«جينات البطل» سر نجاح ألونسو المذهل مع ليفركوزن

ألونسو محتفلاً بلقب الدوري الألماني (إ.ب.أ)
ألونسو محتفلاً بلقب الدوري الألماني (إ.ب.أ)
TT

«جينات البطل» سر نجاح ألونسو المذهل مع ليفركوزن

ألونسو محتفلاً بلقب الدوري الألماني (إ.ب.أ)
ألونسو محتفلاً بلقب الدوري الألماني (إ.ب.أ)

فرض الإسباني تشابي ألونسو، المدير الفني لفريق باير ليفركوزن، نفسه نجماً فوق العادة، وخطف الأضواء من جميع أقرانه في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

وتبدلت الحال تماماً تحت قيادة ألونسو، الذي تسلم ليفركوزن في أكتوبر (تشرين الأول) 2022، وهو يعاني من شبح الهبوط باحتلاله المركز قبل الأخير، ما أدى لإقالة المدرب جيرارد سيواني.

وفي غضون أشهر قليلة، أنهى ليفركوزن الموسم الماضي، محتلاً المركز السادس المؤهل للدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، وصعد بالفريق لقبل نهائي المسابقة الأوروبية، في أول إنجاز قاري بارز منذ 21 عاماً قبل الخسارة أمام روما الإيطالي.

وقّع المدرب الإسباني في البداية عقداً يمتد حتى صيف 2024، لكن ليفركوزن تحول إلى فريق لا يقهر هذا الموسم بسلسلة خالية من الهزائم (43 مباراة متتالية)، وتوج بلقب الدوري لأول مرة في تاريخه، ليكسر هيمنة بايرن ميونخ الذي احتكر اللقب في آخر 11 عاماً.

كما صعد ألونسو لنهائي كأس ألمانيا هذا الموسم، واقترب أيضاً من التأهل لنهائي الدوري الأوروبي، ليطرق ألونسو أبواب إنجاز ثلاثية تاريخية مع الفريق الألماني، الذي يملك في خزائنه لقبين فقط، هما كأس ألمانيا في 1993، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1988، قبل أن يتوج بالدوري الألماني في الموسم الحالي، اليوم (الأحد)، رسمياً.

وهذه المسيرة القوية دفعت النادي الألماني لتوقيع عقد جديد مع تشابي ألونسو، ينتهي في صيف 2026، لتسد الطريق أمام الأندية الراغبة في ضمّه، مثل ليفربول الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني، وبايرن ميونيخ الألماني.

وكافح ألونسو كثيراً حتى وصل إلى هذه المكانة، حيث بدأ مشواره التدريبي بالعمل مع فريق الناشئين بريال مدريد الإسباني تحت 14 عاماً، ومدرباً للفريق الرديف بنادي ريال سوسيداد الإسباني لمدة 3 مواسم خلال الفترة بين عامي 2019 و2022.

ويعرف المدرب الإسباني الشاب طريق التتويج بالألقاب جيداً، ويحمل جينات شخصية البطل، سواء من والده بيريكو ألونسو، الذي فاز بلقب الدوري الإسباني مرتين مع ريال سوسيداد، ومرة ثالثة بقميص برشلونة.

كما نقش تشابي ألونسو لنفسه مسيرة لامعة من الإنجازات طوال مشواره مع كرة القدم حتى اعتزاله عام 2017.

أبدع ألونسو في مركز لاعب الوسط المدافع، وبدأ مشواره بالقرب من مسقط رأسه في إقليم الباسك بقميص ريال سوسيداد مع فترة إعارة قصيرة مع إيبار.

وكانت نقطة التحول البارزة في مشوار تشابي ألونسو انتقاله إلى ليفربول الإنجليزي، الذي فاز بقميصه بـ4 ألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا في عام 2005 بسيناريو خيالي أمام ميلان الإيطالي في المباراة النهائية.

وانتقل ألونسو إلى ريال مدريد في صيف 2009 وقضى بين جدرانه 5 مواسم، حقق خلالها 5 ألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا في عام 2014 والدوري في 2012.

وختم ألونسو مشواره مع الأندية بقميص العملاق البافاري بايرن ميونخ، وفاز معه بـ5 ألقاب خلال 3 مواسم بين عامي 2014 و2017.

وكان المدير الفني الحالي لباير ليفركوزن أحد أعضاء الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا، الذي فاز بكأس العالم 2010 وبطولة كأس أمم أوروبا مرتين متتاليتين في 2008 و2012، قبل اعتزاله اللعب الدولي بخروج المنتخب الإسباني من الدور الأول لمونديال 2014، ليختتم مسيرة امتدت 114 مباراة دولية، سجل خلالها 16 هدفاً.


مقالات ذات صلة

بايرن يعين كومباني مدرباً حتى 2027 خلفاً لتوخيل

رياضة عالمية فينسن كومباني المدرب الجديد لفريق بايرن ميونيخ الألماني (رويترز)

بايرن يعين كومباني مدرباً حتى 2027 خلفاً لتوخيل

أعلن بايرن ميونيخ عملاق الدوري الألماني الأربعاء التعاقد مع البلجيكي فينسن كومباني مدرب بيرنلي الذي هبط هذا الموسم من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية داير لا يحمل أي ضغينة تجاه توتنهام أو بوستيكوغلو (أ.ف.ب)

تألق إيريك داير مع بايرن ميونيخ يُخرس الكارهين

لماذا يقرر نادٍ عظيم مثل بايرن ميونيخ التعاقد مع لاعب لا يشارك في المباريات مع توتنهام؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ماتس هوميلز (أ.ف.ب)

هوميلز: لم أحسم مستقبلي بعد

قال ماتس هوميلز، مدافع فريق بوروسيا دورتموند الألماني لكرة القدم، إنه لا يفكر حقاً في الاعتزال وسط عدم اليقين الذي يحيط بمستقبله.

«الشرق الأوسط» (دوسلدورف (ألمانيا))
رياضة عالمية شعار الشركة سيكون موجوداً بصحبة الفريق خلال مواجهة ريال مدريد (د.ب.أ)

دورتموند يوقع عقد رعاية مع شركة لصناعة الأسلحة

وقّع نادي بروسيا دورتموند الألماني، الذي يواجه ريال مدريد الإسباني في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا، عقد رعاية مع شركة «راينميتال» الألمانية لصناعة الأسلحة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية إيفان هاسيك مدرب التشيك خلال إعلانه قائمة لاعبين المنتخب المشاركة في يورو 2024 (الشرق الأوسط)

«يورو 2024»: ثلاثي ليفركوزن يتصدرون قائمة منتخب التشيك

تصدر ثلاثي باير ليفركوزن المتوج للمرة الأولى في تاريخه بثنائية الدوري الألماني وكأس ألمانيا ، قائمة منتخب التشيك في كأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا.

«الشرق الأوسط» (براغ)

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

أوساكا (إ.ب.أ)
أوساكا (إ.ب.أ)
TT

أوساكا بعد المغادرة: كنت أحلم بمواجهة شفيونتيك

أوساكا (إ.ب.أ)
أوساكا (إ.ب.أ)

اقتربت ناومي أوساكا من إقصاء إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس اليوم الأربعاء وقالت المصنفة الأولى على العالم سابقا إنها متأكدة من أن أفضل أداء لها في موسم عودتها قد يحفزها للعودة إلى الخمسة الأوائل في التصنيف مرة أخرى.

وتراجعت اليابانية (26 عاما) في التصنيف العالمي لاتحاد لاعبات التنس المحترفات إلى المركز 134 وذلك بعد عودتها إلى المنافسات في يناير كانون الثاني الماضي بعد عطلة 15 شهرا أنجبت خلالها ابنتها الأولى، وعانت بسبب الأداء المتذبذب في الأشهر القليلة الماضية.

شفيونتيك (أ.ف.ب)

وبعد خسارتين مبكرتين على الملاعب الرملية في بطولتي روان ومدريد، وصلت أوساكا إلى الدور الرابع في بطولة روما، وحاولت دراسة أرضيتها غير المفضلة في محاولة للنجاح في رولان غاروس لكنها خسرت 7-6 و1-6 و7-5 أمام شفيونتيك في مباراة مثيرة بالدور الثاني في البطولة.

وأبلغت أوساكا الفائزة بأربعة ألقاب كبرى الصحفيين "بعد الخسارة في مدريد، أتذكر أنني سألت فريقي إذا ما كانوا يعتقدون أنني سأعود إلى الخمسة الأوائل مرة أخرى.

"بالتأكيد، لم أتمكن من الوصول إلى دور الثمانية أو قبل النهائي هنا، أشعر وكأنني في طريقي إلى هناك. بالنسبة لي، هذه هي الإيجابية الكبرى".

وأهدرت أوساكا نقطة الفوز بالمباراة أمام شفيونتيك حاملة اللقب عندما كانت متقدمة 5-3 في المجموعة الثالثة، وقالت إنها بكت بعد ذلك لكنها تشجعت بالتقدم الذي أحرزته.

وقالت أوساكا "بصراحة، هذا ليس (الشعور) الأسوأ لقد بكيت عندما خرجت من الملعب ولكني أدركت أنني كنت أشاهد إيغا تفوز بهذه البطولة العام الماضي وكنت حاملا. كان حلمي مجرد أن أكون قادرة على مواجهتها".

كما أنها تتطلع للعودة إلى الملاعب الصلبة الأميركية والمشاركة في بطولة أميركا المفتوحة التي فازت بها في 2018 و2020.

وأضافت "أعتقد أنني أقدم أداء جيدا. أحاول ألا أقسو على نفسي كثيرا. أشعر أنني واجهتها على أرضيتها المفضلة. أنا فتاة الملاعب الصلبة، لذا سأحب أن أواجهها على أرضيتي ودعونا نرى ما سيحدث".