اتهام مشجع سخر من «كارثة ميونيخ الجوية» خلال مباراة ليونايتد

الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
TT

اتهام مشجع سخر من «كارثة ميونيخ الجوية» خلال مباراة ليونايتد

الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)
الجماهير كانت حاضرة في مواجهة مانشستر يونايتد وبيرنلي (أ.ف.ب)

تم اتهام رجل يبلغ من العمر 44 عاماً بالهتاف المسيء، بعد أن تم تصويره خلال مباراة مانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز مع بيرنلي، يوم السبت.

تم تصوير الرجل الموجود في قسم الضيف من الملعب، وهو يسخر من كارثة ميونيخ الجوية خلال التعادل 1 - 1 على ملعب أولد ترافورد، وتم تداول الفيديو على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، مساء السبت.

وقال متحدث باسم شرطة مانشستر الكبرى: «يمكننا أن نؤكد أننا اتهمنا ناثان رولينسون من باكوب لانكشاير بموجب المادة 5 من قانون النظام العام لعام 1986، وتم إطلاق سراحه بكفالة منذ ذلك الحين».

وأردف المتحدث: «جاءت هذه التهمة بعد أن قام فريق التحقيق العملياتي المتخصص في كرة القدم لدينا باعتقال رجل في القسم الضيف من جمهور أولد ترافورد، كان يهتف بالمأساة قرب نهاية مباراة مانشستر يونايتد ضد بيرنلي. كما فعلنا مؤخراً، لن يتم التسامح مع حوادث المأساة المستمرة التي يهتف بها أي شخص، وسيتم التعامل معها بقوة».

واختتم المتحدث تصريحاته: «نحن نتفهم الاهتمام الذي ستثيره هذه القضية، لكن من الضروري أن يحظى المشتبه به بمحاكمة عادلة، لذا يجب على أفراد الجمهور الامتناع عن الانخراط في محادثات عبر الإنترنت، على الأقل حتى تنتهي الإجراءات. ويجب إزالة مقاطع الفيديو التي تم تداولها سابقاً».

من جهته، أصدر نادي بيرنلي بياناً، مساء السبت، قائلاً إنهم «على علم باللقطات المسيئة»، وإنهم «سيواصلون العمل مع شرطة مانشستر الكبرى وشرطة لانكشاير ومانشستر يونايتد للمساعدة في التعرف على الأفراد المسؤولين ومحاكمتهم».

وأضاف البيان: «إن الإيماءات والهتافات المرتبطة بالمأساة أمر غير مقبول على الإطلاق، ويتبع نادي بيرنلي لكرة القدم نهج عدم التسامح مطلقاً».

في أغسطس (آب) 2023، أصدرت النيابة العامة البريطانية إرشادات جديدة حول عقوبات الهتافات المسيئة، التي نصّت على أنه يمكن محاكمة «الإساءة المرتبطة بالمأساة» باعتبارها جريمة تتعلق بالنظام العام.

وقالت النيابة أيضاً إن المشجعين المدانين بارتكاب الجريمة قد يواجهون «أمر حظر كرة القدم»، ما يعني أنه يمكن منعهم من حضور المباريات والبطولات، والسفر إلى مناطق معينة، ومنعهم من دخول الحانات أثناء المباريات.

بعد فوز مانشستر يونايتد بكأس الاتحاد الإنجليزي على ليفربول في أولد ترافورد، في مارس (آذار)، أعلنت شرطة مانشستر الكبرى أنها قامت باعتقال 8 أشخاص إجمالاً في المباراة، اثنان منهم من مشجعي يونايتد، فيما يتعلق بالهتافات المسيئة.

واتهم مؤيد آخر في وقت لاحق بالهتاف المسيء، بعد أن تم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يبدو أنهم يرتكبون الجريمة.

وقال جيمي كولينز، كبير مفتشي شرطة مانشستر الكبرى: «نحن نكرر الرسالة التي مفادها أن أي نوع من الإيماءات أو التعليقات من أي مشجع للأندية الأخرى فيما يتعلق بالهتافات المأساوية لن يتم التسامح معها وغير مقبولة على الإطلاق».

واستطرد: «أودّ أيضاً أن يكون هذا تحذيراً قوياً لأي مشجع يحضر المباريات المستقبلية في مانشستر الكبرى، بما في ذلك المباراة المقبلة في الدوري الإنجليزي الممتاز بين هذين الناديين، أنه إذا انخرطت في هذا السلوك، فسوف يبذل ضباط شرطة مانشستر الكبرى كل ما في وسعهم لإيقافك».

يذكر أن كارثة ميونيخ الجوية هي كارثة وقعت في 6 فبراير (شباط) 1958 حينما تحطمت طائرة الخطوط الجوية الأوروبية ذات الرحلة 609، وذلك في ثالثة محاولاتها للخروج من المستعلق الناتج من الثلج والمياه السائلة، الذي كان يغطي مدرج الهبوط لمطار ميونيخ في ألمانيا الغربية.

وكان على متن الطائرة فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم، إلى جانب عدد من أنصارهم، وعدد من الصحافيين، حيث لقي 23 شخصاً من 44 مجموع من كانوا على متن الطائرة حتفهم، منهم 8 من لاعبي فريق اليونايتد.


مقالات ذات صلة

«لاليغا»: إسبانيول يعود لدوري الأضواء بعد عام من هبوطه

رياضة عالمية فرحة لاعبو إسبانيول عقب فوزهم على ريال أوفيدو وصعودهم لدوري الدرجة الأولى الإسباني (الشرق الأوسط)

«لاليغا»: إسبانيول يعود لدوري الأضواء بعد عام من هبوطه

صعد فريق إسبانيول مجدداً للدوري الإسباني لكرة القدم، الأحد، وذلك بعد عام واحد فقط من هبوطه للدرجة الثانية.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة سعودية المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه (منصة إكس)

حفلات موسيقية ومسرحيات عربية تستهدف زوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية

سيكون جماهير وزوار كأس العالم للرياضات الإلكترونية، التي تستضيفها السعودية خلال الفترة من يوليو حتى 25 أغسطس المقبل، على موعد مع فعاليات غنائية كبيرة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية يوليا بوتينتسيفا (رويترز)

«دورة برمنغهام»: الكازاخستانية بوتينتسيفا تُحرز باكورة ألقابها على الملاعب العشبية

أحرزت الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا، غير المصنّفة، باكورة ألقابها على الملاعب العشبية، بتتويجها بطلةً لدورة برمنغهام الإنجليزية لكرة المضرب بفوزها على أيلا.

«الشرق الأوسط» (برمنغهام )
رياضة عالمية سينر يحتفي بلقبه الأول على الملاعب العشبية (أ.ب)

«دورة هاله»: سينر يهزم هوركاتش... ويحرز أول ألقابه على الملاعب العشبية

أحرز الإيطالي يانيك سينر، المصنّف أول عالمياً، باكورة ألقابه على الملاعب العشبية بفوزه بدورة هاله الألمانية لكرة المضرب، الأحد، على حساب البولندي هوبرت هوركاتش.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية دوبين خلال توقيع العقد مع أستون فيلا (نادي أستون فيلا)

أستون فيلا يعلن تعاقده مع المهاجم الشاب دوبين

أعلن نادي أستون فيلا تعاقده مع لويس دوبين لاعب إيفرتون دون الكشف عن قيمة التعاقد

«الشرق الأوسط» (لندن )

كأس أوروبا: ألمانيا تحسم صدارة «الأولى» بتعادل متأخر مع سويسرا

فولركوغ ينطلق فرحاً عقب تسجيله هدف التعادل في مرمى سويسرا (إ.ب.أ)
فولركوغ ينطلق فرحاً عقب تسجيله هدف التعادل في مرمى سويسرا (إ.ب.أ)
TT

كأس أوروبا: ألمانيا تحسم صدارة «الأولى» بتعادل متأخر مع سويسرا

فولركوغ ينطلق فرحاً عقب تسجيله هدف التعادل في مرمى سويسرا (إ.ب.أ)
فولركوغ ينطلق فرحاً عقب تسجيله هدف التعادل في مرمى سويسرا (إ.ب.أ)

سجل المهاجم البديل نيكلاس فولركوغ هدفاً في الوقت بدل الضائع منح ألمانيا تعادلاً في غاية الصعوبة من جارتها سويسرا 1-1 وصدارة المجموعة الأولى، ضمن منافسات الجولة الثالثة الأخيرة من كأس أوروبا لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، افتتح دان ندوي التسجيل لسويسرا بعد مرور 28 دقيقة، قبل أن يدرك البديل نيكلاس فولكروغ التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وبهذه النتيجة ضمنت سويسرا المركز الثاني وبطاقة التأهل الى الدور التالي، في المقابل تحاشت ألمانيا مواجهة إسبانيا القوية في ثمن النهائي لو انتهت المباراة بخسارتها واحتلالها المركز الثاني.

ورفعت ألمانيا رصيدها الى 7 نقاط مقابل 5 لسويسرا و3 للمجر الفائزة على اسكوتلندا 1-0 في المجموعة ذاتها، في حين اكتفت الأخيرة بنقطة واحدة.

وعلى الرغم من ضمان تأهل فريقه، لم يقم مدرب ألمانيا بإجراء أي تغيير على التشكيلة التي خاضت المباراتين الأولتين وخرجت فائزة على اسكوتلندا 5-1 وعلى المجر 2-0.

في المقابل، أشرك مدرب سويسرا مراد ياكين، مهاجم موناكو الفرنسي بريل امبولو أساسياً للمرة الاولى في هذه البطولة، علماً أنه شارك احتياطياً في الجولتين الماضيتين بعد تعافيه من الإصابة قبل فترة قصيرة.

وسجل لاعب وسط ألمانيا وباير ليفركوزن روبرت اندريتش، هدفاً من خارج المنطقة اخطأ حارس سويسرا يان سومر في تقدير تسديدته، لكن حكم الفيديو المساعد "في اي آر" ألغاه لمخالفة ارتكبها مهاجم ألمانيا جمال موسيالا على لاعب وسط سويسرا ميشال أبيشر في الدقيقة (18).

ونجح المنتخب السويسري في افتتاح التسجيل عندما مرر الظهير الأيسر ريكاردو رودريغيز كرة عرضية فانسل دان ندوي مهاجم بولونيا الايطالي بين مدافعي ألمانيا انتوني روديغر وجوناثان تاه ليسدد من مسافة قريبة في سقف شباك الحارس مانويل نوير عند الدقيقة (28).

وحصل تاه على بطاقة صفراء لتدخل عنيف على امبولو وهي الثانية للمدافع الألماني في البطولة وسيغيب بالتالي عن الدور ثمن النهائي.

وسنحت لألمانيا فرصة مطلع الشوط الثاني عندما مرر كريستيان فيرتس كرة أمامية رائعة باتجاه موسيالا الذي أطلق كرة قوية تصدى لها سومر وتهيأت أمام ايلكاي وندوغان، لكن الأخير سدد برعونة في الدقيقة (48).

ثم أطلق توني كروس كرة قوية من مشارف المنطقة خارج الخشبات الثلاث في الدقيقة (55).

واستمر المنتخب الألماني في ضغطه لكن من دون خطورة تذكر على المرمى السويسري.

وأجرى مدرب ألمانيا تغييرات عدة من اجل إدراك التعادل لكن سويسرا كانت الاخطر، علماً أنها سجلت هدفاً لم يحتسب بداعي التسلل عند الدقيقة(83)، ثم تدخل الحارس مانويل نوير للتصدي ببراعة لتسديدة غرانيت تشاكا اللولبية قبل النهاية بثلاث دقائق.

ونجح فولكروغ في إدراك التعادل مستغلاً تمريرة عرضية من الظهير الأيسر البديل دافيد راوم فضربها برأسه بعيداً عن متناول سومر عند الدقيقة (90+2).