كم تبلغ قيمة كل مركز متقدم في الدوري الإنجليزي الممتاز؟

من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)
من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)
TT

كم تبلغ قيمة كل مركز متقدم في الدوري الإنجليزي الممتاز؟

من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)
من المواجهة التي كسبها مان سيتي مؤخراً أمام توتنهام (أ.ف.ب)

في عصر اللعب المالي النظيف والمختصرات المالية المربكة الأخرى، كل قرش مهم لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

لهذا السبب، على الرغم من أنه قد لا يبدو أن هناك فرقاً كبيراً بين احتلال المركزين الـ14 والـ15 في جدول الترتيب، فإن كل مركز مهم للغاية.

وبصرف النظر عن الأمور الواضحة - الفوز باللقب، وتجنب الهبوط، والتأهل إلى أوروبا - هناك الملايين على المحك لكل مركز في الدوري الإنجليزي الممتاز، لذا فإن الحصول على النتيجة النهائية المهمة للغاية يوم الأحد، قد يكون أمراً حاسماً بينما تتطلع الأندية إلى فترة الانتقالات وتحاول تجنب خصم النقاط المزعجة.

مع اقترابنا من الجولة الأخيرة من المباريات، فإن ليفربول (الثالث) وأستون فيلا (الرابع) ووست هام يونايتد (التاسع) وشيفيلد يونايتد (20) هي الفرق الوحيدة التي ضمنت مركزها النهائي.

لذا، مع وجود كثير من الأمور التي لا تزال متبقية بخلاف الكبرياء يوم الأحد، تقوم صحيفة «ذا أتلتيك» بتحليل قيمة كل مركز.

يوزع الدوري الإنجليزي الممتاز مئات الملايين من الجنيهات على الفرق كجزء من توزيع عائدات الأندية. يتم تحديد مبلغ معين من ذلك المبلغ، حيث تحصل الأندية على «حصة متساوية» من دخل الدوري من صفقات البث المحلية والدولية.

لا يفصح الدوري الإنجليزي الممتاز عن هذه الأرقام إلا بعد انتهاء الموسم. بالنسبة لموسم 2021 - 22، جاء ذلك في 1 يوليو (تموز) 2022، ولكن بالنسبة للموسم الماضي، لم يتم نشرها حتى فبراير (شباط) من هذا العام. باستخدام بيانات العام الماضي، يمكننا تقدير ما يمكن أن تتوقع الأندية الحصول عليه لموسم 2023 - 24.

في موسم 2022 - 23، بلغت حصة كل فريق 31.2 مليون جنيه إسترليني (39.1 مليون دولار) لصفقة البث في المملكة المتحدة و48 مليون جنيه إسترليني للاتفاقية الدولية. كما يحصل كل فريق أيضاً على 9.4 مليون جنيه إسترليني لحصته من المدفوعات التجارية. ويعني ذلك أن الأندية ضمنت 88.6 مليون جنيه إسترليني، بغض النظر عن المركز الذي احتلته.

ويزداد هذا الرقم مع كل مرة يتم فيها اختيار نادٍ لمباراة متلفزة في المملكة المتحدة - حيث لا يمكن عرض جميع المباريات على الهواء مباشرة بسبب قاعدة التعتيم في الساعة الثالثة مساءً - وهو ما يعرف باسم «رسوم التسهيلات». ولا يرتبط هذا الأمر بالمركز النهائي للفريق في جدول الترتيب - على سبيل المثال، حصل إيفرتون صاحب المركز السابع عشر (19.4 مليون جنيه إسترليني) على رسوم تسهيلات أكثر من برايتون صاحب المركز الخامس (14.4 مليون جنيه إسترليني)، حيث تم عرض مبارياته على التلفزيون في المملكة المتحدة أكثر من غيره (22 مقابل 16). ربما ليس من المستغرب أن مانشستر سيتي حامل اللقب كان الأكثر مشاهدة على الهواء مباشرة في المملكة المتحدة (29 مرة، 33.8 مليون جنيه إسترليني)، بينما كان بورنموث صاحب المركز 15 الأقل مشاهدة (11 مرة، 10.2 مليون جنيه إسترليني).

مرة أخرى، استناداً إلى أرقام الموسم الماضي، يمكننا أن نقدر تقريباً ما يمكن أن تتوقعه الأندية من «مدفوعات الجدارة» - وهي المكافأة المالية التي تحصل عليها مقابل احتلالها مركزاً في جدول ترتيب الدوري.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن صفقات البث في الدوري لم تتغير من هذا الموسم إلى الموسم الماضي، فإن هذه الحسابات ليست نهائية وهناك عوامل - مثل التضخم وتقلب تكاليف التشغيل والمدفوعات - من المرجح أن تؤثر قليلاً على الأرقام النهائية.

يمكن لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز أن تتوقع الحصول على ما يقرب من 1.7 مليون جنيه إسترليني لكل مركز في الدوري الإنجليزي الممتاز، وما يزيد قليلاً على 1.4 مليون جنيه إسترليني عن مدفوعات الجدارة الدولية، أي ما مجموعه 3.1 مليون جنيه إسترليني.

ارتفعت مدفوعات الجدارة في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل كبير مقارنة بموسم 2021 - 22، الذي شهد حصول الأندية على ما يزيد قليلاً على مليوني جنيه إسترليني مقابل مدفوعات الجدارة مجتمعة.

القوة الدافعة الرئيسية وراء هذه الزيادة هي صفقة البث الدولي الأخيرة التي وقعها الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي بدأت في موسم 2022 - 23 وتستمر حتى نهاية موسم 2024 - 25.

من 2019 إلى 2022، بلغت قيمة الصفقة الدولية 4 مليارات جنيه إسترليني، بينما بلغت قيمة الاتفاقية المحلية 5 مليارات جنيه إسترليني.

ولكن مع الصفقة الدولية الأخيرة التي تبلغ قيمتها 5.05 مليار جنيه إسترليني، فإن الاتفاقية المحلية أقل للمرة الأولى. لكن من المقرر أن يتغير ذلك في نهاية الموسم المقبل مع موافقة الدوري الإنجليزي الممتاز على صفقة البث المحلي بقيمة 6.7 مليون جنيه إسترليني، التي ستبدأ من بداية موسم 2025 - 2026 وتستمر حتى 2028 - 2029.


مقالات ذات صلة

الأسترالي ويتكر بعد سحقه أليسكروف: أنا أخطر مقاتل في العالم

رياضة عالمية نزالات دامية شهدتها حلبة المملكة أرينا في العاصمة الرياض أمس السبت (موسم الرياض)

الأسترالي ويتكر بعد سحقه أليسكروف: أنا أخطر مقاتل في العالم

في أول نزال للقتال النهائي (يو إف سي) في السعودية سحق الأسترالي روبيرت ويتكر المصنف الثالث خصمه الروسي إكرام أليسكروف بالضربة القاضية بعد مرور أقل من دقيقتين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية دانا وايت خلال حديثه في المؤتمر الصحافي (الشرق الأوسط)

دانا وايت: يعجبني الشغف السعودي في استضافة نزالات الفنون القتالية

أكد دانا وايت الرئيس التنفيذي لرابطة المقاتلين المحترفين، أن أكثر ما يعجبه في السعودية هو الشغف.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة عالمية ويتكر لحظة إسقاط خصمه الروسي إكرام أليسكروف (موسم الرياض)

نزالات السعودية... صوت «بروس بفر» يصدح عالياً في «أوكتاغون المملكة»

عاش آلاف السعوديين من عشاق رياضات الفنون القتالية، لحظات لا تنسى وهم يشهدون أول استضافة لنزالات (يو إف سي) في بلادهم.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة سعودية روبرت ويتكر أنهى خصمه الروسي إكرام أليسكروف بسهولة (موسم الرياض)

«يو إف سي السعودية»... ليلة تاريخية و«قاضية» خيالية

قلب المقاتل الأسترالي روبرت ويتكر التوقعات وأسقط خصمه الروسي إكرام أليسكروف في الجولة الأولى ضمن حدث يو إف سي السعودية.

سلطان الصبحي (الرياض )
رياضة عالمية مبابي شارك في ودية المنتخب الفرنسي (أ.ف.ب)

مبابي يشارك مع بدلاء فرنسا أمام شباب بادربورن الألماني

شارك كيليان مبابي قائد منتخب فرنسا في مباراة ودية أمام فريق ألماني للشباب اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (برلين)

الأسترالي ويتكر بعد سحقه أليسكروف: أنا أخطر مقاتل في العالم

ويتكر وصف نفسه بأنه أقوى مقاتل في الوزن المتوسط (موسم الرياض)
ويتكر وصف نفسه بأنه أقوى مقاتل في الوزن المتوسط (موسم الرياض)
TT

الأسترالي ويتكر بعد سحقه أليسكروف: أنا أخطر مقاتل في العالم

ويتكر وصف نفسه بأنه أقوى مقاتل في الوزن المتوسط (موسم الرياض)
ويتكر وصف نفسه بأنه أقوى مقاتل في الوزن المتوسط (موسم الرياض)

في أول نزال للقتال النهائي (يو إف سي) في السعودية، سحق الأسترالي روبيرت ويتكر المصنف الثالث، خصمه الروسي إكرام أليسكروف، بالضربة القاضية، بعد مرور أقل من دقيقتين من بداية النزال الذي جمعهما على «أوكتاغون المملكة أرينا» في العاصمة السعودية الرياض، ضمن «موسم الرياض».

وفي تصريح له بعد النزال مباشرة، قال ويتكر: «أنا أخطر مقاتل في الوزن المتوسط في العالم، سأنازل أي شخص في أي وقت مرة أخرى، وسبق أن قلت إن معظم المنافسين لم يكونوا ليقبلوا هذا النزال، رفعت يدي فوراً وقلت أعطوه لي».

وكانت النزالات قد انطلقت بمواجهة جمعت الصيني شياو لونغ مع الكوري الجنوبي تشانغ هو لي؛ حيث فاز الملاكم الكوري بقرار «انقسام الحكام»، وحافظ البحريني محمد جادجياسولوف على سجله الخالي من الهزائم، بالفوز أمام البرازيلي بريندسون ريبيرو في وزن خفيف الثقيل.

وفي وزن «بانتام» واصل الكوري الجنوبي كانغ كيونغ هو سلسلة هزائمه، حينما واجه معين جافوروف من طاجيكستان الذي فاز بقرار «إجماع الحكام» بعد أن سدد له عدة ضربات حاسمة في الثواني العشر الأخيرة، ليعود إلى بلاده مظفراً بالفوز.

نزالات دامية شهدتها حلبة المملكة أرينا في العاصمة الرياض أمس السبت (موسم الرياض)

وشهد نزال الروسي رينات فخرالدينوف والدنماركي نيكولاس دالبي في وزن الوسط، فوز الملاكم الروسي بقرار «انقسام الحكام».

وفي وزن «الريشة» سجل البرازيلي فيليب ليما أولى خطواته في عالم القتال النهائي، بعد أن استسلم خصمه الطاجيكي محمد نعيموف.

كما حقق المغربي نصرت حقبراست فوزه الرابع على التوالي، بعد أن هزم الأميركي جاريد جوردون في وزن الخفيف، بقرار «انقسام الحكام».

وحقق السويسري فولكان أوزديمير فوزاً سهلاً بالضربة القاضية من الجولة الأولى، أمام البرازيلي جوني ووكر، في وزن ثقيل الخفيف.

وفي نزال مليء بحماس الجمهور، سجل الروسي شارا ماجوميدوف أول فوز له بالضربة القاضية، محافظاً على سجله الخالي من الهزائم، في القتال النهائي عندما هزم الألماني جويلتون لوترباخ في وزن المتوسط.

وفي نزال أميركي جمع كيلفن جاستيلوم مع مواطنه دانييل رودريغيز في نزال وزن الوسط، سيطر جاستيلوم على مجريات النزال ما منحه قرار «إجماع الحكام».

وفي نزال شهد حذراً في جولتيه الأوليين، بين الروسيين سيرجي بافلوفيتش وألكسندر فولكوف في وزن الثقيل، نجح فولكوف في انتزاع قرار «إجماع الحكام»، بعد أن سيطر في الجولة الأخيرة؛ حيث سالت الدماء بشكل واضح من بافلوفيتش.