لاعبون سابقون في تشيلسي: إقالة بوكيتينو فوضى وافتقاد للرؤية

ماوريسيو بوكيتينو (أ.ب)
ماوريسيو بوكيتينو (أ.ب)
TT

لاعبون سابقون في تشيلسي: إقالة بوكيتينو فوضى وافتقاد للرؤية

ماوريسيو بوكيتينو (أ.ب)
ماوريسيو بوكيتينو (أ.ب)

فاجأ قرار تشيلسي التخلي عن المدرب ماوريسيو بوكيتينو، الثلاثاء، عدداً من اللاعبين السابقين الذين يعتقدون أنه قد ينسف مساعي النادي للعودة إلى القمة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وانضم بوكيتينو إلى تشيلسي قبل موسم 2023 - 2024، بعد أن احتل النادي المركز الـ12 في الموسم السابق.

وكانت الأشهر الأولى من ولاية المدرب الأرجنتيني بعيدة كل البعد عن الإقناع، إذ استغرق الفريق وقتاً طويلاً للتأقلم، لكن سلسلة من خمسة انتصارات متتالية في آخِر خمس مباريات بالدوري رفعتهم إلى المركز السادس ليضمن مكاناً في مسابقة أوروبية.

وانتقد لاعب تشيلسي السابق، كريغ بيرلي، قرار النادي الذي وصفه بأنه يفتقر للرؤية.

وقال بيرلي، لشبكة «ئي.إس.بي.إن" "الأمر كله عبارة عن فوضى بصراحة".

"ارتكب بوكيتينو بعض الأخطاء هذا العام لكن الفريق أنهى الموسم بقوة، تشيلسي يفتقر إلى الرؤية. إنهم يتعثرون من مدرب إلى آخر لا يوجد الكثير من المدربين الجيدين في الوقت الحالي".

وقال غوس بويت لاعب وسط تشيلسي السابق إن رحيل بوكيتينو يصعب فهمه وقبوله.

وأضاف لشبكة سكاي سبورتس "كل شخص قريب من تشيلسي كان يتوقع صيفا رائعا والتحضير لأمور جيدة العام المقبل.

"لكننا لا نعرف ما يدور بداخل النادي. لقد صدمت، ولم أصدق ذلك".

وقال فرانك لوبوف مدافع تشيلسي ومنتخب فرنسا السابق إن رحيل بوكيتينو أدخل مستقبل النادي في حالة من عدم اليقين.

وأضاف لشبكة «إي.إس.بي.إن»: «إنه أمر مؤسف؛ لأن الفريق كان استثنائياً في المباريات القليلة الماضية، لكننا الآن لا نعرف ما سنواجهه الموسم المقبل».

وتابع: «لا نعرف إلى أين سنذهب مع كل هؤلاء اللاعبين الشباب. لديَّ شكوك في أن الوضع سيكون أفضل مما كان عليه، هذا الموسم».

ووجّه كول بالمر، لاعب تشيلسي، الذي اختير أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا الموسم، الشكر إلى بوكيتينو، في منشور على «إنستغرام».

وقال بالمر: «شكراً لك على كل ما فعلته من أجلي وتحقيق أحلامي. أتمنى لك كل التوفيق».

ووفقاً لتقارير وسائل إعلام بريطانية، فإن كيران ماكينا مدرب إبسويتش تاون، وروبن أموريم مدرب سبورتنغ لشبونة، وروبرتو دي تسيربي مدرب برايتون السابق، ضمن أبرز المرشحين لخلافة بوكيتينو في تشيلسي.


مقالات ذات صلة

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

رياضة عالمية مراد ياكين يحيي الجماهير السويسرية عقب الفوز على المجر (رويترز)

سويسرا تتحدى الظروف بـ«نظرية الشطرنج»

وجد مراد ياكين مدرب سويسرا نفسه تحت الضغط بعد مشوار سيئ في تصفيات بطولة أوروبا 2024، لكن اختياراته الفنية للتشكيلة كانت في محلها، السبت، أمام المجر.

«الشرق الأوسط» (كولن )
رياضة عالمية فرحة إيطالية بعد الهدف الثاني (أ.ب)

«يورو 2024»: الطليان يحبطون مفاجأة ألبانيا بثنائية

استهل المنتخب الإيطالي لكرة القدم حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لأوروبا بفوز صعب على ألبانيا (2 - 1)، السبت، على ملعب «سيغنال إيدونا بارك» في دورتموند.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية مدرب إنجلترا يمازح هاري كين خلال التدريبات الأخيرة (إ.ب.أ)

ساوثغيت: لن نستهين بصربيا... ولاعبو إنجلترا «مدركون لمسؤولياتهم»

أكد غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا أن على الجميع القيام بدوره لقيادة منتخب الأسود الثلاثة نحو اللقب في أمم أوروبا 2024.

«الشرق الأوسط» (جيلسنكيرشن (ألمانيا) )
رياضة عالمية الكروات عجزوا عن مجاراة أسلوب اللعب الإسباني (أ.ب)

إسبانيا... من الـ«تيكي تاكا» إلى أسلوب «اللعب العمودي»

بعد أن فرضت إسبانيا هيمنتها لسنوات عبر أسلوب «تيكي تاكا» الذي يعتمد على الاستحواذ والتمريرات القصيرة، تحولت إلى أسلوب أسرع ومباشر قادها لإسقاط كرواتيا بسهولة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية غرانيت تشاكا تألق في مواجهة المجر (إ.ب.أ)

تشاكا يفوز بمعركة الرقم 10 في فوز سويسرا الرائع على المجر

يرتدي غرانيت تشاكا ودومينيك سوبوسلاي القميص رقم عشرة، وهما القائدان والقوة المحركة لفريقي سويسرا والمجر على الترتيب، لكن تشاكا هو من حصل على الثناء.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)

الإعارة الأوروبية... طريق عبد الحميد للعبور إلى «البريميرليغ»

عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)
عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)
TT

الإعارة الأوروبية... طريق عبد الحميد للعبور إلى «البريميرليغ»

عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)
عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

صعد اسم اللاعب الشاب سعود عبد الحميد نجم دفاع الهلال والمنتخب السعودي، إلى واجهة الأحداث الرياضية خلال الأيام الأخيرة، بعدما أشارت تقارير صحافية إلى اهتمام أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز بشراء عقده.

ورغم ذلك فإن حصول اللاعب على تصريح عمل للمشاركة في «البريميرليغ» لن يكون سهلاً، لكن في حالة وجود نادٍ يؤمن بموهبة سعود عبد الحميد وقرر الاستثمار باللاعب، فمن المتوقع مشاهدة انتقال اللاعب بنظام الإعارة لدوري أوروبي لكي يصبح مؤهلاً للمشاركة في «البريميرليغ» صيف 2025.

ويحتاج اللاعب للانضمام للدوري الإنجليزي الممتاز الحصول على تصريح عمل بريطاني لكي يسمح له باللعب، حيث يحاول هذا النظام من خلال معايير مصممة لرفع جودة اللاعبين المنضمين للدوري الذي يشير إليه كثير من متابعي كرة القدم بأنه الدوري الأفضل بالعالم.

هذا النظام مبني على معايير يتم من خلالها تقييم أهلية اللاعب إذا كان قادراً على اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز أو غير قادر، ويجب على اللاعب أن يحصل على مجموع 15 نقطة من هذه المعايير لكي يحصل على هذا التصريح.

وإذا لم يحصل على 15 نقطة وحصل على 10 أو 14 نقطة، فيحق للاعب الاستئناف أمام لجنة استثناء تعطي اللاعب تصريح عمل إذا كان يستحق هذا التصريح، أو في حال تعتقد أنه يستحق أن يحصل على الاستثناء ويعد قرار لجنة الاستثناء ملزماً على جميع الأطراف.

وفي حالة حصول اللاعب على 9 نقاط وما دون، فإنه لا يستطيع المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز ولا الذهاب إلى لجنة استثناء، ويتم تقييم أهلية اللاعب من خلال مجموعة من العوامل؛ أولها جودة الدوري الذي ينشط به، والمعيار الثاني عدد الدقائق التي شارك بها اللاعب في الدوري الذي يشارك به، والمعيار الثالث عدد الدقائق في البطولات القارية التي شارك بها مع النادي، والمعيار الرابع عدد المباريات التي شارك بها مع منتخب بلاده، والمعيار الخامس المركز النهائي لفريقه في الدوري، وأيضاً تقدم ناديه في المشاركة القارية من خلال مشاركة ناديه في البطولة القارية التي شارك فيها.

عبدالحميد يرتقي للكرة من أمام بروزوفيتش لاعب النصر في إحدى ديربيات قطبي الرياض (تصوير: عبدالعزيز النومان)

كل هذه المعايير يتم جمعها وتعكس النقاط استحقاق اللاعب لتصريح عمل أم لا، ويجب أن يصل إلى 15 نقطة أو أكثر.

ويذكر أن المقاييس تعتمد على ما قدم في الموسم الماضي، أو أكثر من موسم سابق.

وهناك مجال للأندية الإنجليزية للمراهنة على لاعبين شباب لا يستوفون الشروط، حيث إن عدم الحصول على تصريح عمل لا يمنع إتمام الانتقال، ولكن يمنع المشاركة في الدوري، وتتجه الأندية للتعاقد مع اللاعبين غير المؤهلين للمشاركة في الدوري في حالة رهانها على موهبة اللاعب والإيمان به، حيث تقوم الأندية الإنجليزية بالتوقيع مع اللاعبين غير المؤهلين وتعيرهم إلى دوريات أوروبية يضمنون من خلالها الحصول على نقاط أعلى والحصول على تصريح العمل.

وعلى سبيل المثال لاعب نادي برايتون الياباني ميتوما الذي انتقل عام 2021 دون حصوله على تصريح عمل، حيث جمع فقط نقطتين من 15 نقطة مطلوبة، إلا أن إيمان برايتون بموهبة اللاعب جعلت النادي الإنجليزي يدفع 3 ملايين يورو لشراء عقد اللاعب من نادي كاواساكي الياباني، ثم تمت إعارته لموسم كامل لنادي يونيون سانت جيلواز البلجيكي، حيث شارك في 25 مباراة بالدوري البلجيكي ليحصل على تصريح عمل في صيف 2022، ليتحول إلى أحد أهم نجوم الدوري، وأيضاً حصل الأمر ذاته مع كايسيدو عندما انتقل إلى برايتون من الدوري الإكوادوري دون حصوله على تصريح ليذهب إلى إعارة في الدوري البلجيكي، ثم عاد إلى برايتون وأصبح أغلى لاعب في تاريخ «البريميرليغ» بعد انتقاله القياسي إلى نادي تشيلسي الصيف الماضي.