إنزاغي و12 لاعباً كلمة السر في تتويج إنتر ميلان بلقب «السكوديتو»

سيموني إنزاغي (إ.ب.أ)
سيموني إنزاغي (إ.ب.أ)
TT

إنزاغي و12 لاعباً كلمة السر في تتويج إنتر ميلان بلقب «السكوديتو»

سيموني إنزاغي (إ.ب.أ)
سيموني إنزاغي (إ.ب.أ)

وقفت عوامل كثيرة وراء تتويج فريق إنتر ميلان بلقب الدوري الإيطالي لكرة القدم هذا الموسم عن جدارة واستحقاق قبل 5 جولات من انتهاء المسابقة.

حسم إنتر ميلان اللقب بسيناريو حالم لجماهيره بالفوز على الجار والغريم ميلان في الديربي بنتيجة 2 - 1، مساء الاثنين، ليكرر فوزه ذهاباً وإياباً في ديربي الغضب بعدما انتصر بنتيجة 5 - 1 في لقاء الدور الأول.

وحصدت إدارة إنتر ميلان ثمار الاستقرار الفني، والعمل المميز لمدرب الفريق سيموني إنزاغي (48 عاماً) الذي تولى المسؤولية في صيف 2021، وقاد الفريق لمنصات التتويج 6 مرات.

وبخلاف التتويج بلقب الدوري هذا الموسم، فإن إنتر ميلان تحت قيادة إنزاغي فاز بلقب كأس السوبر المحلي 3 مرات متتالية، وبكأس إيطاليا في الموسمين الماضيين، ووصل لنهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي لكنه خسر اللقب أمام مانشستر سيتي الذي فاز بصعوبة بهدف نظيف سجله لاعب الوسط الإسباني رودري.

ومنذ توليه المسؤولية قاد سيموني إنزاغي إنتر ميلان في 153 مباراة محلية وقارية، وحقق الفوز 102 مرة مقابل 26 تعادلاً و25 خسارة.

وفي مسيرة التتويج بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم، احتفل إنزاغي مع لاعبي إنتر ميلان بتحقيق 27 فوزاً، بينما تعادل الفريق 5 مرات، وتكبد خسارة وحيدة أمام ساسولو بنتيجة 1 - 2 ضمن منافسات الجولة السادسة.

وزيَّن إنزاغي مسيرة التتويج بلقب الموسم الحالي بامتلاك فريقه أقوى خطي دفاع وهجوم في المسابقة؛ حيث سجل لاعبوه 79 هدفاً، واستقبلت شباك الفريق 18 هدفاً على مدار 33 جولة.

وأعاد سيموني لقب الدوري الإيطالي داخل جدران إنتر ميلان بعد غياب دام 3 أعوام، وبات الفريق ثاني أكثر الأندية تتويجاً باللقب برصيد 20 مرة ليفض الشراكة مع الجار والغريم ميلان الذي حقق اللقب 19 مرة آخرها في 2022 وأمامهما البطل التاريخي يوفنتوس بـ36 لقباً.

ولم يكن إنزاغي كلمة السر الوحيدة في مسيرة تتويج إنتر ميلان، بل اعتمد المدرب الإيطالي على 12 لاعباً كانوا ركيزة مهمة للغاية على مستوى معدل المشاركة في المباريات، أو هز شباك المنافسين.

احتفالية لاعبي إنتر ميلان باللقب العشرين في الدوري الإيطالي (أ.ب)

ويتصدر لاعب الوسط الأرميني هينريك مخيتريان قائمة أكثر لاعبي إنتر ميلان مشاركة في الدوري هذا الموسم بظهوره في جميع المباريات الـ33، وجاء خلفه الثنائي نيكولو باريلا وكارلوس أجوستو 32 مباراة.

ويتساوى حارس المرمى السويسري يان سومر مع المهاجم الفرنسي ماركوس تورام بالمشاركة في 31 مباراة خلفهما ماتيو دارميان 30 مباراة، ثم يتساوى لاعب الوسط التركي هاكان كالهانوغلو، والمهاجم الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز بالمشاركة في 29 مباراة.

وعلى مستوى الهدافين يبقى لاوتارو مارتينيز السلاح الأخطر لإنتر ميلان في مسيرة التتويج بتسجيله 23 هدفاً يتصدر بهم قائمة هدافي الدوري الإيطالي متفوقاً بفارق 7 أهداف عن أقرب منافسيه ليقترب المهاجم الأرجنتيني بقوة من الفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهداف المسابقة.

ويحل في المركز الثاني بقائمة هدافي إنتر ميلان، اللاعب ماركوس تورام بتسجيله 12 هدفاً آخرها هدف الفوز على ميلان، الاثنين، بينما سجل التركي كالهانوغلو 11 هدفاً.

ولم تقتصر الأسلحة التهديفية لإنتر ميلان على لاعبي الوسط والهجوم، بل لمع الظهير الأيسر فيدريكو ديماركو بتسجيله 5 أهداف متساوياً مع ديفيد فراتيسي. كما سجل الظهير الأيمن الهولندي دينزل دومفريس 3 أهداف متساوياً مع قلب الدفاع المخضرم فرنشيسكو أتشيربي أكبر لاعبي إنتر ميلان سناً (36 عاماً) الذي سجل أيضاً في الديربي الأخير.


مقالات ذات صلة

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

رياضة عالمية أوساكا (إ.ب.أ)

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

اقتربت ناومي أوساكا من إقصاء إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء قبل أن تخسر لكنها قدمت مستوى متطوراً.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية التونسية أنس جابر (أ.ف.ب)

بطولة رولان غاروس: ألكاراز وتسيتسيباس وأنس جابر إلى الدور الثالث

قالت جابر تحت وابل من التشجيع من قبل الجماهير: «آمل حقاً أن ألعب بشكل أفضل»

رياضة عالمية أنس جابر (رويترز)

«رولان غاروس»: أنس جابر إلى الدور الثالث... وبلجيكي يتهم الجمهور بالتحيز

فازت التونسية أنس جابر 6-3 و1-6 و6-3 على الكولومبية كاميلا أوسوريو في مباراة متقلبة ومثيرة لتتأهل إلى الدور الثالث من دورة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية مايكل إيمينالو (الشرق الأوسط)

إيمينالو: مغادرة هندرسون الدوري السعودي أضرت به... وليس بـ«المسابقة»

أكد المدير الرياضي لرابطة دوري المحترفين مايكل إيمينالو أن خروج لاعب الاتفاق السابق الإنجليزي جوردان هندرسون أضر باللاعب ولكن لم يضر بالدوري.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية خيسوس تفوق في 7 مواجهات مقابل 4 لكاسترو (إكس)

«نهائي كأس الملك»: من يكسب المواجهة رقم 15؟

يشهد ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة يوم الجمعة المقبل، مواجهة كروية حاسمة تجمع بين الهلال بقيادة المدرب البرتغالي خيسوس، والنصر بقيادة مواطنه كاسترو.

فارس الفزي (جدة)

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

أوساكا (إ.ب.أ)
أوساكا (إ.ب.أ)
TT

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

أوساكا (إ.ب.أ)
أوساكا (إ.ب.أ)

اقتربت ناومي أوساكا من إقصاء إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء وقالت المصنفة الأولى على العالم سابقا إنها متأكدة من أن أفضل أداء لها في موسم عودتها قد يحفزها للعودة إلى الخمسة الأوائل في التصنيف مرة أخرى.

وتراجعت اليابانية (26 عاما) في التصنيف العالمي لاتحاد لاعبات التنس المحترفات إلى المركز 134 وذلك بعد عودتها إلى المنافسات في يناير كانون الثاني الماضي بعد عطلة 15 شهرا أنجبت خلالها ابنتها الأولى، وعانت بسبب الأداء المتذبذب في الأشهر القليلة الماضية.

شفيونتيك (أ.ف.ب)

وبعد خسارتين مبكرتين على الملاعب الرملية في بطولتي روان ومدريد، وصلت أوساكا إلى الدور الرابع في بطولة روما، وحاولت دراسة أرضيتها غير المفضلة في محاولة للنجاح في رولان غاروس لكنها خسرت 7-6 و1-6 و7-5 أمام شفيونتيك في مباراة مثيرة بالدور الثاني في البطولة.

وأبلغت أوساكا الفائزة بأربعة ألقاب كبرى الصحفيين "بعد الخسارة في مدريد، أتذكر أنني سألت فريقي إذا ما كانوا يعتقدون أنني سأعود إلى الخمسة الأوائل مرة أخرى.

"بالتأكيد، لم أتمكن من الوصول إلى دور الثمانية أو قبل النهائي هنا، أشعر وكأنني في طريقي إلى هناك. بالنسبة لي، هذه هي الإيجابية الكبرى".

وأهدرت أوساكا نقطة الفوز بالمباراة أمام شفيونتيك حاملة اللقب عندما كانت متقدمة 5-3 في المجموعة الثالثة، وقالت إنها بكت بعد ذلك لكنها تشجعت بالتقدم الذي أحرزته.

وقالت أوساكا "بصراحة، هذا ليس (الشعور) الأسوأ لقد بكيت عندما خرجت من الملعب ولكني أدركت أنني كنت أشاهد إيغا تفوز بهذه البطولة العام الماضي وكنت حاملا. كان حلمي مجرد أن أكون قادرة على مواجهتها".

كما أنها تتطلع للعودة إلى الملاعب الصلبة الأميركية والمشاركة في بطولة أميركا المفتوحة التي فازت بها في 2018 و2020.

وأضافت "أعتقد أنني أقدم أداء جيدا. أحاول ألا أقسو على نفسي كثيرا. أشعر أنني واجهتها على أرضيتها المفضلة. أنا فتاة الملاعب الصلبة، لذا سأحب أن أواجهها على أرضيتي ودعونا نرى ما سيحدث".