«فيفا»: رسمياً... إقامة «كأس العالم للأندية» في منتصف 2025

كشف عن بطولة قارية جديدة للأندية في 2024

جانب من اجتماع مجلس «فيفا» اليوم بجدة (فيفا)
جانب من اجتماع مجلس «فيفا» اليوم بجدة (فيفا)
TT

«فيفا»: رسمياً... إقامة «كأس العالم للأندية» في منتصف 2025

جانب من اجتماع مجلس «فيفا» اليوم بجدة (فيفا)
جانب من اجتماع مجلس «فيفا» اليوم بجدة (فيفا)

قال جياني إنفانتينو، رئيس «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)»، اليوم الأحد، إن «بطولة كأس العالم للأندية» بنظامها الجديد، والمخطَّط إقامتها في 2025 لتشمل 32 فريقاً، ستُقام في الفترة من 15 يونيو (حزيران) حتى 13 يوليو (تموز)، في حين ستقام بطولة قارية جديدة للأندية سنوياً، اعتباراً من العام المقبل. وكان «فيفا» قد أعلن توسيع «كأس العالم للأندية»، في وقت سابق من هذا العام، وصوَّت بالإجماع على اختيار الولايات المتحدة لاستضافة النسخة الأولى من البطولة.

واجتمع مجلس «الفيفا» في مدينة جدة السعودية للتصديق على مواعيد «كأس العالم للأندية»، وأكد أن البطولة الجديدة للأندية المسمّاة «كأس القارات» ستجمع الفائز بـ«دوري أبطال أوروبا» مع فريق سيأتي من خلال جولة فاصلة بين فِرق عدة قارات.

وقال إنفانتينو، رئيس «الفيفا»: «ستضمّ البطولة جميع أبطال الاتحادات القارية الحاليين للأندية. (البطولة) تختتم بنهائي في ملعب محايد بين الفائز بدوري أبطال أوروبا، والفائز من التصفيات القارية بين أندية من اتحادات قارية أخرى». كما قرر المجلس أن تستضيف تشيلي «بطولة كأس العالم تحت 20 عاماً» في 2025، بينما تستضيف بولندا «كأس العالم للسيدات تحت 20 عاماً» في 2026.


مقالات ذات صلة

مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة اليد 3 سنوات متتالية

رياضة عربية جانب من مراسم التوقيع بين وزارة الرياضة المصرية والاتحاد الدولي لكرة اليد (وزارة الرياضة المصرية)

مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة اليد 3 سنوات متتالية

وقعت مصر الأربعاء عقد استضافة «سوبر غلوب» لكرة اليد وبطولة العالم للقارات تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو قال إن الاتحاد ينظم نحو 1 %  فقط من إجمالي مباريات الأندية الكبرى في العالم (أ.ف.ب)

إنفانتينو عن انتقادات كأس العالم للأندية: نقاش عقيم

وصف السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، احتمال نشوب خلاف قانوني بشأن خطط الاتحاد لإقامة بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقاً.

«الشرق الأوسط» (بانكوك )
رياضة عالمية «فيفا» ذكر أنه سيقلص عدد التوقفات بالمباريات الدولية للسيدات من 6 إلى 5 (فيفا)

«فيفا» ينظم أول بطولة كأس عالم لأندية السيدات في 2026

أعلن «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)»، اليوم الأربعاء، بعد اجتماع للمجلس أنه سينظم أول بطولة من كأس العالم لأندية السيدات في 2026.

«الشرق الأوسط» (بانكوك)
رياضة عالمية جياني إنفانتينو ممسكاً بكأس العالم للأندية (الشرق الأوسط)

«فيفبرو» يهدد «فيفا» قانونياً ما لم يُعدل روزنامة مونديال الأندية 2025

دعت الرابطة العالمية لروابط كرة القدم والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمونديال الأندية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصفقة ستكون الأولى التي يبيع فيها «فيفا» الحقوق لشركة واحدة (غيتي)

«أبل» تقترب من الفوز بحقوق بث «كأس العالم للأندية»

تقترب شركة «أبل» من الفوز بحقوق بث كأس العالم للأندية 2025 الموسم الجديد الذي سيقام في أميركا حيث ستكون الصفقة جيدة وفقاً لما كان يأمله «فيفا».

نواف العقيّل (الرياض)

إطلاق بطولة جديدة لألعاب القوى تقام كل سنتين

سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي «وورلد أثلتيكس» (أ.ف.ب)
سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي «وورلد أثلتيكس» (أ.ف.ب)
TT

إطلاق بطولة جديدة لألعاب القوى تقام كل سنتين

سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي «وورلد أثلتيكس» (أ.ف.ب)
سيباستيان كو رئيس الاتحاد الدولي «وورلد أثلتيكس» (أ.ف.ب)

ستكون ألعاب القوى على موعد مع بطولة عالمية جديدة تقام كل عامين على مدى ثلاثة أيام ويختتم بها الموسم اعتباراً من 2026، على أن تكون بودابست مسرحاً لنسختها الأولى، وذلك بهدف سد الفراغ الزمني بين بطولة العالم والألعاب الأولمبية، وفق ما أعلن الاثنين الاتحاد الدولي لأم الألعاب «وورلد أثلتيكس».

ويهدف الحدث الجديد الذي أطلق عليه «البطولة المطلقة» (ألتيميت تشامبيونشيب) إلى جذب أكبر الأسماء في مسابقات المضمار والميدان، على أن تقام النسخة الأولى في بودابست بين 11 و13 سبتمبر (أيلول) 2026.

ومن المقرّر أن يحصل كل فائز على 150 ألف دولار من مجموع الجوائز الإجمالي البالغ 10 ملايين دولار (9.2 مليون يورو) والذي يُعتبر الأكبر على الإطلاق في تاريخ أم الألعاب.

وسيُقام هذا الحدث كل عامين، وبعبارة أخرى في الأعوام الفاصلة بين بطولات العالم في الهواء الطلق، على أن يشارك فيه ما يصل إلى 16 من أفضل الرياضيين في العالم في كل تخصّص، ليرتفع العدد الإجمالي إلى قرابة 400 رياضي.

وقال البريطاني سيباستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي الذي بات يطلق عليه «وورلد أثلتيكس» اعتباراً من 2019، في بيان: «بوجود الأفضل وبنظام نصف نهائي ونهائي مباشرة، سنخلق ضغطاً فورياً كي يقدم الرياضيون الذين يهدفون إلى الحصول على لقب البطل المطلق، أفضل ما لديهم».

وأشار إلى أن توقيت الحدث «سيضمن لأول مرة أن تتمتع ألعاب القوى بلحظة من الوصول إلى الحد الأقصى من المتابعة الجماهيرية على أساس سنوي».

واختار «وورلد أثلتيكس» العودة إلى بودابست التي استضافت بطولة العالم 2023 أمام مدرجات امتلأت بالكامل تقريباً خلال المسابقات المسائية.