«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

الأمير خالد بن سلطان توج الأبطال.. وابن سعيدان يضع بصمته

ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)
ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)
TT

«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)
ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)

توج الأمير خالد بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، أبطال رالي داكار السعودية 2024 في ختام بهيج وعالمي بمدينة ينبع «آخر محطات السباق الكبير»،بعد تنافس مثير لمدة 14 يوماً خلال 12 مرحلة، بمسافةٍ تخطت حاجز 7500 كيلومتر، وبمشاركة 778 سائقاً وملاحاً، على 434 مركبة، في ست فئات، هي: السيارات، والدراجات النارية، والدراجات النارية رباعية العجلات «الكوادز»، والمركبات الصحراوية النموذجية «تشالنجر»، والمركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري «سايد باي سايد»، والشاحنات.

وفاز الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق «أودي" بلقب رالي داكار السعودية 2024 عن فئة السيارات للمرة الرابعة في تاريخه، وللمرة الثانية في أراضي المملكة، ليصبح أول سائق يفوز بالرالي عبر سيارةٍ كهربائية، ومع أربعة مصانع مختلفة، ليظفر باللقب بفارق ساعةٍ و20 دقيقة و25 ثانيةً عن البجليكي غيوم دي ميفيوس الذي حلَّ ثانياً، فيما حلَّ الفرنسي سيباستيان لوب في المرتبة الثالثة، بفارق ساعة و25 دقيقة و12 ثانية.

الأمير خالد بن سلطان يتوج بن سعيدان بجائزة المركز الثالث عن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (الشرق الأوسط)

وفي فئة الدراجات النارية، تمكّن الأميركي ريكي برابك درّاج فريق «مونستر إنرجي هوندا»، من التتويج بالمركز الأول في الرالي، بفارق 10 دقائق و53 ثانيةً عن البتسواني بروس برانش درّاج فريق «هيرو»، فيما حل الفرنسي أدريان فان بيفيرين درّاج «مونستر إنرجي هوندا» ثالثاً، بفارق 12 دقيقة و25 ثانية.

وظفر الأرجنتيني مانويل أندوخار درّاج فريق «دراغون» بالمرتبة الأولى في فئة الدراجات النارية رباعية العجلات «الكوادز»، محققاً لقبه الثاني، تلاه الفرنسي أليكسندر جيرو درّاج فريق «ياماها ريسينغ»، بفارق 7 دقائق و59 ثانية، تلاهما السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق «فارجا» في المركز الثالث، بفارق 4 ساعات و3 دقائق و25 ثانية.

وحققت الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق «ريد بُل أوفر روف»، مفاجأةً مميزة بالتتويج باللقب في فئة المركبات الصحراوية النموذجية «تشالنجر»، مستفيدةً من تعثّر المتصدر الأميركي ميتش غوتري، إثر تعرض مركبته لمشكلةٍ في نظام نقل الحركة، لتحسم كريستينا اللقب، بفارق 35 دقيقة و46 ثانيةً عن ميتش غوتري، وتكون ثاني امرأة تفوز بالمركز الأول بعد الألمانية يوتا كلينشميت عام 2001، فيما حلّ الليتواني روكاس باسيوشكا ثالثاً، بفارق 58 دقيقة و47 ثانيةً عن المتصدر.

من تتويج أبطال الدراجات النارية (الشرق الأوسط)

وفي منافسةٍ شرسة، في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري «سايد باي سايد»، دخل المتسابق السعودي ياسر بن سعيدان التاريخ، بعد أن توِّج بالمركز الثالث بهذه الفئة، وهي ثاني مرة يتوَّج فيها متسابق سعودي في مسيرة الرالي، بعد يزيد الراجحي المتوج بالمركز الثالث بفئة السيارات في رالي داكار السعودية 2023، فيما نجح الفرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق «إس إل آر»، في خطف المركز الأول في هذه الفئة، وذلك بفارق دقيقتين و25 ثانيةً عن السويسري جيروم دي ساديلير سائق فريق «إم إم بي».

ودوّن التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق «إم إم تكنولوجي»، اسمه في قائمة المتوجين بلقب فئة الشاحنات لرالي داكار، بعدما حسم لقبه الأول بعد 12 مشاركة في الرالي، متقدماً على مواطنه أليس لوبرايس سائق فريق «أنستافوركس لوبرايس»، بفارق ساعة و54 دقيقة، فيما أكمل الهولندي ميتشل فان دن برينك، ترتيب المراكز الثلاثة الأولى، بفارق 4 ساعات ونصف الساعة عن المتصدر.

عندما وضع محمد قدوس، غانا في المقدمة بتسديدة رائعة بعد خروج محمد صلاح مصاباً قبل نهاية الشوط الأول في مباراة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الخميس في أبيدجان، خشي المشجعون المصريون من حدوث الأسوأ.


مقالات ذات صلة

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

رياضة عالمية راكان الراشد (الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية)

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

يشارك سائق الراليات السعودي راكان الراشد في سباق سيارات «بوغانما»، الذي يقام في 14 - 15 يونيو (حزيران) الحالي، في محيط مدينة سينايوكي الفنلندية.

«الشرق الأوسط»
رياضة سعودية الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية السائق الياباني كينجيرو شينوزوكا (منصة إكس)

وفاة أول ياباني يحرز رالي «باريس داكار»

تُوفي كينجيرو شينوزوكا أول سائق ياباني يفوز برالي «باريس داكار» عن 75 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس وفق ما أفادت الاثنين وسائل إعلام محلية

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية بن سعيدان ومساعده على منصة تتويج رالي داكار السعودية (الشرق الأوسط)

بن سعيدان لـ«الشرق الأوسط»: لقب داكار ليس صعباً على السعوديين

كشف ياسر بن سعيدان متسابق الراليات السعودي عن كثير من المصاعب التي صادفت طريقه نحو الحصول على المركز الثالث في رالي داكار

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية السائق الإسباني لفريق أودي سبورت ساينس يقود سيارته خلال المرحلة الـ11 من رالي داكار بين العلا وينبع (أف.ب)

«رالي دكار السعودية»: الإسباني ساينس يحرز اللقب للمرة الرابعة في مسيرته

أحرز السائق المخضرم الإسباني كارلوس ساينس (أودي) لقب «رالي دكار» للمرة الرابعة في مسيرته مع انتهاء المرحلة الثانية عشرة الأخيرة (الجمعة)، في ينبع في السعودية.

«الشرق الأوسط» (ينبع)

كامبوالا لاعب يونايتد يقترب من الانتقال إلى فياريال

مدافع مانشستر يونايتد ويلي كامبوالا تلقى الإشادة بعد مواجهة ليفربول (رويترز)
مدافع مانشستر يونايتد ويلي كامبوالا تلقى الإشادة بعد مواجهة ليفربول (رويترز)
TT

كامبوالا لاعب يونايتد يقترب من الانتقال إلى فياريال

مدافع مانشستر يونايتد ويلي كامبوالا تلقى الإشادة بعد مواجهة ليفربول (رويترز)
مدافع مانشستر يونايتد ويلي كامبوالا تلقى الإشادة بعد مواجهة ليفربول (رويترز)

اقترب مدافع مانشستر يونايتد ويلي كامبوالا من الانضمام إلى فياريال في صفقة انتقال دائم.

وقالت شبكة «The Athletic» إن الصفقة ستتضمن خيار إعادة الشراء وحقوق مطابقة لمدة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى بند البيع.

ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في الأيام المقبلة، حيث من المقرر أن يخضع كامبوالا للفحص الطبي في النادي الإسباني.

يتبقى عام واحد في عقد كامبوالا مع اليونايتد، الذي يمتد حتى عام 2025، وقد رفض عرض الصفقة الجديدة.

يعتبر يونايتد أن التوقيت مناسب للتخلي عن خريج الأكاديمية؛ نظراً لبقاء 12 شهراً في عقده والحماية التي أضيفت إلى الصفقة من خلال بنود إعادة الشراء ورسوم البيع.

انضم اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً إلى الفريق الأول لليونايتد الموسم الماضي، وشارك لأول مرة مع الفريق الأول أمام وست هام يونايتد في ديسمبر (كانون الأول)، واستمر في المشاركة في 10 مباريات خلال موسم 2023 – 2024، حيث عانى يونايتد من عدد من المشاكل الدفاعية بسبب الإصابات.

تعاقد اليونايتد مع كامبوالا من سوشو في 2020 في الصيف قبل أن تغير لوائح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لضم اللاعبين في الأكاديمية.

عطلت الإصابات عامه الأول مع النادي، لكنه كان ضمن تشكيلة الفريق الأول في المباراة الأولى ضد ليفربول في 17 ديسمبر (كانون الأول)، وشارك لأول مرة في أول ظهور له بعد ستة أيام في ملعب لندن.

شارك كامبوالا أساسياً في ثلاث مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، وحصل على إشادة خاصة بأدائه في التعادل 2 - 2 أمام ليفربول في أبريل (نيسان).

وُلد كامبوالا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومثّل فرنسا على مستوى الشباب، وقاد منتخب فرنسا تحت 16 سنة.

مركز قلب الدفاع هو مركز ذو أولوية بالنسبة لليونايتد لتدعيمه هذا الصيف. وقد أجرى النادي بالفعل محادثات مع بايرن ميونيخ بشأن صفقة ماتيس دي ليخت، ورفض عرضين من إيفرتون لضم غاراد برانثويت. كما يسعى الفريق أيضاً لضم ليني يورو لاعب ليل الفرنسي.

رحل رافاييل فاران في نهاية الموسم الماضي بعد انتهاء عقده، بينما أعلن النادي يوم الجمعة أن المدافع جوني إيفانز (36 عاماً) وقع عقداً جديداً لمدة عام واحد يمتد حتى عام 2025.