مدرب كوت ديفوار: نريد إضافة نجمة ثالثة لقميصنا البرتقالي

إيمرس فاي (إ.ب.أ)
إيمرس فاي (إ.ب.أ)
TT

مدرب كوت ديفوار: نريد إضافة نجمة ثالثة لقميصنا البرتقالي

إيمرس فاي (إ.ب.أ)
إيمرس فاي (إ.ب.أ)

قال إيمرس فاي مدرب كوت ديفوار المؤقت، إنه يريد إضافة نجمة ثالثة إلى قميص فريقه البرتقالي بعد خوض نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم أمام نيجيريا غداً (الأحد) في أبيدجان.

وكانت كوت ديفوار قاب قوسين من مغادرة البطولة على أرضها من دور المجموعات بعد فوز وهزيمتين، إحداهما أمام نيجيريا؛ صفر - 1، والأخرى أكثر قسوة؛ صفر - 4، أمام غينيا الاستوائية، وتسببت في إقالة المدرب الفرنسي جان لوي غاسيه.

وبعد التأهل بأعجوبة إلى دور الـ16، ضمن أفضل منتخبات تحتل المركز الثالث، أكملت كوت ديفوار مسيرة مبهرة في أدوار خروج المغلوب تحت قيادة فاي مساعد غاسيه، وأصبحت على بعد 90 دقيقة من لقبها الثالث، وإكمال أكبر انتفاضة في تاريخ البطولة.

وأبلغ فاي مؤتمراً صحافياً اليوم (السبت): «أمامنا فرصة رائعة لبقاء الكأس في أرضنا، يمكننا إضافة نجمة ثالثة إلى القميص البرتقالي»، بعد التتويج في 1992 و2015، وإذا نجحتْ في ذلك ستُعادل رقم نيجيريا بثلاثة ألقاب.

وأضاف: «ليس سهلاً على الدول المستضيفة تحقيق اللقب، لكننا الآن في النهائي ونريد اغتنام الفرصة».

وتعوّل كوت ديفوار على مهاجمها البارز سيباستيان هالر، الذي سجل هدف الفوز 1- صفر أمام الكونغو الديمقراطية في قبل النهائي، والذي خاض انتفاضة مذهلة أيضاً في حياته مثل منتخب بلاده، حيث تعافى لاعب بروسيا دورتموند من السرطان قبل نحو عام.

وسيواجه هالر (29 عاماً) تحدياً صعباً أمام دفاع نيجيريا الأقوى في البطولة، الذي سمح بهدفين فقط في مرماه خلال 6 مباريات، لكنه بدا مستعدّاً.

وقال: «أتوقع مباراة صعبة بالتأكيد، نعرف أسلوب لعب نيجيريا، وسنخوض تحدياً بدنياً، يجب أن نجد مساحات ونستغل نقاط ضعفهم لاختراق دفاعهم».


مقالات ذات صلة

محكمة رياضية في الكاميرون توقف تعيين بريس مدربا للمنتخب

رياضة عالمية مارك بريس مدرب الكاميرون (غيتي)

محكمة رياضية في الكاميرون توقف تعيين بريس مدربا للمنتخب

أوقفت أعلى محكمة رياضية في الكاميرون اليوم الثلاثاء تعيين البلجيكي مارك بريس مدربا للمنتخب الوطني لكرة القدم بعد التماس قدمه أحد أندية الهواة.

«الشرق الأوسط» (ياوندي )
رياضة عالمية صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم (أ.ب)

وزير الرياضة الكاميروني: تعييننا مدرباً للمنتخب لا ينتهك القوانين الدولية

وجه وزير الرياضة الكاميروني خطاباً إلى الاتحاد المحلي لكرة القدم للدفاع عن تعيين مدرب جديد للمنتخب الأول.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية مارك بريس (أ.ف.ب)

الاتحاد الكاميروني: تعيين «الوزارة» مدرباً للمنتخب «غير قانوني»

رأى رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، النجم الدولي السابق صامويل إيتو، أن تعيين البلجيكي مارك بريس مدرباً جديداً للمنتخب الوطني «غير قانوني».

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية أليو سيسي (رويترز)

أليو سيسي: السنغال ستنهي هيمنة أوروبا وأميركا الجنوبية في «كأس العالم»

يؤمن أليو سيسي، مدرب السنغال، بقدرة منتخب بلاده على الفوز بكأس العالم لكرة القدم في المستقبل وإنهاء هيمنة منتخبات أوروبا وأميركا الجنوبية.

«الشرق الأوسط» (داكار)
رياضة عربية فلاديمير بيتكوفيتش يتسلم قميص المنتخب الجزائري (الاتحاد الجزائري)

بيتكوفيتش يوقّع على تدريب الجزائر حتى 2026

وقَّع فلاديمير بيتكوفيتش على عقد تدريب منتخب الجزائر لكرة القدم حتى 2026، الاثنين، خلفاً للمدرب جمال بلماضي.

«الشرق الأوسط» (الجزائر)

ساوثغيت: الضغوط الجماهيرية خلف أداء إنجلترا الباهت

ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)
ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)
TT

ساوثغيت: الضغوط الجماهيرية خلف أداء إنجلترا الباهت

ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)
ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)

اعترف غاريث ساوثغيت،المدير الفني لمنتخب إنجلترا، بأن الظهور الباهت لفريقه في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، المقامة حالياً في ألمانيا، يأتي بسبب الضغوط الملقاة على عاتق نجومه في المسابقة القارية.

وأطلقت الجماهير صياحات الاستهجان على لاعبي منتخب إنجلترا عقب التعادل المخيب للفريق 1 / 1 مع منتخب الدنمارك مساء الخميس، في الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للبطولة.

واستهل منتخب إنجلترا، الذي يتصدر الترشيحات للتتويج بلقب النسخة الحالية للمسابقة، مسيرته في المجموعة بالفوز 1 / صفر على صربيا في الجولة الأولى يوم الأحد الماضي.

وكان الفريق الملقب بـ(الأسود الثلاثة) مطالباً بالفوز على الدنمارك بالجولة الثانية للمجموعة من أجل ضمان الصعود للأدوار الإقصائية في البطولة، التي حصل على وصافتها في النسخة الماضية (يورو 2020)، وكذلك حسم صدارة المجموعة دون انتظار لقائه مع نظيره السلوفيني في الجولة الأخيرة.

وفشل المنتخب الإنجليزي في الحفاظ على تقدمه بهدف سجله نجمه المخضرم هاري كين، في المباراة التي أقيمت بمدينة فرانكفورت، بعدما استقبلت شباكه هدف التعادل من خلال مورتن هيولماند، لتطلق جماهير الفريق التي احتشدت في المدرجات صيحات الاستهجان.

وقال ساوثغيت، الذي يتعرض لانتقادات شديدة قبل لقاء الفريق الأخير بالمجموعة ضد سلوفينيا يوم الثلاثاء المقبل: «من الواضح أننا نشعر بخيبة أمل بسبب الأداء الذي قدمناه».

وأوضح المدرب الإنجليزي: «يتعين علينا أن نذهب ونحلل ذلك بعمق ونجد بعض الحلول لمعالجة المشكلات التي لدينا. خلال الأيام القليلة القادمة سنقضي الكثير من الوقت في القيام بذلك».

وشدد ساوثغيت: «ينبغي علينا أن نبقى هادئين داخل المجموعة ونجد حلولاً جيدة لتحسين الأوضاع».

وأتم حديثه قائلاً: «منتخب إنجلترا لم يؤد المطلوب منه كفريق أمام الدنمارك ولم نخجل من ردود الفعل السلبية من المدرجات».

يذكر أن منتخب إنجلترا يتصدر ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخبي الدنمارك وسلوفينيا، اللذين

يتقاسمان المركز الثاني، فيما يقبع منتخب صربيا في ذيل الترتيب بنقطة وحيدة.