صلاح يستعيد بريقه ويصنع التاريخ أمام توتنهام

محمد صلاح عاد لنثر سحره في مواجهة توتنهام من جديد (غيتي)
محمد صلاح عاد لنثر سحره في مواجهة توتنهام من جديد (غيتي)
TT

صلاح يستعيد بريقه ويصنع التاريخ أمام توتنهام

محمد صلاح عاد لنثر سحره في مواجهة توتنهام من جديد (غيتي)
محمد صلاح عاد لنثر سحره في مواجهة توتنهام من جديد (غيتي)

كان النجم الدولي المصري محمد صلاح على موعد مع التاريخ في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، خلال فوز فريقه ليفربول 4 - 2 على ضيفه توتنهام هوتسبير، الأحد، في المرحلة الـ36 للمسابقة العريقة.

وافتتح صلاح التسجيل لليفربول في الدقيقة 16 عبر ضربة رأس رائعة، ليصل إلى هدفه التاسع في مرمى توتنهام بالبطولة، ويصبح أكثر لاعبي ليفربول تسجيلاً للأهداف في شباك الفريق الأبيض في البطولة، متفوقاً على روجر هانت وكيني دالجليش وإيان راش، أساطير الفريق الأحمر الذين أحرزوا 8 أهداف.

ورفع صلاح رصيده التهديفي في الدوري الإنجليزي إلى 18 هدفاً في الموسم الحالي، ليحتل المركز الخامس حالياً بقائمة الهدافين، بفارق 7 أهداف خلف النرويجي إرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي (المتصدر).

وكان قائد منتخب مصر قد سجّل 9 أهداف ضد توتنهام بقميص ليفربول قبل مباراة الأمس، بواقع 8 أهداف في الدوري، وهدفاً وحيداً في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2019.

وساهم صلاح بالهدف الثاني لليفربول في الدقيقة 45، الذي أحرزه زميله الأسكوتلندي أندي روبرتسون، بعدما تابع تسديدة «الفرعون المصري»، التي ارتدت من حارس مرمى توتنهام.

وأضاف الهولندي كودي جاكبو الهدف الثالث لليفربول في الدقيقة 50، فيما تكفل هارفي إليوت بإحراز الهدف الرابع لأصحاب الأرض في الدقيقة 59، بتسديدة رائعة، من خلال تمريرة حاسمة عبر صلاح.

وبات صلاح، الذي أثار الجدل الأسبوع الماضي بدخوله في مشادة مع الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول، خلال لقاء الفريق مع ويستهام يونايتد، أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل لحاجز 10 أهداف في كل من الصناعة والتسجيل لمدة 3 مواسم متتالية.

وانتفض توتنهام في الشوط الثاني، بعدما أحرز لاعباه البرازيلي ريتشارليسون والكوري الجنوبي هيونغ مين سون هدفين في الدقيقتين 73 و77 على الترتيب.

بتلك النتيجة، ثأر ليفربول من خسارته 1 - 2 أمام توتنهام في مباراة الفريقين بالدور الأول، كما حقق فوزه الثاني فقط في لقاءاته الستة الأخيرة بالبطولة.

وارتفع رصيد ليفربول إلى 78 نقطة، لكنه بقي في المركز الثالث، في حين توقف رصيد توتنهام عند 60 نقطة في المركز الخامس، لتتقلص آماله في الدخول للمراكز الأربعة الأولى في ترتيب البطولة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

ويبتعد توتنهام بفارق 7 نقاط خلف أستون فيلا، صاحب المركز الرابع، مع تبقي 3 لقاءات فقط للفريق اللندني بالمسابقة في الموسم الحالي.

وتعد هذه هي المرة الأولى، التي يخسر خلالها توتنهام في 4 مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي منذ عام 2004.


مقالات ذات صلة

«جائزة بلجيكا الكبرى»: فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

رياضة عالمية ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)

«جائزة بلجيكا الكبرى»: فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

تعرّض لانس سترول، سائق «أستون مارتن» لحادث تصادم، اليوم (السبت)، في ظل هطول أمطار خلال التجارب الحرة الأخيرة لسباق «جائزة بلجيكا الكبرى».

«الشرق الأوسط» (سبا - فرانكورشان)
رياضة عربية البطل البارالمبي الأردني أحمد الهندي (الشرق الأوسط)

الأردني أحمد الهندي: الكرة الحديدية هي من اختارتني… وذهبية باريس غالية

يطمح البطل البارالمبي الأردني أحمد الهندي لخطف ذهبية باريس لتضاف لقائمة طويلة من إنجازاته الفردية.

فاتن أبي فرج (بيروت)
رياضة عالمية كاتي ليديكي الأسرع في تصفيات 400 متر حرة (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس - سباحة»: الأميركية ليديكي الأسرع في تصفيات سباق 400م حرة

سجلت نجمة السباحة الأميركية كاتي ليديكي أسرع زمن في التصفيات الخاصة بسباق 400 متر حرة للسيدات.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي (أ.ف.ب)

الملاكمة تينا رحيمي تأمل في تغيير قوانين الحجاب بفرنسا

عبّرت الملاكمة الأسترالية تينا رحيمي عن رأيها في القواعد الفرنسية المتعلقة بالعلمانية والرياضيات اللاتي يرتدين الحجاب.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية افتتاح أولمبياد باريس نال انتقادات روسية (أ.ف.ب)

أولمبياد باريس: روسيا تصف حفل الافتتاح بـ«الفشل الذريع»

انتقدت روسيا السبت حفل افتتاح أولمبياد باريس الذي أقيم الجمعة على نهر السين، واصفة إياه بـ«الفشل الذريع».

«الشرق الأوسط» (موسكو)

«جائزة بلجيكا الكبرى»: فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)
ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)
TT

«جائزة بلجيكا الكبرى»: فرستابن الأسرع في التجارب الحرة الأخيرة

ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)
ماكس فرستابن في سيارة «ريد بول» يتصدّر التجارب الحرة الأخيرة في بلجيكا (أ.ب)

تعرّض لانس سترول، سائق «أستون مارتن»، لحادث تصادم، اليوم (السبت)، في ظل هطول أمطار خلال التجارب الحرة الأخيرة لسباق «جائزة بلجيكا الكبرى»، المقرر الأحد ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» للسيارات، في حين حقق ماكس فرستابن سائق «رد بول»، الذي يتصدّر الترتيب العام ببطولة العالم، أفضل زمن.

وبعد إقامة الجولتين الأوليين من التجارب الحرة، الجمعة، في أجواء جافة، هطلت الأمطار اليوم على مضمار «سبا - فرانكورشان»، وهو ما قلّص فرص السائقين وفرقهم في الاستعداد قبل التجارب الرسمية التأهيلية، المقررة في وقت لاحق (السبت).

وفقد سترول السيطرة على عجلة القيادة بعد منعطف رايديلون، ثم اصطدم بالحواجز، وهو ما أسفر عن كسر في جزء أمامي من سيارته، ورُفع العلم الأحمر بعد 12 دقيقة فقط من بداية التجارب.

وقال فريق «أستون مارتن»: «تعرّض لانس لحادث تحت الأمطار خلال التجارب الحرة الثالثة. خرج من السيارة دون مساعدة ونُقل بالسيارة الطبية إلى المركز الطبي لإجراء فحوصات وقائية روتينية».

وخرج فرستابن مبكراً بعد أن سجل دقيقتين و01.565 ثانية، وهو أبطأ بنحو 20 ثانية من أفضل زمن سجله لاندو نوريس، الجمعة، لكن لم يتمكن أي سائق من تحقيق زمن أفضل من الذي سجله السائق الهولندي في ظل الظروف السيئة.

ولم يدخل كارلوس ساينز، سائق «فيراري»، وجورج راسل، سائق «مرسيدس»، وكيفن ماجنوسن، سائق «هاس»، إلى الحلبة إلا بعد التلويح بالعلم الأحمر بعد حادث سترول.

ورُفع العلم الأخضر لوقت قصير، لكن أحداً لم يغامر بالخروج من المرآب، ورُفع العلم الأحمر مجدداً، ليبدد فرص أي سائق في وضع اللمسات الأخيرة على استعداداته قبل التجارب التأهيلية؛ إذ استمر هطول الأمطار التي غمرت مياهها أرضية الحلبة.

واستُؤنفت التجارب في آخر دقيقتين من زمنها، لمنح الفرصة أمام السائقين لتجربة انطلاقاتهم، والآن ينتظرون على أمل تحسّن الظروف قبل التجارب التأهيلية.

واحتل أوسكار بياستري، سائق «مكلارين»، الذي حقّق أول فوز له في «فورمولا 1»، عبر السباق الماضي في المجر مطلع الأسبوع الماضي، المركز الثاني بفارق 1.433 ثانية خلف فرستابن، وتلاه بيير جاسلي، سائق «ألبين»، في المركز الثالث، وجاء نوريس، زميل بياستري، في المركز الرابع.

ويحتل نوريس المركز الثاني في الترتيب العام للسائقين ببطولة العالم بفارق 76 نقطة خلف فرستابن، وتألق بشكل كبير في تجارب الجمعة، ليظهر أنه سيشكّل تهديداً خلال السباق البلجيكي على المتصدر فرستابن، الذي سيواجه عقوبة التأخير عشرة مراكز لدى الانطلاق.

فقد قرّر «رد بول» تحمّل عقوبة استخدام المحرك الخامس في سباق سبا، إذ يكون التجاوز أسهل من الحلبات الأخرى وحيث فاز بطل العالم ثلاث مرات بالسباق، عندما انطلق من المركز 14 قبل عامين.

وحقق استيبان أوكون، سائق «ألبين»، خامس أفضل زمن في تجارب اليوم، متفوقاً على شارل لوكلير سائق «فيراري»، في حين احتل سترول المركز السابع.

وذكر فريق «أستون مارتن» أن سترول بخير، وأضاف: «سيعمل الفريق الآن على إصلاح الأضرار التي لحقت بسيارته قبل التجارب التأهيلية».

وحقق فالتيري بوتاس، سائق «ساوبر»، ثامن أسرع زمن وتلاه لويس هاميلتون سائق «مرسيدس» في المركز التاسع، وسيرجيو بيريز سائق «رد بول» في المركز العاشر بفارق 5.538 ثانية خلف زميله فرستابن.