤولية تجاه النادي. هل هم الأفضل في العالم؟ لا أعلم، لا يمكنني قول هذا ولكنهم عملوا بكد وشعرت بالدعم».

كما سئل كلوب أيضاً عن أسلوبه الإداري المميز في التعامل مع اللاعبين.

وقال: «إذا فقد العالم كله الثقة والإيمان بلاعب ما، يجب على المدرب أن يكون هو الوحيد الذي يقف خلفه».

وأردف: «لا يمكنني أن أقتنع أنه عديم الفائدة، مثلما فعلت أندية أخرى. شراء لاعب مقابل 80 مليون جنيه إسترليني (102 مليون دولار) وإعارته (في إشارة منه عن شراء مانشستر يونايتد لجادون سانشو)».

ومن المقرر أن يتولى أرني سلوت بشكل رسمي تدريب ليفربول يوم السبت المقبل.

وتحدث كلوب معه ومع جهازه الفني، ولكنه يعتقد أن المدرب الهولندي لن يحتاج للمزيد من النصائح.

وبسؤاله عن كيفية سير المحادثة، قال كلوب: «كانت محادثة جيدة للغاية. تحدثت كثيراً مع أعضاء الجهاز الفني. هو مدرب جيد حقاً. أرني لديه رقمي ويمكنه الاتصال بي لا أعتقد أن هذا ضروري».

وأردف: «هناك أساس جيد للغاية للمدرب الجديد. ساعدنا المدير الفني الجديد من خلال عدم الفوز بكل البطولات. هل يمكنك أن تتخيل الوضع إذا كنا فزنا بالرباعية هذا العام».


مقالات ذات صلة

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

رياضة عالمية مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

وجد مراد ياكين مدرب سويسرا نفسه تحت الضغط بعد مشوار سيئ في تصفيات بطولة أوروبا 2024، لكن اختياراته الفنية للتشكيلة كانت في محلها، السبت، أمام المجر.

«الشرق الأوسط» (كولن )
رياضة عالمية فرحة إيطالية بعد الهدف الثاني (أ.ب)

«يورو 2024»: الطليان يحبطون مفاجأة ألبانيا بثنائية

استهل المنتخب الإيطالي لكرة القدم حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لأوروبا بفوز صعب على ألبانيا (2 - 1)، السبت، على ملعب «سيغنال إيدونا بارك» في دورتموند.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية مدرب إنجلترا يمازح هاري كين خلال التدريبات الأخيرة (إ.ب.أ)

ساوثغيت: لن نستهين بصربيا... ولاعبو إنجلترا «مدركون لمسؤولياتهم»

أكد غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا أن على الجميع القيام بدوره لقيادة منتخب الأسود الثلاثة نحو اللقب في أمم أوروبا 2024.

«الشرق الأوسط» (جيلسنكيرشن (ألمانيا) )
رياضة عالمية الكروات عجزوا عن مجاراة أسلوب اللعب الإسباني (أ.ب)

إسبانيا... من الـ«تيكي تاكا» إلى أسلوب «اللعب العمودي»

بعد أن فرضت إسبانيا هيمنتها لسنوات عبر أسلوب «تيكي تاكا» الذي يعتمد على الاستحواذ والتمريرات القصيرة، تحولت إلى أسلوب أسرع ومباشر قادها لإسقاط كرواتيا بسهولة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية غرانيت تشاكا تألق في مواجهة المجر (إ.ب.أ)

تشاكا يفوز بمعركة الرقم 10 في فوز سويسرا الرائع على المجر

يرتدي غرانيت تشاكا ودومينيك سوبوسلاي القميص رقم عشرة، وهما القائدان والقوة المحركة لفريقي سويسرا والمجر على الترتيب، لكن تشاكا هو من حصل على الثناء.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)

الإعارة الأوروبية... طريق عبد الحميد للعبور إلى «البريميرليغ»

عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)
عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)
TT

الإعارة الأوروبية... طريق عبد الحميد للعبور إلى «البريميرليغ»

عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)
عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

صعد اسم اللاعب الشاب سعود عبد الحميد نجم دفاع الهلال والمنتخب السعودي، إلى واجهة الأحداث الرياضية خلال الأيام الأخيرة، بعدما أشارت تقارير صحافية إلى اهتمام أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز بشراء عقده.

ورغم ذلك فإن حصول اللاعب على تصريح عمل للمشاركة في «البريميرليغ» لن يكون سهلاً، لكن في حالة وجود نادٍ يؤمن بموهبة سعود عبد الحميد وقرر الاستثمار باللاعب، فمن المتوقع مشاهدة انتقال اللاعب بنظام الإعارة لدوري أوروبي لكي يصبح مؤهلاً للمشاركة في «البريميرليغ» صيف 2025.

ويحتاج اللاعب للانضمام للدوري الإنجليزي الممتاز الحصول على تصريح عمل بريطاني لكي يسمح له باللعب، حيث يحاول هذا النظام من خلال معايير مصممة لرفع جودة اللاعبين المنضمين للدوري الذي يشير إليه كثير من متابعي كرة القدم بأنه الدوري الأفضل بالعالم.

هذا النظام مبني على معايير يتم من خلالها تقييم أهلية اللاعب إذا كان قادراً على اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز أو غير قادر، ويجب على اللاعب أن يحصل على مجموع 15 نقطة من هذه المعايير لكي يحصل على هذا التصريح.

وإذا لم يحصل على 15 نقطة وحصل على 10 أو 14 نقطة، فيحق للاعب الاستئناف أمام لجنة استثناء تعطي اللاعب تصريح عمل إذا كان يستحق هذا التصريح، أو في حال تعتقد أنه يستحق أن يحصل على الاستثناء ويعد قرار لجنة الاستثناء ملزماً على جميع الأطراف.

وفي حالة حصول اللاعب على 9 نقاط وما دون، فإنه لا يستطيع المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز ولا الذهاب إلى لجنة استثناء، ويتم تقييم أهلية اللاعب من خلال مجموعة من العوامل؛ أولها جودة الدوري الذي ينشط به، والمعيار الثاني عدد الدقائق التي شارك بها اللاعب في الدوري الذي يشارك به، والمعيار الثالث عدد الدقائق في البطولات القارية التي شارك بها مع النادي، والمعيار الرابع عدد المباريات التي شارك بها مع منتخب بلاده، والمعيار الخامس المركز النهائي لفريقه في الدوري، وأيضاً تقدم ناديه في المشاركة القارية من خلال مشاركة ناديه في البطولة القارية التي شارك فيها.

عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

كل هذه المعايير يتم جمعها وتعكس النقاط استحقاق اللاعب لتصريح عمل أم لا، ويجب أن يصل إلى 15 نقطة أو أكثر.

ويذكر أن المقاييس تعتمد على ما قدم في الموسم الماضي، أو أكثر من موسم سابق.

وهناك مجال للأندية الإنجليزية للمراهنة على لاعبين شباب لا يستوفون الشروط، حيث إن عدم الحصول على تصريح عمل لا يمنع إتمام الانتقال، ولكن يمنع المشاركة في الدوري، وتتجه الأندية للتعاقد مع اللاعبين غير المؤهلين للمشاركة في الدوري في حالة رهانها على موهبة اللاعب والإيمان به، حيث تقوم الأندية الإنجليزية بالتوقيع مع اللاعبين غير المؤهلين وتعيرهم إلى دوريات أوروبية يضمنون من خلالها الحصول على نقاط أعلى والحصول على تصريح العمل.

وعلى سبيل المثال لاعب نادي برايتون الياباني ميتوما الذي انتقل عام 2021 دون حصوله على تصريح عمل، حيث جمع فقط نقطتين من 15 نقطة مطلوبة، إلا أن إيمان برايتون بموهبة اللاعب جعلت النادي الإنجليزي يدفع 3 ملايين يورو لشراء عقد اللاعب من نادي كاواساكي الياباني، ثم تمت إعارته لموسم كامل لنادي يونيون سانت جيلواز البلجيكي، حيث شارك في 25 مباراة بالدوري البلجيكي ليحصل على تصريح عمل في صيف 2022، ليتحول إلى أحد أهم نجوم الدوري، وأيضاً حصل الأمر ذاته مع كايسيدو عندما انتقل إلى برايتون من الدوري الإكوادوري دون حصوله على تصريح ليذهب إلى إعارة في الدوري البلجيكي، ثم عاد إلى برايتون وأصبح أغلى لاعب في تاريخ «البريميرليغ» بعد انتقاله القياسي إلى نادي تشيلسي الصيف الماضي.