كأس أفريقيا: «الأفيال العائدة من الموت» تكمل قصتها الملهمة باللقب

أسقطت نيجيريا بثنائية وسطرت ملحمة كروية مذهلة على أرضها

لاعبو كوت ديفوار خلال تتويجهم بالكأس القارية (أ.ب)
لاعبو كوت ديفوار خلال تتويجهم بالكأس القارية (أ.ب)
TT

كأس أفريقيا: «الأفيال العائدة من الموت» تكمل قصتها الملهمة باللقب

لاعبو كوت ديفوار خلال تتويجهم بالكأس القارية (أ.ب)
لاعبو كوت ديفوار خلال تتويجهم بالكأس القارية (أ.ب)

أكملت كوت ديفوار قصتها الملهمة في بطولة كأس أفريقيا التي استضافتها على أرضها وعادت نهائياً «من الموت»، بإحراز اللقب للمرة الثالثة بتاريخها، إثر فوزها المتأخر المستحق على نيجيريا 2-1، الأحد، في المباراة النهائية في أبيدجان.

وكانت ساحل العاج الأفضل بكل شيء في الشوط الأول ما عدا التسجيل، إذ نجحت نيجيريا تقريباً من فرصة واحدة بهزّ الشباك برأسية قائدها تروست-إيكونغ، إثر ركنية (38)، لكن في الشوط الثاني، ابتسم الحظ لمنتخب «الفيلة» الذي عادل عبر لاعب الأهلي السعودي فرانك كيسييه (62)، ومهاجم بوروسيا دورتموند الألماني سيباستيان هالر، العائد من مرض السرطان (81)، وتوج باللقب الثالث بعد 1992 و2015.

واستهلت ساحل العاج النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة تلو الأخرى. هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين أحداهما أمام نيجيريا بالذات 0-1. قدّم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

فوفانا لاعب الاتفاق السعودي في كرة مشتركة مع أوسيمين (أ.ب)

وعلى وقع إقالة المدرب الفرنسي جان لوي غاسيه، وتعيين مساعده إيميريس فاييه، استمرت الرواية العجيبة مع إقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من كيسييه.

فصلٌ جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب البرتقالي مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة هالر.

وأصبحت ساحل العاج أوّل دولة تخسر بفارق أربعة أهداف ثم تحرز اللقب، وأوّل دولة مضيفة تتوّج باللقب منذ مصر في 2006.

كيسيه لاعب الأهلي السعودي محتفلا بهدفه في نيجيريا (أ.ب)

وعلى سبيل المفارقة، فان فاييه (40 عاماً)، لاعب وسط نانت الفرنسي السابق، الذي اعتزل بعمر الثامنة والعشرين بسبب التهاب في الوريد ولم يسبق له تدريب أي فريق، فاز كلاعب مع منتخب فرنسا عام 2001 بلقب كأس العالم تحت 17 سنة، بعد خسارة المباراة الأولى ضد نيجيريا ثم فاز عليها في النهائي.

في المقابل، تجمّد رصيد نيجيريا عند ثلاثة ألقاب حصدتها في 1980، 1994 و2013، بعد أن اعتمدت أسلوباً دفاعياً في هذه النهائيات كاد يحوّل مدربها البرتغالي جوزيه بيسيرو بطلاً، بعد محاولة الاتحاد المحلي إقالته قبل النهائيات بسبب البداية السيئة في تصفيات مونديال 2026.


مقالات ذات صلة

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)
رياضة عالمية كأس الأمم الأفريقية (الشرق الأوسط)

«كاف» ينفي رسمياً تأجيل كأس أمم أفريقيا 2025

نفى «الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)» التقارير الواردة بشأن تأجيل النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا، المقرر إقامتها العام المقبل (2025) في المغرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية كان من المقرر أن تنطلق البطولة في يونيو 2025 (الاتحاد الأفريقي)

تأجيل كأس الأمم الأفريقية في المغرب إلى بداية 2026

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة ستة أشهر لتنطلق في بداية عام 2026.

«الشرق الأوسط» (كيب تاون)
رياضة عالمية جوناثان ماكينستري (الاتحاد الغامبي)

الأيرلندي ماكينستري مدرباً لغامبيا

تعاقد منتخب غامبيا لكرة القدم مع المدرب الأيرلندي جوناثان ماكينستري قبل أسابيع من استئناف مشواره في تصفيات كأس العالم.

«الشرق الأوسط» (بانغول )
رياضة عالمية مارك بريس (أ.ف.ب)

الاتحاد الكاميروني: تعيين «الوزارة» مدرباً للمنتخب «غير قانوني»

رأى رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، النجم الدولي السابق صامويل إيتو، أن تعيين البلجيكي مارك بريس مدرباً جديداً للمنتخب الوطني «غير قانوني».

«الشرق الأوسط» (ياوندي)

غارسيا من جيرونا إلى ليفركوزن بعقد لـ5 أعوام

أليكس غارسيا (أ.ب)
أليكس غارسيا (أ.ب)
TT

غارسيا من جيرونا إلى ليفركوزن بعقد لـ5 أعوام

أليكس غارسيا (أ.ب)
أليكس غارسيا (أ.ب)

عزّز باير ليفركوزن، المتوّج بلقب الدوري الألماني لكرة القدم لأوّل مرة في تاريخه في موسم تاريخي أنهاه بإحراز الكأس أيضاً ومن دون أي هزيمة محلياً، خط وسطه بضم الإسباني أليكس غارسيا من جيرونا بعقد لـ5 أعوام، وفق ما أعلن الخميس.

وكان ابن الـ26 عاماً من الركائز الأساسية في الموسم التاريخي للنادي الكاتالوني، الذي أنهى الدوري الإسباني ثالثاً خلف ريال مدريد البطل وجاره العملاق برشلونة توالياً، لكن قائد فريق المدرّب ميتشل غاب رغم ذلك عن تشكيلة المنتخب الإسباني الذي يخوض كأس أوروبا المقامة في ألمانيا.

وعلّق المدير الرياضي لليفركوزن، سايمون رولفس، على التعاقد مع غارسيا، قائلاً: «أليكس يملك خصائص القائد التي ستكون ثمينة في الأعوام المقبلة»، بينما نقل موقع النادي الألماني عن اللاعب قوله إنه «سعيد للغاية لأن نادياً بهذا الحجم بذل جهداً كبيراً للتعاقد معي. أريد الآن الارتقاء إلى مستوى جميع التوقعات».

ودافع غارسيا الذي خاض مباراتين دوليتين مع منتخب بلاده، عن ألوان جيرونا في المواسم الثلاثة الماضية خلال مروره الثاني بالنادي الكاتالوني، بعد أول بين 2017 و2019 حين انتقل إليه على سبيل الإعارة من مانشستر سيتي الإنجليزي.

وبعدما تأسّس كروياً في فالنسيا، مَرَّ غارسيا أيضاً بموكرون البلجيكي على سبيل الإعارة من سيتي، ودينامو بوخارست الروماني، وإيبار الإسباني.