«غضب» في وسط السباحة الألماني بعد فضيحة المنشطات الصينية

كان رد فعل السباحين الألمان غاضبا بشأن الأنباء التي تفيد بسقوط 23 سباحا صينيا في اختبارات المنشطات قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو عام 2021، حيث تنافس كثير منهم بعد أن تمت تبرئتهم.

وقال مالفين إيمودو، حامل الرقم القياسي الألماني في سباق 50 مترا صدر، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحافي قبل البطولة الوطنية التي ستقام بالعاصمة الألمانية برلين، في الفترة من 25 إلى 28 أبريل (نيسان) الحالي: «هذا بالطبع انتهاك كامل للثقة. أجد أنه من غير المفهوم تماما لماذا لم يتم اتخاذ أي إجراء».

أضاف إيمودو: «يُقال لنا دائماً: انتبه لما تأكله. وتأكد دائما من عدم وجود أي شيء هناك لأنه حتى لو لم يكن خطأك، فسيتم إيقافك وسيتم إجراء تحقيق».

أوضح السباح الألماني: «ما دام لم يكن هناك توضيح، يجب إيقاف هؤلاء الرياضيين، مهما بدا ذلك قاسيا».

وذكرت محطة «إيه آر دي» الألمانية التلفزيونية، وصحيفتا «نيويورك تايمز» الأميركية و«ديلي تلغراف» الأسترالية يوم السبت الماضي أن نتائج السباحين الصينيين جاءت إيجابية لدواء القلب المحظور «تريميتازيدين» خلال مشاركتهم في مسابقة محلية بمدينة شيجياتشوانج أوائل عام 2021.

وقال المسؤولون الصينيون إن نتائج فحوصات السباحين الـ23 جاءت إيجابية بسبب التلوث وأبلغوا الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) والاتحاد الدولي للسباحة.

وأكدت «وادا» أن النتائج إيجابية، لكنها أشارت، مثل الاتحاد الدولي للسباحة، إلى أنها لم تجد أي دليل موثوق على سوء السلوك في مراجعتها الخاصة.

وشددت «وادا» على موقفها في مؤتمر صحافي طارئ أمس الاثنين بعد غضب واسع النطاق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووجد 13 لاعبا من اللاعبين الـ23 الذين جاءت اختباراتهم إيجابية، ضمن الفريق الصيني المكون من 30 لاعبا، الذي حصل على 6 ميداليات في أولمبياد طوكيو، من بينها 3 ذهبيات.

وقال يوشا سالتشو، صاحب الرقم القياسي الألماني في سباق 100 متر حرة: «بالطبع هذا أمر سيئ بالنسبة لهذه الرياضة، بصراحة. ليس هناك شك في ذلك خاصة أنها ليست المرة الأولى التي توجه فيها مثل هذه الاتهامات أو الادعاءات ضد الصين».