«داكار السعودية»: ميفوس يتصدر المرحلة الأولى... وثقب الإطارات يُبعد العطية

سيباستيان لوب خلال المرحلة الأولى من السباق (أ.ف.ب)
سيباستيان لوب خلال المرحلة الأولى من السباق (أ.ف.ب)
TT

«داكار السعودية»: ميفوس يتصدر المرحلة الأولى... وثقب الإطارات يُبعد العطية

سيباستيان لوب خلال المرحلة الأولى من السباق (أ.ف.ب)
سيباستيان لوب خلال المرحلة الأولى من السباق (أ.ف.ب)

فاز سائق «أوفردرايف» البلجيكي، غيوم دي ميفوس، بالمرحلة الأولى الخاصة من رالي داكار الصحراوي في المملكة العربية السعودية، التي أقيمت بين العلا والحناكية على مسافة 414 كيلومتراً.

فيما عانى القطري ناصر العطية، حامل اللقب 6 مرات، من انطلاقة متعثرة، بعد أن تعرّض لثقب في إطاره مرتين، ما أجبره على القيادة ببطء، لينهي المرحلة في المركز الـ22 بفارق 24 دقيقة عن الصدارة.

متسابق في الدراجات النارية خلال المرحلة الأولى (رويترز)

ويدرك العطية، البطل الأولمبي في مسابقة الرماية، التحديات التي تنتظره هذا العام، فإلى جانب قرار مغادرته فريق «تويوتا غازو» الذي أحرز معه اللقب 3 مرات للانضمام إلى برودرايف، سيتوجّب عليه مواجهة زميله الجديد الفرنسي سيباستيان لوب، وثنائي «أودي» مواطن الأخير ستيفان بيترهانسيل، حامل الرقم القياسي بعدد الانتصارات، والإسباني كارلوس ساينس الفائز 3 مرات.

وأنهى ساينس المرحلة في المركز الثاني بفارق دقيقة و44 ثانية عن دي ميفوس، الذي فاز بأولى مراحله على الإطلاق.

تغيير الإطارات خلال عملية السباق في المرحلة الأولى (رويترز)

بدوره، عانى لوب من انطلاقة متعثرة حيث واجه المشكلة ذاتها على غرار العطية، لينهي المرحلة بالمركز 20. وكذلك، جاء بيترهانسل خلف الفرنسي بـ4 مراكز.

وفي فئة الدراجات، نال البوتسواني روس برانش مكافأة مستحقة على مساعدته أحد منافسيه الذي تعرّض لحادث في المرحلة الافتتاحية بمنحه المركز الأول.

ماتياس إيكستروم في طريقه إلى خط النهاية (رويترز)

وبعد أن توقف لمساعدة الإسباني توشا شارينا على خلفية حادث تعرّض له الأخير وهو متصدر للسباق، ما تسبب بإهداره نحو 25 دقيقة منهياً السباق في المركز الـ16، قرّر المنظمون حسم هذه الفترة التي خسرها ليستعيد المركز الأول.

وقال برانش: «كما تعلمون، السباق ليس كل شيء، لذا عندما ترى أحد المتنافسين ملقى على الأرض، فمن الأفضل أن تتوقف وتنتظر معه وتتأكد من أنه بخير».

برانش وصف شارينا بأنه «رجل جيد حقاً»، مضيفاً: «لا تحب أبداً رؤية أصدقائك بهذه الطريقة».

صراع مع التضاريس من أجل بلوغ خط النهاية (أ.ف.ب)

وتصدر البلجيكي غيوم دي ميفوس، سائق فريق «أوفردرايف» الترتيب العام بعد أن قطع المسافة بمدة زمنية 4 ساعات و35 دقيقة و59 ثانية، وحلّ ثانياً الإسباني كارلوس ساينز، سائق فريق «أودي»، بفارق دقيقة و44 ثانية، وجاء الجنوب أفريقي جينييل دي فيلييه، سائق فريق «تويوتا غازو رايسينغ»، بفارق أكثر من 9 دقائق، وجاء الليتواني فايدوتاس زالا، سائق فريق «إكس ريد»، بفارق أكثر من 10 دقائق، وخامساً حلّ الفرنسي رومان دوماس، سائق فريق «ريبيليون»، بفارق 13 دقيقة و25 ثانية.

مايكل دوشيرتي الذي قرر الانسحاب بعد الإصابة التي تعرض لها (داكار)

وعلى صعيد فئة الدراجات النارية، جاء البوتسواني روس برانش في الصدارة بتوقيت 4 ساعات و56 دقيقة وثانية واحدة، وحلّ ثانياً الأميركي ريكي برابيك، سائق فريق «هوندا»، بفارق أكثر من 10 دقائق، وثالثاً جاء الأميركي مايسون كلاين، سائق فريق «كور أوفرود»، بفارق يزيد عن 11 دقيقة.


مقالات ذات صلة

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

رياضة عالمية راكان الراشد (الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية)

سائق الراليات السعودي الراشد يشارك في سباق «بوغانما» الفنلندي

يشارك سائق الراليات السعودي راكان الراشد في سباق سيارات «بوغانما»، الذي يقام في 14 - 15 يونيو (حزيران) الحالي، في محيط مدينة سينايوكي الفنلندية.

«الشرق الأوسط»
رياضة سعودية الجهة المنظمة قالت إن المشاركين سيستمتعون بالمناظر الطبيعية الخلابة أثناء السباق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية 2025»: الانطلاق من بيشة والختام في شبيطة

أزاحت شركة رياضة المحركات السعودية، الجهة المنظمة لرالي داكار، اليوم الستار عن تفاصيل النسخة السادسة من هذا الحدث التاريخي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة عالمية السائق الياباني كينجيرو شينوزوكا (منصة إكس)

وفاة أول ياباني يحرز رالي «باريس داكار»

تُوفي كينجيرو شينوزوكا أول سائق ياباني يفوز برالي «باريس داكار» عن 75 عاماً بعد صراع مع سرطان البنكرياس وفق ما أفادت الاثنين وسائل إعلام محلية

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية بن سعيدان ومساعده على منصة تتويج رالي داكار السعودية (الشرق الأوسط)

بن سعيدان لـ«الشرق الأوسط»: لقب داكار ليس صعباً على السعوديين

كشف ياسر بن سعيدان متسابق الراليات السعودي عن كثير من المصاعب التي صادفت طريقه نحو الحصول على المركز الثالث في رالي داكار

علي القطان (الدمام)
رياضة عالمية ساينز أحرز المركز الأول على متن أودي الكهربائية في حدث تاريخي للسابق (الشرق الأوسط)

«داكار السعودية»... ساينز يصنع التاريخ بـ«الكهربائية»

توج الأمير خالد بن سلطان, رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية, أبطال رالي داكار السعودية 2024 في ختام بهيج بمدينة ينبع.

علي العمري (ينبع )

«كأس أوروبا»: إسبانيا تنهي لعنة عمرها 90 عاماً

منتخب إسبانيا يفوز على صاحب الأرض لأول مرة في تاريخه (أ.ف.ب)
منتخب إسبانيا يفوز على صاحب الأرض لأول مرة في تاريخه (أ.ف.ب)
TT

«كأس أوروبا»: إسبانيا تنهي لعنة عمرها 90 عاماً

منتخب إسبانيا يفوز على صاحب الأرض لأول مرة في تاريخه (أ.ف.ب)
منتخب إسبانيا يفوز على صاحب الأرض لأول مرة في تاريخه (أ.ف.ب)

أنهى المنتخب الإسباني لعنة طاردته 90 عاماً، عندما تغلب على نظيره الألماني (الماكينات) بصعوبة 2 - 1 في دور الثمانية ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024)، وهي نتيجة طالت سلسلة خسائر أخرى.

وكان الانتصار الذي حققه المنتخب الإسباني (الماتادور) في شتوتغارت، الجمعة، هو الأول له على بلد يستضيف «اليورو» أو كأس العالم في عاشر محاولة له.

وفي كأس العالم خسر «الماتادور» أمام المنتخب الإيطالي (الأتزوري) في 1934، وفي 1950 خسر أمام البرازيل، وفي 2002 خسر أمام كوريا الجنوبية، وفي 2018 خسر أمام روسيا. وفي «اليورو» خسروا أمام إيطاليا في 1980، وأمام فرنسا في 1984 وأمام ألمانيا الغربية في 1988، وأمام إنجلترا في 1996، وأمام البرتغال في 2004.

وجاءت الخسارة أمام المنتخب الفرنسي في نهائي نسخة 1984، وهي النسخة الوحيدة التي شهدت تتويج المنتخب صاحب الضيافة ببطولة أمم أوروبا، منذ أن أصبحت بطولة كاملة في 1980.

وكان المنتخب البرتغالي قريباً من تحقيق نفس الأمر في 2004، عندما خسر المباراة النهائية أمام المنتخب اليوناني، ثم خسر المنتخب الفرنسي في نهائي 2016 أمام البرتغال.

وفي بطولات «اليورو» الأخرى ودع منتخب «الأتزوري» نسخة 1980 من دور المجموعات، وألمانيا في 1988، والسويد في 1992، وإنجلترا في 1996 من الدور قبل النهائي.

في عام 2000 ودع المنتخب البلجيكي المسابقة من دور المجموعات، وودع المنتخب الهولندي من الدور قبل النهائي، وفي عام 2008 ودع منتخبا النمسا وسويسرا البطولة من دور المجموعات، ونفس الوضع تكرر مع بولندا وأوكرانيا في 2012.

وأقيمت بطولة «يورو 2020» في عدة مدن أوروبية، وخسر المنتخب الإنجليزي (الأسود الثلاثة) المباراة النهائية على ملعب «ويمبلي» أمام المنتخب الإيطالي.

وفي الوقت نفسه، تلقى المنتخب الألماني خسارته الثالثة المتأخرة بوصفه منتخب مضيف لبطولة، بعد أن فاز بأول بطولة أقيمت على أرضه، هي كأس العالم 1974.

في الدور قبل النهائي لنسخة 1988 سقط منتخب الماكينات أمام نظيره الهولندي (الطواحين) 1 - 2 في الدقيقة 89 بهدف سجله ماركو فان باستن، وفي كأس العالم 2006 سجل فابيو غروسو هدفاً في الدقيقة 119 ليقود المنتخب الإيطالي للفوز على ألمانيا 2 - صفر في الدور قبل النهائي.

وودع المنتخب الألماني منافسات بطولة أمم أوروبا الحالية بعد أن سجل ميكيل ميرينو هدف الفوز للمنتخب الإسباني في الدقيقة 119.