اتحاد القوى الدولي: نصف الإساءات الموجهة للاعبين طابعها عنصري

جانب من منافسات بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست (أ.ف.ب)
جانب من منافسات بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست (أ.ف.ب)
TT

اتحاد القوى الدولي: نصف الإساءات الموجهة للاعبين طابعها عنصري

جانب من منافسات بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست (أ.ف.ب)
جانب من منافسات بطولة العالم لألعاب القوى في بودابست (أ.ف.ب)

قال الاتحاد الدولي لألعاب القوى في تقرير نشر الجمعة إن أكثر من نصف الإساءات التي وجهت للرياضيين عبر الإنترنت خلال بطولة العالم الأخيرة لألعاب القوى في بودابست هذا العام كانت ذات طبيعة عنصرية أو جنسية.

ووفقا لوكالة «رويترز»، قال الاتحاد الدولي إنه طبق إجراءات حماية خلال البطولة التي أقيمت ما بين 18 و28 أغسطس (آب) الماضي والتي تضمنت تحليل نحو 450 ألف منشور وتعليق على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل حماية الرياضيين المنافسين في البطولة البالغ عددهم 1344 رياضيا.

وكشفت الدراسة أن الإساءات العنصرية زادت بمعدل 14 في المائة مقارنة بنسخة البطولة السابقة في 2022 في أوريغون. حيث تلقى رياضيان من بين 1344 رياضيا مشاركا في البطولة 44 في المائة من جميع الإساءات التي رصدت.

وكشفت الدراسة أيضا عن إن منصة «إكس» (تويتر سابقا) هي المكان المفضل لمرتكبي الإساءات، إذ وجهت من خلالها نحو 90 في المائة من إجمالي الإساءات التي رصدت، بزيادة نسبية قدرها 500 في المائة عن نسخة البطولة في 2022.

وقال جون ريدغيون الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في بيان: «يتعين على الرياضيين عدم تقبل الإساءة بوصفها نتيجة لا مفر منها للوجود على هذه المنصات. نحن الرياضة الأولمبية الأولى ولدينا مسؤولية حماية رياضيينا في المضمار وخارجه». وأضاف: «لذا، ونحن نبدأ عاما أولمبيا بحرص إضافي نتيجة لذلك فإننا نسعى لعقد اجتماعات عاجلة مع هذه المنصات لتحقيق مستوى أكبر من الإجراءات ومن الحماية لرياضيينا».

وقالت الدراسة أيضا إن الإساءات الموجهة إلى الرياضيين الذكور زادت بينما بلغت نسبة الإساءات على أساس الجنس 51 في المائة للذكور و49 في المائة للإناث.


مقالات ذات صلة

محمد تولو... عملاق سعودي يسعى إلى ميدالية في «باريس 2024»

رياضة سعودية النجم السعودي حقق الميدالية الفضية في دفع الجلة بدورة الألعاب الآسيوية «هانغتشو 2022» (الاتحاد السعودي لألعاب القوى)

محمد تولو... عملاق سعودي يسعى إلى ميدالية في «باريس 2024»

في لعبة رمي الجلة يدفع اللاعب بكرته نحو نقطة محددة لبلوغ الهدف والظفر بالجائزة.

فهد العيسى (الرياض)
رياضة عالمية سيفان حسن (رويترز)

سيفان حسن تتأهل لأربعة سباقات في «أولمبياد باريس»

أظهرت قوائم نشرها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، أمس الجمعة، تأهل العداءة الهولندية سيفان حسن للمنافسة في أربعة سباقات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

«الشرق الأوسط» (موناكو)
رياضة عالمية قام بنجامين بتتبع وتيرة الانطلاقة السريعة لفارهولم ليهزمه في النهاية (إ.ب.أ)

«لقاء موناكو»: الأميركي بنجامين يحسم معركة أسرع 3 رجال في التاريخ

حسم الأميركي راي بنجامين المنافسة الثلاثية المتوقعة مع منافسيه النروجي كارستن فارهولم والبرازيلي أليسون دوس سانتوس على الذهب.

«الشرق الأوسط» (موناكو )
رياضة عالمية جيسيكا هال (أ.ف.ب)

«الدوري الماسي»: الأسترالية هال تحطم الرقم القياسي العالمي في سباق 2000 م

حققت الأسترالية جيسيكا هال رقماً قياسياً عالمياً في سباق 2000 متر للسيدات بلقاء موناكو ضمن الدوري الماسي لألعاب القوى اليوم الجمعة.

«الشرق الأوسط» (موناكو)
رياضة عالمية صراع ناري مرتقب الجمعة بين المتسابقين الثلاثة (رويترز)

«الدوري الماسي»: الأنظار شاخصة نحو سباق 400 متر حواجز

ستكون الأنظار شاخصة نحو سباق 400م حواجز في لقاء موناكو لألعاب القوى ضمن الدوري الماسي الجمعة، حيث المنافسة مشتعلة بين الثلاثي المؤلف من فارهولم وبنجامين وسانتوس

«الشرق الأوسط» (موناكو)

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»
TT

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

أولمبياد باريس يبهر العالم ويتحدى «التخريب»

رغم الأعمال التخريبية التي ضربت شبكة القطارات الفرنسية، أمس، أبهرت باريس العالم بافتتاح أسطوري لدورة الألعاب الأولمبية 2024، وسط عرض غير مسبوق على نهر السين بمشاركة 6800 رياضي من 205 دول أمام معالم تاريخية في العاصمة الفرنسية.

وللمرّة الأولى في التاريخ، أقيم حفل الافتتاح خارج الملعب الرئيسي، وشاهده 320 ألف متفرّج من مدرّجات بُنيت خصيصاً على ضفاف النهر، ونحو 200 ألف من على شرفات المباني المجاورة.

وكما تجري التقاليد، ضمّ القارب الأوّل بعثة اليونان التي تعدّ مهد الألعاب الحديثة، وتبعته قوارب الوفود الأخرى في مستهل احتفال شاركت فيه نجمة البوب الأميركية الشهيرة ليدي غاغا، والتي أدت أغنية شهيرة من المسرح الاستعراضي الفرنسي.

البعثة السعودية لدى مرورها أمام المتفرجين وضيوف الحفل (أ.ف.ب)

وبدأ الحفل بمقطع فيديو للكوميدي جمال دبوز ولاعب كرة القدم السابق زين الدين زيدان يحملان الشعلة في ملعب استاد «دو فرانس»، قبل العرض غير المسبوق على نهر السين، أمام حضور تقدّمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبجانبه رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ.

وبدت المناطق المطلّة على نهر السين حصناً منيعاً، واقتصر عبور الحواجز الحديدية على الأشخاص المقيمين وأصحاب الحجوزات في الفنادق المزوّدين برمز تعريف خاص.

وجاء حفل الافتتاح المبهر لينهي يوماً شهد مفاجأة من العيار الثقيل؛ إذ ضربت أعمال تخريبية، صبيحة الجمعة، شبكة القطارات السريعة من خلال إشعال مجموعة حرائق استهدفت صناديق الإشارة التي تتحكم بسير القطارات. وسارع المسؤولون الرسميون وممثلو الأحزاب السياسية بمختلف مشاربها إلى التنديد بالعمل التخريبي، وعمدت النيابة العامة إلى فتح تحقيق قضائي. ووصف رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال الهجمات بأنها «أعمال تخريب منسقة».