هل يشبه أرسنال الحالي «الفريق الفائز» بلقب «البريميرليغ» عام 2004؟

شهدت منطقة هايبري شمال لندن الأسبوع الماضي، تعليق لوحة جدارية ضخمة لأرسنال، وذلك على مبنى في طريق بلاكستوك، على بعد مسافة قصيرة سيراً على الأقدام من «استاد الإمارات» الخاص بالنادي، وهي من تصميم الفنان نورثبانكسي.

يصطف بن وايت، وويليام صليبا، وغابرييل ماجالايش، وجاكوب كيفيور، وهم يحدقون باهتمام وتهديد، ويراقبون المنافسين بصمت. إنه انطباع قوي، صورة متقلبة أحادية اللون من نفق برامال لين قبل أن يسحق أرسنال مضيفه شيفيلد يونايتد 6-0 في وقت سابق من هذا الشهر.

هل صورة الترهيب هذه محض صدفة؟ بالكاد. لم يقتصر الأمر على قيام المدير الفني ميكيل أرتيتا بتعزيز أرسنال بدنياً في المواسم الأخيرة فحسب، بل إنه وطاقمه يهتمون أيضاً بنوع التفاصيل التي يمكن أن تؤثر على عقلية اللاعب. كل ما يتطلبه الأمر للمساعدة في خلق بيئة مكثفة هو عنصر آخر يجب إضافته إلى الوصفة.

وأحد هذه المكونات هو الترتيب الذي يصطف به أرسنال في النفق قبل المباراة - بهدف خلق انطباع أول يرسل رسالة واضحة إلى الخصم. ولأول مرة منذ فترة، يشعرون كمجموعة بأنهم كبار ويقفون أطول قليلاً.

لم يعد هؤلاء اللاعبون يتمتعون بلمسات ناعمة أو عمليات سهلة. يقود مارتن أوديغارد الفريق، يليه ديفيد رايا - ليس الأكثر وحشية ولكن القائد وحارس المرمى. ثم يمتلئ الخط باللاعبين ذوي القامة الطويلة الذين يجيدون العمل، حيث يشكل قلب الدفاع الأربعة، مع ديكلان رايس وكاي هافرتز خلفهم، مجموعة هائلة. يبلغ طولها جميعاً أكثر من 6 أقدام (183 سم)، وتبدو جميعها قوية ويبدو أنها تعمل على تحسين مظهرها الصارخ. علاوة على ذلك، فإنهم جميعاً في حالة تسمح لهم بإظهار الثقة بمجرد الوقوف هناك.

هافيرتز لاعب أرسنال محتفلاً بهدفه في مرمى نيوكاسل (أ.ف.ب)

في كثير من الأحيان، عند الاصطفاف، فإن اللاعبين قصار القامة، مثل بوكايو ساكا وغابرييل مارتينيلي (اللذين يبرزان في الخلف)، لم يخرجوا حتى من غرفة تبديل الملابس بحلول الوقت الذي وصل فيه زملاؤهم في المقدمة إلى حافة الخط. بهذه الطريقة، تكون جميع الأسلحة الكبيرة مرئية وفي مواقعها. قد تبدو هذه تفاصيل صغيرة، ولكنها جزء من تغيير أكبر.

مما لا شك فيه أنه كان هناك تحول في الموقف الجسدي والنفسي عند مقارنة هذا الإصدار من أرسنال بالنسخة التي ورثها أرتيتا منذ ما يقرب من أربع سنوات ونصف.

في ذلك الوقت كان هناك فهم سائد بأن الفريق يحتاج إلى المزيد من القوة. لقد استغرق الأمر بعض الوقت والعديد من فترات الانتقالات لمعالجة ذلك. لم تكن جميع التعاقدات المهمة من العمالقة (لياندرو تروسارد، وجورجينيو، ورايا، وهي صغيرة الحجم بالنسبة لحارس مرمى، هم من بين الوافدين الجدد الذين لا يتميزون بحجمهم الكبير). لكن إضافات رايس وهافيرتز في الصيف الماضي والترقية الأخيرة لكيفيور في مركز الظهير الأيسر جلبت المزيد من التأثير البدني والجوي عبر الفريق - من الدفاع، عبر خط الوسط، إلى الهجوم.

فكر فيما قاله أرتيتا عن رايس عندما وقع. وأضاف: «إنه يتمتع بالصفات البدنية التي افتقدناها منذ فترة، ولهذا السبب كان علينا ضمه». وقد قال هذا عن هافيرتز: «إنه يمنحنا شيئاً مختلفاً تماماً بجودته وحجمه».

ببساطة، أصبح أرسنال أكبر. وفي محاولتهم التنافس مع فريق مخيف بدنياً وفنياً مثل مانشستر سيتي، كانوا بحاجة إلى ذلك.

لعب فريق أرتيتا ثماني مباريات هذا الموسم بمتوسط طول يزيد عن 184 سم - ما يزيد قليلاً عن 6 أقدام. لإضفاء بعض السياق على ذلك، استخدموا فريقاً بمتوسط طول مماثل مرة واحدة فقط في المواسم الخمسة السابقة.

ارتفع متوسط طول فرق أرسنال خلال المواسم القليلة الماضية (بحسب تحليل بيانات «أوبتا» لاستبعاد حراس المرمى وتصفيتها فقط للاعبين الذين تم استخدامهم لأكثر من 30 دقيقة).

إذا نظرنا على نطاق أوسع إلى مفهوم القوة، فمن المثير للاهتمام أنه حتى أقصر اللاعبين قامة بعيدون كل البعد عن تقليص الحجم؛ قوة ساكا، وسرعة مارتينيلي، ومحرك أوديغارد، وعدوانية غابرييل جيسوس، كلها تساعد في تحقيق أنواع مختلفة من القوة البدنية.

هذا الفريق يشبه فريق أرسنال الأخير الذي فاز باللقب في 2003-2004، من حيث الثقة والحجم اللذان يظهرونهما قبل انطلاق المباراة.

أرسنال حقق أعلى نسبة تهديف بين أندية «الممتاز» حتى الآن (رويترز)

طور فريق «لا يقهر» في تلك الأيام روتيناً للتشكيل - القائد باتريك فييرا أولاً، ثم حارس المرمى يانس ليمان بعد ذلك، ثم من خلال فريق يتمتع بشخصية جذابة بدنياً وفنياً. كان فييرا يستدير وينظر إلى ليمان ويومئ برأسه دون أن ينبس ببنت شفة، ثم يتم تمرير الإيماءة على طول الخط. لورين، سول كامبل، كولو توريه، أشلي كول، غيلبرتو، روبرت بيريز، دينيس بيركامب، تييري هنري... كان معروفاً أنه مرعب. لقد شعر المنافسون بذلك. لقد شعر لاعبو أرسنال بذلك.

تغير الفريق في نهاية عام 2018 بنهاية فترة ولاية فينغر؛ إذ أعطى الفرنسي الأولوية للتعاقد مع صانعي الألعاب الدقيقين. ونتيجة لذلك، كان لديه نصف فريق من اللاعبين رقم 10، الذين كانوا بارعين وفنيين ولكنهم نادراً ما كانوا معروفين بضربهم بالهراوات في ملعب كرة القدم. كان ذلك بمثابة تكريم لبرشلونة ليونيل ميسي وأندريس إنييستا وتشافي، الذين أثبتوا بشكل جميل أن الحجم ليس كل شيء. لكن الأمر لم يسر بنفس الطريقة بالنسبة لأرسنال.

أرسنال أصبح أكثر خبرة وتعلم كيف يحسم نتائج المباريات (غيتي)

لم يقم أرتيتا بإنشاء فريق بمكونات أكثر قوة عن طريق الصدفة. ومع غياب عدد قليل من لاعبيهم الأساسيين عن المباريات الدولية هذا الأسبوع، يركز أرسنال على إنهاء هذا الموسم بطريقة أقوى بكثير مما فعلوا في الموسم السابق.

يعلم مدربهم أنهم بحاجة إلى أكبر قدر ممكن من القوة الجماعية من أجل المنافسة.