رئيس الاتحاد الإنجليزي: لن نملي على أحد استخدام «تقنية الفار»

مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (غيتي)
مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (غيتي)
TT

رئيس الاتحاد الإنجليزي: لن نملي على أحد استخدام «تقنية الفار»

مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (غيتي)
مارك بولينغهام الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (غيتي)

أكد مارك بولينغهام، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لا ينوي الانضمام إلى أي خطوة محتملة من جانب الدوري الإنجليزي الممتاز للتخلص من نظام حكم الفيديو المساعد (فار).

قدم الدوري الإنجليزي الممتاز تقنية حكم الفيديو المساعد في بداية موسم 2019-20، لكن نظام حكم الفيديو المساعد لا يزال يثير جدلاً حاداً في نهاية كل أسبوع، حيث يعتقد كثير من المدربين والمشجعين واللاعبين أن الارتباك والتأخير اللذين يسببهما لا يسهمان في تحسين عملية اتخاذ القرار.

وقد تم التأكيد على هذا الشعور هذا الأسبوع عندما قدم فريق ولفرهامبتون اقتراحاً للتصويت على إلغاء حكم الفيديو المساعد في الاجتماع السنوي العام للدوري الإنجليزي الممتاز الشهر المقبل.

وفي حديثه في المؤتمر السنوي للفيفا في بانكوك يوم الجمعة، قال بولينغهام: «نحب أن تكون المباريات بأقل عدد ممكن من الأخطاء. لا يمكنك الوصول إلى الكمال أبداً، ولا تزال تقنية حكم الفيديو المساعد بحاجة إلى ضبط دقيق، ولكننا نعتقد أنها تساعد بشكل عام في القضاء على بعض الأخطاء وهذا أمر جيد. لذا، نحن ندعمها، ولكن من الواضح أن الأمر متروك لكل دوري، سواء اعتمدوها أم لا».

وشدد بولينغهام على أنه ليس من شأن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أن يملي على أي نادٍ أو دوري ما يجب أن يفعله فيما يتعلق بتقنية حكم الفيديو المساعد، وقال بولينغهام إن الاتحاد الإنجليزي «لا يرغب في التخلص منها» في كأس الاتحاد الإنجليزي، الذي يستخدم تقنية حكم الفيديو المساعد عندما تستضيف المباريات فرق الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث إن لديهم البنية التحتية المطلوبة.

وبعد أن قال إن «حكم الفيديو المساعد موجود ليبقى»، اعترف بولينغهام بأن النظام يحتاج إلى العمل بشكل أسرع وأكثر شفافية. ومع وضع ذلك في الاعتبار، يعتقد أن إدخال تقنية التسلل شبه الآلي - نظام التتبع القائم على الكاميرات المتعددة الذي يستخدمه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالفعل لتسريع القرارات في مسابقاته - في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل سيساعد في ذلك.

ويشعر بولينغهام، الذي يشغل منصب عضو في هيئة وضع قوانين اللعبة، مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، بالتفاؤل بأن الجماهير التي تتابع المباريات ستفكر بشكل أكبر في تقنية حكم الفيديو المساعد بمجرد أن يبدأ الحكام في شرح قراراتهم في الملعب، وهو أمر متاح في كرة القدم الأميركية والرغبي منذ سنوات.

وقال: «نتوقع أن يأتي ذلك في الموسم المقبل وسيقوم (الحكام) بشرح قراراتهم. هذا استمرار للتجربة في كأس العالم للسيدات (العام الماضي). ما قمنا بتجربته في مسابقات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هو أن لديهم لغات متعددة للتعامل معها ونجح الأمر بشكل جيد هناك، لذلك لا يوجد سبب يمنع نجاحه في كل مكان آخر. نقطة انطلاقنا هي أن الجمهور في الملعب يجب ألا يكون أقل معرفة من المشاهد في المنزل ونعتقد أن هذه خطوة للأمام في هذا الاتجاه».

وحول ما إذا كان نظام حكم الفيديو المساعد سيتحول إلى بروتوكول حيث يكون للفرق عدد محدود من المشاهدات، مثل لعبة الكريكيت أو الرابطة الوطنية لكرة السلة، كان بولينغهام أقل اقتناعاً، حيث قال إن هذه الفكرة جزء من تجربة أجراها الاتحاد الدولي لكرة القدم في كرة الصالات وبعض بطولات الشباب، ولكن ليس من المخطط أن تكون الحل لتقنية حكم الفيديو المساعد بالكامل.


مقالات ذات صلة

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

رياضة سعودية البراء العامودي يحتفل بالميدالية الذهبية (الشرق الأوسط)

5 ميداليات سعودية في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية... والذهب للعامودي

حقق الملاكم السعودي البراء العامودي ذهبية بطولة العالم للكبار للملاكمة التايلاندية، في فئة تحت 23 عاماً لوزن 57 كغم، ضمن بطولة العالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية جيري ويست كان أحد أعظم لاعبي السلة في أميركا (أ.ف.ب)

وفاة جيري وست مصدر إلهام شعار «إن بي إيه» عن 86 عاماً

توفيَ الأميركي جيري وست، مصدر إلهام شعار دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) عن 86 عاماً، حسب ما أعلن نادي لوس أنجليس كليبرز، حيث عمل مستشاراً

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية جبريل الرجوب (رويترز)

فلسطينيون سيشاركون ببطاقات الدعوة في أولمبياد باريس

قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية، الأربعاء، إن الغالبية العظمى من الرياضيين الفلسطينيين الطامحين للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية يعتمدون على بطاقات.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
رياضة عالمية ماتي كاش (رويترز)

ميلان يجري محادثات مع أستون فيلا للتعاقد مع كاش

أجرى نادي ميلان المنافس في الدوري الإيطالي لكرة القدم اتصالات مع أستون فيلا الإنجليزي بشأن إمكانية التعاقد مع ماتي كاش وذلك وفقاً لـ«The Athletic».

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة سعودية شراكة مرتقبة بين الاتحاد وجدة قريباً (الشرق الأوسط)

اجتماعات تمهد لإطلاق «مشروع خاص» يجمع ناديي الاتحاد وجدة

أشارت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» إلى أن نادي الاتحاد بدأ بالبحث عن حلول عملية بعد قرار تقليص قائمة اللاعبين المسجلين بالقائمة من 35 إلى 25 لاعباً.

علي العمري (جدة)

يوفنتوس يعين تياغو موتا مدرباً حتى 2027

تياغو موتا (رويترز)
تياغو موتا (رويترز)
TT

يوفنتوس يعين تياغو موتا مدرباً حتى 2027

تياغو موتا (رويترز)
تياغو موتا (رويترز)

أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي، اليوم الأربعاء، تعيين المدرب تياغو موتا بعقد يمتد حتى 2027 خلفاً لماسيميليانو أليغري.

ووفق «وكالة أنباء العالم العربي»، بدأ موتا (42 عاماً) مشواره التدريبي في 2018 مع فريق الشباب بباريس سان جيرمان الفرنسي، النادي الذي أنهى فيه مسيرته لاعباً، ثم انتقل لقيادة جنوة بعد عام واحد ومن بعده سبيتسيا.

وسطع اسم موتا، لاعب وسط منتخب إيطاليا السابق المنتمي لأصول برازيلية، مع فريق بولونيا وقاده للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل لأول مرة في تاريخ النادي.

وقال موتا لموقع «يوفنتوس» على الإنترنت: «أنا سعيد جداً ببدء تجربة جديدة في ناد عظيم مثل يوفنتوس، أشكر الملاك والإدارة، وأؤكد أن كل طموحي الارتقاء بالفريق وإسعاد جماهيره».

وأقيل أليغري بعد ساعات من الفوز بكأس إيطاليا في الموسم الماضي بسبب ما برره النادي بارتكاب تصرفات غير أخلاقية خلال النهائي أمام لاتسيو.