«فيفا» يأمر الاتحاد الفنزويلي بدفع قرابة 3 ملايين دولار لبيكرمان

أمر «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)» نظيره الفنزويلي بدفع قرابة 3 ملايين دولار للأرجنتيني خوسيه بيكرمان تعويضاً مترتباً عن إقالته من تدريب المنتخب الوطني في مارس (آذار) 2023، وفقاً لوثيقة تلقتها «وكالة الصحافة الفرنسية».

وسيدفع الاتحاد الفنزويلي لبيكرمان 1.71 مليون دولار مقابل «المكافأة المستحَقَّة»، بالإضافة إلى فائدة سنوية بنسبة 5 في المائة اعتباراً من 23 أغسطس (آب) 2023 حتى تسوية الديون، و1.14 مليون دولار «غرامة»، وفق ما جاء في نص قرار محكمة «فيفا» الصادر بتاريخ 6 نوفمبر (تشرين الثاني).

وبعد 15 شهراً على رأس المنتخب الفنزويلي، غادر بيكرمان (74 عاماً) عشية انطلاق «تصفيات كأس العالم 2026».

وحسب الصحافة المحلية؛ فقد تمت إقالته بعد اكتشاف «مخالفات» في إدارة باسكوال ليسكانو، اليد اليمنى لبيكرمان، خلال عملية تدقيق.

وأثار وصول المدرب السابق لكولومبيا (مونديال 2014 و2018) والأرجنتين (مونديال 2006) كثيراً من التوقعات في فنزويلا، الدولة الوحيدة في قارة أميركا الجنوبية التي لم تتأهل مطلقاً لنهائيات كأس العالم.

وحلّ بيكرمان، المتوَّج بطلاً للعالم 3 مرات مع المنتخب الأرجنتيني ما دون 20 عاماً، بدلاً من البرتغالي جوزيه بيسيرو الذي استقال بسبب عدم حصوله على راتبه لمدة 14 شهراً، قبل أن تتم تسوية المسألة لاحقاً.

وتم تغيير بيكرمان بأحد مساعديه (مواطنه فرناندو «بوتشا» باتيستا) الذي حقَّق نتائج جيدة في تصفيات قارة أميركا الجنوبية، أبرزها التعادل أمام البرازيل في عقر دارها 1 - 1.

ويحتل منتخب فنزويلا المركز الرابع في المجموعة المشتركة برصيد 9 نقاط من فوزين و3 تعادلات وهزيمة، متأخرا بفارق 6 نقاط عن الأرجنتين المتصدرة بعد 6 جولات.