10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي

آرسنال ما زال بحاجة إلى التحسن وإرلينغ هالاند يثير الحيرة... وآمال هاو الأوروبية في مهب الريح

غفارديول الذي أثبت  أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)
غفارديول الذي أثبت أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)
TT

10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي

غفارديول الذي أثبت  أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)
غفارديول الذي أثبت أنه صفقة رابحة في صفوف مانشستر سيتي وفرحة الهدف الثالث في مرمى فولهام (أ.ب)

أفلت آرسنال من فخ مضيفه مانشستر يونايتد بهدف تروسارد واستعاد قمة الدوري الإنجليزي. وقال إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد إن أزمة الإصابات هي السبب في تراجع أداء فريقه في الموسم الحالي بعد الخسارة أمام آرسنال. ويبدو أن النمساوي أوليفر غلاسنر لا يرتكب أخطاء منذ تولى تدريب كريستال بالاس، لدرجة أنه أصبح من المرشحين لتولي تدريب بايرن ميونيخ. وكان الفوز على مضيفه وولفرهامبتون واندرارز الخامس له في ست مباريات. «الغارديان» تستعرض هنا 10 نقاط جديرة بالدراسة في الجولة الـ37 من المسابقة:

أرتيتا بحاجة إلى تدعيم الهجوم

بغض النظر عما إذا كان آرسنال سينهي الموسم بطلا أو وصيفا، فيتعين عليه أن يتحسن خلال الموسم المقبل - وهو ليس بالأمر السهل نظراً لوصول الفريق إلى النقطة 86 وما زالت هناك إمكانية لحصد ثلاث نقاط أخرى في الجولة الأخيرة، بعدما كان الفريق قد حصل على 84 نقطة الموسم الماضي. ومع ذلك، فشل آرسنال في خمس مباريات بالدوري هذا الموسم في تسجيل أي هدف - وتكرر نفس الأمر أيضا في كأس الاتحاد الإنجليزي أمام ليفربول، وفي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ - وهو ما يعني أن آرسنال، وعلى عكس مانشستر سيتي وعلى عكس ليفربول في موسم 2019-2020، لا يمتلك النجوم البارزين القادرين على هز الشباك وحسم المباريات التي يقدم فيها الفريق أداء ضعيفا من خلال تألقهم الفردي وإحراز أهداف من فرص تبدو معدومة. في الحقيقة، لا يمكن حل هذه المشكلة بسهولة، لكن المدير الفني لليفربول يورغن كلوب وجد طريقة لحلها من خلال تدعيم صفوف الفريق الذي كان ممتازا بالفعل بضم أليسون وفيرجيل فان دايك لخط الدفاع؛ ويجب على ميكيل أرتيتا الآن أن يفعل الشيء نفسه ولكن في خط هجوم آرسنال. (مانشستر يونايتد 0-1 آرسنال).

فان دي فين يُظهر قدراته المتنوعة

نيكولاس جاكسون (يمين) يختتم ثلاثية تشيلسي في شباك نوتنغهام فورست (رويترز)

لم يكن أحد يشعر بالارتياح أكثر من أنغي بوستيكوغلو بعدما تمكن توتنهام من وضع حد لنتائجه السلبية من خلال الفوز على بيرنلي. وجاء هدف الفوز أخيرا عن طريق ميكي فان دي فين بعدما انتقل اللاعب الهولندي - الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في توتنهام خلال الموسم الحالي على الرغم من غيابه عن جزء كبير من الموسم بسبب الإصابة - إلى مركز الظهير الأيسر ليحل محل أوليفر سكيب ويقدم أداء استثنائيا ويحرز هدفا من لمسة رائعة وكأنه مهاجم من طراز رفيع. وكان ذلك مثالاً آخر على أحد التعديلات التكتيكية التي أجراها بوستيكوغلو والتي أحدثت الفارق في الموسم الذي واجه فيه الفريق الكثير من الصعوبات بسبب الإصابات التي عصفت بكثير من اللاعبين الأساسيين، على الرغم من أن المدير الفني الأسترالي ألمح إلى أن فان دي فين من المرجح أن يعود إلى اللعب قلب دفاع أمام مانشستر سيتي. وقال المدير الفني للسبيرز: «لقد كنت مدركاً أن ميكي تعرض لعدد من الإصابات وأن متطلبات اللعب في مركز الظهير الأيسر تختلف كثيراً عن اللعب في قلب الدفاع. يتعين علي فقط أن أكون حذرا - الأهم هو ما نحاول بناءه هنا، وقد كنت مترددا في الدفع به في هذا المركز لهذا السبب». (توتنهام 2-1 بيرنلي).

موريلو يتألق حتى في الهزيمة

أبرم نوتنغهام فورست عددا كبيرا من الصفقات بعد عودته إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن قلب الدفاع البرازيلي موريلو يبدو وكأنه أفضل صفقة للفريق. لقد تألق موريلو مرة أخرى أمام تشيلسي، ليس فقط من خلال إظهار قدراته الدفاعية الرائعة، ولكن أيضا من خلال قيادة الهجمات المرتدة السريعة ببراعة وإرسال التمريرات الطولية المتقنة التي تتجاوز 50 ياردة. في الحقيقة، من الصعب تصديق أن هذا هو الموسم الأول للاعب البالغ من العمر 21 عاماً في الدوري الإنجليزي الممتاز. ومنذ ظهوره الأول مع نوتنغهام فورست، يلعب المدافع البرازيلي بهدوء وثقة رغم أن فريقه يعاني، كما أظهر قدرة كبيرة على التعامل مع القوة البدنية لكرة القدم الإنجليزية، وأظهر أنه يمتلك القدرات الذهنية التي تمكنه من التعامل مع سرعة اللعب. لكن إحدى المشكلات التي تواجه نوتنغهام فورست هي أنه قد يحتاج إلى بيع لاعبين من أمثال موريلو خلال الصيف من أجل الامتثال لقواعد اللعب المالي النظيف. ومن المؤكد أنه ستكون هناك الكثير من العروض لقلب الدفاع البرازيلي الشاب الذي يجيد اللعب بقدمه اليسرى. (نوتنغهام فورست 2-3 تشيلسي).

تن هاغ بحاجة إلى وضع خطة واضحة

قبل نهاية الموسم الحالي بجولتين، خسر مانشستر يونايتد 14 مرة ولديه فارق أهداف يصل إلى -4، وهي أرقام مهينة حقا بالنسبة لناد عملاق مثل مانشستر يونايتد، ومن المؤكد أن المدير الفني الهولندي إريك تن هاغ يجب أن يتحمل المسؤولية عن ذلك. ومع ذلك، فإن المدافعين اللذين تعاقد معهما ليلعبا بطريقته المعروفة، وهما ليساندرو مارتينيز وتيريل مالاسيا، لم يلعبا كثيرا هذا الموسم بسبب الإصابات، وينطبق نفس الأمر أيضا على لوك شو وماسون ماونت، كما غاب كوبي ماينو ورافائيل فاران وكاسيميرو وراسموس هويلوند عن الملاعب لمدة أشهر وليس أسابيع. والآن، يغيب كل من ماركوس راشفورد وبرونو فرنانديز. وفي مثل هذه الظروف، يبدو من الصعب إلقاء اللوم على المدير الفني، لكن الفوضى العارمة التي ظهرت في كثير من مباريات مانشستر يونايتد تشير إلى أن تعليماته لا تُنفذ داخل الملعب. يبقى أن نرى ما إذا كان تن هاغ سيستمر في منصبه أم لا - قلة البدائل المحتملة قد تنقذه من الإقالة - لكنه في نفس الوقت بحاجة إلى أن يغرس الثقة في نفوس لاعبيه ويضع خطة واضحة للعب بطريقة ما، لأنه إذا حقق الفوز في المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإنجليزي أمام مانشستر سيتي القوي فإن ذلك وحده كفيل بأن يجعل الأشهر العشرة الأخيرة الكارثية تبدو وكأنها انتصار!

فرحة عائلية في ملعب إيفرتون بعد المباراة الأخيرة على "غوديسون بارك" هذا الموسم(أ.ف.ب)

جورج إيرثي يمتلك قدرات كبيرة

لم تسر الأمور بشكل جيد خلال الظهور الأول لجورج إيرثي في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث شارك بديلا أمام فولهام ولم يلعب سوى سبع دقائق فقط قبل أن يخرج بإصابة خطيرة في الرأس. ولحسن الحظ، كان الظهور التالي للاعب الشاب البالغ من العمر 19 عاماً أفضل بكثير، حيث شارك بديلا أمام لوتون تاون وسجل هدفا من أول لمسة، ليكون هذا هو أول هدف له مع الفريق الأول لوست هام. لقد كانت هذه لحظة مهمة واستثنائية بالنسبة للاعب الشاب، الذي يعد أحد أفضل اللاعبين في أكاديمية وست هام للناشئين، ونأمل أن ينتبه جولين لوبيتيغي، المدير الفني الجديد، إلى هذا الأمر جيدا. وقال المدير الفني الأسكوتلندي ديفيد مويز، الذي سيرحل عن الفريق بنهاية الموسم، بعد الفوز على لوتون تاون بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد: «جورج إيرثي لاعب موهوب حقاً». وقال إن الخطوة التالية للاعب خط الوسط المهاجم يجب أن تكون تحسين لياقته البدنية، مشيرا إلى أن لاعبين قصار القامة ويمتلكون قدرات فنية كبيرة، مثل برناردو سيلفا وديفيد سيلفا، قد حققوا نجاحا كبيرا في الدوري الإنجليزي الممتاز. وبالتالي، هناك كثير من الأمثلة التي يجب أن يحتذي بها إيرثي. (وست هام 3-1 لوتون تاون).

هالاند يثير الحيرة

كان مانشستر سيتي متفوقا بفارق كبير للغاية على فولهام لدرجة أنه كان من السهل تجاهل حقيقة أن إرلينغ هالاند لم يظهر بشكل جيد. هل يمكن لأي شخص أن يشكك حقا في قدرات وإمكانات المهاجم النرويجي العملاق الذي يتصدر قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز بفارق أربعة أهداف عن كول بالمر برصيد 25 هدفاً؟ لكن المدير الفني للسيتيزنز، جوسيب غوارديولا، استشاط غضبا وصرخ بشدة عندما أهدر المهاجم النرويجي فرصة محققة. لقد كان هالاند أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، لكنه لم يحصل على أي صوت من رابطة كتاب كرة القدم هذا العام، في حين حصل كل من ديوغو دالوت وجون ماكجين وروس باركلي على صوت واحد على الأقل. وأمام فولهام، ظهر هالاند بشكل أفضل قليلا من مستوى «دوري الدرجة الثالثة» الذي سبق وأن أشار روي كين أنه يبدو كلاعب به! قد يبدو هالاند في بعض الأحيان وكأنه لاعب يمتلك موهبة فريدة لدرجة أن غوارديولا نفسه غير قادر على استغلالها بالشكل الأمثل. ومع ذلك، تظل أرقام المهاجم النرويجي مذهلة، على الرغم من تراجع مستواه في كثير من الفترات هذا الموسم. (فولهام 0-4 مانشستر سيتي).

تن هاغ وهزيمة يونايتد الـ 14 في الدوري الإنجليزي هذا الموسم (إ.ب.أ)

آمال هاو الأوروبية على حافة السّكين

قد لا يكون ملعب نيوكاسل الذي يتسع لـ 52 ألف متفرج هو الملعب الأكبر في الدوري الإنجليزي الممتاز أو حتى الملعب الأكثر تجهيزا، لكن روبرتو دي زيربي يعتقد أنه الملعب رقم واحد في إنجلترا. وقال المدير الفني لبرايتون بعد تعادل فريقه مع نيوكاسل بهدف لكل منهما يوم السبت: «لقد لعبنا في أجواء رائعة. ملعب سانت جيمس بارك رائع، إنه أفضل ملعب في الدوري الإنجليزي الممتاز». لكن الذين يمتلكون حصة الأغلبية في نيوكاسل يريدون أن يكون فريقهم هو الأفضل داخل الملعب أيضا، لكن آمالهم في التأهل للدوري الأوروبي تضاءلت قليلاً بعد التعادل مع برايتون بهدف لمثله. والآن، تتوقف آمال إيدي هاو الأوروبية على رحلة الفريق إلى مانشستر يونايتد يوم الأربعاء، ثم مواجهة برينتفورد يوم الأحد، لكن سيكون من المؤسف للغاية ألا يشهد ملعب سانت جيمس بارك أمسيات أوروبية خلال الموسم المقبل. (نيوكاسل 1-1 برايتون).

كالفيرت لوين أمام مفترق طرق

ساهم دومينيك كالفرت لوين، الذي يقدم مستويات استثنائية ويتمتع بلياقة بدنية رائعة في الوقت الحالي، بشكل رئيسي في النتائج المثيرة للإعجاب التي يقدمها إيفرتون مع نهاية هذا الموسم، وبلغ الأمر ذروته على ملعب «غوديسون بارك» عندما حقق الفريق فوزه الخامس على التوالي على ملعبه وخرج بشباك نظيفة - أفضل نتائج متتالية للنادي في موسم واحد منذ 11 عاماً. ربما يكون هذا التألق اللافت للأنظار من جانب كالفيرت لوين جاء بعد فوات الأوان فيما يتعلق بالعودة إلى قائمة المنتخب الإنجليزي المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، لكن أهمية اللاعب بالنسبة لإيفرتون أصبحت واضحة للجميع بعدما سجل أربعة أهداف في آخر ست مباريات، بالإضافة إلى تمريرة حاسمة ضد ناديه السابق شيفيلد يونايتد. لكن هناك مشكلة الآن تتمثل في أن عقد كالفيرت لوين، الذي غاب عن ست مباريات فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، يدخل عامه الأخير في الصيف. من المؤكد أن إيفرتون ليس في وضع يسمح له بخسارة أفضل لاعبيه مجانا في عام 2025، لكن شون دايك لا يمكنه تحمل خسارة مهاجم لا يستطيع النادي تعويضه. وقال المدير الفني لإيفرتون: «مهمتنا خلال الموسم المقبل تتمثل بالتأكيد في إبقاء هذا النادي في الدوري الإنجليزي الممتاز». ستتعقد الأمور ما لم يتمكن إيفرتون من إقناع كالفيرت لوين بتمديد عقده مع الفريق. (إيفرتون 1-0 شيفيلد يونايتد).

تروسارد والهدف في مرمى مانشستر يونايتد الذي أبقى آرسنال في سباق الفوز باللقب (إ.ب.أ)

كريستال بالاس يواجه صيفا مؤلما

أنهى كريستال بالاس الموسم بشكل جيد، حيث شهدت مبارياته الست الأخيرة الفوز على ليفربول ووست هام ونيوكاسل ومانشستر يونايتد ووولفرهامبتون، بالإضافة إلى التعادل مع فولهام. قد يكون السبب في ذلك هو تراجع مستوى بعض المنافسين بالفعل أو لأن بعضهم ليس لديه ما يلعب من أجله، لكن لاعبي كريستال بالاس حققوا ما يريده المدير الفني الجديد. وبالتالي، يتعين على مشجعي كريستال بالاس أن يتطلعوا إلى الموسم المقبل، ويتساءلون عما يمكن أن يقدمه الفريق بمجرد حصول المدير الفني النمساوي الجديد أوليفر غلاسنر على فترة إعداد كاملة للموسم. لكن بدلاً من ذلك، تستمر التكهنات بأن مايكل أوليس سيرحل قريباً - هناك شرط جزائي في عقده - ومن المؤكد أن إيبريتشي إيزي سيتلقى كثيرا من العروض أيضا. وربما الأسوأ من ذلك كله هو أن المدير الرياضي دوغي فريدمان على الأرجح على وشك الانتقال إلى نيوكاسل، وهو ما يعني أن الرجل الذي أحضر هذا الثنائي إلى النادي لن يكون موجوداً للعثور على بدائل. وبالتالي، فالصيف الذي ينبغي أن يكون مليئاً بالأمل قد تسيطر عليه بدلا من ذلك مشاعر القلق والخوف. (وولفرهامبتون 1-3 كريستال بالاس).

توماس فرنك يشعر بالحب من لاعبيه

كانت المباراة التي جمعت بورنموث وبرينتفورد على ملعب فيتاليتي، معقل بورنموث مثيرة للغاية في الدقائق الأخيرة، حيث تقدم برينتفورد في الدقيقة 86 وتعادل بورنموث في الدقيقة 89، قبل أن يسجل يواني ويسا هدف الفوز لبرينتفورد في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع. لكن على الرغم من هذه الأحداث الدرامية المثيرة في الدقائق الأخيرة، فإن الهدف الافتتاحي الذي سجله بريان مبيومو سيظل هو اللقطة الخالدة في الأذهان بعد ذلك، حيث ركض لاعبو برينتفورد نحو توماس فرنك - الذي توفي والده في اليوم السابق - وهم يحتضنونه في مشهد مؤثر للغاية يعكس مشاعر الحب والاحترام. لا يتردد اسم فرنك غالبا ضمن قوائم المرشحين عندما تكون هناك وظائف شاغرة في الأندية الأكثر ثراءً ومن المؤكد أن مشجعي برينتفورد سعداء للغاية بذلك، لكن الحقيقة أن المدير الفني الدنماركي يجب أن يكون دائما ضمن قوائم المرشحين لقيادة الفريق الكبرى، لأنه يمتلك مزيجا من السلوك الرائع ومهارات التدريب والذكاء الخططي والتكتيكي. لقد كان الموسم الحالي صعبا على برينتفورد، بسبب تعرض عدد كبير من اللاعبين للإصابة وإيقاف إيفان توني، وهو الأمر الذي جعل الفريق مهددا بالهبوط لدوري الدرجة الأولى لفترات طويلة. لكن من المرجح أن يكون مستوى الفريق أفضل بكثير خلال الموسم المقبل، على افتراض أنه سيحتفظ بخدمات مديره الفني المميز! (بورنموث 1-2 برينتفورد).

* خدمة «الغارديان»


مقالات ذات صلة

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

رياضة عالمية من مراسم تجديد عقد المدرب ماكينا مع نادي إبسويتش تاون الصاعد للدوري الإنجليزي الممتاز (الشرق الأوسط)

إبسويتش تاون يقطع الطريق على يونايتد ويمدد عقد ماكينا

قال إبسويتش تاون الصاعد حديثاً للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الخميس إن مدربه كيران ماكينا مدّد عقده مع النادي لمدة أربع سنوات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية محمد صلاح وعائلته بعد مباراة لليفربول (غيتي)

محمد صلاح... اللاعب الأكثر قيمة تجارية في «بريمرليغ»

ليست الأرقام المهمة هي التي ستحدد إرث ليفربول، ولكن التي قُدمت بهدوء في مارس (آذار) هي ما ساعدت على توضيح قيمة محمد صلاح في ضوء مختلف.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)
رياضة عالمية ثنائي آرسنال كاي هافرتز وديكلان رايس ضمن أفضل الصفقات هذا الموسم (رويترز)

أفضل الصفقات بالدوري الإنجليزي هذا الموسم

أسدل الستار على منافسات موسم 2023 - 2024 في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي شهد سطوع نجم كثير من الصفقات الجديدة.

رياضة عالمية من الصعب تكرار العلاقة الوثيقة التي أقامها كلوب مع جمهور ليفربول (رويترز)

مهام بالغة الأهمية تنتظر آرني سلوت في ليفربول

على الرغم من النهاية المحبطة لولايته مع الريدز فإن يورغن كلوب ترك لخليفته فريقاً رائعاً.

رياضة عالمية فان غال أقيل من منصبه بعد مرور 24 ساعة فقط من الفوز بكأس إنجلترا (غيتي)

هل يواجه تن هاغ نفس مصير مواطنه فان غال؟

مسؤولو يونايتد لن ينسوا أن الفريق تخلف عن سيتي بفارق 31 نقطة وخسر أمامه مرتين في بطولة الدوري.

«الشرق الأوسط» (لندن)

معركة قانونية بين مبابي وباريس سان جيرمان بسبب «المستحقات»

لقطة سابقة للنجم الفرنسي مبابي وناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
لقطة سابقة للنجم الفرنسي مبابي وناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
TT

معركة قانونية بين مبابي وباريس سان جيرمان بسبب «المستحقات»

لقطة سابقة للنجم الفرنسي مبابي وناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
لقطة سابقة للنجم الفرنسي مبابي وناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)

بينما يستعد اللاعب الفرنسي لمغادرة نادي العاصمة هذا الصيف، توجد توترات حول مستحقاته المالية للشهر الماضي. ويبدو أن الهداف لم يتلقَّ راتبه لشهر أبريل ولا بعض المكافآت.

وبحسب "ليكيب" فإن معركة قانونية قد بدأت بين الطرفين. وأشارت الى ان هداف باريس سان جيرمان التاريخي لم يتلق بعد راتبه لشهر أبريل من النادي علما انه سيغادر في نهاية الموسم، ولا تزال المناقشات جارية بين الطرفين.

وأشارت الصحيفة الى أن عدم دفع راتب أبريل يرتبط بالاتفاق الذي تم التوصل إليه الصيف الماضي بين كيليان مبابي والنادي، والذي بموجبه وافق اللاعب على التخلي عن جزء من مكافآته، مؤكدة أن المناقشات "هادئة" للعثور على "حل إيجابي". وأضاف المصدر أن "كل شيء على وشك الحل"، دون تحديد المبلغ الدقيق لهذا الحجز.

وأوضحت الصحيفة انه بالإضافة إلى حجز الراتب، لم يتم دفع مكافأة، ليصل المجموع إلى حوالي 80 مليون يورو. تم اتخاذ هذا القرار بمبادرة من النادي دون إبلاغ النجم الفرنسي ودون التوصل إلى أي اتفاق.

وفي نهاية مارس الماضي، كشفت صحيفة "ليكيب" عن ملف رواتب دوري الدرجة الأولى الفرنسي، حيث تصدر كيليان مبابي القائمة براتب شهري إجمالي يقدر بـ 6 ملايين يورو. كما أن مكافأة، كان من المقرر دفعها في فبراير، لم تُدفع بعد لمهاجم المنتخب الفرنسي.

ومنذ إعلان رحيله عن باريس سان جيرمان عند انتهاء عقده الذي يمتد حتى يونيو 2024 مع سنة اختيارية، بدأ بطل العالم لعام 2018 بالاختفاء تدريجيًا من المشهد. تشير الصحيفة الرياضية إلى أن هذا الإعلان تم داخليًا في منتصف فبراير، بينما قام المهاجم الباريسي بإضفاء الطابع الرسمي على الأمر في العاشر من مايو الماضي عبر فيديو نشره على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به. لم يتم إشراكه كأساسي إلا في 6 مرات من آخر 13 مباراة في الدوري.

ووفقًا لمصدر قريب من النادي، فإن قيمة هذه المكافآت تبلغ حوالي 60 إلى 70 مليون يورو، مما يغطي ماليًا رحيل النجم الفرنسي في نهاية عقده في يونيو ويتيح له الانضمام إلى أي نادٍ يريده دون تعويض انتقال. يُتوقع بشدة أن ينضم مبابي إلى ريال مدريد.

لكن النادي دفع في النهاية هذه المكافأة لمبابي في فبراير، وفقًا لأحد المصادر القريبة من المفاوضات.

عند توقيع عقده في عام 2022، ضمن مبابي راتبًا سنويًا قدره 72 مليون يورو إجمالي، ومكافأة توقيع قدرها 150 مليون يورو، تدفع على ثلاث دفعات، ومكافأة ولاء بقيمة متزايدة، 70 مليون يورو إجمالي في السنة الأولى، 80 مليون في السنة الثانية، و90 مليون في حالة تمديد العقد لموسم ثالث، حسب صحيفة "لو باريزيان".