هل يدخل يورغن كلوب عصراً جديداً وجريئاً من الحرب النفسية؟

المدير الفني لليفربول وجه رسالة غامضة إلى آرسنال بعد تعادل فريقه مع مانشستر يونايتد

يتعين على كلوب أن يعرف الأسباب التي أدت إلى خسارة فريقه لنقطتين ثمينتين على ملعب «أولد ترافورد» بلا داع (رويترز)
يتعين على كلوب أن يعرف الأسباب التي أدت إلى خسارة فريقه لنقطتين ثمينتين على ملعب «أولد ترافورد» بلا داع (رويترز)
TT

هل يدخل يورغن كلوب عصراً جديداً وجريئاً من الحرب النفسية؟

يتعين على كلوب أن يعرف الأسباب التي أدت إلى خسارة فريقه لنقطتين ثمينتين على ملعب «أولد ترافورد» بلا داع (رويترز)
يتعين على كلوب أن يعرف الأسباب التي أدت إلى خسارة فريقه لنقطتين ثمينتين على ملعب «أولد ترافورد» بلا داع (رويترز)

لقد مر وقت طويل منذ آخر مرة استمتع فيها جمهور الدوري الإنجليزي الممتاز بلعبة الحرب النفسية، لكن رد فعل المدير الفني لليفربول، يورغن كلوب، بعد تعادل فريقه أمام مانشستر يونايتد بهدفين لكل فريق يوم الأحد الماضي يشير إلى أننا قد نكون على وشك الدخول في عصر جديد وجريء من هذه الحرب النفسية. ويجب الاعتراف بأن الحرب النفسية هذه المرة بعيدة كل البعد عن تلك التي أشار فيها المدير الفني الأسطوري لمانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون إلى أن ليدز يونايتد قد يلعب برعونة أمام نيوكاسل لأنه يريد من دون وعي أن يمنع مانشستر يونايتد من التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بل وربما بعيدة كل البعد أيضاً عن الاستفزازات الصارخة التي كان يمارسها المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو. لكن ما قاله كلوب لا يزال لافتاً للنظر، خاصة وأن المديرين الفنيين في هذه الأيام يلتزمون بقواعد عدم التصريح بأي شيء سلبي ولو من بعيد عن الفرق الأخرى في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقال كلوب عند سؤاله عن مباراة آرسنال، الذي يتصدر جدول ترتيب الدوري، أمام مانشستر يونايتد على ملعب «أولد ترافورد»: «آرسنال فريق جيد. وإذا لعب مانشستر يونايتد بنفس الطريقة التي لعب بها أمامنا اليوم، فإن آرسنال سيفوز بالمباراة. أنا متأكد من ذلك بنسبة 100 في المائة. أنا آسف لقول ذلك». في الحقيقة، تُعد هذه التصريحات بمثابة تأكيد بسيط لحقيقة واضحة: «كان ليفربول هو من سدد أول 17 تسديدة في المباراة، وبالطبع كان يتعين عليه أن يحقق الفوز». لكن من جهة أخرى، فإن هذه هي متعة الحرب النفسية والألعاب الذهنية: فهي تحول العبارات العادية غير المثيرة للجدل إلى شياطين تطارد فريقاً وتُلهم فريقاً آخر. ومن المؤكد أن تصريحات كلوب تضع ضغوطاً كبيرة على آرسنال، وأيضاً، من وجهة نظره، تعطي دفعة كبيرة لمانشستر يونايتد لتقديم أداء أفضل، على أمل أن يساعد ذلك في تعثر آرسنال.

وفي الوقت نفسه، بدا كلوب هادئاً، على الرغم من خسارته لصدارة جدول الترتيب، وقال: «أنا لست سعيداً بشأن هذا الأمر. إنها ليست أفضل نتيجة ممكنة، لكن لا بأس. لا يجب أن نفعل ما نفعله اليوم باستمرار، فهذا لن يكون كافياً بالطبع. لكنني أطالب الجميع في ليفربول بأن يتحلوا بالهدوء». ويجب على كلوب نفسه أن يتحلى بالهدوء، خاصة وأنه لا يزال هناك سبع مباريات متبقية في الموسم. وإذا حدثت تقلبات ونتائج غير متوقعة خلال الشهر ونصف الأخير من الموسم، فإن المدير الفني الذي سيحافظ على ثباته وهدوئه وتركيزه، وقدرته على توصيل أفكاره للاعبيه، هو الذي سيقود فريقه للفوز باللقب في نهاية المطاف، وخير مثال على ذلك ما حدث مع كيفن كيغان في موسم 1995-1996، عندما قال في البداية إنه يحب هذه الحرب النفسية، رداً على تصريحات فيرغسون، قبل أن يسقط فوق لوحة الإعلانات في ملعب «أنفيلد» بعد الهزيمة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة!

لكن في الوقت نفسه، يتعين على كلوب أن يعرف الأسباب التي أدت إلى خسارة فريقه نقطتين ثمينتين على ملعب «أولد ترافورد» بلا داعٍ. لقد تفوق ليفربول على مانشستر يونايتد بشكل كاسح يوم الأحد الماضي، وسدد 28 تسديدة على المرمى مقابل 11 تسديدة لأصحاب الأرض. وكانت إحصائية الأهداف المتوقعة أيضاً في صالح ليفربول بـ3.6 مقابل 0.7. وكان ليفربول قادراً على حسم المباراة تماماً قبل أن يحرز برونو فرنانديز هدف التعادل لمانشستر يونايتد من مسافة 45 ياردة، وهو الهدف الذي جاء من أول تسديدة لمانشستر يونايتد على مرمى ليفربول. لكن الأسوأ من ذلك حقاً هو أن ما حدث في هذه المباراة يعد جزءاً من نمط سائد لليفربول في الآونة الأخيرة.

يأتي ليفربول في صدارة إحصائية الأهداف المتوقعة في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، لكنه مع ذلك سجل ثلاثة أهداف أقل من آرسنال. ووفقاً لإحصائية الأهداف المتوقعة، كان يجب أن يفوز ليفربول على مانشستر سيتي على ملعبه بأكثر من هدف، لكن المباراة انتهت بالتعادل. وكان يجب أن يفوز أيضاً على مانشستر يونايتد على ملعبه بأكثر من هدف، لكن المباراة انتهت بالتعادل أيضاً. لم يكن الأمر صارخاً بنفس القدر في المباراة التي لعبها ليفربول على ملعبه أمام آرسنال، لكن لاعبي ليفربول أهدروا الكثير من الفرص السهلة أيضاً. وإذا لم يفز ليفربول بلقب الدوري هذا الموسم، فسوف يلقي باللوم على تقنية «الفار»، التي ألغت هدفاً صحيحاً تماماً للفريق في مرمى توتنهام، لكن يتعين على الفريق أن يلوم نفسه أيضاً على إهدار الكثير من الفرص السهلة والمحققة في مباريات حاسمة. ويجب الإشارة أيضاً إلى أن غياب ديوغو جوتا عن مباراة فريقه أمام مانشستر يونايتد يوم الأحد على ملعب «أولد ترافورد»، وكذلك عن تلك المباريات الثلاث الحاسمة لليفربول على ملعبه، كان مؤثراً للغاية، لأن اللاعب البرتغالي يتميز بالقدرة على إنهاء الفرص أمام مرمى المنافسين.

لم يستعِدْ محمد صلاح مستواه المعروف منذ عودته من الإصابة التي تعرض لها أثناء مشاركته مع منتخب مصر في نهائيات كأس الأمم الأفريقية. وبالتالي، افتقد ليفربول بشدة لوجود جوتا في ظل ابتعاد صلاح عن مستواه. ويلعب داروين نونيز ولويس دياز دوراً كبيراً في مساعدة ليفربول على سحق المنافسين، لأنهما يبذلان مجهوداً خرافياً ولا يتوقفان عن الركض طوال الوقت. ويعتمد ليفربول على خلق حالة من الفوضى في صفوف المنافسين من خلال تغيير مراكز اللاعبين باستمرار، على عكس السيطرة التي يفرضها آرسنال ومانشستر سيتي على المنافسين. ومن الممتع مشاهدة ليفربول وهو يلعب بهذه الطريقة التي تساعده على إرباك المنافسين، كما حدث في نهاية المطاف أمام برايتون وشيفيلد يونايتد بعد أن سجل كل منهما هدفاً على ملعب أنفيلد.

هل يمارس كلوب لعبة الحرب النفسية مع أرتيتا؟ (إ.ب.أ)

لكن ربما يتمثل الجانب الآخر لهذا الشعور بالفوضى في الافتقار إلى الشراسة والفعالية الهجومية. لقد حصل ليفربول على 27 نقطة من المباريات التي تأخر فيها أولاً في النتيجة هذا الموسم: من الواضح أن هذا أمر إيجابي لأنه يعكس قوة شخصية الفريق وقدرته على العودة بعد التأخر في النتيجة، لكنه في الوقت نفسه يثير تساؤلات عن الأسباب التي تجعل الفريق يتأخر في النتيجة في كثير من الأحيان. وهناك سؤال يجب طرحه الآن وهو: كيف يمكن لليفربول، الذي لم يخسر سوى مرتين فقط في الدوري طوال الموسم، أن يتأخر في النتيجة في 15 مباراة؟ ربما لا يستطيع أي فريق آخر أن يلعب بنفس حماس وقوة ليفربول عندما يكون في أفضل حالاته، لكن هناك أوقات تنخفض فيها طاقة الفريق بشكل ملحوظ، كما حدث خلال بداية الشوط الثاني أمام مانشستر يونايتد يوم الأحد الماضي.

وربما لهذا السبب فتح كلوب جبهة جديدة. على أرض الملعب، هناك تقارب كبير للغاية في المنافسة على لقب الدوري، لكن ميكيل أرتيتا لم يواجه منافسة على اللقب مثل هذه من قبل، في حين أن العلاقة بين كلوب وجوسيب غوارديولا كانت قائمة دائماً على الاحترام المتبادل بحيث لا يمكن أن يسخر أي منهما من الآخر في وسائل الإعلام. وبالتالي، فإن هذه الحرب النفسية تضيف عنصراً إضافياً إلى هذا السباق الشرس على لقب الدوري!


مقالات ذات صلة

جولة مانشستر سيتي: نجوم واعدون وفرصة لغريليش للتألق

رياضة عالمية رأسية هالاند في طريقها لهز شباك سلتيك في اللقاء الودي (أ.ف.ب)

جولة مانشستر سيتي: نجوم واعدون وفرصة لغريليش للتألق

بعد استبعاده من قائمة المنتخب الإنجليزي في نهائيات «يورو 2024»، يعلم غريليش أنه سيواجه تحدياً كبيراً هذا الموسم

رياضة عالمية إدي نكيتياه لاعب آرسنال... مطلوب من قبل روبرتو دي زيربي في مرسيليا (أ.ف.ب)

أرتيتا يسعى لتأهيل ساكا ورايس نفسياً بعد أحزان «يورو 2024»

لم يكن هناك من هو أكثر سعادة من أرتيتا عندما تخلص ساكا أخيراً من لعنة ركلة الجزاء في «يورو 2024».

رياضة عالمية فودين يفشل في هز شباك منتخب إسبانيا ... مشهد تكرر كثيرا في "يورو 2024" (أ.ف.ب)

هل تحول فودين من لاعب استثنائي مع ناديه إلى لغز مع منتخب بلاده؟

جون بارنز لم يتمكن أبداً من الظهور مع المنتخب الإنجليزي بالمستوى الرائع نفسه الذي كان يقدمه مع ليفربول.

رياضة عالمية إيفرتون مازال خاضعا لملكية فرهاد موشيري (غيتي)

بعد فشل صفقة الاستحواذ... مستقبل إيفرتون إلى أين؟

التراجع عن عملية الاستحواذ على إيفرتون لا يعني حدوث اضطرابات فورية... لكن عملية البيع معقدة للغاية.

رياضة عالمية إنزو ماريسكا (د.ب.أ)

مدرب تشيلسي: لن تحدث مشكلات عند عودة إنزو

يتوقع إنزو ماريسكا، المدير الفني الجديد لفريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، عدم حدوث مشكلات بين اللاعبين عندما يعود إنزو فرنانديز إلى الفريق الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن )

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».