اتهام مشجع سخر من «كارثة ميونيخ الجوية» خلال مباراة ليونايتد

الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
TT

اتهام مشجع سخر من «كارثة ميونيخ الجوية» خلال مباراة ليونايتد

الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)

تم اتهام رجل يبلغ من العمر 44 عاماً بالهتاف المسيء، بعد أن تم تصويره خلال مباراة مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز مع بيرنلي، يوم السبت.

تم تصوير الرجل الموجود في قسم الضيف من الملعب، وهو يسخر من كارثة ميونيخ الجوية خلال التعادل 1 - 1 على ملعب أولد ترافورد، وتم تداول الفيديو على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، مساء السبت.

وقال متحدث باسم شرطة مانشستر الكبرى: «يمكننا أن نؤكد أننا اتهمنا ناثان رولينسون من باكوب لانكشاير بموجب المادة 5 من قانون النظام العام لعام 1986، وتم إطلاق سراحه بكفالة منذ ذلك الحين».

وأردف المتحدث: «جاءت هذه التهمة بعد أن قام فريق التحقيق العملياتي المتخصص في كرة القدم لدينا باعتقال رجل في القسم الضيف من جمهور أولد ترافورد، كان يهتف بالمأساة قرب نهاية مباراة مانشستر يونايتد ضد بيرنلي. كما فعلنا مؤخراً، لن يتم التسامح مع حوادث المأساة المستمرة التي يهتف بها أي شخص، وسيتم التعامل معها بقوة».

واختتم المتحدث تصريحاته: «نحن نتفهم الاهتمام الذي ستثيره هذه القضية، لكن من الضروري أن يحظى المشتبه به بمحاكمة عادلة، لذا يجب على أفراد الجمهور الامتناع عن الانخراط في محادثات عبر الإنترنت، على الأقل حتى تنتهي الإجراءات. ويجب إزالة مقاطع الفيديو التي تم تداولها سابقاً».

من جهته، أصدر نادي بيرنلي بياناً، مساء السبت، قائلاً إنهم «على علم باللقطات المسيئة»، وإنهم «سيواصلون العمل مع شرطة مانشستر الكبرى وشرطة لانكشاير ومانشستر يونايتد للمساعدة في التعرف على الأفراد المسؤولين ومحاكمتهم».

وأضاف البيان: «إن الإيماءات والهتافات المرتبطة بالمأساة أمر غير مقبول على الإطلاق، ويتبع نادي بيرنلي لكرة القدم نهج عدم التسامح مطلقاً».

في أغسطس (آب) 2023، أصدرت النيابة العامة البريطانية إرشادات جديدة حول عقوبات الهتافات المسيئة، التي نصّت على أنه يمكن محاكمة «الإساءة المرتبطة بالمأساة» باعتبارها جريمة تتعلق بالنظام العام.

وقالت النيابة أيضاً إن المشجعين المدانين بارتكاب الجريمة قد يواجهون «أمر حظر كرة القدم»، ما يعني أنه يمكن منعهم من حضور المباريات والبطولات، والسفر إلى مناطق معينة، ومنعهم من دخول الحانات أثناء المباريات.

بعد فوز مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي على ليفربول في أولد ترافورد، في مارس (آذار)، أعلنت شرطة مانشستر الكبرى أنها قامت باعتقال 8 أشخاص إجمالاً في المباراة، اثنان منهم من مشجعي يونايتد، فيما يتعلق بالهتافات المسيئة.

واتهم مؤيد آخر في وقت لاحق بالهتاف المسيء، بعد أن تم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يبدو أنهم يرتكبون الجريمة.

وقال جيمي كولينز، كبير مفتشي شرطة مانشستر الكبرى: «نحن نكرر الرسالة التي مفادها أن أي نوع من الإيماءات أو التعليقات من أي مشجع للأندية الأخرى فيما يتعلق بالهتافات المأساوية لن يتم التسامح معها وغير مقبولة على الإطلاق».

واستطرد: «أودّ أيضاً أن يكون هذا تحذيراً قوياً لأي مشجع يحضر المباريات المستقبلية في مانشستر الكبرى، بما في ذلك المباراة المقبلة في الدوري الإنجليزي الممتاز بين هذين الناديين، أنه إذا انخرطت في هذا السلوك، فسوف يبذل ضباط شرطة مانشستر الكبرى كل ما في وسعهم لإيقافك».

يذكر أن كارثة ميونيخ الجوية هي كارثة وقعت في 6 فبراير (شباط) 1958 حينما تحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوروبية ذات الرحلة 609، وذلك في ثالثة محاولاتها للخروج من المستعلق الناتج من الثلج والمياه السائلة، الذي كان يغطي مدرج الهبوط لمطار ميونيخ في ألمانيا الغربية.

وكان على متن الطائرة فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم، إلى جانب عدد من أنصارهم، وعدد من الصحافيين، حيث لقي 23 شخصاً من 44 مجموع من كانوا على متن الطائرة حتفهم، منهم 8 من لاعبي فريق اليونايتد.


مقالات ذات صلة

ساني وهافيرتز ينضمان لقائمة ألمانيا في يورو 2024

رياضة عالمية ليروي ساني وكاي هافيرتز حاضران مع المانشافت في اليورو (غيتي)

ساني وهافيرتز ينضمان لقائمة ألمانيا في يورو 2024

انضم الثنائي ليروي ساني وكاي هافيرتز لقائمة منتخب ألمانيا الذي سيخوض بطولة يورو 2024 لكرة القدم في إطار الإعلان عن التشكيلة بطرق غير تقليدية.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية رودي غوبير يُغرَّم مرة أخرى بسبب حركاته تجاه الحكام (غيتي)

«إن بي إيه»: غرامة جديدة لغوبير بسبب حركته تجاه الحكام

غُرّم الفرنسي رودي غوبير، لاعب مينيسوتا تمبروولفز، 75 ألف دولار أميركي، بسبب «قيامه بحركة غير لائقة وغير مهنية» بحسب رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية ألكسندر زفيريف يتقدم في دورة روما (أ.ف.ب)

«دورة روما»: الألماني زفيريف إلى ربع النهائي

صعد الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الخامس عالمياً لدور الثمانية في بطولة روما المفتوحة للتنس للأساتذة فئة 1000 نقطة.

«الشرق الأوسط» (روما)
رياضة عالمية دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول ومنتخب المجر (إ.ب.أ)

سوبوسلاي ‏على رأس القائمة المبدئية للمجر في يورو 2024

تصدر دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول الإنجليزي قائمة تضم 26 لاعباً لمنتخب المجر في كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (بودابست)
رياضة عربية محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي (غيتي)

الخطيب رئيساً لبعثة الأهلي المصري لمواجهة الترجي

أعلن نادي الأهلي المصري أن محمود الخطيب رئيس مجلس الإدارة سوف يترأس بعثة الفريق المتجهة إلى تونس مساء الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

ساني وهافيرتز ينضمان لقائمة ألمانيا في يورو 2024

ليروي ساني وكاي هافيرتز حاضران مع المانشافت في اليورو (غيتي)
ليروي ساني وكاي هافيرتز حاضران مع المانشافت في اليورو (غيتي)
TT

ساني وهافيرتز ينضمان لقائمة ألمانيا في يورو 2024

ليروي ساني وكاي هافيرتز حاضران مع المانشافت في اليورو (غيتي)
ليروي ساني وكاي هافيرتز حاضران مع المانشافت في اليورو (غيتي)

انضم الثنائي ليروي ساني وكاي هافيرتز لقائمة منتخب ألمانيا الذي سيخوض بطولة يورو 2024 لكرة القدم، في إطار الإعلان عن التشكيلة بطرق غير تقليدية.

وتم الكشف عن اختيار ساني جناح بايرن ميونيخ عبر صورة في معرض فني بمدينة فرنكفورت، أما هافيرتز مهاجم آرسنال الإنجليزي فقد ظهر اختياره عبر قناة التواصل الاجتماعي كالشيو برلين.

وقام المطرب بيتر شيلينغ أيضاً بالإعلان عن اختيار ماكسيمليان ميتلشتات ظهير نادي شتوتغارت عبر حسابه على «إنستغرام»، عندما سجل ميتلشتات هدفه الدولي الأول بقميص ألمانيا في مرمى هولندا خلال مباراة أقيمت في فرنكفورت شهر مارس (آذار) الماضي.

وقبلها تم تأكيد انضمام الثلاثي نيكلاس فولكروغ وكريس فيهريش وروبن كوخ الثلاثاء لقائمة منتخب ألمانيا، حيث واصل الاتحاد الألماني لكرة القدم تسريب بعض الأسماء بطريقة غير تقليدية قبل الإعلان الرسمي.

تم الإعلان عن ترشيح فولكروغ، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، في برنامج إذاعي بمحطة (دبليو دي آر)، فيما تم الكشف عن انضمام فيهريش عبر كيس خبز من مخبز في منطقة الغابة السوداء.

أما كوخ، مدافع فريق آينتراخت فرنكفورت الألماني، فأعلن التوأم الكوميدي دينيس وبيني فولتر انضمامه لقائمة منتخب (المانشافت).

وقال فولكروغ، الذي خاض 15 مباراة دولية وسجل خلالها 11 هدفاً، عبر الجوال خلال البرنامج الإذاعي الذي أعلن انضمامه لمنتخب ألمانيا: «أشعر بالقشعريرة عندما أفكر في الأمر. هذا يجعلني فخوراً للغاية».

وكشف لاعب دورتموند أن يوليان ناغلسمان، مدرب منتخب ألمانيا، أخبره بعد المباراتين الوديتين الأخيرتين للفريق أمام فرنسا وهولندا أنه سيكون ضمن تشكيلة منتخب (الماكينات) في البطولة التي ستقام على الملاعب الألمانية في الفترة من 14 يونيو (حزيران) إلى 14 يوليو (تموز) 2024.

أضاف فولكروغ: «لقد تحدثنا بشكل مطول على انفراد خلال الحصة التدريبية الأخيرة. إذا أجرى محادثات مثل هذه وأنت لست غبيّا، فيجب أن تفهم أنه يخطط لوجودك معه».

نيكلاس فولكروغ لاعب دورتموند في قائمة ألمانيا لليورو (د.ب.أ)

وأسهم فيهريش (26 عاماً)، الذي لعب 3 مباريات دولية فقط، بشكل فعّال في ظهور شتوتغارت بشكل لافت خلال بطولة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) هذا الموسم، حيث ضمن الفريق وجوده في المركز الثالث بترتيب المسابقة، المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

ولم يلعب كوخ (27 عاماً) مع منتخب ألمانيا منذ خوضه مباراته الدولية الثامنة قبل بطولة أوروبا 2021، لكن تم استدعاؤه دون اللعب في مباراتي الفريق الوديتين ضد فرنسا وهولندا في مارس الماضي.

وبذلك يصل عدد اللاعبين المعلن عنهم إلى 7 خلال الأيام الماضية، ومن المتوقع أن يتبعهم المزيد قبل الإعلان الرسمي لمنتخب ناغلسمان يوم الخميس.

وقرّر الاتحاد الألماني لكرة القدم إعلان بعض الأسماء مقدماً وبطريقة غير تقليدية لإضفاء المزيد من الشغف والإثارة قبل انطلاق النسخة المقبلة من أمم أوروبا، ولتجنب التسريبات الإعلامية كما كانت الحال قبل مباراتي الفريق الوديتين في مارس الماضي.

وتم الكشف عن انضمام نيكو شلوتربيك، مدافع دورتموند، للقائمة أيضاً خلال النشرة المسائية الرئيسية لمحطة «إيه آر دي» العامة، كما أعلن عن انضمام ألكسندر بافلوفيتش، لاعب وسط بايرن ميونيخ، في عرض قدمته محطة «آر تي إل»، ونيكلاس فولكروغ مهاجم بوروسيا دورتموند في عرض إذاعي لمحطة «دبليو دي آر»، فيما تم اختيار حارس مرمى بايرن المخضرم مانويل نوير، وقلب دفاع باير ليفركوزن جوناثان تاه عبر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

وجاء استدعاء كوخ لينهي بنسبة كبيرة آمال ماتس هوملز، مدافع دورتموند الفائز بكأس العالم 2014، في المشاركة بالبطولة القارية، حيث من المرجح أن يوجد فالديمار أنطون، قائد شتوتغارت بالقائمة.

وذكرت صحيفة «بيلد» الألمانية، وشبكة «سكاي» التلفزيونية، أن هوملز وليون غوريتسكا، لاعب وسط بايرن ميونيخ، لن يكونا ضمن القائمة، بعد أن استبعدهما ناغلسمان بالفعل من مباراتي الأجندة الدولية الأخيرة في مارس (آذار) الماضي.

ومن المقرر أن يجمع ناغلسمان فريقه في أواخر الشهر الحالي للمشاركة في التدريبات استعداداً لأمم أوروبا، حيث من المقرر أن يلعب الفريق ودياً أمام أوكرانيا واليونان يومي 3 و7 من الشهر المقبل.

وسيغيب أنطونيو روديغر وتوني كروس، لاعبا ريال مدريد الإسباني، عن منتخب ألمانيا في بداية المعسكر الإعدادي وربما أيضاً عن لقاء أوكرانيا، وينطبق الأمر ذاته أيضاً على شلوتربيك وفولكروغ، لاعبي دورتموند، بسبب استعداد اللاعبين الأربعة للعب نهائي دوري أبطال أوروبا في الأول من يونيو المقبل على ملعب (ويمبلي) العريق في العاصمة البريطانية لندن.

ويتعين على ناغلسمان تقديم القائمة النهائية للفريق، التي تضم 26 لاعباً، بحد أقصى في السابع من الشهر المقبل، أي قبل أسبوع من خوض المنتخب الألماني المباراة الافتتاحية لـ«يورو 2024» أمام نظيره الأسكوتلندي، ضمن منافسات المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تضم أيضاً منتخبي المجر وسويسرا.


«إن بي إيه»: غرامة جديدة لغوبير بسبب حركته تجاه الحكام

رودي غوبير يُغرَّم مرة أخرى بسبب حركاته تجاه الحكام (غيتي)
رودي غوبير يُغرَّم مرة أخرى بسبب حركاته تجاه الحكام (غيتي)
TT

«إن بي إيه»: غرامة جديدة لغوبير بسبب حركته تجاه الحكام

رودي غوبير يُغرَّم مرة أخرى بسبب حركاته تجاه الحكام (غيتي)
رودي غوبير يُغرَّم مرة أخرى بسبب حركاته تجاه الحكام (غيتي)

غُرّم الفرنسي رودي غوبير، لاعب ارتكاز مينيسوتا تمبروولفز، مبلغ 75 ألف دولار أميركي، بسبب ما سمّته رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين «القيام بحركة غير لائقة وغير مهنية»، وتشكيكه في «نزاهة الدوري والحكام».

وشوهد غوبير وهو يفرك إبهامه على أصابعه في إشارة إلى «رشوى المال» خلال خسارة مينيسوتا أمام دنفر حامل اللقب 107 – 115، الأحد، في مينيابوليس.

وجاء تصرف النجم الفرنسي إثر احتساب خطأ عليه قبل 4 دقائق من نهاية الربع الأخير.

وكان لاعب ارتكاز يوتا جاز السابق قد اختير أفضل لاعب دفاعي في الدوري للمرة الرابعة القياسية، الأسبوع الماضي.

وبعد خسارة تمبروولفز الأخيرة، تعادل الفريقان 2 - 2 في السلسلة التي تجمعهما ضمن الدور الثاني في الأدوار الإقصائية «بلاي أوف».

وقالت الرابطة إن العقوبة تأخذ في عين الاعتبار «تاريخاً من التصرفات غير اللائقة من غوبير تجاه الحكام».

وسبق لغوبير أن غُرّم مائة ألف دولار من قبل رابطة الدوري في 10 مارس (آذار) الماضي؛ لقيامه بالإشارة ذاتها خلال الخسارة أمام كليفلاند كافالييرز 104 - 113 بعد وقت إضافي.

وبعد المباراة، قال غوبير إن المراهنات «تسبّب ضرراً للرياضة».


«دورة روما»: الألماني زفيريف إلى ربع النهائي

ألكسندر زفيريف يتقدم في دورة روما (أ.ف.ب)
ألكسندر زفيريف يتقدم في دورة روما (أ.ف.ب)
TT

«دورة روما»: الألماني زفيريف إلى ربع النهائي

ألكسندر زفيريف يتقدم في دورة روما (أ.ف.ب)
ألكسندر زفيريف يتقدم في دورة روما (أ.ف.ب)

صعد الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف الخامس عالمياً، لدور الثمانية في بطولة روما المفتوحة للتنس للأساتذة فئة 1000 نقطة، الثلاثاء.

وتأهل زفيريف بعد فوزه على البرتغالي نونو بورجيس بنتيجة 6 - 2 و7 - 5، ليلاقي في دور الثمانية الأميركي تايلور فريتز، الذي صعد بدوره بالفوز على البلغاري غريغور ديمتروف.

وفي مواجهة أخرى بدور الـ16، فاز الصيني تشانغ تشي تشين على البرازيلي تياجو مونتيرو، بنتيجة 7 - 6 (7 - 4) و6 - 3.

وتأهل اللاعب الصيني لدور الثمانية، ليواجه التشيلي أليخاندرو تابيلو، الذي فاز على الروسي كاران خاشانوف.


سوبوسلاي ‏على رأس القائمة المبدئية للمجر في يورو 2024

دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول ومنتخب المجر (إ.ب.أ)
دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول ومنتخب المجر (إ.ب.أ)
TT

سوبوسلاي ‏على رأس القائمة المبدئية للمجر في يورو 2024

دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول ومنتخب المجر (إ.ب.أ)
دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول ومنتخب المجر (إ.ب.أ)

تصدر دومينيك سوبوسلاي نجم ليفربول الإنجليزي قائمة تضم 26 لاعباً لمنتخب المجر في كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا، التي أعلنها المدير الفني ماركو روسي، الثلاثاء.

وتضمنت القائمة أسماء المدافعين؛ أتيلا فيولتا لاعب فيهيرفار، وآدم لانغ لاعب أومونيا نيقوسيا الذي غاب لفترة طويلة بداعي الإصابة.

وقال روسي: «سيستعيد عافيته مجدداً قريباً»، وإذا لم يحدث فهناك إمكانية لاستدعاء لاعب آخر.

وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية لمنتخب المجر في السابع من يونيو (حزيران) المقبل، حيث تلعب المجر في المجموعة الأولى إلى جانب ألمانيا الدولة المضيفة وسويسرا وأسكوتلندا.

وتضمنت قائمة المنتخب المجري ستة لاعبين من الدوري الألماني، هم الحارس بيتر غولاتشي والمدافع ويلي أوربان من صفوف لايبزيغ ومهاجم فرايبورغ رولاند شالاي وأندريس شافير لاعب يونيون برلين وأتيلا شالاي لاعب هوفنهايم ومارتون دارداي لاعب هيرتا برلين المنافس بالدرجة الثانية.

ويبدأ منتخب المجر استعداداته ليورو 2024 في 27 مايو (أيار)، ويلتقي ودياً مع آيرلندا يوم الرابع من يونيو (حزيران) وبعدها بأربعة أيام يواجه إسرائيل، قبل ملاقاة سويسرا في مباراته الافتتاحية بالبطولة القارية يوم 15 من الشهر المقبل.


بوكيتينو: بلوغ بطولة أوروبية سيساعد تشيلسي على التطور

ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
TT

بوكيتينو: بلوغ بطولة أوروبية سيساعد تشيلسي على التطور

ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)
ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي (أ.ف.ب)

قال ماوريسيو بوكيتينو مدرب تشيلسي، الثلاثاء، إنه إذا أنهى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في أحد المراكز المؤهلة لبطولة أوروبية، فإن ذلك لن يحسن من نتائج الموسم الحالي فقط، بل سيمنح الفريق الأمل في التحسن الموسم المقبل.

ويحتاج تشيلسي للفوز على ملعب «برايتون آند هوف ألبيون» الأربعاء ليقترب من إنهاء الموسم في أول ست مراكز بالمسابقة.

ويتساوى تشيلسي مع نيوكاسل يونايتد صاحب المركز السادس، ولكل منهما 57 نقطة، لكنه يتأخر بفارق الأهداف.

ويحل نيوكاسل ضيفاً على مانشستر يونايتد الثامن، وله 54 نقطة، في مباراة تنطلق متأخراً الأربعاء وستساهم نتيجتها في حسم صراع التأهل للبطولات الأوروبية.

وتراجع الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا مرتين لمنتصف الجدول ليتم إلقاء اللوم على الإصابات والمستوى غير الثابت لفريق تشيلسي الشاب، لكن تشكيلة المدرب بوكيتينو المكلفة أظهرت تحسناً في الأسابيع الأخيرة وسرعان ما تقدم في الترتيب.

وأبلغ بوكيتينو الصحافيين بأن «الفريق يؤدي بشكل جيد في النصف الثاني من الموسم، وتحديداً في آخر 26 أو 27 مباراة. إذا تمكنا من المنافسة بشكل جيد في المباراتين الأخيرتين فهناك إمكانية للوصول إلى بطولة أوروبية، وهو ما سيكون مذهلاً بالنسبة لنا».

وأضاف: «إذا تمكنا من إنهاء الموسم بشكل جيد والوصول إلى بطولة أوروبية، فمن المؤكد أنه سيكون بوسعنا بدء الموسم المقبل على أمل أن نكون في وضع أفضل مما كنا عليه هذا الموسم».

وبعد عودة القائد ريس جيمس من الإصابة في المباراة الأخيرة، يتطلع تشيلسي إلى دفعة أخرى باستعادة المصابين؛ إذ أكد بوكيتينو عودة لاعب خط الوسط كارني تشوكويميكا والمدافع بن تشيلويل إلى التدريب.

وقال: «نحتاج إلى تقييم ما إذا كانا سيشكلان جزءاً من الفريق غداً. وإن لم يكن غداً فمع بداية الأسبوع».

ويستضيف تشيلسي منافسه بورنموث في الجولة الأخيرة للدوري يوم الأحد.

ولم يكن بوكيتينو راغباً في النظر إلى السلبيات خلال موسمه الأول في قيادة الفريق، وقال: «لا أريد التحدث مجدداً (عن عامل السن وقلة خبرة الفريق)».

وأضاف: «اعتباراً من الموسم المقبل أريد أن أتحدث عن أمر مختلف. آمل أن نتمكن من الحديث عن تطور جانب مختلف من اللعبة بطريقة خططية لنتطور ونكون إيجابيين».


إيليوت: أقل شيء نفعله في وداع كلوب أن نقدم الأفضل

هارفي إيليوت يتمنى وداعية مناسبة لكلوب (رويترز)
هارفي إيليوت يتمنى وداعية مناسبة لكلوب (رويترز)
TT

إيليوت: أقل شيء نفعله في وداع كلوب أن نقدم الأفضل

هارفي إيليوت يتمنى وداعية مناسبة لكلوب (رويترز)
هارفي إيليوت يتمنى وداعية مناسبة لكلوب (رويترز)

قال هارفي إيليوت، لاعب ليفربول، إنه لا يستطيع أن يشكر مدربه يورغن كلوب بالشكل الكافي، وأكد أن الفريق يستعد لمواجهة مفعمة بالمشاعر أمام وولفرهامبتون، لكنه سيحاول وداع مدربه الألماني بتقديم أفضل أداء ممكن في ختام المسابقة.

وأعلن كلوب رحيله عن منصبه في نهاية الموسم الجاري، بينما كان يرتبط بعقد لعام إضافي، بداعي أنه يشعر بإرهاق ذهني، وستكون مباراته الأخيرة مع ليفربول ضد وولفرهامبتون في أنفيلد، الأحد المقبل، في الجولة الأخيرة للدوري الإنجليزي الممتاز. وضَمِن ليفربول المركز الثالث بغض النظر عن النتيجة.

وقال إيليوت لموقع النادي: «سيكون يوماً مفعماً بالمشاعر بالنسبة لنا بوصفنا لاعبين، وبالنسبة للنادي، ولا نستطيع أن نشكر الجهاز الفني والمدرب نفسه بالشكل الكافي. أعتقد أن أقل شيء نقدمه هو أن نظهر بشكل رائع من أجله ونودعه بأفضل طريقة ممكنة. أعرف أننا سنفعل ذلك بدعم المشجعين».

وأضاف: «هناك رجل واحد يستحق كل هذا في العالم وهو المدرب. بالنسبة لنا بصفتنا لاعبين، فنحن نريد أن نلعب ونقدم أفضل أداء كروي ممكن».

وتابع اللاعب الذي خاض 118 مباراة منذ ظهوره مع الفريق الأول تحت قيادة كلوب وعمره 16 عاماً في 2019: «نحن سنلعب على أرضنا ثم سنواجه المشاعر بعد المباراة».

واكتفى ليفربول هذا الموسم بحصد لقب كأس رابطة الأندية المحترفة، بينما خرج من سباق المنافسة على لقب الدوري، وباتت المنافسة مقتصرة فقط على آرسنال ومانشستر سيتي حامل اللقب.


إنريكي: سان جيرمان بدأ التحضير لنهائي كأس فرنسا

لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
TT

إنريكي: سان جيرمان بدأ التحضير لنهائي كأس فرنسا

لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)
لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان (أ.ف.ب)

قال لويس إنريكي مدرب باريس سان جيرمان، الثلاثاء، إن الفريق سيستغل فوزه بلقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم لجعل آخر مباراتين في الموسم بمثابة استعداد لنهائي كأس فرنسا.

وخسر باريس سان جيرمان من نيس في وقت سابق هذا الموسم، ويحل ضيفاً على الفريق نفسه، الأربعاء، في المباراة قبل الأخيرة بالدوري، لكن المدرب مهتم بنهائي الكأس أمام أولمبيك ليون أكثر من الثأر.

وأبلغ لويس إنريكي مؤتمراً صحافياً: «لا... لأكون صريحاً. الأمر لا يتعلق بالثأر على الإطلاق، لقد لعبوا بشكل جيد للغاية. قدمت لهم التهنئة في ذلك الوقت، ليست هناك رغبة في الانتقام. هم متحمسون بشكل كامل لأنهم يحاولون اللعب في إحدى البطولات الأوروبية الموسم المقبل، بالنسبة لنا الوضع يرتبط بنهائي كأس فرنسا. الجميع هنا يجب أن يكون متحمساً. كل مباراة مهمة في هذا النادي، لا توجد مباريات ودية».

وخسر باريس سان جيرمان ثاني مباراة له في الدوري هذا الموسم يوم الأحد الماضي على ملعبه أمام تولوز، لكنه لم يخسر بعد أي مباراة خارج ملعبه في المسابقة، لكن لويس إنريكي ليس قلقاً بشأن هذه الإحصائية.

وقال: «لست متضايقاً بشأن ذلك. الأهم هو أن يشعر اللاعبون الذين خاضوا المباراة بذلك ويمثلوا العاصمة الفرنسية والجماهير بأفضل طريقة ممكنة».

وأكد كيليان مبابي الأسبوع الماضي رحيله عن باريس سان جيرمان في نهاية الموسم، لكن المدرب رد بصورة غامضة عندما وجه إليه صحافي إسباني سؤالاً حول مستقبل اللاعب وانتقاله إلى ريال مدريد.

وقال لويس إنريكي مبتسماً: «إنها تمطر اليوم، لكنه يوم جميل للغاية لأنك تشعر بتغيير في الجو، الأمر يذكرني بمدينة خيخون التي أنحدر منها. أعتقد أنني أجبت عن سؤالك».

ويحتل نيس المركز الخامس في الترتيب وله مباراة مؤجلة مقارنة ببريست الذي يتفوق عليه بفارق أربع نقاط في المركز الرابع.

ويخوض باريس سان جيرمان نهائي كأس فرنسا يوم 25 مايو (أيار) أمام ليون.


«الممتع» لامين يامال... قائد برشلونة الحقيقي

لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)
لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)
TT

«الممتع» لامين يامال... قائد برشلونة الحقيقي

لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)
لامين يامال يتألق ويسجل في مرمى سوسيداد (أ.ف.ب)

كان لامين يامال آخر من غادر الملعب، لكن لم يكن أحد في عجلة من أمره. دخل كثير من لاعبي برشلونة وريال سوسيداد في حديث عميق مع صافرة النهاية؛ كانت الأجواء ودية وهادئة رغم أن النتيجة من جانب واحد.

يامال تحدث مع روبرت ليفاندوفسكي، وابتسما وهما يتذكران «بعض اللحظات الكوميدية» التي حدثت خلال المباراة، كما أوضح المهاجم الشاب لاحقاً لموقع «موفيستار بلس».

اختفلت الأجواء تماماً عما كانت عليه قبل أكثر من أسبوع في جيرونا. غادر لاعبو برشلونة ملعب مونتيليفي محبطين، على الرغم من أنهم بالكاد كانوا على أرض الملعب بشكل كبير في نهاية المباراة التي انتهت بنتيجة 4-2، وربما كان من المفترض أن يكون هامش الهزيمة أكبر.

ليلة الاثنين أصبحت على النقيض تماماً. أفسح الفوز 2-0 على أرضه المجال للشعور بأن المياه في فترة نهاية الموسم هذه قد تصبح أكثر هدوءاً وسكينة - إذا كان ذلك ممكناً حقاً في برشلونة.

نستطيع أن نقول إن ريال سوسيداد، من الناحية النظرية، هو أكثر المنافسين تحدياً في مشوار برشلونة في الدوري الإسباني، حيث يحاول إنهاء الموسم في المركز الثاني خلف ريال مدريد البطل. وستكون المواجهة التالية أمام ألميريا خارج أرضه يوم الخميس، ثم رايو فاليكانو على أرضه يوم الأحد، ثم رحلة إلى إشبيلية في الجولة الأخيرة.

أهمية احتلال المركز الثاني لا تتعلق فقط بالكبرياء: إنه يجلب التأهل إلى كأس السوبر الإسباني، والذي سيحقق نحو 6 ملايين يورو لمالية النادي المنكوبة.

لذا، حتى لو لم تكن المباراة ستسجل واحدة من أعظم مباريات البارسا، فقد كانت هذه النقاط الثلاث مرحباً بها للغاية وساعدت في تخفيف الإصابة التي لحقت بالفريق في مونتيليفي. وبتعادل جيرونا 2-2 على ملعب ديبورتيفو ألافيس يوم الجمعة، عاد برشلونة إلى المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن فريق المدرب ميشيل، الذي يلعب أولى مبارياته الثلاث الأخيرة مساء الثلاثاء على أرضه أمام فياريال.

نافس لاعبو برشلونة بشكل جيد ضد سوسيداد، واستحوذوا على الكرة لفترات طويلة وصنعوا كثيرا من الفرص، ومرة أخرى أظهر يامال مرة أخرى لماذا يجب اعتباره، من بين جميع لاعبيه، أقرب ما يكون إلى قائد الفريق في الوقت الحالي.

قبل أن يتعرض للإصابة، غافي أدى هذا الدور في بداية الموسم، وكان من المتوقع أن يكون ليفاندوفسكي أو فرينكي دي يونغ على نفس المستوى، ولكن لم يقم أي منهما بهذا الدور حقاً: حشد الفريق في المباريات الصعبة، وإظهار الغضب أو تشجيع الجماهير وزملائه عندما لا تسير الأمور على ما يرام.

لقد تم إدارة يامال بحذر خلال هذا الموسم بسبب خبرة برشلونة الأخيرة والإصابات التي تعرض لها أنسو فاتي وبيدري، لكن مباريات مثل مباراة أمس أكدت بالضبط كيف أن تشافي لم يكن لديه بديل. كان عليه أن يلعب. لا يمكن احتواء موهبته.

مرة أخرى راوغ المنافسين بمراوغات لا تنتهي، ومرة أخرى برزت تحركاته وتمريراته من لمسة واحدة. كانت تسديدته الأولى لهدف برشلونة الافتتاحي رائعة للغاية؛ إنهاء مثالي منخفض لتحرك انسيابي للبارسا بدأه ليفاندوفسكي بتمريرة ذكية. يجب أن يعود الفضل أيضاً إلى إلكاي غوندوغان في إيجاد زميله الشاب، ولكن بمجرد أن هزت تسديدة يامال الشباك، ذهب الجميع للاحتفال.

سدل يامال هدفه الخامس في الدوري الإسباني في 34 مباراة هذا الموسم، والسابع له في 47 مباراة في جميع المسابقات. وهذا يعني أنه أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل خمسة أهداف قبل بلوغه سن الـ17، حيث يصادف عيد ميلاده يوم 13 يوليو (تموز)، أي قبل يوم من نهائي يورو 2024.

بالفعل، خلال ما يزيد قليلاً على عام واحد منذ ظهوره الأول في سن 15 عاماً، تغير الكثير من الأمور. يبدو يامال وكأنه لاعب يمكن أن يمثل حقبة جديدة. في مونتجويك، يتزايد عدد الأشخاص الذين يحملون اسمه على قمصانهم.

قال تشافي في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «لامين هو اللاعب المختار».

وأردف المدرب في مدح لاعبه المراهق: «قراراته استثنائية. إنه لا يقوم بكل شيء على أكمل وجه، بالطبع، إنه يبلغ من العمر 16 عاماً... لكن كونه يصنع الفارق في هذا العمر يخبرك أي نوع من اللاعبين هو وما يمكن أن يكون عليه. نموه في عام واحد أمر لا يصدق».

لقد أصبح من السهل حقاً نسيان عمر يامال عندما تشاهده وهو يلعب، حيث يبدو أن شخصيته دائماً ما تكون الأكثر تأثيراً في اللعبة.

لامين يامال يتلقى تحية زملائه بعد هدفه في مرمى سوسيداد (إ.ب.أ)

والأمر نفسه ينطبق على الطريقة التي يحمل بها نفسه من دون الكرة. وقفته أثناء سيره نحو النفق، وطريقته وسلوكه في المقابلات بعد المباراة - في كل مرة يبدو أكثر ثقة أكثر بقليل، وأكثر اكتمالاً.

بعد مباراة يوم الاثنين، بمجرد أن انتهى هو وليفاندوفسكي من حديثيهما، توجه إلى الكاميرات التي كانت تنتظره على خط التماس، منتصراً بينما يهتف الجمهور باسمه، مستعداً للحصول على جائزة أفضل لاعب في المباراة.

ثم جاء السؤال الأول. ابتسم، كاشفاً عن تقويم أسنانه وبريقه الذي لا تخطئه العين والذي يذكرك بأن مسيرته المهنية قد بدأت للتو.


«دورة روما»: شفيونتيك إلى نصف النهائي... وتابيلو يواصل مفاجآته

إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)
إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)
TT

«دورة روما»: شفيونتيك إلى نصف النهائي... وتابيلو يواصل مفاجآته

إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)
إيغا شفيونتيك تتقدم بقوة في دورة روما (أ.ب)

بلغت البولندية إيغا شفيونتيك، الأولى عالمياً، نصف النهائي بسهولة، بعد فوزها على الأميركية ماديسون كيز 6 - 1، 6 - 3.

ولم تخسر شفيونتيك (22 عاماً) المتوّجة باللقب عامي 2021 و2022 أي مجموعة في العاصمة الإيطالية حتّى الآن في هذه النسخة.

وستلعب البولندية التي خرجت من ربع النهائي في العام الماضي مع الفائزة من مواجهة الأميركية كوكو غوف الثالثة، والصينية تشينوين جنغ السابعة في وقتٍ لاحق.

وكسرت شفيونتيك إرسال منافستها ثلاث مرات في المجموعة الأولى قبل أن تفعلها مرة في المجموعة الثانية، وتحسم الفوز.

شفيونتيك تألقت في المباراة (أ.ب)

قالت بطلة رولان غاروس ثلاث مرات، بعد مباراتها: «اليوم أنا فخورة جداً بنفسي؛ لأنني أشعر بأني ألعب أفضل، وبالطبع هذا هو اليوم الأفضل لي في روما».

وفازت شفيونتيك بثلاثة ألقاب منذ بداية العام، آخرها دورة مدريد قبل نحو أسبوعين بعد فوزها أيضاً في إنديان ويلز والدوحة، وهي تستعد لحملة الدفاع عن لقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى، في وقت لاحق هذا الشهر.

أليخاندرو تابيلو أطاح بخاتشانوف بعد فوزه على ديوكوفيتش (رويترز)

ولدى الرجال، واصل التشيلي أليخاندرو تابيلو، الفائز على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالمياً في الدور الثالث، شقّ طريقه في دورة روما لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، وبلغ ربع النهائي بعد تغلبه على الروسي كارن خاتشانوف 7 - 6 (7/5) و7 - 6 (12/10) الثلاثاء، فيما كانت طريق البولندية إيغا شفيونتيك الأولى عالمياً سهلة نحو المربع الأخير في فئة السيدات.

وفاجأ تابيلو (26 عاماً) والمصنّف 32 عالم كرة المضرب الجميع، حين أقصى ديوكوفيتش المتوّج بـ24 لقباً في البطولات الكبرى في مجموعتين، الأحد الماضي.

وبلغ التشيلي ربع نهائي إحدى دورات الألف نقطة للمرة الأولى في مسيرته، وسيلعب مع الصيني تشانغ تشي تشن الفائز على البرازيلي تياغو مونتيرو 7 - 6 (7 - 4)، و6 - 3.

وخاض تابيلو مواجهةً صعبةً أمام منافسه، وتمكّن من حسم المجموعة الأولى بعد شوطٍ فاصل كسر فيه إرسال الروسي ثلاث مرات فيما خسر إرساله مرتين.

واحتاج أيضاً إلى شوط فاصلٍ أطول في المجموعة الثانية لحسم فوزه الصعب.

وقال اللاعب التشيلي بعد المباراة: «مجرّد وصولي إلى أوّل ربع نهائي لي هو شعور لا يُصدّق، أحاول استيعاب الأمور الآن. إنه شعورٌ جنوني».

وأضاف: «كان هناك الكثير من التوتّر، مثل الشعور بأن الذراع أصبحت ثقيلة جداً، وفي الإرسالات الأخيرة كنت أفكّر بأنه يجب أن أخاطر بكل شيء».

وتابع: «مع الفوز قبل يومين (على ديوكوفيتش) كان الأمر جنونياً. احتجت إلى إغلاق هاتفي والحضور مع الفريق، مع الناس القريبين مني».

وبلغ الأميركي تايلور فريتز الثالث عشر الدور عينه بفوزه على البلغاري غريغور ديميتروف العاشر 6 - 2، 6 - 7 (11/13)، 6 - 1.

وامتدت المباراة ساعتين و43 دقيقة، ارتكب فيها البلغاري مجموعةً كبيرةً من الأخطاء، ولم يتمكّن من كسر إرسال منافسه.

وسيلعب فريتز الذي وصل إلى ربع نهائي دورة مدريد مع الفائز بين الألماني ألكسندر زفيريف الخامس، والبرتغالي نونو بورغيش.

كما سيلتقي حامل اللقب الروسي دانييل ميدفيديف الرابع مع الأميركي تومي بول (16)، واليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الثامن مع الأسترالي أليكس دي مينور (11).


«لوس أنجليس» الأميركي يضم الفرنسي جيرو رسمياً

أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)
أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)
TT

«لوس أنجليس» الأميركي يضم الفرنسي جيرو رسمياً

أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)
أوليفيه جيرو ودّع ميلان وانضم إلى لوس أنجليس (أ.ف.ب)

أعلن «لوس أنجليس إف سي» الأميركي التعاقد مع المهاجم الفرنسي المخضرم، أوليفيه جيرو، بعقد لمدة عام واحد، مع إمكانية التمديد لموسم إضافي، الثلاثاء.

وجاء إعلان لوس أنجليس كما كان متوقعاً بعد يوم واحد من إعلان جيرو انتهاء رحلته مع ميلان، بعد قضاء 3 سنوات في العملاق الإيطالي، وانتقاله إلى الدوري الأميركي.

وقال لوس أنجليس، في بيان، الثلاثاء: «المهاجم أوليفيه جيرو سينضم إلى لوس أنجليس بعقد حتى 2025، مع بند يسمح بالتمديد حتى 2026. سيصل جيرو إلى لوس أنجليس هذا الصيف».

وأضاف النادي الأميركي أن جيرو «من أفضل هدافي جيله»، وقضى مسيرة رائعة على مدار 18 عاماً في مسابقات الدوري الكبرى في إيطاليا وإنجلترا وفرنسا، وحصد 11 لقباً، وسجّل نحو 300 هدف، وخاض أكثر من 700 مباراة.

وقال جيرو، البالغ عمره 37 عاماً: «أنا سعيد ومتحمس للانتقال إلى (لوس أنجليس إف سي)، لا أستطيع الانتظار حتى أذهب إلى لوس أنجليس واللعب أمام المشجعين الرائعين».

ولمع اسم جيرو مع مونبلييه حين قاده للفوز بالدوري الفرنسي في 2012، ثم قضى 9 مواسم في إنجلترا، مع آرسنال أولاً من 2012 - 2018، ثم خاض 3 مواسم مع منافسه اللندني تشيلسي، حيث حقّق لقب دوري أبطال أوروبا 2021.

وجذب الدوري الأميركي مجموعة من اللاعبين الكبار في الفترة الأخيرة، حيث انضم ليونيل ميسي ولويس سواريز وجوردي ألبا وسيرجيو بوسكيتس إلى صفوف إنتر ميامي.

وجيرو هو الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا برصيد 57 هدفاً في 131 مباراة دولية، ويتطلع لظهور أخير في بطولة أوروبا بألمانيا هذا الصيف.