«تناقض بايرن ميونيخ»: شاسع ومنيع ومضطرب للغاية وقابل للإصلاح

هاري كين يحتفل بالفوز على لايبزيغ (رويترز)
هاري كين يحتفل بالفوز على لايبزيغ (رويترز)
TT

«تناقض بايرن ميونيخ»: شاسع ومنيع ومضطرب للغاية وقابل للإصلاح

هاري كين يحتفل بالفوز على لايبزيغ (رويترز)
هاري كين يحتفل بالفوز على لايبزيغ (رويترز)

ليلة السبت، في نهاية أسبوع طويل مليء بالغيوم السوداء، فاز بايرن ميونيخ للمرة الأولى في أربع مباريات، بفوزه على لايبزيغ، وأنهى أسوأ سلسلة له منذ عام 2015.

كان قرار بايرن بالإعلان عن أن توماس توخيل سيغادر النادي في الصيف يهدف إلى تهدئة الضجيج وتحرير اللاعبين. ولكن على الرغم من أن الشكل قد تغير، فإن الصفحة لم تقلب بعد. لقد فاز الفريق في وقت متأخر على ملعب أليانز أرينا، حيث منحه الهدف الثاني من هدفين متقنين من هاري كين الفوز بنتيجة 2 - 1، لكنها كانت مباراة مليئة بعدم الدقة والأعصاب، تم لعبها أمام جماهير غاضبة.

لذا فإن المزاج العام لم يتغير بعد، لكن أندية مثل بايرن تتمتع بنوع غريب من الاستمرارية. وبينما قضى بايرن الأيام القليلة الماضية وسط حالة من الاضطراب، إلا أن سياقه لم يتغير تقريباً. بايرن ناد كبير. غير معرض للخطر، حقا. لم يتغير شيء هذا الأسبوع. «الأنا» البافارية لا تحترق بسهولة.

توخيل تابع مباراة البايرن على حقيبة أمتعته (إ.ب.أ)

ومع ذلك، هناك استعارة لهذا الفريق داخل مدينته. تخضع محطة السكك الحديدية الرئيسية في ميونيخ حالياً للتجديد، مما أدى إلى تحويل قلبها الشرياني إلى موقع بناء مترامي الأطراف. في الأوقات غير المستقرة اقتصادياً، يميل الألمان إلى البناء، وبالتالي فإن الشوارع المؤدية إلى المحطة مليئة بمشاريع البناء أيضاً. إذا تجولت في أي مكان في وسط مدينة ميونيخ، بين أي من آثارها أو كاتدرائياتها أو أبراجها، فسوف تقع تحت ظل رافعة عالية.

ميونيخ هي انعكاس لفريق كرة القدم المشوش الذي يقوده توخيل. بين أيقوناته، هناك مجموعة من لاعبي خط الوسط الذين لا يتناسبون مع بعضهم بعضاً، ودفاع لا يعمل حقاً. هناك فوضى تحت الأفق.

لكن يبدو أن هذه الآليات التكتيكية تمثل مصدر قلق يبدو متوسطا. في ميونيخ نفسها، هناك قبول بأن الفريق يحتاج إلى رقم 6 جديد، وربما لنوع مختلف من قلب الدفاع، والآن مدرب جديد، ولكن التركيز الحقيقي ينصب على إعادة ربط الفريق بمرساه الآيديولوجي.

عندما خسر بايرن أمام بوخوم نهاية الأسبوع الماضي، كانت طبيعة الهزيمة الضعيفة هي الجانب الذي لا يطاق حقاً. وعندما خسروا أمام ليفركوزن في مباراة من المرجح أن تحسم لقب الدوري الألماني، كان التذمر الحقيقي هو مدى قلة رد الفعل الانتقامي الذي ألهمته تلك الخسارة.

الخسارة تحدث حتى في بايرن ميونيخ، ولكن وفقاً لمجموعة من المشجعين تحدثت إليهم شبكة «ذا أتليتك» صباح يوم السبت، خارج متجر مشجعي النادي، لم يحدث ذلك أبداً بهذه الطريقة.

وتشير أصابع الاتهام، بالتساوي، إلى التقلبات التنفيذية في النادي، والتردد الفلسفي، وفقر التوظيف على مدى نصف العقد الماضي. لقد ذهب المدربون وذهبوا في دورات مدتها 18 شهراً. بعض اللاعبين الموقعين فشلوا في الاندماج مع الفريق أو الثقافة أو في كليهما. والنتيجة هي فريق يضم لاعبين من الطراز العالمي في كل مركز تقريباً، ولكن من دون نوع الشخصية التي يحتضنها المشجعون ويشعرون بالارتياح لها.

كان جزء من تراجع بايرن لا مفر منه. اللاعبون العظماء يتقدمون في السن، وتنتهي العصور. ولكن إذا كان رحيل شخصيات بارزة مثل باستيان شفاينشتايغر وفيليب لام أمراً لا مفر منه، فإن الخروج الأخرق للآخرين - مثل ديفيد ألابا، الذي انضم إلى النادي عندما كان في السادسة عشرة من عمره، والذي تم رسم صورته وإنجازاته على جدار في مبنى النادي - جعلت المشكلة أسوأ.

وكانت هناك عداءات أخرى أيضاً. قرار بيع بنيامين بافارد ومن ثم إعارة يوسيب ستانيسيتش إلى ليفركوزن خلال أيام، أو صعود أنجيلو ستيلر. انضم ستيلر إلى النادي عندما كان في العاشرة من عمره، ولكن تم إطلاق سراحه بعد 11 عاماً، ومنذ ذلك الحين عاد للظهور مرة أخرى في شتوتغارت، عبر هوفنهايم، ليصبح أحد أفضل لاعبي خط الوسط الشباب في ألمانيا.

موكب بايرن ميونيخ الحزين بعد الهزيمة أمام بوخوم المتواضع (أ.ب)

هذه الأشياء تحدث في كرة القدم. سوف يفعلون ذلك دائماً. لكنها تبدو أكثر أهمية بكثير مما قد تكون عليه عندما لا تكون الصورة الأكبر صحية تماماً.

ولكن لا يزال من السهل رؤية الغيوم تنقشع، وبسرعة. بينما كان توخيل يشن معارك مستمرة مع أعضاء العمود الفقري لفريقه، حيث «يضعف» اللاعبين على حد تعبير مصدر في غرفة تبديل الملابس تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لشبكة «ذا أتليتك» في منتصف الأسبوع، فإنه ليس من المستبعد أن يتم التعيين الإداري التالي من أجل رأب الصدع بسرعة، وتوحيد مجموعة قوية وإدراك الكم الهائل من المواهب الكامنة في الفريق.

فوق الفريق الأول، وضع النادي اللمسات الأخيرة على هيكله الفني الجديد. يشغل كريستوف فرويند منصب المدير الرياضي منذ يوليو (تموز) 2023. وسيبدأ ماكس إيبرل، المدير الرياضي لبوروسيا مونشنغلادباخ منذ فترة طويلة (2008 - 2022)، والذي قضى مؤخراً عاماً غير سعيد في لايبزيغ، العمل بوصفه عضواً في مجلس إدارة بايرن للرياضة في المستقبل.

الهدف هو الاستمرارية والتوافق. يصر فرويند على أن النادي يجب أن يكسر دائرة الازدهار والكساد في التدريب. الأهم من ذلك، أياً كان الشخص الذي سيتم تحديده في التعيين التالي، فسيتم تحديده من قبل أعضاء فريق العمل الذي يقدم تقاريره إليه، وسيعمل مع رؤيتهم لما يجب أن يكون عليه النادي.

مثل هذه التغييرات لا تؤدي إلى نتائج فورية. وكما سلك بايرن طريقاً طويلة وبطيئة، مع إخفاء تراجعه خلف منافسين محليين ضعفاء، فإن رحلة العودة قد تستغرق بعض الوقت. يجب أن يتحسن بسرعة مثل الصيف. كم من الوقت يستغرقه ليكون في أفضل حالاته؟ هو سؤال مختلف حقاً.

ولكن يبدو أن هناك اعترافاً بأن هناك مشاكل يجب حلها. ومن المؤسف أن يمثل ذلك تقدماً، لكنه مع ذلك أمر إيجابي.


مقالات ذات صلة

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

رياضة عالمية جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عربية فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في  مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية ماكرون رئيس فرنسا خلال إعلانه افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 (أ.ف.ب)

تحت الأمطار وأمام برج إيفل... ماكرون يعلن افتتاح ألعاب باريس 2024

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «افتتاح» دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين في باريس، الجمعة، خلال حفل افتتاح رائع وغير مسبوق على نهر السين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جماهير غفيرة حضرت حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس (أ.ب)

مشجعون: الأمطار والتفتيش الأمني لم يؤثرا على أجواء حفل افتتاح الأولمبياد

رغم الإجراءات الأمنية المكثفة والأمطار الغزيرة التي انهمرت، اصطف المشجعون على ضفتي نهر السين في باريس، الجمعة، لمشاهدة حفل افتتاح الأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليني يورو آخر عنقود المواهب المنضمة من الدوري الفرنسي للبريميرليغ (نادي مانشستر يونايتد)

لماذا يحب الدوري الإنجليزي الممتاز فرنسا؟

غالباً ما يحصل الدوري الفرنسي على سمعة غير عادلة، ويُطلق عليه الكثيرون لقب «دوري المزارعين»، لكن يبدو أن الشعار الرسمي للدوري «دوري المواهب» أكثر ملاءمة.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

كوريا الجنوبية تحولت إلى «شمالية» في افتتاح الأولمبياد

رياضيون من كوريا الجنوبية على متن قارب في العرض العائم على نهر السين خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
رياضيون من كوريا الجنوبية على متن قارب في العرض العائم على نهر السين خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
TT

كوريا الجنوبية تحولت إلى «شمالية» في افتتاح الأولمبياد

رياضيون من كوريا الجنوبية على متن قارب في العرض العائم على نهر السين خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 (رويترز)
رياضيون من كوريا الجنوبية على متن قارب في العرض العائم على نهر السين خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 (رويترز)

أصدر منظمو الأولمبياد «اعتذاراً عميقاً» بعد تقديم الرياضيين الكوريين الجنوبيين عن طريق الخطأ على أنهم من كوريا الشمالية في حفل الافتتاح في باريس. وبينما كان الفريق المتحمس يلوح بالأعلام في نهر السين، قدمهم المذيعون الفرنسيون والإنجليز على أنهم «جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية» - الاسم الرسمي لكوريا الشمالية. ثم تم استخدام الاسم نفسه - بشكل صحيح - عندما أبحر وفد كوريا الشمالية.

واليوم (السبت)، احتجت كوريا الجنوبية على تقديم رياضييها المشاركين في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، الجمعة، على أنهم من كوريا الشمالية، ما دفع اللجنة الأولمبية الدولية إلى الاعتذار عن هذا الخطأ.

وأعربت وزارة الرياضة في سيول عن «أسفها للإعلان الذي حصل في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، وجرى من خلاله تقديم الوفد الكوري الجنوبي على أنه الفريق الكوري الشمالي».

وطلبت من وزارة الخارجية «الاحتجاج بشدّة لدى الجانب الفرنسي» المنظِّم، على هذا الخطأ، بينما طلبت جانغ مي ران، نائبة وزير الرياضة الكورية الجنوبية المتوجة بذهبية أولمبية في رفع الأثقال خلال دورة بكين 2008، لقاء رئيس اللجنة الدولية الألماني توماس باخ للبحث في هذه المسألة.

وأشارت الوزارة إلى أن اللجنة الأولمبية الكورية الجنوبية ستطلب اتخاذ إجراءات لتفادي تكرار هذا الخطأ من قبل اللجنة المنظّمة واللجنة الأولمبية الدولية. وتقدمت الأخيرة باعتذار عما حصل، جاء فيه: «نعتذر بشدة عن الخطأ الذي حصل عند تقديم الفريق الكوري الجنوبي خلال بثّ حفل الافتتاح»، وذلك في منشور عبر حسابها باللغة الكورية على منصة «إكس».

انقسمت الكوريتان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، مع تصاعد التوترات بين الدولتين مؤخراً. وبعد حرب في شبه الجزيرة الكورية بين عامي 1950 و1953، توصلت الكوريتان إلى اتفاق هدنة من دون إبرام معاهدة سلام، ولا يزال البلدان رسمياً في حالة حرب، كما أن العلاقات بينهما هي حالياً في أدنى مستوياتها منذ أعوام.

وعززت كوريا الشمالية خلال الأعوام الماضية من علاقاتها العسكرية مع روسيا، وترسل منذ أشهر بالونات محمّلة نفايات إلى أراضي الجنوب.

في المقابل، عاودت كوريا الجنوبية الحليفة للولايات المتحدة، بث الدعاية عبر مكبرات الصوت على طول الحدود مع الشمال، وعلّقت كذلك العمل باتفاق عسكري يهدف إلى خفض التوتر، وعاودت التمارين بالرصاص الحي في جزر حدودية وقرب المنطقة منزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة إلى شطرين.