غوارديولا وأنشيلوتي… نموذج لدوري أبطال أوروبا الخالص

إذا طُلب منك ابتكار مباراة نموذجية في دوري أبطال أوروبا لشخص لم يسبق له أن شهد كرة القدم الأوروبية من قبل، فهناك فرصة جيدة أن يكون المدربان لديك هما بيب غوارديولا وكارلو أنشيلوتي. غوارديولا ضد أنشيلوتي، أكثر من أي مزيج آخر محتمل، هو دوري أبطال أوروبا خالص.

غوارديولا وأنشيلوتي هما اثنان من 4 مدربين فقط فازوا (على الأقل) بثلاث كؤوس أوروبية بصفتهم مدربين، إلى جانب بوب بيزلي وزين الدين زيدان. وبينما حقق بيزلي وزيدان ثلاثيتهما مع فريق واحد - ليفربول وريال مدريد - فإن هذا الثنائي يغطي مساحة أكبر من القارة.

فاز غوارديولا مرتين مع برشلونة وواحدة مع مانشستر سيتي، وفاز أنشيلوتي مرتين مع ميلان ومثلهما مع ريال مدريد. هذا لا يأخذ في الحسبان الدور نصف النهائي لغوارديولا 3 مرات مع بايرن ميونيخ أيضاً، أو تاريخ أنشيلوتي في هذه المسابقة مع بارما ويوفنتوس وتشيلسي وباريس سان جيرمان وبايرن ونابولي. إنهما المدربان اللذان حققا أكبر عدد من الانتصارات في دوري أبطال أوروبا بوصفهما مدربين بشكل عام، وكلاهما فاز أيضاً بكأس أوروبا لاعباً أيضاً.

والشيء المضحك هو أنها منافسة تعتمد بشكل كامل على المنافسة القارية. لقد دربا في نفس الدوري مرة واحدة فقط، عندما أمضى أنشيلوتي فترة 18 شهراً مسؤولاً عن إيفرتون، الذي قاده إلى منتصف الجدول. بمعنى آخر، لم يتقاتلوا أبداً ضد بعضهم للحصول على اللقب، لذلك لم تظهر أي منافسة حقيقية.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت كرة القدم الأوروبية دفاعية إلى حد كبير، وكانت مهتمة بالشكل والهيكل والهجمات المرتدة المتفرقة. شعر جوزيه مورينيو ورافائيل بينيتيز بأنهما المدربان اللذان حددا دوري أبطال أوروبا في تلك المرحلة.

كارلو أنشيلوتي (أ.ف.ب)

وفي المقابل، شعر فريق ميلان بقيادة أنشيلوتي كأنه غريب. لقد كان يائساً لاستيعاب أكبر عدد ممكن من صانعي الألعاب في خط الوسط - في الوقت الذي ذهب فيه الآخرون إلى المدمرين وصانعي الألعاب. أنشيلوتي أشرك أندريا بيرلو وكلارنس سيدورف وكاكا في نفس خط الوسط الماسي، وفي بعض الأحيان استخدم روي كوستا وحوّله إلى شجرة عيد الميلاد.

عندما أجرت صحيفة «التايمز» اللندنية مقابلة مع غوارديولا في عام 2004، أعرب عن أسفه لغياب صانعي الألعاب العميقين في اللعبة - بالكاد كان هناك أي لاعب خط وسط يذكره بأسلوب لعبه. وقال: «الشخص الوحيد الذي أراه اليوم هو بيرلو». وكان غوارديولا في السابق بديلاً لبيرلو. جرى تحويل الإيطالي إلى لاعب خط وسط عميق، عندما كان يُنظر إليه سابقاً على أنه رقم 10، خلال فترة الإعارة في بريشيا. عندما انتقل بيرلو إلى ميلان، قام بريشيا بإحضار غوارديولا ليلعب هذا الدور العميق.

وعندما أصبح غوارديولا مدرباً، بالطبع، شرع في تصحيح التوازن، ونشر مفهوم لاعبي خط الوسط التمريريين. وصل تشافي وأندريس إنييستا، اللذان فازا ببطولة أمم أوروبا 2008 مع إسبانيا، إلى آفاق جديدة. جرى إعداد سيرجيو بوسكيتس من قبل غوارديولا ليكون شخصية غوارديولا، حيث يلعب أمام الدفاع. دون مدمر نشط في قالب غينارو غاتوزو، كان خط وسط برشلونة بقيادة غوارديولا أكثر تقنياً من خط وسط ميلان بقيادة أنشيلوتي. كان هذان المديران الفنيان اللذان حافظا على مفهوم صانعي اللعب العميقين - والاستحواذ على كرة القدم بشكل عام - على قيد الحياة.

لقد فازت تلك الرؤية بالنجاح فعلياً. الآن، يصر كل فريق كبير تقريباً على الهيمنة على الكرة. وأياً كانت الطريقة التي تنظر بها إلى الأمر، فمن المتوقع أن يحتفظ كل فريق جيد بالكرة، ويحاول السيطرة على المباراة.

الآن أصبح النقاش أقل حول ما إذا كنت تريد السيطرة على الكرة، بل حول مستوى الحرية الممنوحة للاعبين. إن تركيز غوارديولا على اللعب التمركزي في الهجوم أمر واضح، وقد جرى تعريف فريقه مانشستر سيتي من خلال أنماط اللعب المحددة بقدر ما يجري تعريفه من خلال تألق الأفراد. تفكر في الأجنحة التي تعبر بعضها البعض لتنتهي عند القائم البعيد، أو يقوم لاعبو السيتي بسحب المنافسين بعيداً عن بعضهم البعض لخلق مساحة لكيفن دي بروين للانطلاق.

غوارديولا وغريليش (غيتي)

هناك ألفة حول اللعب الهجومي للسيتي، وهذا لا يعني أنه من السهل إيقافه، لكن بعض المحايدين بدأوا يشعرون بالملل منه، خصوصاً الآن، يعتمد فريق غوارديولا على مهاجم منطقة الجزاء، إيرلينغ هالاند، الذي يحتاج إلى التمويل بالكرات.

من المغري أن نتساءل عما سيفعله غوارديولا في حقبة 2024 إذا كانت لديه موهبة مثل ليونيل ميسي تحت تصرفه. لقد منح ميسي الحرية للتعبير عن نفسه والتجول كما يحلو له في برشلونة، لكن ذلك كان قبل عقد من الزمن، ويبدو أن نهج غوارديولا أصبح أكثر صرامة: هناك مزيد من القيود على مهاجميه.

من المثير للدهشة عدد المرات التي يهاجم فيها لاعبو السيتي، على ما يبدو!

يسمح أنشيلوتي للاعبيه بمزيد من الحرية، على الرغم من أن الشيء المثير للاهتمام هو مدى قيامه بالتحول على شكل حرف «U»، كانت أيام تدريبه الأولى تدور حول خطة 4 - 4 - 2 الصارمة مع أدوار محددة وصارمة للغاية للمهاجمين. كان الأمر متعلقاً بأسلوب لعبهم دون الاستحواذ وليس معه، لكن أنشيلوتي باع جيانفرانكو زولا، ورفض خيار التعاقد مع روبرتو باجيو في بارما؛ لأنه لم يتمكن من استيعاب اللاعب رقم 10 في نظامه. يتذكر ذات مرة: «لقد كنت أنشيلوتي، الشخص المضاد للخيال».

جاءت إعادة التفكير الدراماتيكية لأنشيلوتي عندما درب زيدان في يوفنتوس، وأدرك أن لاعباً بهذه الجودة يحتاج إلى التحرر من النظام. لم يحصل دائماً على الأفضل من زيدان أو زملائه في الفريق. في الواقع، كانت حرية زيدان أكثر ملاءمة لأيام لعبه في غالاكتيكوس في مدريد، وعلى الرغم من أن تلك الحقبة المحددة كانت مخيبة للآمال في نهاية المطاف، فإنها ساعدت في خلق روح عاشت: التركيز على تمكين الأفراد.

يهتم ريال مدريد باللاعبين أكثر من المدربين، ومن المؤكد أن زيدان وأنشيلوتي، اللذين عمل كل منهما في فترتين مدربين، أثبتا كفاءتهما لأنهما لا يتدخلان كثيراً في التفاصيل الدقيقة.

جود بيلينغهام لاعب خط وسط ريال مدريد (أ.ف.ب)

ريال مدريد بقيادة أنشيلوتي ليس متماسكاً مثل سيتي غوارديولا، لكن فينيسيوس جونيور ورودريغو وجود بيلينغهام لاعبون يمكنهم قلب المباراة وحدهم في لحظة من السحر، وربما أكثر من أي لاعب في السيتي، فيما يتعلق بدي بروين والمتألق فيل فودين. هناك مزيد من تناوب المراكز في الهجوم، ومزيد من الأمثلة للاعبين الذين يظهرون حيث لا يتوقعهم أحد.

سيكون هذا هو الموسم الثالث على التوالي الذي يلتقي فيه هؤلاء المدربون في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا. فاز ريال مدريد بقيادة أنشيلوتي بنتيجة 6 - 5 في مجموع المباراتين في مباراة مجنونة منذ عامين، بينما حقق سيتي بقيادة غوارديولا فوزاً مريحاً 5 - 1 الموسم الماضي. وهذا يتماشى مع الإحساس بالفرق بين هذين الاثنين: فريق أنشيلوتي أفضل في الارتجال، وتعلم فريق غوارديولا كيفية اتباع نص محدد للغاية (وناجح للغاية).