كوت ديفوار... «العائدون من الموت» يتطلعون لاستكمال الملحمة

من منتخب على مشارف الوداع إلى طرف في نهائي كأس أفريقيا

كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)
كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)
TT

كوت ديفوار... «العائدون من الموت» يتطلعون لاستكمال الملحمة

كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)
كيسي لاعب الأهلي السعودي ومنتخب كوت ديفوار يقود هجمة في مباراة مالي (إ.ب.أ)

«لا تخف إلا من رجل عاد من الموت»... جملة لعلها تنطبق على مشوار منتخب كوت ديفوار في بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها بلاده هذه الأيام، فالفريق البرتقالي كان قاب قوسين أو أدنى من مغادرة البطولة من دورها الأول، بعد أن اكتفى بثلاث نقاط فقط بالفوز على غينيا والهزيمة من نيجيريا وغينيا الاستوائية برباعية مذلة، لينتظر حتى آخر أيام دور المجموعات ليخطف آخر بطاقات التأهل لدور الـ16.

والملفت في الأمر أن الفريق وبعد الهزيمة الكبيرة من غينيا الاستوائية، بدا أنه متأكد من مغادرة البطولة، فأطاح بمدربه الفرنسي جان لويس غاسكيه، وقرر الاستعانة بمدرب المنتخب الأوليمبي ايمريس فاي مدرباً مؤقتاً، ليتفاجأ الجميع بتأهل كوت ديفوار لثمن النهائي، بعدما تردد أن الاتحاد الإيفواري قد طلب الاستعانة بمدرب منتخب فرنسا للسيدات، هيرفي رينار، مدرباً مؤقتاً حتى نهاية البطولة، وهو الأمر الذي لم يتم، ليستقر الاختيار عند فاي.

ونتذكر هنا واقعة غريبة ربما كان لها اليد الكبرى في تأهل كوت ديفوار، وذلك عندما أخطأ حارس غانا الكرة لتخرج ركلة ركنية لموزمبيق في آخر مباريات الفريقين بدور المجموعات، وهي الضربة الركنية التي جاء منها هدف التعادل القاتل لموزمبيق، وأدى لاستقرار غانا عند نقطتين وتوديعها للبطولة لمصلحة كوت ديفوار ذات الثلاث نقاط.

وفي دور الـ16، وبينما كانت كل الترشيحات تصب لمصلحة السنغال حامل اللقب، انتفض المنتخب الإيفواري وخطف التعادل لتذهب المباراة لركلات الترجيح التي ابتسمت من قبل للسنغال مرتين متتاليتين أمام مصر في نهائي البطولة الماضية، وفي مباراة حسم الصعود لمونديال قطر، إلا أنها هذه المرت أدارت ظهرها لأسود التيرانغا، معلنة صعود الأفيال لربع النهائي.

وفي دور الثمانية كانت ملحمة جديدة لأصحاب الأرض، حيث طرد أحد لاعبي كوت ديفوار في الشوط الأول، ومن ثم تقدم منتخب مالي بالهدف الأول، ورغم النقص العددي استطاع الإيفواريون التعادل في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، لتذهب المباراة لأوقات إضافية كان من المفترض أن تكون صعبة عليهم نظرا للنقص العددي، وهو ما تغلب عليه الفريق وسط تشجيع جماهيره الحاشدة، ليحرز عمر دياكيتيه هدف الفوز القاتل في الوقت بدل الضائع مرة أخرى ولكن من الشوط الرابع.

وجاءت مباراة الدور نصف النهائي ضد الكونغو الديمقراطية ليحسمها أفيال كوت ديفوار بثبات بهدف النجم سيباستيان هالر، ويحجز الأفيال مقعدهم في المباراة النهائية ضد منتخب نيجيريا الذي التقوه سابقاً في دور المجموعات، ولكن هذه المرة في مواجهة خارج كل الحسابات، فهل يفعلها أصحاب الأرض ويتوجوا بلقبهم الثالث تاريخيا بعد نسختي 1992 و201.


مقالات ذات صلة

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

رياضة عالمية بطولة أمم أفريقيا في المغرب ستُقام من 21 ديسمبر 2025 حتى 18 يناير 2026 (كاف)

قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة لـكأس أفريقيا 2025

جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أُجريت، الخميس، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، متوازنة.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية نادي الزمالك (رويترز)

الزمالك المصري يحصل على رخصة المشاركة الأفريقية

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم حصول نادي الزمالك على رخصة مشاركة فريقه الأول في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية) في نسختها الجديدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية لاندري نغيمو (الاتحاد الكاميروني)

حادث مروري يودي بحياة الكاميروني نغيمو عن 38 عاماً

لقي الدولي الكاميروني السابق لاندري نغيمو مصرعه الخميس عن 38 عاماً وذلك في حادث مروري، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي لكرة القدم في حسابه على موقع فيسبوك.

«الشرق الأوسط» (ياوندي)
رياضة عالمية كأس أفريقيا جرى تأجيلها عن موعدها بسبب إقامة مونديال الأندية (الشرق الأوسط)

21 ديسمبر 2025 موعدا لـ«أمم أفريقيا»... و5 يوليو لـ«السيدات»

أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) الجمعة مواعيد بطولتي كاس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب وكذلك كأس أمم أفريقيا للسيدات 2024.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
رياضة عربية لقطة جماعية لمنتخب ليبيا (الشرق الأوسط)

«تصفيات كأس العالم»: ليبيا تهزم موريشيوس وتتصدر مجموعتها

فازت ليبيا بعشرة لاعبين 2-1 على ضيفتها موريشيوس لتتقدم إلى صدارة المجموعة الرابعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 الخميس.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)

دون علَم أو نشيد وطني... من هم «الرياضيون الفرديون المحايدون» في الأولمبياد؟

لطقة جوية تُظهر ساحة تروكاديرو مع برج إيفل في الخلفية في أثناء رفع العلم الأولمبي خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس (رويترز)
لطقة جوية تُظهر ساحة تروكاديرو مع برج إيفل في الخلفية في أثناء رفع العلم الأولمبي خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس (رويترز)
TT

دون علَم أو نشيد وطني... من هم «الرياضيون الفرديون المحايدون» في الأولمبياد؟

لطقة جوية تُظهر ساحة تروكاديرو مع برج إيفل في الخلفية في أثناء رفع العلم الأولمبي خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس (رويترز)
لطقة جوية تُظهر ساحة تروكاديرو مع برج إيفل في الخلفية في أثناء رفع العلم الأولمبي خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس (رويترز)

مع انطلاق أولمبياد 2024 في باريس، سيتنافس رياضيون من بلدين دون لقب وطني أو علم أو نشيد. بدلاً من ذلك، سيتم الإشارة إليهم باسم ««AIN؛ أي «الرياضيون الفرديون المحايدون»، وفقاً لشبكة «سي بي إس نيوز».

سيتنافس الرياضيون من روسيا، التي مُنعت من المنافسة في الألعاب الأولمبية كدولة منذ عام 2017 للمرة الرابعة على التوالي، تحت شعار ما يُعرف بالرياضيين المحايدين الفرديين، أو «AIN» من الترجمة الفرنسية. وسينضم إليهم رياضيون من بيلاروسيا، التي مُنعت من المشاركة كدولة لأول مرة. تم حظر الدولتين بسبب تورطهما في الحرب الجارية بأوكرانيا.

في السابق، سُمح للرياضيين الروس بالمنافسة تحت شعار اللجنة الأولمبية الروسية، أو «ROC»، والتي ظهرت آخر مرة خلال أولمبياد طوكيو 2020. لقد سُمح لهم بالتنافس تحت هذا الشعار بعد سلسلة من الفضائح التي حدّت من قدرتهم على الوصول إلى الألعاب، ولكن هذا تغير بالنسبة لألعاب باريس.

العلم الأولمبي يرفرف خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس (أ.ب)

ماذا تعني «ROC» و«AIN»؟

تعني ROC اللجنة الأولمبية الروسية كما ذكرنا. وبما أن روسيا واجهت الإيقاف عن المشاركة في المسابقات الأولمبية؛ أولاً بسبب سلسلة من فضائح المنشطات، ثم بسبب غزوها لأوكرانيا، فقد تنافس الرياضيون الروس تحت بدائل مختلفة لاسم بلادهم.

في الألعاب الأولمبية الصيفية الأخيرة، التي أقيمت في طوكيو، تنافس الرياضيون الروس تحت «اللجنة الأولمبية الروسية» وليس تحت العلم الروسي.

في أولمبياد باريس، سيتنافس الرياضيون الروس والبيلاروس ضمن شعار «رياضيون محايدون فرديون»، يشار إليهم بـAIN من المصطلح الفرنسي «Athlètes Individuels Neutres». سيكون هناك عدد أقل بكثير من المنافسين من البلدين مقارنة بالألعاب السابقة.

لماذا تم حظر روسيا من الألعاب الأولمبية؟

واجه الرياضيون الأولمبيون من روسيا سلسلة من الفضائح والتحديات في السنوات الأخيرة. وفي حين كانت عمليات الحظر والإيقاف السابقة مرتبطة بفضائح المنشطات، فقد أوقفت اللجنة الأولمبية الدولية روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ظهرت فضيحة الرياضيين الروس الذين يتناولون عقاقير غير قانونية لتحسين الأداء إلى العلن في عام 2015، بعد سلسلة من التسريبات والتحقيقات. في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2015، أوقف فريق المضمار والميدان الروسي بعد أن وجد تحقيق أجرته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ما سمته «ثقافة الغش».

وحدد تقرير صادر عن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في عام 2016 أكثر من ألف فرد مرتبطين بمخطط منشطات برعاية الدولة الروسية بين عامي 2011 و2014. وقد فاز بعض الرياضيين الأفراد بميداليات - بما في ذلك الميداليات الذهبية - في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2014 التي أقيمت في سوتشي الروسية.

وأشار التقرير إلى مخطط المنشطات بوصفه «مؤامرة مؤسسية» وراءها جهاز المخابرات الروسي.

وحظرت اللجنة الأولمبية الدولية روسيا في عام 2017 بسبب المخطط، لكنها منحت الرياضيين الأفراد فرصة التقدم بطلب القبول للمنافسة، بوصفهم «رياضيين أولمبيين من روسيا».

وصول الوفود إلى ساحة تروكاديرو خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس (رويترز)

ما الذي يميز المنافسة كرياضيين محايدين؟

وفقاً لإرشادات اللجنة الأولمبية الدولية، «سيتم إدخال الرياضيين المؤهلين الذين يحملون جواز سفر روسياً أو بيلاروسياً بوصفهم رياضيين محايدين فرديين، وسيشاركون أفراداً»، ولن يُسمح للفرق الرياضية التي تحمل جواز سفر روسياً أو بيلاروسياً بالمنافسة في أولمبياد باريس ما لم يتنافسوا جميعاً بوصفهم أفراداً.

ووفقاً للجنة الأولمبية الدولية، لا يجوز لأي رياضي فردي يدعم الحرب بنشاط أو يرتبط بعقود مع الجيش الروسي أو البيلاروسي أو وكالات الأمن الوطني المنافسة، ويجب أن يلتزم بمعايير المنشطات.

بموجب شروط الإيقاف، لن يُسمح لأي رياضي أو مسؤول رياضي من روسيا أو بيلاروسيا بالمشاركة في الألعاب الأولمبية تحت اسم روسيا أو بيلاروسيا. بالإضافة إلى ذلك، لا يجوز عرض أي أعلام أو ألوان أو أناشيد أو «أي رموز وطنية أخرى». وبما أنهم يتنافسون أفراداً، وليسوا ممثلين لبلدانهم، فإنهم لا يستطيعون المشاركة في موكب الأمم في حفل الافتتاح.

رئيسة اللجنة البارالمبية الفرنسية ماري أميلي لو فور تحمل الشعلة الأولمبية في متحف اللوفر خلال حفل الافتتاح (رويترز)

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إن العقوبات المفروضة على روسيا، والتي تم تشديدها في القمة الأولمبية في ديسمبر (كانون الأول) عام 2022، «لا تزال قائمة»، ولم تعط أي مؤشرات على أنها ستُرفع في وقت قريب.