كوت ديفوار... «العائدون من الموت» يتطلعون لاستكمال الملحمة

من منتخب على مشارف الوداع إلى طرف في نهائي كأس أفريقيا

كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)
كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)
TT

كوت ديفوار... «العائدون من الموت» يتطلعون لاستكمال الملحمة

كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)
كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)

«لا تخف إلا من رجل عاد من الموت»... جملة لعلها تنطبق على مشوار منتخب كوت ديفوار في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها بلاده هذه الأيام، فالفريق البرتقالي كان قاب قوسين أو أدنى من مغادرة البطولة من دورها الأول، بعد أن اكتفى بثلاث نقاط فقط بالفوز على غينيا والهزيمة من نيجيريا وغينيا الاستوائية برباعية مذلة، لينتظر حتى آخر أيام دور المجموعات ليخطف آخر بطاقات التأهل لدور الـ16.

والملفت في الأمر أن الفريق وبعد الهزيمة الكبيرة من غينيا الاستوائية، بدا أنه متأكد من مغادرة البطولة، فأطاح بمدربه الفرنسي جان لويس غاسكيه، وقرر الاستعانة بمدرب المنتخب الأوليمبي ايمريس فاي مدرباً مؤقتاً، ليتفاجأ الجميع بتأهل كوت ديفوار لثمن النهائي، بعدما تردد أن الاتحاد الإيفواري قد طلب الاستعانة بمدرب منتخب فرنسا للسيدات، هيرفي رينار، مدرباً مؤقتاً حتى نهاية البطولة، وهو الأمر الذي لم يتم، ليستقر الاختيار عند فاي.

ونتذكر هنا واقعة غريبة ربما كان لها اليد الكبرى في تأهل كوت ديفوار، وذلك عندما أخطأ حارس غانا الكرة لتخرج ركلة ركنية لموزمبيق في آخر مباريات الفريقين بدور المجموعات، وهي الضربة الركنية التي جاء منها هدف التعادل القاتل لموزمبيق، وأدى لاستقرار غانا عند نقطتين وتوديعها للبطولة لمصلحة كوت ديفوار ذات الثلاث نقاط.

وفي دور الـ16، وبينما كانت كل الترشيحات تصب لمصلحة السنغال حامل اللقب، انتفض المنتخب الإيفواري وخطف التعادل لتذهب المباراة لركلات الترجيح التي ابتسمت من قبل للسنغال مرتين متتاليتين أمام مصر في نهائي البطولة الماضية، وفي مباراة حسم الصعود لمونديال قطر، إلا أنها هذه المرت أدارت ظهرها لأسود التيرانغا، معلنة صعود الأفيال لربع النهائي.

وفي دور الثمانية كانت ملحمة جديدة لأصحاب الأرض، حيث طرد أحد لاعبي كوت ديفوار في الشوط الأول، ومن ثم تقدم منتخب مالي بالهدف الأول، ورغم النقص العددي استطاع الإيفواريون التعادل في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، لتذهب المباراة لأوقات إضافية كان من المفترض أن تكون صعبة عليهم نظرا للنقص العددي، وهو ما تغلب عليه الفريق وسط تشجيع جماهيره الحاشدة، ليحرز عمر دياكيتيه هدف الفوز القاتل في الوقت بدل الضائع مرة أخرى ولكن من الشوط الرابع.

وجاءت مباراة الدور نصف النهائي ضد الكونغو الديمقراطية ليحسمها أفيال كوت ديفوار بثبات بهدف النجم سيباستيان هالر، ويحجز الأفيال مقعدهم في المباراة النهائية ضد منتخب نيجيريا الذي التقوه سابقاً في دور المجموعات، ولكن هذه المرة في مواجهة خارج كل الحسابات، فهل يفعلها أصحاب الأرض ويتوجوا بلقبهم الثالث تاريخيا بعد نسختي 1992 و201.


مقالات ذات صلة

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)
رياضة عالمية كأس الأمم الأفريقية (الشرق الأوسط)

«كاف» ينفي رسمياً تأجيل كأس أمم أفريقيا 2025

نفى «الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)» التقارير الواردة بشأن تأجيل النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا، المقرر إقامتها العام المقبل (2025) في المغرب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية كان من المقرر أن تنطلق البطولة في يونيو 2025 (الاتحاد الأفريقي)

تأجيل كأس الأمم الأفريقية في المغرب إلى بداية 2026

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) اليوم الأربعاء تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة ستة أشهر لتنطلق في بداية عام 2026.

«الشرق الأوسط» (كيب تاون)
رياضة عالمية جوناثان ماكينستري (الاتحاد الغامبي)

الأيرلندي ماكينستري مدرباً لغامبيا

تعاقد منتخب غامبيا لكرة القدم مع المدرب الأيرلندي جوناثان ماكينستري قبل أسابيع من استئناف مشواره في تصفيات كأس العالم.

«الشرق الأوسط» (بانغول )
رياضة عالمية مارك بريس (أ.ف.ب)

الاتحاد الكاميروني: تعيين «الوزارة» مدرباً للمنتخب «غير قانوني»

رأى رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، النجم الدولي السابق صامويل إيتو، أن تعيين البلجيكي مارك بريس مدرباً جديداً للمنتخب الوطني «غير قانوني».

«الشرق الأوسط» (ياوندي)

ساوثغيت: الضغوط الجماهيرية خلف أداء إنجلترا الباهت

ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)
ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)
TT

ساوثغيت: الضغوط الجماهيرية خلف أداء إنجلترا الباهت

ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)
ساوثغيت في حديث مع كيران تريبير عقب نهاية المباراة أمام الدنمارك (رويترز)

اعترف غاريث ساوثغيت،المدير الفني لمنتخب إنجلترا، بأن الظهور الباهت لفريقه في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم (يورو 2024)، المقامة حالياً في ألمانيا، يأتي بسبب الضغوط الملقاة على عاتق نجومه في المسابقة القارية.

وأطلقت الجماهير صياحات الاستهجان على لاعبي منتخب إنجلترا عقب التعادل المخيب للفريق 1 / 1 مع منتخب الدنمارك مساء الخميس، في الجولة الثانية بالمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات للبطولة.

واستهل منتخب إنجلترا، الذي يتصدر الترشيحات للتتويج بلقب النسخة الحالية للمسابقة، مسيرته في المجموعة بالفوز 1 / صفر على صربيا في الجولة الأولى يوم الأحد الماضي.

وكان الفريق الملقب بـ(الأسود الثلاثة) مطالباً بالفوز على الدنمارك بالجولة الثانية للمجموعة من أجل ضمان الصعود للأدوار الإقصائية في البطولة، التي حصل على وصافتها في النسخة الماضية (يورو 2020)، وكذلك حسم صدارة المجموعة دون انتظار لقائه مع نظيره السلوفيني في الجولة الأخيرة.

وفشل المنتخب الإنجليزي في الحفاظ على تقدمه بهدف سجله نجمه المخضرم هاري كين، في المباراة التي أقيمت بمدينة فرانكفورت، بعدما استقبلت شباكه هدف التعادل من خلال مورتن هيولماند، لتطلق جماهير الفريق التي احتشدت في المدرجات صيحات الاستهجان.

وقال ساوثغيت، الذي يتعرض لانتقادات شديدة قبل لقاء الفريق الأخير بالمجموعة ضد سلوفينيا يوم الثلاثاء المقبل: «من الواضح أننا نشعر بخيبة أمل بسبب الأداء الذي قدمناه».

وأوضح المدرب الإنجليزي: «يتعين علينا أن نذهب ونحلل ذلك بعمق ونجد بعض الحلول لمعالجة المشكلات التي لدينا. خلال الأيام القليلة القادمة سنقضي الكثير من الوقت في القيام بذلك».

وشدد ساوثغيت: «ينبغي علينا أن نبقى هادئين داخل المجموعة ونجد حلولاً جيدة لتحسين الأوضاع».

وأتم حديثه قائلاً: «منتخب إنجلترا لم يؤد المطلوب منه كفريق أمام الدنمارك ولم نخجل من ردود الفعل السلبية من المدرجات».

يذكر أن منتخب إنجلترا يتصدر ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخبي الدنمارك وسلوفينيا، اللذين

يتقاسمان المركز الثاني، فيما يقبع منتخب صربيا في ذيل الترتيب بنقطة وحيدة.