لماذا أصبحت فكرة «6+5 البلاترية» في مزبلة التاريخ؟

على مدار 17 عاماً من كونه أقوى شخصية في كرة القدم العالمية، وصف الكاتب الرياضي البريطاني بريان غلانفيل، سيب بلاتر بأنه شخص لديه 50 فكرة جديدة كل يوم، «51 منها سيئة!».

كان هناك موقف، قال فيه رئيس «فيفا» آنذاك إن المفتاح لجذب مزيد من الاهتمام بكرة القدم النسائية هو أن ترتدي اللاعبات «سراويل قصيرة ضيقة» من أجل «خلق جمالية أنثوية أكثر»؛ كما سبق وأن اقترح تقسيم الألعاب إلى 4 أرباع؛ واقترح أن يكون المرمى أعرض 50 سم (19 بوصة) وأطول 25 سم؛ كما حث من أفكاره أي لاعب يتعرض لإساءة عنصرية في الملعب على تسوية الأمر من خلال مصافحة المعتدي عليه عند صافرة النهاية؛ ومع انهيار نظامه أخيراً في عام 2015، اعترف بأنه الرجل الذي «ينظف» الفيفا.

لكن بلاتر كانت لديه لحظاته. كان له تأثير كبير في إدخال قاعدة التمريرة الخلفية في عام 1992، وقاد حملة «فيفا» ضد إضاعة الوقت و«التدخل» المخيف من الخلف. قبل أن يصبح رئيس «فيفا» غريب الأطوار ومهووساً بالسلطة، كان إدارياً ماهراً ولديه شغف شديد لمحاولة تحديث اللعبة وتحسينها.

أفكار كثيرة كان يحملها بلاتر لكنها لم تطبق (غيتي)

إحدى أفكار بلاتر التي سقطت على جانب الطريق كانت فكرة تسمى «6+5»، لقد كانت مثيرة للجدل بقدر ما كانت مثيرة للاهتمام وبشكل أساسي، اقترح أن تحتوي كل تشكيلة أساسية في كرة القدم للأندية على ستة لاعبين على الأقل مؤهلين للعب مع المنتخب الوطني المعني. على سبيل المثال، سيتعين على ريال مدريد أن يضم 6 لاعبين إسبان على الأقل في التشكيلة الأساسية، وبايرن ميونيخ 6 لاعبين ألمان، ويوفنتوس 6 لاعبين إيطاليين، وهكذا، سواء كان فريقاً في أوروبا أو أميركا الشمالية أو أميركا الجنوبية أو أفريقيا أو آسيا أو أوقيانوسيا.

لفترة في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بدا الأمر وكأن 6+5 - أو نسخة ما منها - قد تصبح حقيقة.

وصوت مؤتمر «فيفا» بأغلبية ساحقة لصالح القرار في عام 2008. وقال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم آنذاك ميشيل بلاتيني إنه على الرغم من أن القرار قد يتعارض مع لوائح الاتحاد الأوروبي التي تسمح بحرية حركة العمال، فإنه رحب بـ«فلسفة القاعدة وأهدافها»، وأعرب عن أمله في الإطار القانوني للاتحاد الأوروبي. سيسمح بإنشاء 6+5 أو شيء قريب منها.

وجاءت المعارضة القوية الوحيدة من الدوري الإنجليزي الممتاز، حين قال ريتشارد سكودامور، الرئيس التنفيذي للرابطة في ذلك الوقت، إن مجموعة 6+5 كانت تغذيها «خطابات معادية للأجانب» - «وأنا شخصياً لن أسمح بتجاهل هذه الأجندة».

وأصدرت المفوضية الأوروبية مرسوماً مفاده أن «قاعدة 6+5 الخاصة بفيفا تعتمد على التمييز المباشر على أساس الجنسية وبالتالي فهي تتعارض مع أحد المبادئ الأساسية لقانون الاتحاد الأوروبي». وبحلول عام 2010، حُكم على الفكرة بأن تصبح في مزبلة التاريخ ومع ذلك، ومن باب التكهنات والنزوات الفارغة، تخيل للحظة أن «فيفا» قد حقق مراده وأن 6+5 أصبحت حقيقة واقعة. من كان سيكسب؟ من كان سيخسر؟ هل سيكون تاريخ كرة القدم مختلفاً بشكل كبير؟ هل سيكون أفضل أم أسوأ؟ العالم لن يتغير بين عشية وضحاها.

وكان «فيفا» قد اقترح تطبيقاً مرحلياً لنظام 6+5. بدءاً من موسم 2010-2011، كان من الممكن أن يكون 4+7، ثم 5+6 في 2011-2012 قبل أن يصبح 6+5 في الوقت المناسب لموسم 2012-2013. كان أحد الأندية الرائدة في وضع فريد لاستيعاب القاعدة الجديدة، برشلونة الذي صعد بالفعل تحت قيادة بيب غوارديولا بعد أن قام ببناء فريق منتصر حول مجموعة أساسية من فيكتور فالديس وكارليس بويول وجيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وتشافي وأندريس إنييستا وبيدرو.

فاز برشلونة بأبطال أوروبا 2011 بـ7 لاعبين إسبان (يويفا)

في العالم الحقيقي، ضم فريق برشلونة الذي فاز على مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2011 على ملعب ويمبلي، 7 لاعبين إسبان. القاعدة الجديدة كانت ستطبق على يونايتد (الذي كان لديه ثلاثة لاعبين إنجليز فقط في التشكيلة الأساسية لتلك المباراة).

من الصعب أن نتخيل أن الكثير قد تغير في الموسم التالي - باستثناء أن برشلونة ربما لم يخسر في نصف النهائي أمام فريق تشيلسي الذي حتى مع هذا التقديم المرحلي لـ6+5، كان سيكافح من أجل الامتثال لـ6+5، الحاجة لخمسة لاعبين إنجليز في التشكيلة الأساسية؛ إذ كان لدى تشيلسي 4 لاعبين إنجليز (غاري كاهيل وجون تيري وآشلي كول وفرانك لامبارد) في التشكيل الأساسي لمباراة إياب نصف النهائي في «كامب نو» وأربعة لاعبين آخرين (كاهيل وكول ولامبارد وريان برتراند) في المباراة النهائية، عندما فازوا على بايرن ميونيخ بركلات الترجيح. ولكن ربما كانت خطة 5+6 قد أطاحت بهم أكثر مما ينبغي.

هل كانوا سيتمكنون حقاً من التغلب على برشلونة وفريق بايرن الذي يضم مجموعة من اللاعبين الألمان (مانويل نوير وفيليب لام وجيروم بواتينغ وباستيان شفاينشتايغر وتوني كروس وتوماس مولر) الذين أثبتوا أساس النجاح لكل من النادي والمنتخب على مر السنين؟ السنوات التي تلت ذلك ضمت التشكيلة الأساسية لبايرن الفائز بدوري أبطال أوروبا عام 2020 ستة لاعبين ألمان. وهذا جعلهم الفائزين الوحيدين منذ برشلونة في عام 2011 - وفي الواقع المتأهل الوحيد للنهائي منذ أتلتيكو مدريد في عام 2014 - الذي كانت تشكيلته متوافقة مع 6+5.

ربما مع وجود 6+5، كان بوروسيا دورتموند وأتلتيكو سيضغطان بقوة أكبر مما فعلا تحت قيادة يورغن كلوب ودييغو سيميوني على التوالي خلال تلك الفترة. لكن بايرن فاز على دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا 2013. هل كان الأمر سيختلف لو طُلب من بايرن أن يشرك لاعباً ألمانياً إضافياً في التشكيلة الأساسية في ويمبلي (على سبيل المثال ماريو غوميز بدلاً من ماريو ماندزوكيتش أو لتمديد الأمور مرة أخرى سامي خضيرة، الذي كان يلعب آنذاك في ريال مدريد، بدلاً من خافي مارتينيز)؟ على الأغلب لا.

كان سيتعين على ريال مدريد تغيير تشكيلته للتكيف مع خطة 6+5، لكن ربما كان ذلك يعني شراء مارتينيز من أتلتيك بلباو وديفيد سيلفا وخوان ماتا من فالنسيا بدلاً من خضيرة ومسعود أوزيل وأنخيل دي ماريا. لم يكن هذا وقتاً سيئاً للاضطرار إلى إعطاء الأولوية للاعبين الإسبان.

وبالمثل في ألمانيا؛ حيث كان من الممكن أن يختار بايرن بدلاً من ذلك خضيرة من شتوتغارت وأوزيل من فيردر بريمن. من الصعب أن نتخيل أن التأثير على أعلى مستويات كرة القدم الأوروبية كان سيختلف جذرياً خلال تلك الفترة. ربما تم تفكيك الاحتكار الثنائي بين بنفيكا وبورتو في البرتغال، الذي اعتمد بشكل كبير على واردات أميركا الجنوبية، على يد سبورتنغ لشبونة، ولكن ربما ليس لفترة طويلة.

لقد كان هناك جيل متميز من اللاعبين البلجيكيين والكرواتيين. ربما تحت 6+5، كان أندرلخت ودينامو زغرب وآخرون يحتفظون بأفضل لاعبيهم لفترة أطول - ليس إلى الأبد، بشكل واضح، ولكن لفترة كافية ليحصلوا على مسيرة جيدة في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، لفترة كافية وبيعهم إلى الدوريات الأكبر بسعر أعلى - بدلاً من رؤيتها، من دون استثناء تقريباً، يتم نقلها بعيداً إلى الدوريات الأكبر مقابل رسوم مخفضة السعر عند أول لمحة عن إمكاناتها. كان من الممكن أن يكون التأثير الأكبر لـ6+5 محسوساً في الدوري الإنجليزي الممتاز؛ حيث كانت جميع الأندية الرائدة ستضطر إلى القيام باستثمارات كبيرة في المواهب المحلية في وقت كان هناك عدد قليل من اللاعبين الإنجليز الناشئين الذين يتمتعون بالجودة المطلوبة. وحتى في العالم الحقيقي، شهد أداء اللغة الإنجليزية في أوروبا تراجعاً كبيراً خلال هذه الفترة؛ كان نجاح تشيلسي في عام 2012 واحداً من أربع مباريات فقط في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بين 2009 - 2010 و2016 – 2017، وفي حالة 6+5، ربما كان التراجع أكبر.

كان هذا هو الوقت الذي كان فيه أداء منتخب إنجلترا سيئاً على الساحة الدولية: تم إقصاؤه من كأس العالم 2014 بعد مباراتين، وخرج من بطولة أوروبا على يد آيسلندا بعد ذلك بعامين.

بلاتر كان له تأثير كبير في إدخال قاعدة التمريرة الخلفية (غيتي)

وعلى النقيض من ذلك، كان هناك جيل جديد من اللاعبين الألمان والإسبان يزدهرون. ربما عانت كرة القدم الإيطالية من تراجع أكبر أيضاً. شهد الموسم الماضي وصول الفرق الإيطالية إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة والخامسة فقط منذ عام 2010. كان لدى إنتر ميلان خمسة إيطاليين في تشكيلته الأساسية لنهائي الموسم الماضي، بينما كان لدى يوفنتوس أربعة في عام 2017 وثلاثة في عام 2015. لكن هذا لم يكن عصر المواهب المحلية الوفيرة في إيطاليا. كان نجاح المنتخب الوطني في بطولة أمم أوروبا 2020 محصوراً بين الحملات الفاشلة في تصفيات كأس العالم.

ومرة أخرى، ربما كان وضع حد لعدد اللاعبين الأجانب في الدوري الإنجليزي الممتاز سيساعد الدوريات الأخرى، مثل الدوري الإيطالي، على جذب مزيد من اللاعبين ذوي الكفاءات الأعلى. إذا عدنا بعقارب الساعة إلى الوراء، فمن المؤكد أن عملاق مانشستر سيتي كان سيتباطأ بمقدار 6+5، حتى لو كان لا يزال لديهم، على سبيل المثال، بابلو زاباليتا وفنسنت كومباني ويايا توري وديفيد سيلفا وسيرجيو أغويرو، فإن فريقهم في أوائل عام 2010 كان سيصبح أضعف لولا تأثير جايل كليشي وألكسندر كولاروف ونايغل دي يونغ وسمير نصري وإدين دزيكو وآخرين.

وكان يتعين عليهم الاستثمار في مزيد من المواهب الإنجليزية بخلاف جو هارت وميكا ريتشاردز وجوليون ليسكوت وغاريث باري وجيمس ميلنر. هل كانوا سيضغطون بقوة أكبر على واين روني؟ لم تكن هناك وفرة من اللاعبين الإنجليز رفيعي المستوى في ذلك الوقت، وهو الأمر الذي أوضحه المدير الفني آنذاك روبرتو مانشيني من خلال عدم احترامه التعاقدات الصيفية لعام 2012 جاك رودويل وسكوت سينكلير.

ومن ناحية أخرى، كان من الممكن إضعاف منافسيهم في الدوري الإنجليزي الممتاز أيضاً. ربما اضطر يونايتد إلى ترك إدوين فان دير سار واستقدام جاك بوتلاند، على سبيل المثال، بدلاً من ديفيد دي خيا في صيف عام 2011. وكانت الشكاوى من سكودامور وأندية ومديري الدوري الإنجليزي الممتاز قوية: «هذه اللوائح تقتل فريقنا. القدرة على المنافسة، تجبرنا على الاعتماد على اللاعبين المحليين». لكن هذه كانت الفكرة برمتها، تحفيز ومكافأة تطوير اللاعبين، واستعادة الإحساس بالهوية المحلية بين الفرق والبطولات ومحاولة تحقيق تكافؤ الفرص في عصر كان فيه الكثير من ثروات اللعبة ومواهبها يتركز في أغنى وأقوى الأندية.

هل كان ذلك أمراً سيئاً إلى هذا الحد؟ وكان من الممكن أن تكون هناك عواقب أخرى. وبصرف النظر عن مسألة الشرعية، حذر سكودامور من أن 6+5 قد تدفع العديد من اللاعبين ذوي الجنسية المزدوجة إلى التعهد بالولاء للدولة الكبرى لتعظيم فرصهم المهنية على مستوى الأندية. على سبيل المثال، ربما كان من الممكن أن يلتزم ديدييه دروغبا وويلفريد زاها بفرنسا وإنجلترا على التوالي بدلاً من موطنهما الأصلي كوت ديفوار. ربما يكون إرلينغ هالاند، المولود في ليدز، قد التزم بالذهاب إلى إنجلترا بدلاً من النرويج لتحقيق حلم اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. وقال سكودامور إن هذا سيكون هراء. ثم هناك سؤال حول ما إذا كان تقييد عدد الأماكن المتاحة للاعبين الأجانب في أكبر الدوريات، سيضر بتطور هؤلاء اللاعبين الذين غابوا عن البطولة.

فوز الأرجنتين بكأس العالم يشير إلى أن فريقها الوطني أقوى بسبب هجرة لاعبيها إلى أوروبا (فيفا)

وفقاً لمرصد «سي آي إي إس» لكرة القدم، تعد البرازيل وفرنسا والأرجنتين أكبر مصدري لاعبي كرة القدم، تليها إنجلترا (معظمهم ينتقلون داخل المملكة المتحدة أو جمهورية آيرلندا)، وألمانيا، وإسبانيا، وكولومبيا، وكرواتيا، وصربيا، وهولندا، وإيطاليا وأوروغواي ونيجيريا والبرتغال وغانا وبلجيكا والدنمارك. من الواضح أنه كانت ستكون هناك فرص أقل للاعبين الأجانب في الدوريات «الخمس الكبرى» في أوروبا، لكن من الناحية النظرية، كان من شأن ذلك أن يعزز جودة الدوريات الكرواتية والصربية والهولندية، على سبيل المثال، ناهيك عن الدوريات في البرازيل والأرجنتين.

في فرقهم المكونة من 26 لاعباً في كأس العالم 2022، تم التعاقد مع ثلاثة برازيليين وأرجنتيني واحد فقط (أحد حراس المرمى الاحتياطيين) مع أندية في وطنهم. قد يشير فوز الأرجنتين بالبطولة إلى أن فريقها الوطني أقوى بسبب هجرة لاعبيها إلى أوروبا، لكن هذا كان أول انتصار لأميركا الجنوبية في كأس العالم منذ 20 عاماً. يبدو أن انتشار المواهب في أوروبا قد أضر بفرق أميركا الجنوبية على المستوى الدولي وكذلك على المستوى المحلي. ثم هناك سؤال حول كيفية تأثير 6+5 على الدوريات في الاتحادات القارية الأخرى.

فمن ناحية، كان لدى بعض اللاعبين من الولايات المتحدة والمكسيك واليابان وأستراليا وأماكن أخرى فرص أقل للتقدم إلى أوروبا. ومن ناحية أخرى، هل كان من الممكن أن يكون الدوري الأميركي لكرة القدم أقوى لو أن مواهب مثل كريستيان بوليسيتش، وويستون ماكيني، وجيو رينا، على سبيل المثال، أمضوا السنوات الأولى من حياتهم المهنية في الولايات المتحدة بدلاً من الانتقال إلى الفرق الألمانية في سن المراهقة؟ إنه سؤال تصعب الإجابة عنه.

من المحتمل جداً أن تلك السنوات التي قضاها في أكاديمية دورتموند مكنت بوليسيتش ورينا من التقدم بشكل أكبر مما كانا سيفعلانه لو لعبا على أرضهما لفترة أطول، لكننا لا نعرف ذلك على وجه اليقين. ومن المفترض أننا نتحدث عن مستوى أعلى من الدوري الأميركي لكرة القدم؛ حيث يتم الاحتفاظ بأفضل المواهب الأميركية والكندية لفترة أطول وبيعها مقابل رسوم نقل أكبر، مما يسمح باستثمار أكبر في البنية التحتية والتدريب وموهبة اللعب.

ويبدو الكثير من هذا إيجابياً من حيث تعزيز قدر أعظم من المساواة في اللعبة، ولكن ليست كل الدول مجهزة بشكل جيد للاستثمار في البنية الأساسية مثل الولايات المتحدة أو اليابان على سبيل المثال. وكانت المعارضة الأكثر جدية لـ6+5 مبنية على تأثيرها على حرية الحركة. وكانت الفرصة لتكوين مسيرة مهنية في أكبر الدوريات ـ وبالتالي القدرة على تحقيق أقصى قدر من المكاسب ـ قد تقلصت بفعل ما عدته المفوضية الأوروبية «تمييزاً مباشرا على أساس الجنسية».

بالنسبة للعديد من لاعبي كرة القدم في أميركا الجنوبية وأفريقيا على وجه الخصوص، كان الانتقال إلى أوروبا بمثابة الهروب من الفقر. المهاجم السنغالي ساديو ماني هو مجرد واحد من العديد من اللاعبين الأفارقة الذين أدى نجاحهم في أوروبا إلى تحويل المجتمع بأكمله. وفي ظل وجود قيود صارمة على عدد اللاعبين الأجانب، كانت قدرة كرة القدم على تغيير حياة الناس معرضة للخطر. وبمرور الوقت، كان الدوري الإنجليزي الممتاز سيتكيف مع نظام 6+5، ولم يكن أمامه أي خيار. وبالعودة إلى الحجج الأصلية حول الاقتراح، أخبر سكودامور لجنة مختارة بمجلس العموم أنه على الرغم من أن رؤية مزيد من اللاعبين المحليين المشاركين أمر مرغوب فيه، فإن «الحل الوحيد هو الالتزام المطلق بتنمية الشباب».

كانت كرة القدم الإنجليزية قد اضطرت بالفعل إلى العمل بسبب فشل المنتخب الوطني في التأهل لكأس الأمم الأوروبية 2008 والتناقص السريع في عدد اللاعبين المحليين في الدوري الإنجليزي الممتاز. استغرق الاستثمار المتزايد بشكل كبير في تنمية الشباب، سواء على المستوى الشعبي أو على مستوى أكاديميات النخبة، سنوات ليؤتي ثماره، ولكن في النهاية، أنتجت كرة القدم الإنجليزية جيلاً من اللاعبين مثل بوكايو ساكا، وترينت ألكسندر أرنولد، وجود بيلينغهام، وفيل فودين.

نسبة اللاعبين الإنجليز في الدوري الإنجليزي الممتاز بين 29 % و38 % (البريميرليغ)

وفي هذه المرحلة، من المغري أن نتخيل أن خطة 6+5 ربما تكون في نهاية المطاف، وبالتدريج، سبباً في تمكين الدوري الإنجليزي الممتاز من العودة إلى الظهور من جديد. سيكون الدوري الإنجليزي مختلفاً تماماً عن الدوري الحالي: عبر 10 مباريات في نهاية الأسبوع الماضي، 5 فقط من الفرق العشرين (بورنموث وإيفرتون ولوتون تاون ونيوكاسل يونايتد وشيفيلد يونايتد) بدأت مبارياتها بـ6 لاعبين إنجليز أو أكثر. ويستثني الجدول، على سبيل المثال، مات كاش، لاعب أستون فيلا الإنجليزي المولد، الذي غيّر ولاءه إلى بولندا.

على مدى العقد الماضي، تراوحت نسبة اللاعبين الإنجليز في التشكيل الأساسي للدوري الإنجليزي الممتاز بين 29 في المائة و38 في المائة. وبموجب قاعدة 6+5، كان من المفترض أن تكون نسبة اللاعبين الإنجليز 54.5 في المائة على الأقل في كل تشكيلة أساسية لكل مباراة. وكان من شأن ذلك أن يؤثر بشكل خطير على جودة الدوري الإنجليزي الممتاز في أوائل ومنتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين (الذي لم يكن يبدو وكأنه عصر ذهبي على أي حال).

كان من المفترض أن تكون المشكلة أقل بكثير الآن نظراً لوجود الكثير من اللاعبين الموهوبين في كل فريق بالدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى أولئك المتفوقين في الدوريات الأخرى. ولكن بعد ذلك تتساءل عما إذا كانت فترة النضال المفترضة في أوائل عام 2010 وحتى منتصفه قد أثرت على نمو الدوري. فهل ستكون عقودها التلفزيونية العالمية ضخمة إلى هذا الحد؟ فهل سيضر ذلك بقدرة الدوري على جذب نخبة المواهب؟ هل كان كلوب وغوارديولا، وهما المدربان الأكثر تأثيراً في كرة القدم العالمية، سيتمكنان من القدوم إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في عامي 2015 و2016؟ ربما لا، ولكن من الناحية المالية ومن حيث الانتشار العالمي، كان الدوري بالفعل أقوى من أن يظل في حالة ركود لفترة طويلة.

ماذا لو طبقت فكرة بلاتر؟ (غيتي)

أما بالنسبة للأندية التي ربما تكون قد تكيفت بشكل أفضل مع خطة 6+5، فمن الصعب التكهن بعد السنوات القليلة الأولى لأنها كانت ستعمل وتتعاقد مع اللاعبين بشكل مختلف تماماً. لو كان مالكو مانشستر سيتي مقيدين بـ5+6، لكانوا ببساطة استهدفوا أفضل المواهب الإنجليزية بقوة أكبر - ليس فقط رحيم سترلينغ وجون ستونز وجاك غريليش، ولكن من الممكن أيضاً ديكلان رايس وهاري كين وآخرين. هل كان من الممكن أن يحقق ذلك مجالاً أكثر تكافؤاً داخل الدوريات؟ ربما على المدى القصير، لكن الأندية المهيمنة مثل ريال مدريد وبرشلونة وبايرن سيكون لديها حافز أكبر لاختيار اللاعبين البارزين في منافسيها.

وبعيداً عن تغيير نموذج التوزيع المالي للعبة بالكامل، فإن أي تحسن في التوازن التنافسي ربما كان ضئيلاً في نهاية المطاف. لكن ربما كانت قائمة شرف دوري أبطال أوروبا على مدى العقد الماضي ستبدو مختلفة بعض الشيء: أقل قليلاً من ريال مدريد، وأقل قليلاً من الدوري الإنجليزي الممتاز، وفرصة أكثر قليلاً لتلك الأندية التي، مثل دورتموند تحت قيادة كلوب، وأتلتيكو تحت قيادة سيميوني، وقام أياكس تحت قيادة إريك تن هاغ ببناء فرق تعتمد على المواهب المحلية واقترب من إزعاج المؤسسة.

فكرة أخيرة، لو كان برشلونة ومن ثم بايرن في وضع فريد لمواجهة تحدي 6+5 في أوائل عام 2010، ربما كان ذلك سيتغير مع مرور السنين، وبعد فترة من التفوق الإسباني والألماني على الساحة الدولية، كنا سنتغير الآن.

ناصر الخليفي (رويترز)

لقد دخلوا فترة ذهبية لكرة القدم الفرنسية ولباريس سان جيرمان. وأمضى باريس سان جيرمان العقد الماضي وأكثر في محاولة تجميع فريق قادر على الفوز بدوري أبطال أوروبا. لقد اقتربوا في بعض الأحيان - أقرب مما يُنسب إليهم الفضل في بعض الأحيان - ولكن من الجدير بالذكر أن رئيسهم ناصر الخليفي، اعترف في عام 2022 بأنهم ما زالوا بحاجة إلى «إنشاء فريق حقيقي، وإيجاد روح جماعية حقيقية». مع اللاعبين الذين يفخرون بتمثيل باريس سان جيرمان ومستعدون للقتال كل يوم، مشيراً إلى طموحه «لأن يكون لدينا لاعبون باريسيون فقط في فريقنا».

إن الاعتماد على لاعبين محليين لا يعد دائماً حلاً سحرياً، ولكنه يُنظر إليه بشكل عام على أنه أمر مرغوب فيه لأي فريق، خاصة عندما يتمتع بجودة وفيرة على عتبة بابه. كما تم استكشافه بمزيد من التعمق في هذه المقالة، كانت المواهب الناشئة من منطقة «إيل دو فرانس» على مدار العقد الماضي غير عادية - كما كان الحال مع حرص باريس سان جيرمان، حتى الأشهر الـ12 الماضية أو نحو ذلك، على النظر إلى ما هو أبعد من ذلك.

بالتأكيد، تحت 6+5، المضطر لبناء فريق حول اللاعبين الفرنسيين، كان باريس سان جيرمان سيفوز بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة على الأقل حتى الآن. وكانت الفكرة، بحسب بلاتر، هي الحفاظ على إحساس أكبر بالهوية، وجود رابط قوي بين فرق الأندية والمجتمعات التي تمثلها. في بعض النواحي، يبدو الأمر شاعرياً، حتى لو نظرنا إلى الصورة الأوسع لحرية الحركة، فسنجد أنه معيب تماماً. ومع ذلك، وعلى النقيض من العديد من أفكار بلاتر، فإن الأمر يستحق على الأقل التأمل فيما كان يمكن أن يحدث.