برشلونة يسعى لحسم الوصافة... ومواجهة نارية بين بيتيس وسوسيداد لمقعد في الدوري الأوروبي

فيرمين لوبيز أحرز ثنائية الفوزعلى ألميريا الخميس في المرحلة الماضية (أ.ف.ب)
فيرمين لوبيز أحرز ثنائية الفوزعلى ألميريا الخميس في المرحلة الماضية (أ.ف.ب)
TT

برشلونة يسعى لحسم الوصافة... ومواجهة نارية بين بيتيس وسوسيداد لمقعد في الدوري الأوروبي

فيرمين لوبيز أحرز ثنائية الفوزعلى ألميريا الخميس في المرحلة الماضية (أ.ف.ب)
فيرمين لوبيز أحرز ثنائية الفوزعلى ألميريا الخميس في المرحلة الماضية (أ.ف.ب)

يسعى فريق برشلونة لحسم المركز الثاني لمصلحته عندما يواجه فريق رايو فايكانو الأحد، في الجولة 37 قبل الأخيرة من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويوجد برشلونة في المركز الثاني برصيد 79 نقطة بفارق 4 نقاط أمام جيرونا صاحب المركز الثالث.

ويرغب فريق برشلونة في الفوز بمباراته أمام فايكانو من أجل ضمان إنهاء الموسم في المركز الثاني، قبل خوض مباراة الجولة الأخيرة، خصوصاً أن أي خسارة من شأنها أن تؤجل حسم المركز الثاني لمباريات الجولة الأخيرة. ولكن مهمة برشلونة لن تكون سهلة على الإطلاق، خصوصاً أن رايو فايكانو سيسعى هو الآخر لتحقيق الفوز بالمباراة من أجل تحسين أوضاعه في جدول الترتيب، حيث يحتل المركز 15 برصيد 38 نقطة.

كان تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة إيجابياً، عقب فوز فريقه 2 - صفر على مضيفه ألميريا، الخميس، في المرحلة الماضية. وأثنى تشافي على فيرمين لوبيز، الذي أحرز هدفي الفريق في شباك ألميريا، حيث قال: «كانت الإعارة إلى فريق ليناريس رائعة بالنسبة له. بعد أن جربناه في فترة ما قبل الموسم، ورأينا أنه مستعد للمنافسة».

في الوقت نفسه، يأمل فريق جيرونا في أن يحقق الفوز على فالنسيا عندما يحل ضيفاً عليه في نفس توقيت مباراة برشلونة ورايو فايكانو. وسيسعى جيرونا للفوز بهذه المباراة وانتظار هدية فايكانو بالفوز أو التعادل مع برشلونة من أجل الحفاظ على آماله في احتلال المركز الثاني. في المقابل، سيسعى فريق فالنسيا، صاحب المركز التاسع برصيد 48 نقطة، لتحقيق الفوز بهذه المباراة من أجل إنهاء الموسم في أفضل مركز ممكن.

ويلتقي ريال بيتيس مع ضيفه ريال سوسيداد في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين. ويدخل الفريقان بهدف واحد وهو الفوز، من أجل حسم المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل. ويوجد سوسيداد في المركز السادس برصيد 57 نقطة بفارق نقطة أمام ريال بيتيس الذي يحتل المركز السابع، المؤهل للعب في دوري المؤتمر الأوروبي. ويأمل بيتيس في الفوز بهذه المباراة ومباراة الجولة الأخيرة من أجل التأهل للدوري الأوروبي، في المقابل، سيسعى سوسيداد للفوز بهذه المباراة من أجل ضمان المشاركة في الدوري الأوروبي بشكل رسمي بغض النظر عن نتيجة مباراة الجولة الأخيرة.

ويبرز قلق لدى بيتيس أصحاب الأرض من جاهزية لاعبَي الوسط إيسكو وغيدو رودريغيز، بعد أن تعرّض كلاهما لكدمات خلال التعادل على أرض لاس بالماس 2 - 2 الخميس. وقال التشيلي مانويل بيليغريني مدرّب بيتيس: «إنها مباراة مهمة للغاية، لدينا فرصة خوضها على أرضنا وسنحاول إنهاء الموسم في أعلى مركز ممكن». وخطف ريال سوسيداد الفوز على فالنسيا 1 - 0 الخميس ليتجاوز بيتيس في سلّم الترتيب ويضمن مشاركته القارية للموسم الخامس على التوالي، لكن يبقى عليه أن يؤكد هوية المسابقة التي سيُشارك بها.

التشيلي مانويل بيليغريني مدرّب بيتيس (إ.ب.أ)

وسيسعى فياريال لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة عندما يواجه ريال مدريد بطل الدوري. ويرغب فياريال في الفوز بهذه المباراة من أجل الحفاظ على فرصة في اللعب بدوري المؤتمر الأوروبي، حيث سيأمل في أن يتعثر بيتيس في مباراته أمام سوسيداد. ويوجد فياريال في المركز الثامن برصيد 51 بفارق 5 نقاط خلف بيتيس. في المقابل، ورغم أن هذه المباراة ستكون بمثابة تحصيل حاصل بعدما توج بلقب الدوري، يرغب الريال في الفوز بها وتحقيق أقصى استفادة ممكنة، لا سيما أن الفريق يعدّ مباراتي آخر جولتين بالدوري بمثابة أفضل إعداد قبل خوض نهائي دوري الأبطال أمام بوروسيا دورتموند.

في المقابل، يتمسك فريق قادش بأمل ضعيف للغاية للبقاء في دوري الدرجة الأولى الإسباني، عندما يواجه لاس بالماس، صاحب المركز 14 برصيد 38 نقطة. ويوجد قادش في المركز 18 برصيد 32 نقطة، بفارق 4 نقاط خلف مايوركا. ويأمل فريق قادش في تحقيق الفوز وخسارة فريق ريال مايوركا في مباراته أمام ألميريا، الذي هبط بالفعل، من أجل الإبقاء على آماله بالبقاء حتى الجولة الأخيرة. وفي بقية المباريات يلتقي أتلتيكو مدريد مع أوساسونا، وغرناطة مع سلتا فيغو. وتفتتح مباريات هذه الجولة السبت، حينما يلتقي ديبورتيفو ألافيس مع خيتافي.


مقالات ذات صلة

لابورتا يرد على ميسي: برشلونة لن يسقط... نحن الأفضل في العالم

رياضة عالمية لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني (أ.ف.ب)

لابورتا يرد على ميسي: برشلونة لن يسقط... نحن الأفضل في العالم

يبدو أن جوان لابورتا، رئيس برشلونة، لم يقتنع بتعليق أسطورة النادي ليونيل ميسي حين وصف الغريم ريال مدريد بأنه أفضل فريق في العالم حالياً.

«الشرق الأوسط» (برشلونة)
رياضة عالمية سعود عبد الحميد (نادي الهلال)

نجم الهلال سعود عبد الحميد أكثر لاعبي العالم خوضاً للمباريات

تصدر سعود عبد الحميد مدافع الهلال ومنتخب السعودية قائمة أكثر اللاعبين خوضاً لمباريات هذا الموسم في إحصائية نشرها اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة عالمية خوان لابورتا (رويترز)

لماذا لا يستطيع برشلونة تسجيل 9 لاعبين من أصل 25 لاعباً؟

جلبت فصول الصيف الأخيرة الكثير من الدراما في برشلونة، حيث سعى الرئيس خوان لابورتا ومديروه إلى بناء فرق تنافسية رغم المشاكل المالية الخطيرة والمستمرة.

ذا أتلتيك الرياضي (برشلونة)
رياضة عالمية الريال اشتكى من تعرّض لاعبه فينيسيوس لإساءة عنصرية عن طريق تقليد صوت القرد (رويترز)

الحبس 8 أشهر لـ3 مشجعين بعد إساءة عنصرية ضد فينيسيوس

عوقب ثلاثة من مشجعي فالنسيا بالحبس لمدة ثمانية أشهر بداعي مسؤوليتهم عن توجيه إساءات عنصرية نحو فينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد في مباراة الفريقين.

«الشرق الأوسط» (فالنسيا)
رياضة عالمية يتميز أنشيلوتي بأسلوبه الرائع في التواصل مع اللاعبين (إ.ب.أ)

كيف لعب أسلوب أنشيلوتي الهادئ دوراً حاسماً في نجاح ريال مدريد بدوري الأبطال؟

قد يلعب الحظ دوراً أكبر مما قد يعتقده البعض لكن إنجازات ريال مدريد لا يمكن أن تعود إلى الحظ وحده.


«أوروبا 2024»: شرح جميع قرارات حكم الفيديو المساعد في الملعب

جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)
جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)
TT

«أوروبا 2024»: شرح جميع قرارات حكم الفيديو المساعد في الملعب

جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)
جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب (أ.ب)

سيتم شرح جميع قرارات التحكيم المتخذة بمساعدة حكام الفيديو (في أيه آر) في الوقت الفعلي في الملعب وللمشاهدين خلال كأس أوروبا 2024 في ألمانيا (14 حزيران/يونيو - 14 تموز/يوليو)، حسبما أعلن رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الإيطالي روبرتو روزيتي الأربعاء.

وقال روزيتي خلال مؤتمر صحافي لتقديم نظام التحكيم المقرّر في العرس القاري، إن جميع المواقف التي تنطوي على تدخل حكم الفيديو المساعد سيتم بثها في الملعب.

وأضاف "بعد المساعدة بالفيديو، سيتم بث الشرح الفني للقرار على الشاشات العملاقة للملاعب"، موضحاً "على سبيل المثال: ركلة جزاء، بسبب لمسة يد. لمس اللاعب رقم 9 من ألمانيا الكرة بيده اليسرى التي كانت في وضع غير طبيعي، فوق كتفه وقام بتوسيع جسمه".

وسيكون الإعلان الفني نفسه متاحًا لمعلقي المباراة حتى يتمكّنوا من شرحه للمشاهدين.

وكان الحكام خلال كأس العالم للسيدات 2023، يعلنون قراراتهم للجمهور بكلام منطوق قبل استئناف اللعب.

وتابع روزيتي: "أعتقد أن حكم الفيديو المساعد أداة رائعة وأننا لن نعود إلى الوراء"، موضحاً أن الهدف هو "تقليل عدد تدخلات حكم الفيديو المساعد، ولكن إذا كانت هناك صورة واضحة يمكن أن تثبت خطأ واضحاً، يمكننا أن نشكر حكم الفيديو المساعد".

من جهة أخرى، جدّد روزيتي أن الحوار الوحيد المسموح به لشرح القرارات سيكون بين الحكم وقائد المنتخب. أي لاعب يطعن في قرار أو يطلب تفسيراً يعاقب بالبطاقة الصفراء.

تم تطبيق هذا القانون في المباريات النهائية للمسابقات القارية الثلاث، مع بطاقتين صفراوين في نهائي دوري أبطال أوروبا، ومثلهما في نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" وبطاقة صفراء واحدة في نهائي كونفرنس ليغ.

وأردف قائلا "نحن نفعل ذلك من أجل الأجيال القادمة، نحن لا نفعل ذلك من أجل الحكام، ولكن من أجل كرة القدم وصورة اللعب، من أجل اللاعبين الشباب والحكام الشباب"، داعيا اللاعبين إلى تجنب أي احتجاج وترك القائد يتناقش مع الحكم.

وبالنسبة للمنتخبات التي يحمل حارس المرمى شارة قيادتها (إيطاليا وسلوفينيا)، سيتم تعيين لاعب قبل المباراة لتمثيل حارس المرمى خلال المباراة.